الاثار الجانبيه لفيلر الشفايف

الاثار الجانبيه لفيلر الشفايف

نظراً لأن الشفايف الممتلئة أصبحت أحد علامات الجمال في عصرنا الحديث، فزاد الإقبال على عمليات فيلر الشفايف بصورة كبيرة من قبل بنات حواء، طمعاً في الوصول إلى معايير الجمال الحديثة، ولكن هل فكرت من قبل في الاثار الجانبيه لفيلر الشفايف، وعما إذا كان هناك أضرار مصاحبة لعميات حقن الفيلر في الشفايف؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المدونة.

ما هي عملية فيلر الشفايف؟ وما هي أهم المواد المستخدمة فيها؟

فيلر الشفايف هي عملية تجميلية يُستخدم فيها مواد معينة يتم حقنها في الشفايف وحول الفم، للحصول على شفاه أكبر حجماً ممتلئة ومشدودة، وتتم هذه العمليات في عيادة الطبيب أو مركز التجميل، ولا تحتاج لإعدادات كثيرة، وكذلك لا تحتاج لتخدير كلي.

 

ماهي عملية فيلر الشفايف

 

أهم المواد المستخدمة في فيلر الشفايف: 

و للتعرف على الاثار الجانبيه لفيلر الشفايف؛ يجب أولاً معرفة المواد المستخدمة، تستخدم في فيلر الشفايف مواد تشبه المواد الطبيعية التي ينتجها الجسم، ومنها:

1- الهيالورونيك أسيد: من أشهر المواد المُستخدمة كفيلر للشفايف والبشرة أيضاً، وهو حمض ينتجه الجسم بشكل طبيعي، ويعمل حمض الهياليورونيك من خلال تحسين شكل وحجم وملمس الشفاه، ومن أشهر أنواع الهياليورونيك في الأسواق حقن الـ Restylane، والـ Juvederm، ويستمر تأثيرها ما بين 6-12 شهر.

2- الكولاجين: هو أحد المواد الطبيعية التي تساعد على إعطاء البشرة حجم ونضارة وشباب، ويستخدم منذ فترات طويلة كفيلر للبشرة والشفايف، ولكن قل استخدامه مؤخراً، نظراً لآثاره الجانبية وظهور بدائل أكثر فاعلية وأماناً.

3- حقن الدهون: أحد الأنواع المستخدمة في فيلر الشفايف، ولكن ليست منتشرة بصورة كبيرة، لتباين نتائجها بين الأشخاص، وزيادة الآثار الجانبية لها.

 

⁨‎⁨حقن الشفايف ⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الاثار الجانبيه لفيلر الشفايف: 

بالرغم أن عملية فيلر الشفايف تُعد من العمليات غير الجراحية البسيطة أيضاً، إلا أن ذلك لا يُعد شهادة ضمان بخلوها من الآثار الجانبية، فإدخال أي مواد من خارج الجسم بها نسبة مخاطرة، وقد تكون مصاحبة ببعض الآثار الجانبية، إذاً؛ ما هي أهم الاثار الجانبية لفيلر الشفايف؟

يمكن تقسيم الآثار الجانبية المصاحبة لفيلر الشفايف إلى آثار جانبية بسيطة، تستمر لعدة أيام وتختفي من تلقاء نفسها في أغلب الأحيان، وأعراض جانبية أكثر حدة، قد تحتاج إلى تدخل طبي.

ما هي عملية فيلر الشفايف؟

 

ومن أشهر الآثار الجانبية البسيطة لفيلر الشفايف: 

1- التورم والكدمات: وهي من أشهر الأعراض المصاحبة لفيلر الشفايف، وتحدث نتيجة تفاعل جهاز المناعة مع المواد المحقونة في الفيلر، والتعرف عليها على أنها أجسام غريبة، وقد يستمر التورم لعدة أيام ويختفي من تلقاء نفسه، وفي بعض الأحيان قد تحتاجين إلى كريم لتخفيف الكدمات.

 

 تورم الشفايف من اضرار حقن الفيلر

 

2- نزيف الشفاه: لا داعي للقلق، ليس نزيف بالمعنى الحرفي لكن قد يحدث فقد لبعض الدماء من الشفاه من موضع الحقن، ولا يستمر لفترة طويلة حيث يسيطر الجسم على الوضع مكوناً مواد التجلط، ولكن في حال كنت تتناولين أدوية لسيولة الدم ( مميعات الدم ) مثل الأسبرين، فيجب إخبار الطبيب قبل إجراء الحقن.

 

 مضاعفات حقن الفيلر للشفايف

 

3- احمرار الشفاه: يُعد احمرار الشفاه في موضع الحقن أحد الآثار الجانبية أيضاً، ويحدث كرد فعل لجهاز المناعة، وقد يكون مصحوباً بوجود ألم في الشفاه، وقد يستمر الاحمرار لفترة قصيرة من يوم إلى اثنين فقط.

4- تقرحات الشفايف: قد تحدث تقرحات في الشفاه، أو يتم تنشيط بعض الفيروسات مثل الهربس الذي يظهر أثره على الشفايف بعد عمليات الحقن، وهو فيروس يتم السيطرة عليه ذاتياً خلال عدة أيام، كما يمكن استخدام كريم مضاد للفيروسات للتخفيف من أعراضه.

 

 الاثار الجانبية لحقن الشفايف بالفيلر

 

وعلى الرغم من بساطة الآثار الجانبية السابقة؛ إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية لفيلر الشفايف تكون أكثر حدة، وفي بعض الأحيان قد تتطلب تدخل طبي ومنها:

1- عدم وجود تناسق في مظهر الشفايف: على الرغم من استخدام الفيلر لتحسين مظهر الشفايف، والحصول على شفاه جذابة، إلا أنه قد يحدث العكس تماماً، فقد يحدث تكتل لمواد الفيلر في بعض المناطق في الشفايف مما يعطي مظهر غير متماثل، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى إعادة سحب جزء من المواد المحقونة في الشفايف.

2- ندوب في الشفاه: قد ينتج من عمليات الحقن موت بعض الخلايا، وتكون حُفر في الشفاه أو ندوب ظاهرة فيها، ويتم استخدام بعض المواد للتغلب على الندوب المتكونة، وتحسين مظهر الشفايف في هذه الحالة.

 

اضرار حقن الفيلر على الشفايف

 

3- عدوى الدم: عملية حقن الفيلر مثلها مثل أي عملية حقن، قد تتسبب في إدخال بعض البكتيريا أو الميكروبات من خارج الجسم إلى داخل مجرى الدم، وفي حالات بسيطة مثل إنخفاض المناعة قد يتسبب ذلك في عدوى الدم، والتي قد تكون مصحوبة بارتفاع في درجة حرارة الجسم أو المنطقة المحيطة بالشفايف، وقد يتم السيطرة عليها ذاتياً، وقد يحتاج الطبيب لاستخدام بعض المضادات الحيوية للسيطرة على الحالة.

4- تلف بعض الأوعية الدموية: منطقة الشفاه مليئة بالأوعية الدموية، ولذلك يجب أن تتم عملية حقن الفيلر بحذر، ولكن قد يحدث إضرار ببعض الأوعية الدموية نتيجة الحقن، وقد يتسبب ذلك في موت الخلايا التي يتم تغذيتها من خلال هذه الأوعية الدموية.

 

احمرار واحتقان الاوعية الدموية بعد حقن الفيلر

 

5- تورم الشفاه واحمرارها لفترات طويلة: يحدث احمرار الشفاه وتورمها بشكل طبيعي بعد الحقن وتختفي خلال أيام قليلة، لكن في بعض الحالات قد يستمر التورم لفترات طويلة قد تصل إلى عشرة أيام أو عدة أسابيع، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

6- حساسية الجلد: قد تكون ردة الجهاز المناعي ضد الفيلر كبيرة، أو نتيجة استخدام مواد رديئة في عمليات الحقن تتسبب في زيادة حكة الجلد، وتورم المنطقة حول الشفايف أيضاً.

 

 اثار جانبية لحقن الفيلر

 

ويتضح من الاثار الجانبيه لفيلر الشفاه السابقة مدى خطورته، وأنه ليست بالعملية السهلة كما يعتقد البعض، ولكن يمكنك عزيزتي تجنب الكثير من هذه الآثار الجانبية لحقن الفيلر من خلال الاهتمام بثلاث عوامل أساسية هي:

  1. طبيب التجميل: تخيري طبيب التجميل وكذلك المركز الطبي بعناية فائقة، فعلى الرغم من بساطة عملية حقن الفيلر؛ إلا أنها تحتاج إلى دقة وكفاءة عالية، وحدوث أي خطأ ولو بسيط قد يتسبب في الكثير من الخسارة.
  2. مواد الفيلر: ابتعدي عن مواد الحقن الرديئة رخيصة الثمن، فهذه المواد قد تسبب لك الكثير من تفاعلات الحساسية، وضررها أكثر من نفعها، ابحثي جيداً عن اسم الشركة والعلامة التجارية المنتجة لمواد الفيلر، و استشيري الطبيب لتحديد المواد الأنسب لك.
  3. التاريخ المرضي: اخبري الطبيب بأي أمراض تعانين منها، وكذلك أي أدوية تتناوليها خاصة في حال تناول أدوية لسيولة الدم، سيساعد ذلك في التقليل من الاعراض الجانبيه لفيلر الشفايف.

 

الاثار الجانبية لحقن الفيلر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح لتقليل الاثار الجانبية لفيلر الشفاه بعد العملية: 

ينصح أطباء التجميل باتباع بعض الخطوات البسيطة للتقليل من الأعراض الجانبية المصاحبة لفيلر الشفايف وهي:

  1.  تجنبي ممارسة أي رياضة عنيفة بعد عملية الحقن لمدة 24 -48 ساعة.
  2. للتقليل من التورم والحكة استخدمي مكعبات الثلج بعد لفها في قطعة قماش ومرريها على شفتيك برفق.
  3. احصلي على كميات كافية من الماء من 2-3 لتر يومياً، سيساعد ذلك على الإسراع من عملية التعافي.
  4. تناولي كميات جيدة من الخضروات والفاكهة.
  5. في حال الحاجة إلى مسكنات الألم استشيري الطبيب أولاً، وذلك لتحديد النوع المناسب لك، فهناك بعض الأنواع قد تزيد من سيولة الدم وبالتالي تزيد الأعراض الجانبية.
  6. تجنبي التعرض لدرجات حرارة عالية مثل الموجودة في غرف الساونا لمدة 48 ساعة بعد الفيلر.
  7. تجنبي وضع أي مستحضرات تجميل على الشفاه ولمدة 24 ساعة بعد الفيلر.
  8. عند النوم استلقي في وضع أفقي بحيث تكون الرأس مرتفعة قليلاً عن الجسم لتقليل التورم، وتجنبي النوم على الوجه.

على الرغم من أن عملية حقن فيلر الشفايف  تبدو عملية سهلة وبسيطة؛ إلا أن هناك العديد من الأعراض التي تكون مصاحبة لها، لذلك تحدثنا خلال هذه المدونة من تجميلي عن أشهر الاثار الجانبيه لفيلر الشفاه، وكذلك عن كيفية تجنب العديد منها.

 

التدليك بالثلج لتقليل الاثار الجانبية لحقن الفيلر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً   

لشفاه جذابة 13 منتجاً مميزاً للعناية بالشفايف

أيهما أفضل نفخ الشفايف بالفيلر أم الكولاجين؟

حقن البلازما للشفايف

تقشير الشفايف

بوتكس الشفايف

5 نصائح بعد حقن الفيلر

تفتيح الشفايف