اذابة الفيلر من الشفايف

اذابة الفيلر من الشفايف

يُعرف عن الفيلر كونه الحل الأفضل والأكثر شيوعاً لجميع الباحثات عن طريقة سريعة وفعالة للحصول على شفايف ممتلئة وجذابة، وقد أثبتت التجربة الفعلية منذ أكتر من 20 عاماً فعالية تلك التقنية في منح من خضعوا لها نتائج ممتازة، ورغم ذلك أحياناً ما تحدث بعض الأخطاء خلال عملية حقن الفيلر تؤدي إلى حدوث بعض النتائج التي لا ترضي أصحابها.

يزداد البحث عن كيفية إزالة الفيلر من الشفايف لهؤلاء اللاتي واجهن مشكلة في نتائج عمليات الحقن التي تعرضن لها فيبحثن عن طرق فعالة في إزالة الفيلر من الشفايف لإعادة الوضع على ما هو عليه، ولكن هل هذا الأمر ممكن؟ هذا ما سنجيب عنه خلال الموضوع التالي.

 

كيف يتم تطبيق فيلر الشفايف وما أنواعه؟

تعد تقنية الفيلر أو تقنية الملء هي حقن البشرة ببعض المواد المالئة لأجزاء خالية أو تعاني من التجاعيد ومنها الشفايف الرفيعة وتنقسم أنواع الفيلر إلى 3 أنواع وهي (حمض الهيالورونيك، الكولاجين، الدهون الذاتية) وكل مادة تختلف من ناحية التركيبة الكيميائية ومدى تأثيرها وكذلك المدة التي تدوم نتائجها فيها.

رغم أن تقنية فيلر الشفايف بدأت باستخدام مادة الكولاجين بحكم كونها مادة طبيعية ينتجها الجسم إلا أن تأثيرها لا يوم طويلاً ومن هنا انتقل التوجه إلى الاعتماد على حمض الهياليورونيك الموجود من البداية طبيعياً في البشرة ويعمل على الحفاظ على الماء في خلايا البشرة وبالتالي زيادة ليونة وترطيب الشفاه، أما حقن الدهون الذاتية لا يتم إلا في حالة القيام بعملية تجميلية منفصلة؛ لأن الدهون التي سيتم حقنها في الشفاه كميتها قليلة لذا فإنها تعد نادرة.

يقوم الطبيب بنفسه بتحديد نوعية حقن الفيلر التي يستخدمها حسب طبيعة الحالة كما يتم تحديد كمية الحقن المستخدمة بحسب درجة الامتلاء التي تريدها الحالة، ثم يتم تطبيق تخدير موضعي باستخدام كريم أو رذاذ وبعد 20 دقيقة يقوم الطبيب بعملية حقن الفيلر بالمناطق التي تحتاج إلى الامتلاء، ثم يقوم بوضع ثلج على الشفاه حتى لا تتورم.

يذكر في العادة أن نتائج عملية فيلر الشفايف تستمر لمدة تتراوح بين 4 إلى 8 شهور بحسب طبيعة كل حالة ونوع الفيلر المُستخدم.

 

كيف يتم تطبيق فيلر الشفايف وما أنواعه؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما المضاعفات التي قد تحدث وتؤدي للبحث عن طرق اذابة الفيلر من الشفايف ؟

  1. زيادة درجة التورم والاحمرار في الشفايف.
  2. عدم ملاحظة وجود تحسن في معدل اختفاء التورم بالشفايف رغم مرور أكثر من أسبوع على عملية الحقن.
  3. ظهور تكتلات في الشفايف بعد الحقن بالفيلر إما على شكل حبوب صلبة أو طفح جلدي تحت الجلد، علماً أنه أحياناً ما مكن للطبيب المعالج التدخل لعلاج هذه الظاهرة وفي أحيانا أخرى يتوجب التدخل من أجل ازالة الفيلر من الشفايف بسرعة.
  4. عدم تناسق شكل الشفايف في حالة زيادة حجم بعض الأجزاء واستمرار بعض الأجزاء الأخرى على حالتها السابقة مما يجعل شكل الشفايف الإجمالي غير طبيعياً وهنا تفضل الحالة الرجوع لما كانت عليه قبل عملية الحقن.
  5. انسداد أو اضطراب الأوعية الدموية في الشفاه الذي يحدث عندما يتم حقن حشوات حقن الفيلر قريبة جداً من مكان الأوعية الدموية، مما يتداخل مع تدفق الدم، ولكن هذا الأثر الجانبي نادراً ما يحدث بعدما زادت خبرة أطباء التجميل في عمليات الحقن.

 

المضاعفات التي قد تحدث وتؤدي للبحث عن طرق اذابة الفيلر من الشفايف

 

هل يمكن اذابة الفيلر من الشفايف ؟

أثبتت الأبحاث العلمية والتجربة العملية أنه لا يمكن اذابة الفيلر من الشفايف إلا في حالة إن كانت عملية حقن الفيلر تمت بحمض الهيالورونيك وليس بأي مادة مالئة أخرى، وفي هذه الحالة يتم إذابة الهيالورونيك جزئياً أو كلياً باستخدام إنزيم “الهيالورونيداز “Hyaluronidase.

عند حقن الهيالورونيداز في المناطق التي تعاني من تكتلات الفيلر، يذيب هذا الإنزيم جزيئات حمض الهيالورونيك الموجود، وحين تتكسر تلك الروابط والجزيئات يذوب الفيلر طبيعياً فيمتصه الجسم مثله مثل الحمض الطبيعي الموجود بأجسامنا.

بذلك تكون اذابة مادة الفيلر من الشفايف ساعدت في تصحيح المشكلة التي تعاني منها الحالة سواء كانت زيادة الامتلاء. زيادة التورم، العدوى في منطقة العلاج، تكتل الحشو في منطقة بعينها أو عدم انتظام مظهره.

بعض الأطباء يرجحون خضوع الحالة لأكثر من جلسة من أجل اذابة مادة الفيلر من الشفايف بشكل تدريجي سواء كانوا جلستين أو ثلاث جلسات متباعدة لمدة أسبوع بدلاً من الخضوع لجلسة واحدة يتم خلالها استخدام كمية من إنزيم الهيالورونيداز مرة واحدة، علماً بأن نتيجة الحقن بهذا الإنزيم تحتاج لـ24 ساعة فقط كي تؤدي نتيجتها في إذابة الفيلر من الشفايف.

جدير بالذكر أنه لا يمكن للحالة استخدام إنزيم الهيالورونيديز Hyaluronidase بشكل منفرد دون الاستعانة بطبيب لأنها في هذه الحالة تكون عرضة لفقدان كمية أكبر مما هو مطلوب من الحشو، مما سيتطلب معه معالجة أخرى لتحقيق الأهداف الأصلية وتكبير الشفاه.

كما يجب التنويه إلى أن المنتجات مثل إنزيم الهيالورونيداز تكون مصنوعة في الغالب من مشتقات الحيوانات، ولذا فإنه فقد يُظهر بعض المرضى ردود فعل تحسسية تجاه تركيبة هذا الإنزيم وعندها يجب استشارة طبيب متخصص.

 

هل يمكن اذابة الفيلر من الشفايف ؟

 

كيفية إزالة الفيلر من الشفايف بطرق أخرى غير الإذابة

هناك طرق أخرى تساعد في تحسين نتائج حقن الفيلر إلى حد ما بخلاف إزالة الفيلر من الشفايف، ومن تلك الطرق:

  1. في حالة حشو الفيلر بمادة غير حمض الهيالورونيك، فإن انزيم  Hyaluronidase لن يفي بالغرض، وفي تلك الحالة يضطر الطبيب المعالج لاستخدام حقن الستيرويدات لعكس تأثيرات بعض  حشوات الفيلر إلى حد ما وإن كان مفعول تلك الطريقة ليس أكيداً.
  2. يمكن إزالة حشوات حقن الفيلر جراحياً وإن كان هذا يتم بشكل نادر خوفاً من الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الشق الجراحي.
  3. التدليك من الممكن أن يساعد في تحقيق نتائج جيدة إلى حد ما في بعض الأحيان، حيث يساعد على تحسين الأعراض الخفيفة مثل الانتفاخ أو التباين الطفيف في توزيع الفيلر عن طريق تدليك تلك المنطقة، يفضل أن يقوم الطبيب نفسه بعملية التدليك.

 

كيفية إزالة الفيلر من الشفايف بطرق أخرى غير الإذابة

 

النصائح الواجب اتباعها بعد حقن الفيلر:

هناك عدد من نصائح بعد حقن الفيلر من أجل تجنب وقوع أي مشاكل أو مضاعفات تستلزم بعد ذلك البحث عن كيفية إزالة الفيلر من الشفايف لتحسين الوضع:

  1. مراقبة المنطقة التي تم حقنها بالفيلر بدقة خلال الأيام التالية للعملية ولكن من دون القلق من علامات الاحمرار والتورك الأولى لأنها طبيعية، فالغير طبيعي هو استمرارها لفترة أكثر من أسبوع.
  2. عدم التردد في استشارة الطبيب في حالة ظهور بعض التكتلات أو علامات طفح جلدي أو ظهور حبوب صلبة تحت الجلد.
  3. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد حقن الفيلر مباشرة لأنه يكون هناك إلتهاب بسيط في الجلد وعند التعرض للشمس تزيد احتمالية زيادة هذا الإلتهاب.
  4. عدم إزالة الشعر من الوجه سواء كان بالليزر أو بالبخار الساخن ولا الشمع ولا حتى الفتلة لمدة 3 أيام بعد جلسة الحقن، لأن منطقة الشفايف تكون ملتهبة إلى حد ما وليست عرضة لاقتراب أي جسم ساخن أو ضاغط عليها فتتسبب في بعض التورم وتكون الحالة وقتها في حاجة إلى اذابة مادة الفيلر من الشفايف.
  5. تجنب تناول المسكنات والأسبرين وأي عقاقير تحتوي على فيتامين E بعد الحقن لمدة أسبوع على الأقل، لأن تلك العقاقير تؤدي إلى زيادة في سيولة الدم وبالتبعية تؤدي لظهور الكدمات والبقع الزرقاء حول منطقة الحقن.
  6. الامتناع عن شرب الكحوليات أو التدخين سواء قبل جلسة الحقن أو بعده.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الفيلر للوجه

الكولاجين للبشرة

الفرق بين البوتكس والفيلر

5 نصائح بعد حقن الفيلر

ما هي مادة الكولاجين

الكولاجين للشعر

الكولاجين للوجه