إزالة تجاعيد الوجه

تُعد التجاعيد خصوصاً تجاعيد الوجه من المشاكل التجميلية التي تؤرق العديد من المهتمين بصحة البشرة وجمالها، حيث تُنفَق ملايين الدولارات سنوياً على منتجات العناية بالبشرة والتي تؤخر التجاعيد أو تُخفيها، بالإضافة إلى التكلفة الباهظة للتدخلات التجميلية لإزالة تجاعيد الوجه التي نلجأ لها في بعض المراحل العمرية. وتكتسب التجاعيد شهرة واسعة نتيجة ظهورها في كلاً من الجنسين الرجال والنساء وإمكانية ظهورها في السن الصغير أيضا.

في هذا المقال سنناقش بعض الأسئلة الهامة والتي تطرأ على أذهاننا عندما نذكر التجاعيد مثل ماهي تجاعيد الوجه؟ ما أهم مسبباتها؟ متى تظهر؟ ما هي الخيارات العلاجية المتاحة لعلاجها؟ ما هو دور الليزر في إزالة التجاعيد؟ تكلفة العلاج، كيفية الوقاية منها؟ ماهي أفضل الأماكن التي تقدم خدمات إزالة التجاعيد؟ 

 

إزالة تجاعيد الوجه

 

ما هي تجاعيد الوجه؟

التجاعيد؛ كلمة تدعو للقلق أليس كذلك؟ أطمئن عزيزي القارئ فالتجاعيد هي إحدى العلامات الطبيعية التي تظهر مع التقدم بالعمر، أما عن تعريفها فهي ظهور بعض الخطوط الرفيعة إلى العميقة على سطح الجلد، والتي قد تطور لتشمل فجوات أو شقوق عميقة تتكون عند إهمالها، وتُلاحظ بصورة كبيرة على الأماكن المعرضة باستمرار لأشعة الشمس مثل الوجه والكفين والرقبة. 

ولمعرفة أسباب ظهور التجاعيد لابد أن ننوه عن تكوين الجلد وطبقاته لفهم كيفية ظهور التجاعيد. 

يتكون الجلد من ثلاث طبقات أساسية هما:

  1. طبقة الأدمة (Epidermis): تمثل السطح الخارجي للجلد وتتكون بدورها من أربع طبقات وتحتوي على العديد من الخلايا الوظيفية للجلد منها خلايا الميلانين والخلايا المكونة للكراتين ووظيفتها الرئيسية الحفاظ على أعضاء الجسم وحمايتها من الجفاف ومسببات الأمراض.
  2. الطبقة الوسطى (Dermis): تحتوي هذه الطبقة على بصيلات الشعر، الأوعية الدموية المغذية للجلد، نهايات الأعصاب، البروتينات المكونة لمرونة الجلد مثل الكولاجين والإيلاستين (الخلل هنا يؤدي إلى التجاعيد).
  3. طبقة اللُّحْمَة (Hypodermis): أعمق طبقات الجلد وتحتوي على الطبقة الدهنية المكونة للجلد، بالإضافة إلى الأنسجة الضامة والتي تشارك في مرونة الجلد. عندما تضعُف هذه الطبقة تؤدي إلى ترهل الجلد وتشارك في ظهور التجاعيد. 

 

ما هي تجاعيد الوجه

 

أسباب ظهور تجاعيد الوجه؟

هناك عدة عوامل رئيسية تؤدي إلى ظهور التجاعيد خصوصاً تجاعيد الوجه منها نذكر: 

  1. التقدم بالعمر: مع التقدم بالسن يقل تصنيع الكولاجين والايلاستين (بروتينات المرونة) في الطبقة الوسطى للجلد لذلك يفقد الجلد المرونة، بالإضافة إلى انكماش الطبقة الدهنية والتي ينتج عنها ترهُل الجلد. 
  2. التعرض للأشعة فوق البنفسجية: التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية والتي تتواجد كنوع من الأنواع  الناتجة من الشمس في أوقات الذروة تؤدي إلى إضعاف وتكسير بروتينات المرونة والأنسجة الضامة المسئولة عن مرونة الجلد والتي من دونها يفقد الجلد المرونة وتظهر الخطوط العميقة من التجاعيد ويترهل الجلد. 
  3. التدخين: من أهم العوامل المؤثرة على صحة الجلد بصفة عامة، حيث أنه يمد الجسم بالعوامل المؤكسدة والتي تُسرع من عمليات تكسير شبكة الجلد المرنة وإضعاف الأوعية الدموية المغذية للجلد وبالتالي سرعة ظهور التجاعيد وترهل الجلد. 
  4. التعبيرات المتكررة للوجه: خطوط التجاعيد الظاهرة على جبهة الرأس، وبين العينين، وعلى جانبي العينين تظهر نتيجة انقباض العضلات في هذه المناطق حيث تتكرر باستمرار خلال اليوم والتي تؤدي إلى ظهور بعض الخطوط الرفيعة على سطح الجلد وتتطور لتصبح شق عميق عندما تشارك الأسباب السابق ذكرها. 
  5. الجفاف والأطعمة السريعة: يؤدى نقص تناول المياه بكميات كافية يومياً إلى تدهور طبقة الدهون والأنسجة الضامة المسئولة عن مرونة الجلد، كما تتسبب الأطعمة السريعة الغنية بالدهون الضارة الغير المشبعة إلى إمداد الجلد بعوامل مؤكسدة تعمل على إتلاف الحمض النووي لخلايا الجلد وإبطاء تجدده. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق علاج وإزالة تجاعيد الوجه:

تتعدد طرق علاج وإخفاء التجاعيد ما بين طرق طبيعية مستخدمة الزيوت والنباتات وطرق جراحية، وأخرى باستخدام الأدوية الطبية، ولكننا في هذا المقال سوف نتناول الطرق الطبية والأدوية العلاجية التي لها أساس علمي ومصادر طبية يُعتمد عليها ومنها نذكر: 

1 – الأدوية الطبية:

1 –  تستخدم الكريمات الموضعية المحتوية على مادة الريتينويد المشتقة من فيتامين (أ) والتي تعمل على تقشير سطح الجلد وإزالة خطوط التجاعيد الرفيعة والبقع الداكنة. 

2 – يمكن أن ينتج عنها بعض الالتهابات الخفيفة، والإحساس بالحكة، لذلك يفضل استخدام منتجات الوقاية من الشمس قبل التعرض للشمس أثناء فترة العلاج لتجنب الحروق. 

3 – الأدوية الموضعية المحتوية على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج (Vit. C) وحمض الهيالورونيك، والتي تساعد على إعادة تكوين الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد وتحفيزه لتكوين طبقات جلد جديدة خالية من التجاعيد. 

 

طرق علاج وإزالة تجاعيد الوجه

2 – استخدام الحقن لعلاج تجاعيد الوجه: 

تتعدد المواد الفعالة المستخدمة لعلاج التجاعيد باستخدام الحقن منها نذكر:

  1. حقن الفيلر: يعطي نتائج فورية وفعالة، حيث يقوم بملء الخطوط الرفيعة والتجاعيد الغائرة ويعطي الوجه شكل طبيعي من أمثلة الفيلر الكولاجين الصناعي، حمض الهيالورونيك، والدهون الطبيعية المأخوذة من مناطق معينة بالجسم وغيرها الكثير، ولكنه يحتاج إلى تجديد الحقن في فترة ما بين 3 إلى 6 شهور.
  2. حقن البوتكس (Botox): يحقن بجرعات صغيرة في عضلات الوجه حيث يعمل على منع انقباضُها وبالتالي إيقاف شد الجلد، ليظهر الجلد أكثر سلاسة واقل تجعيد. 

يُعطي البوتكس نتائج فعالة عن استخدامه في المنطقة الواقعة بين الحاجبين، ومنطقة الجبهة. 

 

استخدام الحقن لعلاج تجاعيد الوجه

 

3 – إزالة تجاعيد الوجه بالتقشير 

1 – التقشيرالكيميائي:

 تستخدم بعض الأحماض الكيميائية بتركيزات محددة مثل أحماض اللاكتيك، الجليكوليك، التراي كلورواسيتك على طبقة الجلد السطحية، حيث تقوم بتقشيرها لتحث طبقة الجلد الوسطي على تكوين الكولاجين لإنتاج طبقة جلد جديدة مرنة خالية من الندبات والتجاعيد. 

ينصح بعدم تجربة التقشير الكيميائي بنفسك، حيث إنها تستلزم بعض الاحتياطات وطرق احترافية تتم بواسطة أطباء الجلدية المتخصصين.

2 – التقشير الفيزيائي (Dermabrasion): 

يتم استخدام حبيبات تقشير صغيرة على سطح البشرة لإزالة الطبقة الميتة وتحفيز الكولاجين لإنتاج طبقة جلد جديدة خالية من التجاعيد، كما يمكن استبدال الحبيبات بفرشاة دوارة مسننة (derma roller) لتعمل عمل الحبيبات. 

4 – عملية شد الوجه لإزالة التجاعيد:

 في هذه العملية يتم إزالة الجلد المترهل الزائد والدهون من أسفل الوجه ومنطقة الرقبة، حيث تقوم بشد العضلات والأنسجة الضامة بفعل الجاذبية وتسبب التجاعيد الغائرة. 

تدوم نتائج هذه الطريقة ما بين 5 إلى 10 سنوات قبل أن تظهر أعراض التقدم بالسن مرة أخرى. 

كيفية ازالة تجاعيد الوجه جراحياً:

تتم عملية ازالة تجاعيد الوجه جراحياً والمعروفة بـ Facelift من خلال عدة خطوات وهي:

  1. التخدير: ويحدد الطبيب نوع التخدير المناسب لك سواء كان تخدير جزئي أو كلي.
  2. عمل شق جراحي: ويقوم الطبيب بعمل شق عند منبت الشعر على جانبي الوجه ويصل إلى خلف الأذن، ومن خلال هذا الشق يتم شد تجاعيد جلد الوجه وعضلاته، فيساعد في التخلص من التجاعيد العميقة كما يُعيد توزيع الدهون في الوجه، وقد يلجأ الطبيب إلى عمل شق أسفل الذقن لشد تجاعيد الرقبة أيضاً في حال ترهل منطقة الغلوغ.
  3. إعادة غلق الشق الجراحي: وتتم باستخدام خيوط جراحية تذوب من تلقاء نفسها خلال أيام، كما قد يتم استخدام خيوط يحتاج إزالتها لزيارة الطبيب بعد عدة أيام.

وتظهر نتائج عملية إزالة تجاعيد الوجه بمجرد زوال الكدمات وتورم الوجه، كما تختفي الندوب التي يُخلفها الشق الجراحي تدريجياً بمرور الوقت.

أقرأ عن أنواع الفيلر و  حقن البوتكس

 

إزالة تجاعيد الوجه بالتقشير 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إزالة تجاعيد الوجه بالليزر (Laser Resurfacing):  

تعتمد هذه التقنية على بث أشعة الليزر الضوئية قصيرة المدى ذات تركيزات عالية على سطح الجلد المجعد، حيث يقوم بتقشيرها وتسخين طبقة الجلد الوسطى مما يؤدي إلى تحفيز الكولاجين لبناء طبقة جلدية جديدة مرنة خالية من التصبغات أو التجاعيد. 

يتحكم طبيب الجلدية المختص بدقة في توجيه جهاز الليزر إلى العمق المصلوب بداخل طبقات الجلدية التي يصل إليها تأثير أشعة الليزر، مما يجعلها أكثر أمانا على الأنسجة المحيطة بالتجاعيد. 

هناك نوعين أساسين لأجهزة الليزر المستخدمة لعلاج التجاعيد يستخدم كلاً منها على حدا حسب طبيعة التجاعيد والجلد هما: 

  1. الليزر الكربوني: من أنواع الليزر المقشر (Ablative laser)، يستخدم هذا النوع في علاج ندبات الجلد، السنط، والتجاعيد العميقة.
  2. ليزر الإربيوم: يمكن أن يستخدم كمقشر أو غير مقشر حسن طبيعة المشكلة القائمة، حيث يعمل على إعادة تشكيل الكولاجين لتكوين طبقات جلد جديدة، يستخدم في علاج التجاعيد السطحية، علامات التقدم بالسن، ترهل الجلد.

 

إزالة تجاعيد الوجه بالليزر (Laser Resurfacing)  

إزالة تجاعيد الوجه بالمواد الطبيعية

هناك طرق لعلاج تجاعيد الوجه بالأعشاب مثل زيت الزيتون، قد تكون هذه الطرق مساعدة أيضاً لطرق العلاج الأخرى، تشير الكثير من الدراسات أن وضع هلام الصبار على الجلد يقلل بشكل كبير من ظهور التجاعيد ويساعد على ترطيب الجلد ومنحه الكولاجين، هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للصحة وتمنع التجاعيد وتشمل: الخرشوف،زيت الزيتون ,الأفوكادو، القرفة، الزنجبيل، الشوفان، والبطاطا الحلوة.

إضافة إلى ذلك يساعد وضع كميات صغيرة من الزيوت العطرية أن تحسن من مظهر التجاعيد عند استخدامها في تركيبات مع زيت ناقل وتشمل: الأرغان، بذور العنب، الجوجوبا، وإكليل الجبل، يمكنك استخدام فيتامين سي موضعياً؛ إذ إنه يساعد في تحسين مظهر التجاعيد وغيرها من علامات أضرارالشمس.

تكلفة إزالة تجاعيد الوجه:  

تخضع تكلفة إزالة التجاعيد لتنوع كبير طبقاً لعدة عوامل منها: طبيعة وعمق التجاعيد، التقنية المستخدمة لإزالة التجاعيد، جودة المركز المقدم للخدمة، خبرة طبيب التجميل، نوعية الليزر المستخدم، وفيما يلي بيان بمتوسط أسعار التقنيات المستخدمة لإزالة تجاعيد الوجه: 

  1. حقن الفيلر: تتراوح تكلفة حقن الفيلر ما بين 250 إلى 800 دولار أمريكي حسب نوع المادة المستخدمة والمركز المقدم للخدمة والدولة التي ستقوم بإجراء هذه العملية بها.
  2. أقرأ عن أسعار حقن الفيلر
  3. حقن البوتكس: تتراوح ما بين 300 إلى 400 دولار أمريكي طبقا للعوامل السابقة. 
  4. التقشير الكيميائي: يبدأ من 160 دولار أمريكي حسب نوع المادة المستخدمة ودرجة التقشير المطلوبة. 
  5. أقرأ عن التقشير الكيميائي
  6. عملية شد الوجه بالليزر: تتراوح التكلفة ما بين 3500 دولار أمريكي بمصر لتصل إلى 7000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية. 
  7. الليزر الكربوني: تتراوح تكلفة البرنامج العلاجي ما بين 500 إلى 600 دولار أمريكي في مصر. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل المراكز والعيادات التي تقدم خدمة إزالة تجاعيد الوجه:

عزيزي القارئ قبل أن تقرر خوض هذه التجربة لابد أن تقع عينيك على أفضل الأماكن التي تقدم هذه الخدمة وفقا للتقييمات الإيجابية لعملاء سابقين، والخبرة العملية لطبيب التجميل، وحصول المركز أو العيادة على شهادات الجودة في الرعاية الصحية، وفيما يلي قائمة بأفضل المراكز طبقا لتقييمات إيجابية لعملاء سابقين: 

  1. جيزيل كلينيك – GIZELE CLINIC بالقاهرة: تقدم خدمات تجميلية عديدة لجميع مناطق الجسم منها عمليات شد الوجه بالليزر وإزالة التجاعيد و التقشير باستخدام تقنيات الليزر. 
  2. MOUAWAD SKIN INSTITUTE (MSI) بالقاهرة: من اشهر عيادات التجميل المتخصصة في الوجه والرقبة حيث تم تجهيزها بأحدث الوسائل والأجهزة عالية التقنية تحت قيادة البروفيسور معوض أستاذ الطب وجراحات الجلد والليزر، تقدم العديد من الخيارات التجميلية للجسم والوجه والشعر وتضم منتجع صحي وقسم العناية بالرجال. 
  3. مركز سيلكور لخدمات الليزر وجراحة التجميل بدبي: يوفر المركز العديد من الخيارات التجميلية والحقن التجميلي، ويتخصص في جراحات تجميل الوجه والتجميل بالليزر، بالإضافة إلى خدمات العناية بالبشرة.
  4. مستشفى الأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميلية بدبي: تضم نخبة من الكوادر الأجنبية المتخصصة في مختلف تخصصات الطب التجميلي والأمراض الجلدية، كما أنها حاصلة على اعتماد اللجنة المشتركة الدولية لأطباء التجميل. 
  5. عيادات ميد آرت الرياض: لها أربع فروع بالسعودية وفرع دبي، تقدم خدمات العناية بالبشرة مثل التقشير الكيميائي والعمليات التجميلية الجراحية مثل شد الوجه، كما تقدم خدمات الحقن التجميلي. 
  6. عيادات كوزموديرم بجدة: من أشهر مراكز التجميل بالسعودية، تقدم خدمات علاج الأمراض الجلدية وخدمات الجراحات التجميلية، بالإضافة إلى خدمات العناية بالبشرة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والليزر، كما يوجد بها قسم خاص لخدمات العناية بالرجال. 

 

أفضل المراكز والعيادات التي تقدم خدمة إزالة تجاعيد الوجه

 

الوقاية من التجاعيد:

عزيزي القارئ، إنتاج الكولاجين يعتمد بصورة كبيرة على العادات اليومية المتكررة مثل التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة السريعة باستمرار وغيرها من الأنشطة الغير صحية المتكررة بصورة يومية، لذلك نقدم لك بعض النصائح التي قد تقلل خطر الإصابة بها منها نذكر: 

  1. تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس.
  2. استخدم منتجات العناية بالشمس وتجديدها كل ساعتين.
  3. التوقف عن التدخين.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك.
  5. تناول الكثير من الخضراوات والفواكه.
  6. تناول منتجات القهوة والشاي باعتدال لاحتوائها على مضادات اكسده طبيعية. 
  7. استخدام المرطبات باستمرار. 
  8. السعي للحصول على المشورة الطبية فور ظهور بداية أعراض التجاعيد أو أعراض التقدم بالسن. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تجاعيد حول الفم

فوائد الفراكشنال ليزر

تسمين الوجه

تقنية النانو فات للوجه

علاج انتفاخ العين

علاج الهالات السوداء

طرق شد البشرة

علاج التجاعيد تحت العين