علاج تجاعيد حول الفم

علاج تجاعيد حول الفم

كان ولا يزال الشباب الدائم هو الحلم الذي يراود كل إنسان حتى أن ذلك الأمر قد نسجت حوله العديد من الأساطير بالحضارات القديمة، لكن في ظل التطور الهائل الذي شهده مجال التجميل لم يعد الأمر أسطورياً أو محض خرافة؛ إذ ظهرت العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها مكافحة علامات الشيخوخة والحفاظ على نضارة البشرة ومظهرها الشاب لفترات أطول.

يعد محيط الفم من أكثر المناطق عرضة لظهور التجاعيد والانكماشات مع التقدم بالسن نظراً لأن الجلد بطبيعته أكثر رقة في هذه المنطقة، ظهور التجاعيد بتلك المساحة ينعكس بصورة سلبية على الإطلالة العامة ويسبب إزعاجاً شديداً للجميع وبالأخص النساء، فما الطرق التي يمكن من خلالها علاج تجاعيد حول الفم وتخطي تلك المشكلة المؤرقة؟

 

علاج التجاعيد حول الفم بالليزر 

يمثل الليزر اليوم أحد أنواع عمليات التجميل الأكثر شيوعاً والأوسع انتشاراً يعود ذلك إلى تعدد أغراض استخدامه ومن بينها علاج خطوط التجاعيد حول الفم وشد الوجه بالكامل. ساهمت عدة عوامل في رواج علاج التجاعيد حول الفم بالليزر أبرزها فعاليته في هذا الصدد المثبتة عملياً والانخفاض النسبي في التكاليف بالإضافة إلى كونه أحد بدائل الجراحات البسيطة والآمنة.

يتم علاج التجاعيد حول الفم بالليزر تحت التخدير الموضعي دون الحاجة إلى إحداث أي شقوق جراحية، ذلك من خلال تسليط أشعة الليزر الآمنة على مناطق التجاعيد، الحرارة المتولدة عن تلك الأشعة تحفز خلايا الجلد على إعادة إنتاج الكولاجين بصورة طبيعية مما يؤدي إلى إعادة ملء الفراغات وبالتالي شد الجلد ومن ثم اختفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة. 

تتفاوت المدة المستغرقة لاستكمال علاج التجاعيد حول الفم بالليزر من حالة لأخرى تبعاً لعدد الجلسات العلاجية التي يحتاجها كل مريض للوصول إلى النتائج المطلوبة التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص وفق عدة عوامل في مقدمتها نوع البشرة ودرجة وضوح التجاعيد بالإضافة إلى مدى سرعة استجابة الجسم للعلاج.  

 

علاج التجاعيد حول الفم بالليزر

 

فركشنال ليزر لشد التجاعيد

تتشابه تقنية فراكشنال ليزر مع علاج التجاعيد حول الفم بالليزر المشار إليه سلفاً، إذ أن كلاهما يعتمد على ذات الآلية وهي ومضات الليزر ويستخدمان للغرض ذاته وهو محاربة الشيخوخة المبكرة واستعادة نضارة البشرة، إلا أنهما يختلفان نسبياً من حيث آلية الإجراء. يصف الأطباء تلك التقنية بأنها حلقة الوصل بين الليزر المقشر Ablative Laser والليزر غير المقشر Non-ablative Laser. 

تمتاز تقنية فراكشنال ليزر بقدرتها على استهداف المناطق الصغيرة المحددة بعناية مما يجعلها وسيلة فعالة في علاج تجاعيد حول الفم وغيره من المناطق الدقيقة، كما أن تأثير النقاط الحرارية المتولدة من خلال تقنية فراكشنال ليزر تؤثر على طبقات الجلد السطحية والعميقة في ذات الوقت مما يحسن النتائج المحققة من خلالها بشكل ملحوظ.

يذكر هنا أن تقنية فراكشنال ليزر تصلح للاستعمال على مختلف مناطق الجسم، كما أن دورها لا ينحصر في كونها علاج للتجاعيد حول الفم إنما تستخدم لأغراض تجميلية متعددة من أبرزها ما يلي:

  • علاج البقع الناتجة عن أشعة الشمس 
  • إزالة التصبغات الجلدية 
  • إزالة آثار الندبات وحب الشباب

 

التقشير الكيميائي للبشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التقشير الكيميائي للبشرة 

صار هناك اتجاهاً عالمياً بالسنوات الأخيرة للاعتماد على بدائل العمليات الجراحية خاصة فيما يتعلق بتجميل الوجه والعناية بالبشرة، الأمر الذي ساهم في ظهور وانتشار بعض التقنيات التجميلية المستحدثة من أبرزها التقشير الكيميائي للبشرة والذي يستخدم لأغراض عدة منها علاج تجاعيد حول الفم والقضاء على الخطوط الدقيقة.

يعد التقشير الكيميائي أحد الإجراءات التجميلية البسيطة التي تتم بهدف القضاء على التجاعيد وتحسين مظهر البشرة بشكل عام، يتم ذلك اعتماداً على تركيبة خاصة من الأحماض والمواد الكيميائية -مثل حمض التريكلوروسيتيك، حمض جليكولي- حمض الكربوليك- التي تستخدم موضعياً على البشرة لفترة معينة تحدد من قبل الطبيب، تعمل تلك المواد على تقشير السطح الخارجي للبشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة علاوة على علاج خطوط التجاعيد حول الفم أو في محيط العينين وغير ذلك من مناطق الجسم.

تختلف تركيبة المادة المستخدمة في التقشير الكيميائي تبعاً لنوع البشرة والغرض المراد تحقيقه من خلاله، بشكل عام يتوفر ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي هم كالآتي:

  1. التقشير السطحي: يقتصر دوره على تقشير الطبقات السطحية للجلد ويستخدم عادة في علاج حب الشباب والندوب البسيطة.
  2. التقشير المتوسط: يتم اللجوء إليه بهدف التخلص من التجاعيد البسيطة 
  3. التقشير العميق: يستخدم للقضاء على التجاعيد المتوسطة والعميقة وإزالة البقع الداكنة 

تتفاوت فترة التعافي من أثر التقشير الكيميائي للبشرة ما بين أيام قليلة وحتى بضعة أسابيع وذلك تبعاً لنوع التقشير ومستوى شدته، كما أن نوع التقشير يؤثر أيضاً في تحديد نمط التخدير المستخدم خلال الجلسة العلاجية، إذ أن التقشير السطحي قد يجرى دون الحاجة إلى التخدير بينما جلسات المستوى الثاني تتم تحت تأثير التخدير الموضعي ومسكنات الألم أما التقشير العميق يتم تحت التخدير الكلي.

 

فركشنال ليزر لشد التجاعيد

 

 

علاج تجاعيد حول الفم بالموجات فوق الصوتية (تقنية الهايفو)

تمثل تقنية الهايفو لشد الوجه إحدى أبرز دلائل التطور الذي بلغه مجال عمليات التجميل، حيث تصنف ضمن الإجراءات التجميلية البسيطة والعالية الدقة في ذات الوقت وهي علاج للتجاعيد حول الفم كما تعمل في الوقت ذاته على تحسين صحة الجلد بشكل عام واستعادة نضارة البشرة ورونقها الجمالي المشرق والمتوهج.

تعتمد تلك التقنية -أي الهايفو- في إحداث تأثيرها على الموجات فوق الصوتية التي يتم تسليطها على المناطق المراد إخضاعها للعلاج، تعمل الذبذبات الناتجة عن تلك الموجات على رفع درجة حرارة طبقات الجلد العميقة مما يحفز عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي ومن ثم علاج تجاعيد حول الفم والانكماشات والخطوط الدقيقة. 

تعمل تقنية الهايفو على ثلاثة مستويات بالتوازي مما يضاعف تأثيرها إذ تعمل على تنشيط الكولاجين في الطبقات العميقة وفي ذات الوقت تعمل على شد العضلات والأغشية الخارجية، كما تمتاز تقنية الهايفو بتحقيق نتائج فورية ويتم التعافي من أثرها خلال فترة زمنية وجيزة، كما أن التجربة العملية أثبتت فعالية التقنية في المناطق الأكثر عرضة للترهلات وظهور التجاعيد مثل علاج خطوط التجاعيد حول الفم وشد الجلد في محيط العينين بالإضافة إلى شد الرقبة.

 

علاج تجاعيد حول الفم بالموجات فوق الصوتية (تقنية الهايفو)

 

 

شد الوجه بالخيوط التجميلية  

تعد الخيوط من أحدث التقنيات التجميلية غير الجراحية وإحدى وسائل علاج خطوط التجاعيد حول الفم واستعادة مظهر الشباب، كما تعتبر الخيوط التجميلية من الإجراءات الطبية البسيطة التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، كما يستغرق إجراء العملية فترة زمنية وجيزة نسبياً تقدر بنحو الساعة. 

تمثل الخيوط التجميلية علاج للتجاعيد حول الفم وترهلات الرقبة وشد الوجه كما تستخدم في تجميل الأنف وعلاج الانحرافات البسيطة، يتم ذلك عن طريق إحداث شقوق دقيقة بالمنطقة المعالجة من خلال يقوم الطبيب بتمرير الخيوط التجميلية اعتماداً على إبر طبية خاصة، من ثم يقوم الطبيب بجذب الخيوط في اتجاهات محددة مما يعمل على شد العضلات وإخفاء الترهلات والتجاعيد. 

النتائج التي حققتها تقنية الخيوط التجميلية ليست دائمة إنما تتفاوت مدة بقائها ما بين عامين وحتى خمسة أعوام تبعاً لعدة عوامل أبرزها نوع الخيوط المستخدمة في إجراء العملية والتي من أبرزها:

  • الخيوط الذهبية 
  • خيوط الكوج 
  • خيوط الأبتوس 
  • خيوط بولي بروبلين الشفافة 
  • خيوط المونو 

 

شد الوجه بالخيوط التجميلية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الحقن التجميلي علاج للتجاعيد حول الفم 

تم إدراج عمليات الحقن التجميلي خلال الآونة الأخيرة ضمن مجموعة الإجراءات التجميلية الأوسع انتشاراً على مستوى العالم بعدما تزايدت معدلات الطلب عليها بصورة غير مسبوقة، يعود ذلك إلى سببين رئيسيين أولهما انخفاض تكلفة عمليات الحقن مقارنة بالتقنيات الأخرى بالإضافة إلى كونها إجراءً غير جراحياً.

تتعدد أغراض استخدام الحقن التجميلي في مجال التجميل لكن يبقى الغرض الأوسع انتشاراً هو علاج مشاكل البشرة والحفاظ على نضارتها الأمر الذي يجعل منها علاج للتجاعيد حول الفم ومظاهر تقدم العمر، كما أن هذا النوع من العمليات يتخذ عدة أشكال ويتضمن أنواع عدة أبرزها الآتي:

1- حقن الفيلر

مسمى حقن الفيلر يشير إلى الإجراء الطبي وليس المادة المستخدمة؛ إذ يتم بتلك العملية استخدام العديد من المواد المالئة -مثل حمض الهيالورونيك أو البولمير الصناعي وغيرهما- تلك المواد على اختلافها تعمل على تعبئة الفراغات وبالتالي شد الترهلات ومن ثم إخفاء علامات التقدم بالعمر واستعادة توهج البشرة.

2- حقن البوتكس 

يخلط البعض بين حقن البوتكس وحقن الفيلر نظراً لأن كلاهما يحقق ذات النتيجة ويساهم في علاج خطوط التجاعيد حول الفم وشد الوجه، إلا أن البوتكس في واقع الأمر ليس مادة مالئة إنما هو نوع من البكتيريا تعمل على إرخاء العضلات المنقبضة المسببة للتجاعيد، مما يساهم في إخفاء علامات الشيخوخة واستعادة نعومة البشرة ونضارتها.

3- حقن الكولاجين 

يشكل حقن الكولاجين أحد أنماط عمليات الحقن الأكثر حداثة وتعتمد تلك التقنية الحديثة في تحقيق تأثيرها الجمالي على حقن المركب البروتيني “الكولاجين” في المناطق المتضررة، باعتبار الكولاجين -المتوفر بشكل طبيعي في جسم الإنسان- المسؤول الأول عن نضارة البشرة وملمسها الناعم ولكن تتقلص نسبته مع التقدم بالعمر مما يتسبب في ظهور التجاعيد والانكماشات. 

جدير بالذكر أن عملية حقن الكولاجين تنقسم إلى نوعين رئيسيين تبعاً لمصدر الحصول على المركب المعاد حقنه، النوع الأول هو الكولاجين الحيواني الذي يتم استخلاصه من جلود الأبقار، بينما النمط الثاني هو الكولاجين الطبيعي الذي يتم استخلاصه من المريض نفسه وهو الأكثر أمناً وبالتالي أعلى تكلفة. 

4- حقن البلازما للوجه 

حققت عملية حقن البلازما للوجه انتشاراً واسعاً كونها تصنف كواحدة من أكثر عمليات الحقن أمناً، ذلك لأنه لا يتم خلالها الاعتماد على أي مواد كيميائية أو صناعية، إنما تتم عن طريق الحصول على عينة من دم المريض نفسه وبعد معالجتها معملياً يتم استخلاص سائل البلازما منها قبل أن يعاد حقنه مرة أخرى في مناطق الجلد المترهل والمصاب بالتجاعيد، حيث تعمل البلازما على تنشيط الخلايا وإمدادها بالمغذيات التي تحتاج إليها مما يضفي عليها مظهراً أكثر شباباً. 

 

الحقن التجميلي علاج للتجاعيد حول الفم

 

منتجات علاج تجاعيد حول الفم

الطفرة الهائلة في عالم التجميل لم تقتصر على الإجراءات الطبية فقط بل أنها امتدت لتشمل منتجات التجميل والعناية بالبشرة أيضاً، الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من المستحضرات المتطورة التي تساهم في علاج العديد من مشكلات الجلد الصحية ويمكن الاعتداد بها علاج للتجاعيد حول الفم ومكافحة علامات الشيخوخة. 

ينصح عند اختيار منتجات مكافحة التجاعيد انتقاء الأنواع الآمنة الموثوقة المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، كما ينصح بالاعتماد على المنتجات الطبيعية الخالية من المركبات الكيميائية القاسية تجنباً للتعرض لأي مشاكل على المدى الطويل مثل جفاف البشرة أو ما شابه.

من بين المنتجات الفعالة في علاج التجاعيد ومظاهر الشيخوخة ما يلي:

  • RAD SOAP AMERICAN BEAUTY CREAM
  • ANTI-AGING INFUSION SERUM TRIO
  • RETINOL YOUTH RENEWAL SERUM

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

6 منتجات لمكافحة الشيخوخة بالخلايا الجذعية

8 منتجات لترطيب الجلد و العناية ببشرتك

5 كريمات لمكافحة التجاعيد خالية من البارابين لبشرتك

علاج فطريات اللثه والفم

طرق علاج خطوط الجبهة