طرق علاج خطوط الجبهة

طرق علاج خطوط الجبهة

مع تقدم السن وتعرض البشرة للأتربة وأشعة الشمس الحارقة يتأثر الجلد ويفقد جاذبيته وتبدأ التجاعيد في الظهور حول تفاصيل الوجه الصغيرة وعلى وجه الخصوص منطقة الجبهة فما هي خطوط الجبهة؟ وما طرق علاج خطوط الجبهة ؟ وهل تزول نهائياً أم أنها سوف تعود في المستقبل؟ مع تجميلي تغوصين في تفاصيل هذا المقال الهام ليرشدكِ إلى كل ما يؤرق جمالك، وكيف تتخلصين منه؟

 

 ما هي خطوط الجبهة ؟

تتميز النساء بالبحث عن الجمال في كل شيء خاصةً في أجسادهم الصغيرة، و كأنهن مسحوراتٍ بمرآة سحرية لا يرون شيئاً سوى الجمال، وحقٌ لهن ذلك فالجمال له سحره الخاص يخطف القلوب خاصةً جمال الوجه فهو له رونقه وبريقه.

مع مرور العمر تنقسم خلايا الجلد ببطءٍ وتصبح الطبقة الوسطى-الأدمة- أقل سمكاً مما يؤدي إلى توقف تمدد الجلد وهيكله.

 يفقد الجلد المتقدم في العمر بعضاً من خصائصه؛ حيث إنه يفقد قدرته على المرونة والاحتفاظ بالرطوبة وتقل نسبة الدهون الطبيعية الموجودة داخله وتقل أيضاً قدرته على الشفاء؛ مما يساعد على تكون التجاعيد في الوجه خاصةً الجبهة.

ما هي خطوط الجبهة

 

الأسباب التي تؤدي إلى تكون تجاعيد الجبهة

هناك العديد من الأسباب غير المتوقعة في تكون خطوط الجبين والتي تؤثر بشكلٍ سلبي على منظر البشرة العام منها:

  1. انقباض عضلات الوجه خاصة أثناء العبوس : عند العبوس تنقبض عضلات الجلد بين الحاجبين والجبهة، مما تؤدي إلى تكون التجاعيد
  2. التدخين : يحد التدخين من تكوين بروتين الكولاجين الذي يُعد السبب الرئيسي في نضارة الجلد، ويؤدي تراجع تكون الكولاجين إلى ظهور تجاعيد الجبهة.
  3. أشعة الشمس : التعرض لأشعة الشمس كثيراً خاصةً الأشعة فوق البنفسجية يُدمر خلايا البشرة، ويساعد على تكوين خطوط الجبهة. من الممكن استخدام كريم واقي الشمس يحتوي على أكسيد الزنك بمعدل (7%) أو أكثر يومياً حتى في فصل الشتاء، ومن الممكن أيضاً استخدام قبعة فوق الرأس حتى تقلل التعرض لأشعة الشمس.
  4. بعض العوامل الوراثية : هناك أشخاص تكون عندهم تجاعيد الجبهة وراثية
  5. التقدم في العمر : مع مرور العمر وتقدم الزمن يبدأ الجلد بفقدان خصائصه ومرونته المعتادة وتقل نسبة الكولاجين والإيلاستين في الجلد فتظهر التجاعيد.
  6. تعابير الوجه المتكررة خاصةً العبوس : تُعد هذه العوامل من الأسباب المهمة في ظهور خطوط الجبهة حيث يعمل العبوس على انقباض عضلات الوجه، ومن خلال تقليل هذه العوامل ستصبح الجبهة خالية من التجاعيد.

الأسباب التي تؤدي إلى تكون تجاعيد الجبهة

 

طرق علاج خطوط الجبهة

كثيراً ما نعيش روتيناً يومياً سيئاً يكسبنا عاداتٍ خاطئة تؤثر على أجسادنا بوجه عام وبشرتنا بوجه خاص، فإذا حاولنا جاهدين التخلص من هذه العادات العقيمة ستعود بشرتنا إلى طبيعتها الساحرة وجاذبيتها الخلابة، فمن ضمن الطرق الفعالة في علاج خطوط الجبهة:

1 – التخلص من القلق

يؤدي القلق والتوتر إلى مشاكلٍ صحيةٍ كثيرةٍ من ضمنها تجاعيد الجبين، ولأننا غير قادرين على التخلص من هذا القلق المفزع نهائياً كان من الضروري جعله تحت السيطرة عن طريق:

  1. التأمل
  2. التنفس البطني
  3. استخدام العلاج العطري
  4. تناول الطعام الصحي
  5. ممارسة التمارين
  6. النوم العميق

2 – الحفاظ على رطوبة الجلد

يعمل جفاف الجلد على تكون خطوط الجبهة، وللتغلب على هذا يجب الحفاظ على الجلد رطب عن طريق ترطيب داخل الجسم أولاً من خلال تناول ما يقرب من (8) أكواب من الماء يومياً، أما إذا مارست بعض التمارين أو تحركت في الشمس فيجب عليك تناول المزيد من المياه. 

أيضاً يمكن استخدام بعض المرطبات على الجبهة للحفاظ على رطوبة البشرة.

3 – تناول طعام متوازن

هناك مقولة تقول “ستكون مماثلاً لما تأكل”، إذا دققنا النظر فيها سنرى أن الطعام يلعب دوراً هاماً في نضارة البشرة وعمرها.

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الطعام الغني بفيتامين سي أو أوميجا (3) يقلل من ظهور خطوط الجبهة؛ لذا عليك بتناول الخضروات والفواكه، أما على الصعيد الآخر فإن تناول المزيد من الكربوهيدرات والدهون يزيد من سرعة ظهور تجاعيد الجبهة.

4 – التوقف عن التدخين

لأن التدخين يقلل من إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة النضارة والنعومة؛ فإن التوقف عن التدخين يقلل من ظهور تجاعيد الجبهة.

5 – التعرض للشمس

أشعة الشمس فوق البنفسجية تدمر الجلد وتمنع تكون الكولاجين وهذا يجعل التجاعيد تظهر سريعاً؛ لذا تجنب الخروج بين الساعة (10) صباحاً إلى الساعة (2) ظهراً يقلل من ظهور خطوط الجبهة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم الطرق التجميلية لعلاج خطوط الجبهة

تزعم بعض المنتجات التجميلية أنها تمتلك الحل السحري في علاج خطوط الجبهة، بعضهم صادق والبعض الآخر نتائجه غير فعالة؛ لذا نرشدك الآن إلى أكثر الطرق فعالية لعلاج خطوط الجبهة.

1 – استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول 

الريتينول الشكل الأكثر اعتدالاً من الوصفات العلاجية لفيتامين أ والمعروفة باسم التريتينوين.

أثبتت الدراسات أن التريتينوين يعمل على علاج حب الشباب وعلاج الخطوط في الجبهة بكفاءةٍ، فهو يحسن من تحول خلايا الجلد الموجودة إلى خلايا جلدٍ منعشةٍ ويحسن من إنتاج الكولاجين، لكنه لا يقوم بدوره المنشود في وجود أشعة الشمس؛ لذا يُفضل استخدام الريتينول مساءً.

أهم الطرق التجميلية لعلاج خطوط الجبهة

 

2 – منتجات التقشير باستخدام حمض الجليكوليك

حمض الجليكوليك هو حمض ألفا هيدروكسي يعمل على تقشير الجلد وإزالة الجلد الميت؛ لذا فإنه يعمل على جعل الجلد أكثر نعومةً وشباباً.

الجليكوليك أسيد هو المكون الرئيسي في جلسات التقشير وهو أكثر حساسية لأشعة الشمس، من أجل نتائج فعالة عليك بتجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء استخدام حمض الجليكوليك.

3 – البرايمر

من أجل دهان الغرفة علينا بوضع طبقة أساسية في البداية حتى تُثبت الطبقات الأخرى، الأمر كذلك هنا تماماً البرايمر هو طريقة قليلة التكلفة لجعل تجاعيد الجبهة أقل وضوحاً، حيث يعمل البرايمر على تحسين هيئة خطوط الجبهة قبل وضع كريم الأساس ويحافظ على المظهر العام طوال اليوم.

الطرق التجميلية لعلاج خطوط الجبهة

 

4 – البوتكس من طرق علاج خطوط الجبهة

إذا لم تخيفك شكل الإبر فإن البوتكس هو الحل السحري لعلاج خطوط الجبهة، يتكون من مادة توكسين البوتولينيوم التي تقلل من حركة عضلات الجبهة إذا تم حقنها بداخلها، فعند العبوس مثلاً فإن العضلات لا تنقبض بشكل سليم، فتختفي خطوط الجبهة.

لكن هناك بعض الآثار الجانبية للبوتكس فهي غالية الثمن وقد تسبب ورماً في موضع حقنها، أو ألماً مصاحباً لصداع الرأس أو أعراضاً تشبه الإنفلونزا.

تقنية حقن البوتولينيوم البوتكس من طرق علاج خطوط الجبهة

5 – المايكرونيدل

استخدام إبر الوخز الموجودة في الديرما رولر أو الديرما بن تحفز من إنتاج الكولاجين فيعمل على تقليل خطوط الجبهة.

يمكن استخدام عدة جلسات من المايكرونيدل من أجل نتائج أفضل

6 – الفيلر

من أنجح السبل في علاج تجاعيد الوجه حيث يتم حقن الكولاجين في الوجه ويعمل كفيلر في الأماكن التي قلت فيها نسبة الدهون، لكنه ليس الحل الأمثل لعلاج خطوط الجبهة نهائياً لعدم وجود خلايا دهنية في الجبهة.

البوتكس لتجاعيد الجبهة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

7 – الفراكشنال ليزر (الليزر المقشر)

يُعد الفراكشنال ليزر مماثلاُ المايكرو ديرما برشن والمقشرات الكيميائية حيث إنه يزيل طبقة الجلد الميتة ويعزز من إنتاج الكولاجين ليمنح الجلد نضارةً وإشراقاً ويقلل من تجاعيد الجبهة، لكنه يحتاج إلى فترة شفاء حيث إنه يؤثر على طبقة الجلد الخارجية.

8 – الفراكسل (الليزر غير المقشر)

مختلف إختلافاً تاماً عن الفراكشنال ليزر لأنه لا يؤثر على طبقة الجلد الخارجية فيتركها سليمة وصحيحة، يعمل على إثارة الحرارة على الطبقة الوسطى من الجلد- الأدمة – فيعزز من إنتاج الكولاجين فيساعد على علاج خطوط الجبهة.

لكن نتائجه أقل فاعلية من الفراكشنال ليزر لأنه لا يغير من طبقة الجلد الخارجية.

9 – المايكرو ديرما برشن من طرق علاج خطوط الجبهة

تعمل المقشرات على إزالة الجلد الميت، وإنتاج الكولاجين وتحسين منظر تجاعيد الوجه.

إذا رغبتِ في إزالة تجاعيد الجبهة عليكِ بمناقشة طبيبكِ ليرشدك إلى الطريقة الأنسب والأصح لنوع بشرتك.

الفراكسل (الليزر غير المقشر)

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

شد الجبهة

شد الجسم

شد الجسم بالليزر

فراكشنال ليزر في القاهرة

فراكشنال ليزر في مصر