ماهو علاج التجاعيد في الوجه

ماهو علاج التجاعيد في الوجه

جميعنا ينزعج من تجاعيد الوجه خاصةً إذا تزايدت سريعاً في فترة قصيرة لأنها بذلك تكون علامة على علامات تقدم العمر التي يهرب الجميع منها. لكن طب التجميل تمكن خلال السنوات الأخيرة في إيجاد عشرات الحلول لمكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة للنساء والرجال. ماهو علاج تجاعيد الوجه وما أضمن الطرق التي تضمن لك التخلص من علامات تقدم العمر؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

 

ماهو علاج التجاعيد في الوجه ؟

يتساءل أغلبنا: ماهو علاج التجاعيد في الوجه المضمون والذي يمتد تأثيره لأطول فترة ممكنة كي لا يظهر السن الحقيقي على الوجه والبشرة؟ في الحقيقة هناك عدة حلول طبية تم التوصل لها لتحقيق هذا الهدف أشهرها الحلول المنجزة مثل عمليات شد الوجه بالخيوط وكذلك الحقن التجميلي الذي أثبت فعاليته في مكافحة آثار تقدم العمر وإن كانت نتائجه ليست دائمة لسنوات طويلة، ومن أهم طرق علاج تجاعيد الوجه ما يلي.

1- حقن الفيلر والبوتكس

تم استخدام حقن الفيلر منذ سنوات طويلة في علاج أزمة التجاعيد وعلامات تقدم العمر ولازالت يُعتمد عليها حتى الآن، حيث تتلخص فكرتها في حقن فراغات الوجه ببعض المواد المالئة مما لا يترك مجال لظهور خطوط رفيعة ولا تجاعيد غائرة بمنطقة الجبهة أو حول العينين أو خطوط الفم الدقيقة والتي تعد أكثر مناطق تعاني من ظهور خطوط التجاعيد.

من أشهر أمثلة المواد المالئة المستخدمة بحقن الفيلر مواد: الكولاجين الصناعي، حمض الهيالورونيك، وكذلك الدهون الطبيعية المأخوذة من الجسم، ورغم أن تلك الطريقة تعد مضمونة النتائج إلا أنه لا يعيبها إلا أنها تحتاج للتكرار مرة كل عدة أشهر.

أما فكرة استخدام حقن البوتكس فتعد مختلفة قليلاً، حيث يتم حقن البشرة بنوع معين من البكتيريا بجرعات قليلة في عضلات الوجه، بحيث يعمل على منع انقباضُها وبالتالي توقف شد الجلد وظهور علامات التجاعيد، وعادةً ما يتم حقن البوتكس في الجزء العلوي من الوجه وتحديداً في الجبهة والمنطقة ما بين الحاجبين إلا أنه أيضاً لا يعد حلاً نهائياً لعلاج التجاعيد؛ لأن تأثيره ينتهي بعد عدة أشهر.

 

حقن الفيلر والبوتكس

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2-  إزالة تجاعيد الوجه بالخيوط

تعد عملية إزالة تجاعيد الوجه بالخيوط من أكثر الطرق الطبية المضمونة في التخلص من علامات تقدم العمر والتي تعد دائمة النتائج في حالة مقارنتها بنتائج باقي الإجراءات المتعارف عليها، حيث يستمر تأثيرها لسنوات وليس مجرد شهور.

تعد عملية  شد الوجه بالخيوط عملية غير جراحية، ويتم خلالها استخدام أنواع معينة من الخيوط الطبية في شد أجزاء الوجه كالخدين والحاجبين ومنطقة أسفل الفم وكذلك الرقبة من أجل التخلص من التجاعيد وإضفاء مظهر شبابي على البشرة.

هناك العديد من الخيوط الطبية المُستخدمة في هذه العملية منها التي تذوب بمرور الوقت بين أنسجة الجلد ومنها التي لا تذوب، كما أن منها الذي يدوم تأثيره لفترة تصل إلى خمس سنوات وأحياناً أكثر بينما هناك نوع آخر أقل في التكلفة يدوم تأثيره لعامين فقط.

كما توجد تقنيتان لعملية شد الوجه بالخيوط، الأولى والتي تسمى عملية شد الوجه الدائمة، يتم خلالها عمل شق بسيط أعلى الرأس تحت منبت الشعر لإدخال أنبوب رفيع جدا بها يُستخدم لتمرير الخيوط من خلاله، أما التقنية الأخرى فهي المؤقتة، وهي لا تحتاج إلى عمل هذا الشق ويتم إدخال الخيوط عن طريق إبر طبية طويلة مخصصة للاستخدام في منطقة الوجه دون ترك أثر واضح.

تعد من أهم مميزات تجربة إزالة تجاعيد الوجه بالخيوط أنها عملية غير جراحية لا تحتاج إلى عمل شق جراحي أو تخدير كلي ورغم ذلك فإن نتائجها تمتد لعدة سنوات، كما أن العملية لا تساعد فقط على شد البشرة والتخلص من التجاعيد بل تساعد كذلك على زيادة سُمك الجلد وتعد من أنسب طرق علاج تجاعيد الوجه عند الرجال.

تظهر النتائج الأولية للعملية بمجرد الانتهاء منها وإن كانت تظهر أكثر فأكثر بمرور 3 أسابيع من انتهاء العملية بحيث يلاحظ الشخص شد جلد الوجه والرقبة بشكل ملحوظ واختفاء الخطوط والتجاعيد التي كانت تحيط بالعينين والفم وكذلك الجبهة.

 

إزالة تجاعيد الوجه بالخيوط

 

3- إزالة تجاعيد الوجه بالليزر

ماهي طرق علاج التجاعيد في الوجه من دون المخاطرة بتدخل جراحي وبأقل تكلفة ممكنة؟ بالتأكيد ستكون الإجابة هي جلسات شد الوجه بالليزر والتي ظهرت منذ سنوات طويلة وأثبتت فعالياتها في إخفاء تجاعيد الوجه خاصةً في البدايات مما جعل العديد من النساء تلجأ لها بدلاً من عمليات شد الوجه المكلفة.

تعتمد هذه التقنية على وصول أشعة الليزر الضوئية قصيرة المدى ذات تركيزات عالية إلى سطح الجلد حيث يقوم بتقشير الطبقة العليا من الجلد وتسخين طبقة الجلد الوسطى مما يؤدي إلى تحفيز  مادة الكولاجين ومن ثم بناء طبقة جلدية جديدة وشابة مرنة خالية من التجاعيد.

يختلف نوع جهاز الليزر من حالة لأخرى باختلاف طبيعة الجلد ولون البشرة إلا أن الطبيب المعالج يكون هو الشخص الأجدر على تحديد أفضل جهاز وأفضل طول لموجات الليزر لتحقيق أفضل النتائج وكذلك عدد الجلسات المطلوبة لكل شخص، علماً بأن هناك نوعان أساسيين لأجهزة الليزر المستخدمة وهما:

  1. الليزر الكربوني: يعد من أشهر أنواع الليزر المقشر ويعد تأثيره قوي، لذا يُستخدم في علاج ندبات الجلد، آثار الحبوب، والتجاعيد العميقة.
  2. ليزر الإربيوم: يُستخدم كمقشر أو غير مقشر حسب طبيعة المشكلة بحكم أنه يعمل على إعادة تشكيل الكولاجين في الجلد لتكوين طبقات جلد جديدة أكثر نضارة، ويُستخدم في علاج التجاعيد السطحية وعلامات التقدم بالعمر.

 

إزالة تجاعيد الوجه بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- الفراكشنال ليزر

 يعد الفراكشنال ليزر نوع مميز بين الليزر المقشر للجلد والذي يتسبب في إحمراره بدرجة كبيرة وبين الليزر الغير مقشر، حيث يستطيع أن يحقق نفس النتائج التي يحققها الليزر المقشر ولكن من دون التسبب في التهاب وإحمرار البشرة.

بينما يعتمد الفراكشنال على فكرة تركيز أشعة الليزر كلها في نقطة بعينها أو عدة نقط محددة من الطبقة الخارجية يخترق فيها الليزر تلك الطبقة ويصل بسرعة إلى الطبقة الوسطى ليؤدي عمله في تحفيز مادة الكولاجين الموجودة بتلك الطبقة، وبهذه الطريقة لا تتأثر بقية الأنسجة المحيطة بالطبقة الوسطى ولا الطبقة الخارجية من الجلد.

يساعد الفراكشنال ليزر في القضاء على المشاكل الكبيرة مثل علاج التجاعيد العميقة وكذلك آثار حروق الشمس القوية التي تتجاوز الدرجة الأولى، حتى آثار حب الشباب البارزة يمكنه أن يعالجها، كما يعد الفراكشنال ليزر من أفضل طرق علاج تجاعيد الوجه عند الرجال المجربة لتقليل التجاعيد وخطوط الوجه، خاصةً أنه من الممكن استخدامه على البشرة الداكنة دون أي قلق من حدوث تغيراتٍ صبغية أو تغير لون الجلد في المنطقة المستهدفة.

 

الفراكشنال ليزر لتجاعيد الوجه

 

5- ديرما بن وديرما رولر

لابد وأن تكون صادفت أسماء تلك الأجهزة عند بحثك عن ماهو علاج التجاعيد في الوجه المضمون؟ حيث زاد الاعتماد على تلك التقنيات بكثرة بعدما أثبتته من فعالية في تجديد نضارة وشباب الجلد وعلاج الكثير من المشكلات معها.

يعتبر جهاز ديرما بن مثل قلم صغير يحتوي على مجموعة من الإبر الدقيقة التي تساعد في ثقب الطبقة العليا من الجلد وهو ما يعمل على تجديد الدورة الدموية وبالتالي تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي شد الجلد المترهل، وإصلاح الخلايا التالفة بفعل الحبوب أو الندبات وكذلك علاج المسام الواسعة، كما يمكن استخدام ديرما بن لعلاج علامات التمدد والخطوط البيضاء التي توجد في أماكن مختلفة من الجسم.

بينما تتلخص فكرة عمل ديرما رولر للوجه على كونها أداة يدوية صغيرة بها عجلة اسطوانية تنتشر عليها إبر صغيرة ودقيقة تستخدم لنفس غرض الديرما بن ولكن بحجم أصغر وأدق، حيث يتراوح طول الإبر ما بين 0.2 مم و 1.5 مم أو حتى 3 مم، ويحدد هذا الطول العمق الذي تصل إليه الإبر في طبقة الجلد العليا لتحدث بها بعض الجروح الصغيرة جداً مما يعمل على تنشيط الخلايا في المنطقة التي غرست الديرما رولر إبرها فيها.

عندما تنشط الخلايا فإنها تبدأ بإنتاج الكولاجين وبروتينات مغذية ومفيدة تساعد الخلايا على الانقسام والانتشار، وبالتالي تؤدي إلى تجديد خلايا البشرة وشد الجلد وإظهاره بشكل شاب ونضر، لذلك فإن هذه التقنية تستخدم في علاج التجاعيد والندوب وحتى علاج السيلوليت وعلامات التمدد في الجسم ككل.

 

ديرما بن وديرما رولر

 

6- تقنية الهايفو لشد الوجه

تتلخص فكرة تقنية الهايفو لشد الوجه في إرسال الموجات الفوق صوتية عن طريق ثلاثة أنواع مختلفة من المجسات إلى ثلاثة أعماق من الطبقات تحت سطح الجلد؛ بهدف تسخين هذه الطبقات العميقة عند درجة حرارة 60 درجة سيليزيوس خلال أقل من ثانية واحدة، وينتج عن ذلك شد العضلات من خلال التأثير على الغشاء الخارجي للأوتار والأربطة، وبالتالي شد الجلد واختفاء علامات التجاعيد.

تتميز تقنية الهايفو بأنها مضمونة وسريعة النتائج رغم أنها تقنية غير جراحية على الإطلاق، كما أن جلسات الهايفو لا تحتاج إلى فترة نقاهة وتستخدم تلك التقنية لمن يعانون من درجة متقدمة من الترهلات في الوجه والرقبة أو من يعانون من الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

 

تقنية الهايفو لشد الوجه

  

7- جهاز VIVACE لشد الوجه وإزالة التجاعيد

يجمع جهاز فيفاس  VIVACEما بين فوائد الإبر الدقيقة (micro-needling) لوخز الطبقة العليا من الجلد وبين تقنية موجات تردد الراديو (Radio frequency) التي تؤدي إلى رفع درجة مادة الكولاجين الموجودة في البشرة، وبالتالي تحسِّن من شكل الجلد وتشده فتختفي التجاعيد، كما أن العلاج يتم من خلال مجموعة من الإبر الدقيقة التي تنغرس في البشرة بلطف فتجعل العلاج موضعي ومنتظم بغير تعريض أجزاء كبيرة من البشرة للألم في نفس الوقت سواء بالوجه أو بالرقبة.

تبدأ نتائج جلسات جهاز فيفاس في الظهور خلال بضعة أيام بعد الجلسة الأولى ولكن بصورة تدريجية، حيث أنه في هذه الفترة يبدأ الكولاجين بالتزايد التدريجي في بشرتك وبالتالي الشهور باستعادة شباب البشرة وقلة التجاعيد، بخلاف كون هذا الجهاز يساعد على علاج التصبغات والبقع الجلدية، عادةً ما تحتاج أغلب الحالات في المتوسط ما بين 4 إلى 6 جلسات لحين التوصل للنتيجة المرغوبة وبذلك نكون أوضحنا كل الطرق والتقنيات المجيبة على تساؤل: ماهو علاج تجاعيد الوجه؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق علاج تجاعيد الوجه عند الرجال

يعتقد البعض عند البحث عن ماهو علاج تجاعيد الوجه؟ أنه لن يجد إلا حلول طبية مخصصة للنساء الراغبات في الحفاظ على شبابهن الدائم وأنه لا يوجد طرق علاج تجاعيد الوجه عند الرجال في المقابل، بينما الحقيقية أن هناك عدة تقنيات لعلاج تجاعيد الوجه للرجال والتي تعد مناسبة جداً لطبيعة جلد الرجال، ومن أشهرها:

– إزالة تجاعيد الوجه بالخيوط

– شد الجلد بالليزر وأبرزها تقنية الفراكشنال ليزر

– جهاز VIVACE لشد الوجه

 

طرق علاج تجاعيد الوجه عند الرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

طرق شد البشرة

علاج التجاعيد تحت العين

التخلص من دهون الوجه

8 منتجات لترطيب الجلد و العناية ببشرتك

5 كريمات لمكافحة التجاعيد خالية من البارابين لبشرتك