شد الجبهة

يعد جمال الوجه وتناسق تفاصيله من أبرز علامات الجمال التي اهتم بها الإنسان منذ قديم الزمن ، فقد تعددت الوسائل المستخدمة لتجميل الوجه وضبط مقاييسه وتطورت على مر العصور حتى أصبح شد الجبهة من أكثر العمليات التجميلية المتبعة لحل العديد من مشاكل الوجه و تنسيق ملامحه .

فما هي عملية شد الجبهة ؟ ومن هم المرشحون لها ؟ وما هي انواع عمليات شد الجبهة ؟ وما هي أهم المميزات والعيوب ؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال التالي .

شد الجبهة

ما هي عملية شد الجبهة ؟

هي عملية تجميلية تعرف أيضاً باسم عملية شد ترهلات الجبهة و رفع الحواجب (brow lift) يلجأ أطباء التجميل في هذه عملية شد الجبين لوسائل مختلفة لتحقيق نفس النتائج النهائية مع وجود فوارق بسيطة ، وتهدف عملية شد الجبين إلى تحسين شكل منطقة الجبهة والجفون و إخفاء ما بهم من تجاعيد وجلد زائد وإعطاء الوجه مظهر شبابي ومشدود .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لعملية شد الجبهة ؟

  1. الأشخاص الذين يزعجهم شكل التجاعيد العميقة التي تتكون بشكل عرضي في منطقة الجبين بصورة طبيعية مع التقدم في السن .
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى كلا الحاجبين أو اختلاف مستوى حاجب عن الآخر .
  3. الأشخاص الذين يعانون من وجود تجاعيد طولية في المنطقة الموجودة بين الحاجبين ، والتي تعطي الوجه مظهراً عابساً وغير محبب على الإطلاق .
  4. الأشخاص الذين يعانون من وجود ترهلات و جلد زائد في منطقة الجبهة ، والتي قد تحجب بعض مناطق الرؤية عن العين في بعض الأحيان .
  5. يجب أن يكون الشخص على علم تام بخطوات ومميزات وعيوب التقنية المستخدمة في شد تجاعيد الجبهة، وأن يكون على علم تام بكافة البدائل المتاحة لعملية لشد الجبين

 

من هم المرشحون لعملية شد الجبهة ؟

 

التحضير لعملية شد الجبهة 

يبدأ التحضير لعملية شد الجبين بزيارة طبيب التجميل المتخصص في عمليات شد الوجه ، ليقوم الطبيب بإجراء الفحص اللازم وتحديد نوع عملية شد تجاعيد الجبهة المناسبة للشخص من حيث النتائج والتكاليف .

يتبع ذلك تحديد الطبيب للفحوصات الطبية المطلوبة من الشخص قبل العملية للتأكد من جاهزية الشخص لمثل هذا النوع من العمليات التجميلية .

هناك بعض الأمور التي يجب الالتزام بها قبل الخضوع لعملية شد تجاعيد الجبهة :

  1. يجب على الشخص أن يمتنع نهائياً عن تناول الطعام والشراب لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل العملية .
  2. يجب على الشخص أن يُعلم الطبيب بكافة الأدوية التي يستخدمها و أن يتناقش معه بخصوص أوقات وجرعات الأدوية المسموحة .
  3. ينبغي على الشخص أن يبتعد عن التدخين والمواد الكحولية لمدة لا تقل عن 30 يوماً قبل إجراء عملية شد الجبهة .

 

التحضير لعملية شد الجبهة 

 

ما هي أنواع عملية شد الجبهة ؟

1 – شد تجاعيد الجبهة التاجي  

يتم خلال هذا النوع إحداث شق جراحي طويل يربط بين الأذن اليمنى واليسرى ويمر بالمنطقة العلوية للرأس (المنطقة التاجية) ، وبعد ذلك يتم شد الجلد من هذه المنطقة وإزالة الجلد الزائد وإعادة توصيل أطراف الجلد مرة أخرى ، و يتميز هذا النوع بعدم التسبب بندبات واضحة ، حيث أن الشق الجراحي يكون مغطى بالكامل بشعر الرأس .

2 – شد تجاعيد الجبهة بالمنظار

يتم شد الجبهة بالمنظار عمل عدة شقوق صغيرة تتراوح ما بين 4 إلى 6 شقوق مباشرة خلف منطقة خط الشعر الأمامي ، ليتم من خلالها إدخال أنبوب صغير يعمل الطبيب من خلالها على إزاحة وقص بعض العضلات وإزالة بعض الدهون في مناطق معينة من الجبهة للحصول على جبهة مشدودة .يتميز شد الجبهة بالمنظار بصغر حجم الشقوق الجراحية المستخدمة وسرعة التئامها وبالتالي التقليل من الوقت اللازم للتعافي بشكل كبير .

3 – شد جلد الجبهة الكيميائي

يتم خلال هذا النوع استخدام مادة البوتكس ، حيث يعمل البوتكس على تثبيط بعض العضلات التي تتسبب في شد جلد منطقة الجبهة للأسفل و إحداث بعض التجاعيد الواضحة في هذه المنطقة .  قد يلجأ بعض أطباء التجميل في هذا النوع إلى استخدام بعض أنواع الفيلر لتحسين النتائج النهائية ، ويتميز هذا النوع من عمليات شد ترهلات الجبين بعدم وجود شقوق جراحية على الإطلاق.

4 – شد الجبهة بالخيوط 

يعتمد الطبيب في هذا النوع من عمليات شد الجبين على أنواع معينة من الخيوط التي يتم إدخالها تحت جلد منطقة الجبهة في أماكن معينة و باستخدام إبر مخصصة لذلك ومن ثم العمل على شدها من مناطق خروجها المحددة مسبقاً لتعمل في النهاية على شد منطقة الجبهة . يتميز هذا النوع من عمليات شد ترهلات الجبين بقصر الوقت اللازم لإجرائه ونتائجه الفورية .

5 – شد الجبهة بالليزر

يستخدم شد الجبهة بالليزر من عمليات شد الجهة مع حالات التجاعيد البسيطة لدى الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة اللون ، حيث أن فعاليته تقل بشكل كبير مع أصحاب البشرة الداكنة.يتم خلال هذه العملية تسليط حزمة من أشعة الليزر على منطقة الجبين لتعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين وهي المادة الرئيسية المسؤولة عن شد الجلد وإعطاءه مظهراً شبابياً .تتم هذه العملية في الغالب على مدى 6 إلى 8 جلسات ، حيث تتطلب النتائج النهائية لهذه التقنية عدة شهور لكي تظهر بشكل ملحوظ .

 

ما هي أنواع عملية شد الجبهة ؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التعافي بعد عملية شد الجبهة 

تتم مرحلة التعافي بعد عملية شد الجبين بشكل مختلف حسب نوع العملية المستخدمة ولكن هناك بعض الأمور المشتركة بين جميع هذه التقنيات ، ومنها ما يلي : 

  1. تتطلب العودة للعمل بشكل طبيعي فترة تتراوح ما بين 10 إلى 16 يوماً .
  2. تتطلب معظم الشقوق الجراحية باختلاف أنواعها فترة تتراوح مل بين 10 إلى 14 يوم لتلتئم بشكل مناسب .
  3. يمتد الشعور بالألم في منطقة الجبين لعدة أيام بعد العديد من التقنيات المستخدمة .
  4. تتطلب النتائج النهائية لمعظم تقنيات شد تجاعيد الجبهة فترة معينة للظهور ، وهذا يعتمد بشكل كبير على توقيت زوال كافة آثار العملية من تورم وندبات وغيرها .

فيما يلي بعض النصائح المتعلقة بفترة التعافي من عمليات تجميل الجبهة :

  1. الالتزام بمواعيد و جرعات أدوية تخفيف الألم الموصوفة من قبل الطبيب
  2. في حالات شد تجاعيد الجبهة باستخدام البوتكس ينصح بعدم التمدد على السرير لمدة أربع ساعات على الأقل بعد العملية .
  3. تجنب جميع أنواع الرياضات والأنشطة العنيفة لمدة لا تقل عن شهر عقب إجراء العملية .
  4. المحافظة على الرأس في وضع عمودي لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العملية للمساعدة في التقليل من التورم الناتج عن العملية .

 

بعض المصطلحات المتعلقة بعملية شد الجبهة

  1.  Brow lift(forehead lift) – رفع الحواجب(شد الجبين) : هي عملية جراحية تجرى بغرض إخفاء تجاعيد الجبهة ورفع الحواجب المنخفضة .
  2. Endoscope – المنظار الجراحي : أنبوب رفيع يحمل كاميرا مخصصة في مقدمته لتساعد الطبيب على رؤية الأنسجة الداخلية للجسم أثناء العمليات الجراحية ، ويتم استخدامه في بعض عمليات شد الجبين .
  3. Hematoma – ورم دموي : تجمع الدم بصورة كبيرة أسفل منطقة معينة من الجلد .
  4. Local anesthesia – التخدير الموضعي : حقن بعض العقاقير المخدرة في مكان إجراء العملية لتجنب الشعور بالألم .
  5. Skin resurfacing – تقشير الجلد : طريقة علاجية تساعد على تحسين ملمس ونقاء الجلد ومظهره بشكل عام . 

ما هي التكلفة التقريبية لعملية شد الجبهة ؟

تختلف التكلفة التقريبية لعملية شد تجاعيد الجبين بشكل كبير طبقاً لنوع العملية المستخدمة ، فقد تتراوح التكلفة ما بين 1000 إلى 7000 دولار .

تشارك العديد من العوامل الأخرى أيضاً في تحديد تكلفة عملية شد جلد الجبهة ، ومنها : 

  1. تكلفة الأدوات المستخدمة خلال العملية ، حيث تختلف الأدوات المطلوبة لإجراء العملية باختلاف التقنية المستخدمة .
  2. خبرة الطبيب العملية ومهارته ومدى اعتماد شهاداته التعليمية .
  3. تكلفة المركز الطبي الذي ستتم فيه العملية .
  4. نوع التخدير المستخدم في العملية .
  5. تختلف التكلفة طبقاً لتكلفة السياحة العلاجية في حالة وجودها .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ماهي مميزات عملية شد الجبهة ؟

  1. تساعد عملية شد الجبين على إخفاء التجاعيد والجلد الزائد الموجود في هذه المنطقة ، وإعطاء شكل جذاب ومشدود لمنطقة الجبهة .
  2. معظم تقنيات شد تجاعيد الجبين تعطي نتائج فورية ملحوظة ، إلا أن النتائج النهائية قد تتطلب وقتاً معيناً للظهور .
  3. معظم تقنيات شد منطقة الجبين لا تتطلب وقتاً كبيراً ، ففي أسوأ الحالات لا تزيد مدة العملية عن ساعتين .
  4. تساعد عملية شد الجبهة في بعض الأحيان على التخلص من المشاكل المتعلقة بتأثر نطاق الرؤية ببعض ترهلات الجلد في منطقة الجبهة ، والتي قد تغطي على أجزاء معينة من العين .
  5. تتميز عملية شد جلد الجبين بمعدلات أمان مرتفعة مقارنة بالعديد من العمليات التجميلية الأخرى .

 

ماهي مميزات عملية شد الجبهة ؟

 

ما هي العيوب والمضاعفات المحتملة لعملية شد الجبهة ؟

  1. بعض تقنيات تجميل تجاعيد الجبهة قد تتسبب في إحداث ندوب واضحة في منطقة الجبهة وفروة الرأس ، إلا أن التقنيات الجديدة تتفادى هذا الأمر بشكل كبير .
  2. في بعض الأحيان قد تكون النتائج غير مرضية للشخص تماماً ، حيث قد يلاحظ بعض الأشخاص عدم اتزان مستوى الحاجبين ، أو ارتفاع مستوى الحاجب بشكل أكثر من اللازم .
  3. قد تتسبب عمليات شد ترهلات الجبين – في بعض الأحيان – في حدوث تساقط مؤقت أو دائم للشعر في المنطقة المحيطة بالشق الجراحي .
  4. قد يحدث أيضاً تغير في الإحساس في منطقة إجراء العملية ، ولكن من النادر جداً ان يكون هذا التغير في الإحساس بشكل دائم ، وإنما يكون في الغالب عرضاً مؤقتاً .

 

ما هي العيوب والمضاعفات المحتملة لعملية شد الجبهة ؟

 

بعض الترشيحات بأفضل الأماكن لإجراء عملية شد الجبهة 

الدكتور خالد النعيمي 

هو طبيب إماراتي متخصص في مجال الجراحات التجميلية والترميمية ، ويعد الدكتور خالد من الأطباء المجتهدين و الحريصين على مواكبة التطور في مجال جراحات التجميل وذلك لحرصه على حضور أهم المؤتمرات العالمية في هذا المجال ، وقد شغل الدكتور خالد أيضاً العديد من المناصب المرموقة في أكبر مستشفيات الإمارات .

مركز القاهرة لجراحات التجميل والليزر – Cairo Cosmo Center

تأسس المركز في عام 2007 على يد نخبة من أطباء التجميل المتميزين في مجال العمليات التجميلية وغير التجميلية ، وتوسع المركز بعد ذلك ليشمل ثلاث فروع تقدم العديد من الخدمات المتعلقة بشد الجسم والعناية بالبشرة ، واشتهر المركز أيضاً بجودة خدماته المتعلقة بشد الجبين ورفع الحواجب .

عناوين المركز : 

  • 7 ميدان فيني، الدقي، الجيزة، مصر
  • 11 ش الشيخ على جاد الحق، شيراتون المطار، مصر الجديدة، القاهرة ، مصر

مجمع رامه الطبي

يقدم مجمع رامه الطبي العديد من الخدمات الطبية في مختلف المجالات على يد العديد من الأطباء المتخصصين والمميزين في العديد من المجالات ، ويحرص مجمع رامه على اتباع كافة أساليب مكافحة العدوى العالمية ، وعلى إتباع معايير الجودة العالمية ومواكبة تطورات مجال الطب بشكل مستمر ، لذا فقد حظي المجمع بسمعة طيبة على مدى سنوات عمله الطويلة . 

العنوان : شارع أبو حدرية التخصصي – حي المعذر الشمالي – الرياض  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

تصغير الجبهة

تصغير الخدود