شد البشرة المترهلة 

مع التقدم في السن تبدأ الترهلات والتجاعيد بالظهور، ولا شك أن هذه الترهلات من الأمور المزعجة التي تفقدنا ثقتنا بمظهرنا الخارجي إضافة إلى الشعور العام بعدم الارتياح عند ارتداء الملابس على سبيل المثال أو غيره من الأنشطة التي نود لو أننا نستطيع ممارستها بشكل طبيعي دون القلق من الترهلات. والبحث عن طريق شد البشرة المترهلة التي قد تصيب الترهلات مناطق عديدة في الجسم، مثل الوجه والرقبة، الصدر والظهر والبطن، الذراعين، الفخذين … إلى آخره. 

ولكن لحسن الحظ ومع التقدم الكبير الذي شهدته مجالات الطب التجميلي أصبح هناك العديد من الخيارات المتاحة لشد البشرة المترهلة وإخفاء علامات التقدم بالسن المختلفة، واستعادة الثقة بالنفس. فهناك خيارات جراحية، وأخرى غير جراحية، وتتفاوت هذه الخيارات في فاعليتها وفي نتائجها، لكنه من الجيد دائماً وجود خيارات عديدة تلائم أيضاً التفاوت في حاجة كل مريض وصعوبة حالته، في هذا المقال سنتكلم عن بعض هذه الخيارات، ومميزاتها والتكلفة التقريبية لها .

 

شد البشرة المترهلة 

 

ما هي الترهلات وما أسبابها؟ 

مع التقدم في السن، وبوجود الكثير من العوامل التي سنذكرها يفقد الجلد قوته ومرونته، كما تقل طبقة الدهون تحت الجلد ويصغر حجمها، وتضعف في الجلد الأنسجة الضامة التي تبقي الجلد مشدوداً، ونتيجة لكل ذلك يتدلى الجلد في صورة نسميها الترهلات. ولكن ما هي العوامل التي قد تسرع من ظهور الترهلات في البشرة؟
هي عوامل عديدة، منها: 

  1. التقدم في السن: في العادة يكون الجلد قادراً على تجديد نفسه، وعلى بناء المزيد والمزيد من أنسجة الكولاجين و الإيلاستين، وهما من الألياف البروتينية التي تعمل على إكساب الجلد قوته ومرونته، ولكن هذه القدرة على إصلاح التالف من الأنسجة واستبداله بأنسجة أخرى سليمة تقل مع التقدم في العمر، فهذه هي الطبيعة التي خلقنا عليها، ويمكن ملاحظة ذلك في جميع أنسجة الجسم وليس في الجلد فقط، ولذلك يكون النظام الغذائي الصحي المتكامل، إضافة إلى الالتزام بالعادات الصحية وقاية لنا من الترهلات، ويؤجل المرحلة التي يصبح فيها تعويض الأنسجة بطيئاً. 
  2. التعرض لأشعة الشمس بكثرة: إن أشعة الشمس تحتوي على أنواع عديدة من الإشعاعات منها ما هو مفيد ومنها ما قد يضر، وفي حالة التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط فإن جزءاً من الأشعة الفوق بنفسجية يؤذي البشرة ويكسر ألياف الكولاجين، مما قد يؤدي إلى الترهلات مع مرور الوقت. 
  3. التدخين: إن الآثار السلبية للتدخين عديدة، وهو يؤثر بشكل غير مباشر على البشرة، حيث أن التدخين يسبب مشاكلاً في الدورة الدموية وفي محتوى الدم من الأكسجين، وكلما تعطل نقل الأكجين إلى الأنسجة كلما زادت المشاكل التي قد تظهر فيها. 
  4. فقدان كمية كبيرة من الوزن خلال فترة زمنية قليلة: كما وضحنا سابقاً فإن من الأماكن التي تختزن الدهون في الجسم الطبقات الداخلية للبشرة، وعندما تزداد الدهون في هذه المنطقة يتمدد الجلد ليكون فادراً على احتوائها، فإذا كانت عملية فقدان الوزن تدريجية فهذا يمنح فرصة للجلد للتأقلم وأن يبقى مشدوداً. أما إذا فقد الوزن بشكل كبير فإن الجلد يبقى متمدداً ويترهل.

ما هي الترهلات وما أسبابها؟ 

 

طرق شد الوجه المترهل

شد البشرة المترهلة جراحياً 

الترهلات مزعجة دائماً، لكنها في الوجه أشد إزعاجاً، فهي ملاحظة بشكل أوضح من الترهلات في باقي الجسم، ولذلك سنقوم بالتركيز على الوجه في هذا المقال. ولهذا السبب أيضاً تكون عملية شد الوجه جراحياً من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً. في هذه العملية يقوم الطبيب بعدة إجراءات جراحية لإزالة الجلد الزائد وشد الجلد وتثبيته. يعالج الأطباء بهذه العملية عدة مشاكل شائعة بين النساء والرجال على حد سواء. من هذه المشاكل: 

  • ترهل الخدين أو الذقن ومشكلة اللغد. 
  • التجاعيد التي تظهر في الوجه وحول الفم و الأنف.

كما أن هناك عمليات خاصة بشد البشرة في منطقة العين، مما يعني أن المشكلة سيتم تحديدها بشكل دقيق ومعالجتها جراحياً لأفضل النتائج. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لإجراء عملية شد الوجه المترهل جراحياً

بالطبع فإن كل من يعاني من مشكلة الترهلات في الوجه يبدأ بالتفكير في اللجوء إلى الحل الجراحي، لكن يجب أن نعلم أن هناك بعض الشروط التي ينبغي أن تنطبق على حالتك كي تكون مرشحاً جيداً للعملية، من هذه الشروط: 

  1. ألا تكون مصاباً ببعض الحالات الطبية التي قد تمنع أو تعيق التعافي، حيث أن العملية تتطلب وقتاً كافياً وراحة جيدة للتعافي تماماً، وأي مرض يعيق ذلك قد يؤثر سلباً على النتائج.
  2. ألا تكون مدخناً أو أن تتوقف عن التدخين فترة كافية قبل العملية. 

 

شد البشرة المترهلة جراحياً 

 

تكلفة عملية شد البشرة المترهلة

عملية شد الوجه المترهل جراحياً أكثر تعقيداً مما قد يبدو، وكلما كانت إجراءات العملية أكثر تعقيداً كلما زادت التكلفة، لكن الجراحة بالتأكيد تمثل الخيار الأنجح في التخلص من الترهلات الزائدة تماماً. وقد تتغير التكلفة طبقاً لعدة متغيرات، منها: 

  • أجرة الجراح نفسه، والتي تختلف تبعاً لخبرته. 
  • الموقع الجغرافي أو البلد التي ستجري فيها العملية. 
  • الخدمات التي ستحصل عليها في المركز. 
  • خطوات العملية التي قد تزداد تبعاً لتعقيد الحالة. 

في المتوسط تكلف عملية شد الوجه المترهل حوالي 7655 دولاراً. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التحضير لعملية شد الوجه المترهل 

قبل العملية يجب أن تتناقش مع الطبيب في جلسة الاستشارة حول عدة أمور، وقد يطلب منك بعض للتحضير للعملية، من ذلك: 

  1. يقيم الطبيب حالتك وسيقوم بمناقشة الاختيارات الملائمة لك، فقد لا تكون بحاجة إلى جراحة.
  2. إذا كانت الجراحة هي الحل الأمثل، فسيتأكد الطبيب من أي حالات مرضية قد تكون مصاب بها، تلك التي قد تؤثر على نتائج العملية، كما سيسألك عن الأدوية التي تتناولها، كما سيطلب عنك التوقف عن التدخين لمدة يحددها. 
  3. سيقوم الطبيب بفحص الوجه وأخذ القياسات التي سيحتاجها أثناء العملية، كما قد يقوم مختص بتصوير وجهك ليتمكن الطبيب من دراسة الحالة أكثر، وتستخدم هذه الصور كمرجع للمقارنة. 

 

التحضير لعملية شد الوجه المترهل 

 

خطوات عملية شد الوجه المترهل

 المبدأ في عمليات شد الوجه أو عمليات شد البشرة المترهلة في أي منطقة هو مبدأ واحد، وبشكل عام ومبسط فإن أي عملية لشد البشرة المترهلة تمر بالخطوات التالية:

  1. التخدير: حيث يقوم الطبيب باختيار المادة المناسبة وطريقة التخدير الأكثر ملاءمة لك. 
  2. الجراحة: يقوم الطبيب بإحداث شق في الجلد، ثم يقوم الطبيب بما يلزم من إجراءات لشد البشرة، تتضمن هذه الإجراءات نحت الدهون في المنطقة وإزالتها أو نقلها وإعادة توزيعها، شد وتعديل الطبقة العضلية في المنطقة، ثم يزيل الطبيب الزائد من الجلد ويعيد الجلد إلى مكانه ليشده ويثبته.
  3. الخياطة: يقوم الطبيب بخياطة الجرح بالخيوط أو المواد المناسبة والتي يشرحها لك الطبيب ويستشيرك فيها قبل العملية. 

 

خطوات عملية شد الوجه المترهل

 

نتائج عملية شد البشرة المترهلة وفترة النقاهة

حيث أن العملية الجراحية تحتاج تخديراً كاملاً، فإنك تكون تحت تأثير التخدير لفترة طويلة ولذلك فمن المفترض أن تستعين بشخص ليقلك إلى المنزل، ويعتني بك خلال فترة تتراوح بين يومين أو ثلاثة. يجب أن ترتاح وتأخذ فترة نقاهة لا تقل عن أسبوعين بعد عملية شد الوجه بالذات، وسيستخدم الطبيب ضمادات خاصة حول المنطقة لوقايتها في الأيام الأولى بعد العملية. من الطبيعي أن تشعر بتورم في المنطقة والاحمرار وقد تشعر بالقليل من الألم أو عدم الراحة، ولذلك لا ينبغي أن تقوم بأي مجهودات عالية أو حمل أوزان ثقيلة طوال أسبوعي النقاهة. 

بعد اختفاء التورم والاحمرار فإنك تلاحظ النتائج الرائعة التي تحققها عملية شد الوجه! وهي كما ذكرنا سابقاً من أنجح الخيارات التي تحل مشكلة الترهلات. 

 

نتائج عملية شد البشرة المترهلة وفترة النقاهة

 

شد الوجه المترهل بالليزر

يعد الليزر من أكثر التقنيات استخداماً في عالم الطب التجميلي، فهو يدخل في الكثير من التطبيقات والعمليات، مثل عمليات نحت الجسم، وعمليات تجديد البشرة، وشدها والتخلص من علامات التقدم في السن المختلفة، مثل النمش والبقع التي تسببها الشمس، كما يساعد تجديد البشرة بالليزر على التخلص من آثار الجروح البسيطة وآثار الحبوب التي قد تسبب إزعاجاً خاصة للشباب والشابات، كما يستخدم أيضاً في إزالة الترهلات البسيطة والتجاعيد. وتكمن الفكرة أن الليزر يمكنه إزالة الطبقات السطحية من البشرة ليتخلص من المشاكل التي ذكرناها كما يحفز الميكانيزمات الطبيعية في الجسم لإنتاج المزيد من الكولاجين والأنسجة التي تساعد على شد البشرة وإنتاج طبقات جديدة تبدو أكثر صحة وشباباً. 

لا يختلف التحضير لجلسة شد الوجه بالليزر كثيراً عن التحضير للعملية الجراحية. 

أما عن خطوات العملية، فهي تبدأ كذلك بالتخدير، لكننا هنا نستخدم تخديراً موضعياً فقط، وفي بعض الحالات قد يستخدم الطبيب التخدير العام. يبدأ الطبيب بمعالجة المناطق المعنية بالليزر، وقد يأخذ الأمر من 45 دقيقة إلى حدود الساعتين. 

تكلفة شد الوجه المترهل بالليزر

نفس العوامل التي تؤثر في تكلفة إجراء الجراحة تؤثر هنا أيضاً، وفي المتوسط فإن التكلفة تعادل تقريباً 2000 دولار. 

نتائج شد الوجه المترهل بالليزر

بعد الانتهاء من العملية فإنك تشعر أيضاً بالقليل من التورم والاحمرار الذي يقل تدريجياً حتى يختفي. بمجرد أن يزول هذا التورم فإنك تلاحظ التغير وكيف أن بشرتك عادت للشكل الذي يرضيك ويعيد ثقتك بنفسك. 

 

شد الوجه المترهل بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

شد الوجه المترهل بالخيوط 

ظهر هذا الاختيار مؤخراً كحل وسط بين الجراحة والطرق الأخرى غير الجراحية. والمبدأ في شد الوجه المترهل بالخيوط ليس معقداً، حيث يقوم الطبيب ببساطة بشد الجلد وتعليقه أو خياطته باستخدام خيوط طبية خاصة دون الحاجة إلى إجراء جرح أو شق. 

المميز في شد الوجه المترهل بالخيوط ليس فقط أن الخيوط تثبت الجلد وتخلصك من الترهلات، لكن هذه الخيوط تشتغل وتحفز قدرة الجسم على التعافي وإنتاج المزيد من ألياف الكولاجين والبروتينات الأخرى التي تساعد في شد البشرة، مما يجعل نتيجة هذه العملية تتحسن باستمرار ومع مرور الوقت طوال فترة وجود الخيط.

بالطبع لا تحتاج هذه العملية إلى فترات نقاهة كبيرة، فهذه إحدى المميزات التي قد تدفع البعض للجوء لهذه الطريقة بدلاً عن الجراحة، ولأن هذه العملية أقل تعقيداً من الجراحة في المجمل، فإنها تكون عادة أقل في التكلفة. 

أخيراً يجب التنبيه على أن الاختلافات بين عملية شد الترهلات في الوجه والمناطق الأخرى ليست كبيرة وتعتمد على ذات المبدأ. ومن أهم الإجراءات التي قد تقيك وتؤخر حاجتك إلى أي من إجراءات شد البشرة المترهلة، أو قد تحسن وتحافظ على نتائج هذه الإجراءات هي استخدام الكريمات الواقية من الشمس (احرص على استشارة طبيبك)، والمحافظة على أسلوب حياة صحي تراعى فيه عادات النوم و التغذية الصحية.

 

شد الوجه المترهل بالخيوط 

 

FaceTite مقابل الثيرماج: أيهما أكثر فعالية ؟

  • الثيرماج هي احدى تقنيات الراديوفريكوانسي لشد الجلد RF ، وقد تم ظهورة في السوق منذ أكثر من عقد من الزمان أى انه اقدم من FaceTite.
  • الثيرماج هو أقل تعقيدا وتوغلا من FaceTite، مع نتائج أقل بكثير، وفقا للأطباء على ريال مدريد.
  • ثيرماج هو مسبار خارجي يوفر الطاقة من خلال نقطة اتصال واحدة خارجياً. أما FaceTite فيحتوي على مسبار داخلي ومسبار خارجي ، لذلك يمكنه علاج الجلد من كلا الجانبين. وهذا يسمح بالانكماش الحراري لسمك البشرة الكامل والأنسجة الضامة في طبقة الدهون تحت الجلد.
  • التحكم في درجة الحرارة في FaceTite هو أيضا أكثر دقة.
  • الثيرماج عادة أقل تكلفة، ويرجع ذلك جزئيا إلى حقيقة أنه يمكن أن يؤديها طبيب الأمراض الجلدية، ممرضة، أو مساعد الطبيب، في حين يجب إجراء FaceTite من قبل الجراح.
  • تستمر نتائج الثيرماج لمدة عامين فقط ، في حين أن FaceTite يمكن أن تستمر لسنوات أطول ، مع نتيجة مذهلة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقشير البشرة بالكريستال

هل أنا مؤهل للخضوع لعمليات التجميل

تنظيف البشرة الدهنية

علاج الرؤوس السوداء

سكراب الشفايف

تفتيح البشرة السمراء