سكراب الشفايف

سكراب الشفايف

مما لا شك فيه أن الشفاه الناعمة الممتلئة النضرة و المتوردة من أجمل علامات الجمال ولا تقتصر على النساء وحدهن دون الرجال وإنما من الرائع أن يتمكن الجميع من الاعتناء بكل جزء في البشرة والجسم وإظهار جماله ونضارته. نسيج الشفاه من الأنسجة الرقيقة الحساسة سريعة التأثر بالعديد من العوامل الخارجية والداخلية في الجسم فعلى سبيل المثال تجد أصحاب الأنيميا أو فقر الدم دائماً يواجهون مشكلة الشفاه المصفرة أو الباهتة وكذلك أولئك الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل ولا يتناولون القدر الكافي من الفواكه والخضروات تواجه شفاههم خطر الجفاف والتشققات بشكل دائم.

 

استخدام سكراب الشفايف ليس حلاً سحرياً لكل مشاكلها لكنه واحد من أهم خطوات الاعتناء بها وتجديد خلاياها والحصول على شفاه وردية ناعمة جذابة. وبالرغم من توافر العديد من المنتجات المحلية والعالمية إلا أن الاعتماد على سكراب للشفايف طبيعي يعتبر من الخيارات المثالية والتي تعطي نتائج جميلة.

 

Ginger Lily Farms Botanicals Luxury Collection Lip Scrub 

Ginger Lily Farms Botanicals Luxury Collection Lip Scrub

 

مشاكل الشفايف

من المهم الالتفات لحقيقة أن نسيج الشفاة واحد من الأنسجة الدقيقة والرقيقة وسريعة التأثر بما حولها كما أن واحدة من النقاط التي يغفلها البعض هو أن الطبقة الخارجية للشفاة في تجدد مستمر ولهذا نجدها كل فترة تعمد لتكوين طبقة أشبه بقشرة بيضاء رقيقة إذا لم نحاول إزالتها بسرعة تتراكم وتتشقق وتعطي مظهراً غريباً للشفايف.

الهدف الرئيسي من سكراب الشفايف هو إزالة هذه الطبقة أولاً بأول والتخلص منها لإظهار الطبقة الوردية الملساء أسفل منها والتي تعطي الشفايف رونقاً ونضارة. ولهذا السبب تعتبر خطوة السكراب أو التقشير رئيسية ودورية في روتين العناية بالوجه بشكل يومي أو كل يومين على الأكثر.

تواجه الشفاه عدداً من المشاكل الصحية والجمالية وغالباً ما يؤثر الاثنان على بعضهما البعض ومن أمثلة ذلك:

  1. الشفايف الباهتة والمصفرة بشكل دائم غالباً ما تكون من أعراض الأنيميا والتي تحتاج علاجاً بالحديد وبالمكملات الغذائية
  2. يتأثر حجم الشفايف وامتلاؤها أيضاً بكمية السوائل التي تتناولها وما إن كنت تعتمد على نظام غذائي صحي أم لا لأنه كلما تراجعت كمية السوائل قل غنى خلايا الشفة بها فتتضاءل في الحجم وتزداد قشورها
  3. بعض أنواع جفاف الشفايف الدائم يؤدي لظهور السواد في جوانبها وحولها وهو من المشاكل التي يعالجها السكراب
  4. تؤثر العوامل الخارجية أيضاً من هواء وأتربة وشمس وحرارة أو رطوبة على الشفايف وتستدعي منها رد فعل دفاعي لحماية طبقاتها الرقيقة بتكوين طبقة سميكة من القشور الجافة

 

الشفايف الباهتة والمصفرة

ما هو سكراب الشفايف

يتكون سكراب الشفايف الجيد عادة من قسمين رئيسيين يقومان بوظيفتين مختلفتين ومتكاملتين الأولى هي التقشير والتخلص من الطبقة الخارجية الجافة والثانية هي الترطيب والتنعيم وحبس الرطوبة والماء في خلايا الطبقة الناعمة التي تكمن أسفل منها.

في بعض الأحيان قد تعاني الشفايف من مشاكل صحية مثل وجود عدوى فطرية أو قرح صغيرة ملتهبة وفي هذه الحالة يفضل زيارة طبيب الجلدية لعلاج المشكلة الصحية أولاً قبل اللجوء للتقشير أو استخدام أي مستحضرات تجميلية على الشفاة حرصاً على عدم نقل العدوى أو زيادة الالتهاب.

يمكنك صنع سكراب للشفايف طبيعي في المنزل بأبسط المكونات الموجودة في المطبخ وحتى لا تتكلف عناء صنعها كلما احتجتها فبإمكانك إعداد كمية تكفي أسبوعاً أو شهراً وتخزينها في علبة مرطب شفاة صغيرة فارغة ونظيفة، وليدوم السكراب أطول فترة ممكنة يجب أن تكون العلبة نظيفة وجافة وتخزينها في الثلاجة أو مكان جاف بعيد عن الرطوبة.

 

ما هو سكراب الشفايف

 

 

سكراب للشفايف طبيعي

توجد العديد من المكونات الطبيعية التي يمكننا اعتبارها سكراب للشفايف طبيعي يساعد على تقشير الطبقة الجافة وحفظ الرطوبة والنعومة، ومن أهم هذه المواد:

العسل والليمون: من المعروف أن الليمون هو المقشر الأول عالمياً ذو الفعالية الجبارة لأنه من مضادات البكتيريا والفطريات بالإضافة لقدرته على إزالة الخلايا الميتة بكفاءة عالية كما أنه من مضادات الأكسدة التي تساعد على التفتيح لذلك تجده من المكونات القوية في أي مقشر للبشرة و لتفتيح الشفايف. بينما يعتبر العسل من المرطبات الطبيعية القوية.

 

العسل والليمون سكراب الشفايف

 

سكراب الشوكولاتة: بودرة الكاكاو إحدى المقشرات الفعالة والرفيقة بالشفايف عندما يتم خلطها مع السكر البني والزيوت الطبيعية المرطبة مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زبدة الشيا للترطيب.

سكراب القهوة: يمكن استخدام القهوة بدلاً من الكاكاو بنفس الشكل السابق باعتبارها من مضادات الأكسدة وإحدى المكونات الغنية والمفيدة للبشرة.

سكراب التوت والفراولة: تساعد هذه الثمرات العليقية على إكساب الشفايف لوناً وردياً جميلاً وتساعد خلاياها على التجدد باستمرار ويمكن إضافتها للسكر وزيت الزيتون وحتى الكيوي باعتباره من المكونات المرطبة والمهدئة التي تلطف أي ألم أو التهابات بسيطة أو تشققات في الشفايف.

جوز الهند والعسل: كما ذكرنا فمن المهم أن تتوافر في سكراب الشفايف الطبيعي مادة مرطبة ومادة خشنة القوام نوعاً ما تساعد على الترطيب وبما إن العسل وجوز الهند يعتبران معاً مزيجاً مرطباً فعالاً وقوياً وقادراً على القضاء على البكتيريا ومحفزاً للخلايا على التجدد فيحتاج هذا المزيج إلى بعض السكر البني الخشن القادر على إزالة الخلايا الميتة.

زيت النعناع وبذور العنب: يعتبر هذان الزيتان من الزيوت الجميلة والخفيفة والمناسبة لبشرة الوجه بشكل عام حيث يحتوي زيت النعناع على خواص مطهرة وقابضة تساعد على غلق المسام للاحتفاظ بالرطوبة بينما يعطي زيت بذور النعناع ترطيباً ناعماً ويمكن استخدامهما مع مرطب قوي للشفايف مثل زيت جوز الهند بالإضافة للسكر.

القرفة والعسل: القرفة من المكونات المفيدة جدا للجسم وعند تدليك أي منطقة بها تساعد على زيادة الدورة الدموية فيها وبالتالي احمرارها ونضارتها وعند استخدامها في سكراب الشفايف تزيد من جمالها واحمرارها وامتلائها وتجعلها جذابة ومغرية. يمكن استخدامها مع العسل وزيت الزيتون.

 

القرفة والعسل سكراب الشفايف

 

الليمون والفازلين: يمكن استخدام الفازلين كقاعدة ترطيب قوية جداً في سكراب للشفايف شديدة الجفاف والتقشر مع بعض السكر وعند استخدام الليمون يفضل دوماً استخدام مرطب وملطف قوي ليعادل الحموضة كما ينصح بعدم استخدامه يومياً لأنه قد يقشر أكثر من اللازم ويؤدي لبعض المشاكل.

فيتامين هـ: لا يخفى على أحد أهمية فيتامين هـ لتجديد البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت المتراكمة عليها ويمكن الحصول عليه من كبسولاته التي تباع في الصيدليات ويصنع المزيج من تفريغ محتويات الكبسولة على بعض العسل والسكر البني وزيت الزيتون.

 

الليمون والفازلين

تقشير الشفايف بالليزر

في بعض الأحيان تجد أنك بحاجة لحلول أقوى وأكثر جذرية من بعض الزيوت الطبيعية والتي لا شك في أنها تعطي تأثيراً رائعاً خاصة عند المواظبة عليها واستخدامها على المدى الطويل.

لكن مشكلة كظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر على الشفايف ومحيطها أو وجود سواد شديد ناتج عن سنوات من الجفاف وقلة الاعتناء بها وتراكم الميلانين بسبب التقدم في العمر لن يشكل عندها سكراب الشفايف فارقاً كبيراً في فترة زمنية قصيرة ولهذا نلجأ لوسيلة تقشير الشفايف بالليزر.

يزيل قدر محسوب من أشعة الليزر الطبقة الخارجية من الشفايف بما تحمله من خلايا ميتة وجافة وداكنة وتجاعيد مزعجة وفي نفس الوقت تحفز هذه الأشعة الخلايا على الانقسام والتجدد وإنتاج الكولاجين والإيلاستين فيزيدان من مرونة الجلد ونضارته ويعطيان مظهراً جذاباً وحيوياً.

يعتبر هذا الإجراء من الإجراءات التجميلية البسيطة التي من النادر أن تنتج عنها مشاكل أو مضاعفات أو تتخذ مساراً خاطئاً وإنما نجد أن درجة أمانها مرتفعة كما أنك غالباً لن تكون بحاجة لعدد كبير من الجلسات كما نعتاد في الإجراءات التجميلية المعتمدة على أشعة الليزر وإنما قد تكفي 4 أو 5 جلسات لتحقيق النتيجة المرغوبة.

 

تقشير الشفايف بالليزر

 

ترطيب الشفايف والعناية بها

الترطيب والعناية الدورية هما كلمة السر للاستغناء قدر الإمكان عن سكراب الشفايف ولا أقول استغناءً تاماً لأن التقشير جزء من دورة تجدد خلايا الشفاة الطبيعية لكن العناية بها سيعني ظهورها دوماً بمظهر أنيق وجميل وجذاب حتى أثناء تجددها. وهنا بعض النصائح التي ستساعدك على ترطيب شفتيك :

  1. شرب كميات كافية من السوائل كل يوم وهي نصيحة عامة للحفاظ على رطوبة ومرونة البشرة وتجنب العديد من المشاكل الصحية وحتى فقدان الوزن الزائد بطريقة صحيحة
  2. تتوافر في الصيدليات مرطبات طبية خاصة بالشفاه تكون عبارة عن كريم أو جل أو زبدة أو فازلين وتتدرج فعالية هذه المنتجات حسب درجة الجفاف والتشقق التي تعاني منها الشفاة وما إن كان استخدامها دورياً أو مؤقتاً لحاجة معينة ويمكنك دوماً استخدام الأنواع القوية منها في جفاف الشتاء لتحافظ على مرونة الخلايا
  3. استخدام سكراب شفايف طبيعي بشكل دوري وتجنب أنواع السكراب الصناعية أو غير الطبية ومجهولة المكونات والمصدر لأنها لن تكون ذات عون كبير في هذا الصدد
  4. يمكنك استخدام مرطبات طبيعية كالعسل وزيت جوز الهند وجل الصبار في ترطيب شفتيك بشكل دوري
  5. إذا وجدت أي مشاكل دائمة في شفتيك لا تختفي بالترطيب المستمر والتقشير مهما حاولت تغيير تقنيتك فيفضل زيارة طبيب الجلدية للاطمئنان على صحتك وأن المشكلة التي تعاني منها ليست عرضاً لمشكلة صحية لديك

 

ترطيب الشفايف والعناية بها

 

 

اقرأ أيضاً

طريقة عمل سكراب للجسم في المنزل بمكونات طبيعية

توريد الشفاه بالليزر

توريد الشفايف في أبوظبي

توريد الشفايف في دبي

تقشير الشفايف بالليزر

علاج سواد الشفايف

تقشير الشفايف

تقشير الوجه

التقشير الكربوني

طرق توريد الشفايف

تفتيح الشفايف