ترهلات الذراعين

ربما تكون قد فقدت الكثير من الوزن مؤخراً، أو أنك بدأت تلاحظ منذ بعض الوقت أن الجلد في ذراعيك بدأ يتدلى للأسفل قليلا وهذا يضايقك ولا تشعر بالرضا عن شكلك، هل هذه هي مشكلتك؟ إذاً لا تقلق فأنت لست وحدك، ومشكلتك ليست صعبة أو معقدة، بل هي في عصرنا هذا وفي ظل التطور الذي تشهده الجراحة التجميلية تعد أحد أكثر العمليات شيوعاً وأقلها صعوبة. 

عمليات شد الجلد بشكل عام منتشرة ومن أكثر العمليات التي يقبل عليها الناس لتحسين شكل عضو معين في الجسم، فالترهلات قد تصيب أماكن كثيرة في الجسم لكن ولحسن الحظ فقد تمكن الأطباء من تطوير أساليب مختلفة لشد الجلد في أي من هذه الأماكن، فهناك عمليات شد الجلد للوجه وعمليات شد الجلد في البطن والخصر وعمليات شد ترهلات الذراعين والفخذين وغيره، بل أن هناك الآن أجهزة قد تستخدم تسمى أجهزة نحت الجسم، وعند الخضوع لها فإنها تخلصك من الدهون في منطقة معينة وتشد الترهلات بعد ذلك لتظهر لتستبدل المظهر المرتخي بمظهر مشدود ومنحوت. 

ترهلات الذراعين

في مقالتنا هذه سنتكلم بالتفصيل عن شد ترهلات الذراعين، ما الذي يسببها؟ وما هي طريقة علاجها؟ وما الذي يكلفه شد ترهلات الذراع؟ سنحاول توفير إجابات وافية عن كل هذه الأسئلة وأكثر فيما يلي. 

 

 

 

ما هي عملية شد ترهلات الذراعين 

عملية شد ترهلات الذراعين هي عملية تصحيح كامل وشامل لشكل الذراعين، وتشمل هذه العملية عدة إجراءات للوصول إلى الشكل الذي يرضيك كشخص تعاني من الترهلات، هذه الإجراءات تتضمن:

  1. تصغير حجم الجلد الزائد المترهل الذي يتدلى للأسفل عند رفع الذراع. 
  2. شد الأنسجة الداعمة المبطنة للذراع تحت الجلد، والتي تحدد وتبرز شكل الجزء العلوي للذراع
  3. تقليل وتصغير حجم التجمعات الدهنية في منطقة الذراع وفي الجزء العلوي بالذات فهو الذي يعاني أكثر من مشكلة الترهلات حيث يعد الجزء العلوي من الذراع أحد مراكز تخزين الدهون في الجسم. 
  4. ويجب علينا أيضاً أن نعرف أن هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى ظهور ترهلات الذراعين، من هذه العوامل: 
  5. خسارة وزن كبير في مدة زمنية قصيرة نسبياً حيث أن فقدان الوزن بمعدل مناسب وغير سريع يعطي فرصة للجسم للتأقلم مع الدهون المفقودة. أو التباين بين فقدان الوزن واكتسابه فهذا مما لا شك فيه يؤثر على مرونة الجلد. 
  6. التقدم في العمر، فمع التقدم في العمر تخسر البشرة أو الجلد كثيراً من مرونتها وقدرتها على التأقلم كما تفقد الكثير من الدعم نتيجة تراجع الأنسجة الداعمة وتضاؤلها مما يؤدي إلى تراخي الجلد وترهله. 
  7. العوامل الجينية، فالجينات تتحكم في الكثير من الصفات في أجسادنا، ومن ضمن تلك الصفات قوة أنسجة الجلد وتحملها للعوامل الصعبة.
  8. العوامل البيئية الصعبة قد يكون لها دور هي الأخرى. 

وينبغي العلم أنه رغم احتمالية أن تحسن ممارسة التمارين الرياضية شكل الذراع بعض الشيء عن طريق تقوية وشد العضلات في الجزء العلوي منه إلا أنها غير مجدية ولا تحسن حالة الجلد الزائد الذي فقد مرونته وأصبح مترهلاً، ولذلك فممارسة التمارين وحدها غير كافية ويكون إجراء عملية شد ترهلات الذراعين هو الحل المثالي الذي سيقضي على المشكلة تماماً. 

 

ما هي عملية شد ترهلات الذراعين 

 

من هم المرشحون لإجراء عملية شد ترهلات الذراعين

بشكل عام تتضمن قائمة المرشحون لإجراء عملية شد ترهلات الذراعين الشخص ذو المواصفات التالية: 

  • البالغين الذين يعانون من ترهلات جلدية واضحة في الجزء العلوي من الذراع.
  • البالغين من أي فئة عمرية الذين استقر وزنهم وليسوا مشخصين بالسمنة. 
  • الأشخاص ذوي الحالة الصحية المستقرة الذين لم يتم تشخيصهم بأي حالة مرضية تعيق الاستشفاء من العملية بعد إجرائها أو تزيد من خطورة إجراء العملية من الأساس. 
  • الأشخاص غير المدخنين. 
  • يجب أن يكون الشخص واقعياً فيما يخص النتائج التي يتوقعها من العملية. 

 

المرشحون لإجراء عملية شد ترهلات الذراعين

 

ما هي تكلفة علاج ترهلات الذراعين

متوسط تكلفة عملية شد وعلاج ترهلات الذراعين هو 4.482 دولار، وذلك بحسب إحصائية مجتمع الجراحين التجميليين الأمريكي الصادرة عام 2018. 

لكن يجب أن ننبه أن التكلفة الكلية قد تتغير أو ترتفع نظراً لعدة عوامل أهمها: 

  • الخدمات الطبية الأخرى التي تستخدم داخل غرفة العمليات.
  • تكلفة مواد التخدير المستخدمة.
  • الفحوصات الطبية التي ستجريها قبل العملية.
  • الخبرة الطبية للجراح الذي سيجري لك العملية.
  • الأدوية التي قد يكتبها لك الطبيب بعد العملية. 
  • الموقع الجغرافي أو البلد التي ستجري العملية فيها. 

معظم شركات التأمين لا تغطي تكلفة هذه العملية أو أياً من المضاعفات الخاصة بها في حال حدوثها، إلا أن المركز أو الطبيب قد يوفر خطة سداد للتكلفة ولا تكون بحاجة لدفع كامل المبلغ جملة واحدة. كما يجب أن تضع في الاعتبار أن علو التكلفة عند جراح ما يقابله زيادة في الخبرة وفي جودة النتائج، وهو شيء لابد أن تهتم به بقدر اهتمامك بالتكلفة. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما تحتاج معرفته عن جلسة الاستشارة قبل عملية شد الذراعين

خلال جلسة الاستشارة قبل عملية شد ترهلات الذراعين سيناقش معك الطبيب النقاط التالية:

  • الهدف الذي ترجو الوصول إليه.
  • سيناقش حالتك الصحية وإذا كنت مصاباً بأي أمراض أو لديك حساسية تجاه أي دواء.
  • الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية والعشبية التي تتناولها في هذه الفترة، إلى جانب إذا كنت تتناول الكحول أو تدخن أو تتعاطى أي مواد أخرى. 

ثم سيقوم الطبيب بتقييم حالتك بشكل عام وحالة مشكلة ترهلات الذراع بشكل خاص. سيقوم أيضاً بتصوير الذراع للتوثيق والمقارنة، ثم سيعرض عليك الخيارات المتاحة لعلاج المشكلة ويقوم بشرح النتائج المتوقعة من العملية ويوضح أي مخاطر أو تعقيدات قد تواجهها.

من الطبيعي أن تشعر بعدم الارتياح قبل العملية، سواءً كان ذلك من ترقبك وحماسك للنتائج أو خوفاً من إجراء العملية نفسها، فلا تخجل من طرح هذه المشاعر وسؤال طبيبك عن أي مخاوف تراودك قبل العملية. 

 

مميزات عملية شد ترهلات الذراعين

أهم ما يميز عملية شد ترهلات الذراعين: 

  1. نتائج العملية فورية. لا داعي للانتظار بل ستكون قادراً على رؤية الفارق مباشرة. بعض الناس قد يظل ذراعه متورماً إثر إجراء العملية وفي هذه الحالة عليك أن تنتظر فترة قليلة لترى النتيجة النهائية. 
  2. النتيجة التي تحققها هي نتيجة طويلة الأمد، فطالما بقيت محافظاً على وزنك، وبقيت على اتصال مع طبيبك والمتابعة معه لأي تغيرات تطرأ على الحالة فلن تعاني من هذه المشكلة بعدها. 
  3. هذه العملية الجراحية تعتبر هي الحل الأكثر كفاءة في علاج ترهلات الذراعين. 

 

مميزات عملية شد ترهلات الذراعين

 

عيوب ومخاطر  شد ترهلات الذراعين 

هناك بعض الآثار الجانبية التي تصاحب العمليات الجراحية بشكل عام، مثل: التورم والاحمرار، ظهور كدمات، واحتمالية الإصابة بعدوى، تراكم السوائل في المنطقة أيضاً وغيرها… فمن الوارد أن تعاني قليلاً من هذه الأعراض، لكن هناك مخاطر أخرى للعملية يجب عليك أن تعيها:

  1. جرح العملية أو الندبة: سنتكلم لاحقاً عن خطوات العملية، وأنها تتضمن إحداث شق في الذراع. يترك هذا الشق أثراً دائماً، لكن الأطباء يحرصون على إحداث هذا الجرح في المناطق الأكثر خفاءً في الذراع حتى لا تظهر كما يمكنك مراجعة الطبيب وإجراء عملية أخرى لإزالة آثار الجرح. 
  2. عدم تماثل شكل الذراعين: سيجري الطبيب العملية على كلا الذراعين وسيحاول الوصول إلى أقصى درجة تماثل ممكنة، لكن التماثل التام يظل غير ممكن. 
  3. التغيرات في القدرة على الإحساس في المنطقة، فإجراءات العملية قد تؤثر على الأعصاب الحسية في المنطقة مما قد يجعلك تشعر ببعض الخدر.
  4.  الغرز التي يستخدمها الطبيب لتثبيت الأنسجة وتأمين الشكل قد تتحرك مع نمو هذه الأنسجة وتصل إلى الطبقات السطحية مما قد يسبب الالتهابات، وقد تحتاج لإزالتها بعملية أخرى. 
  5. خطر التخدير. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات عملية شد ترهلات الذراعين 

أولاً- التخدير:
سيختار الطبيب أحد أدوية التخدير التي تتناسب مع حالتك لتحقيق الراحة التامة خلال. 

ثانيا- إحداث الجرح وإجراء العملية:

طول الجرح وشكله يعتمد على كمية ومكان الجلد المراد إزالته، وقد يمتد الجرح من الإبط إلى ما فوق المرفق على حسب حاجتك. أما عن موقع الجرح فإن الطبيب يختار بين باطن الذراع أو الجهة الخلفية منه حيث أنها الأكثر خفاءً. 

يقوم الطبيب بعد الجرح بعملية إزالة الدهون مباشرة أو عن طريق شفط الدهون، بعدها يقوم بشد وإعادة تشكيل الأنسجة الداعمة بخيوط طبية داخلية. أخيراً يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد وتهيئة الجلد لإغلاق الجرح. 

ثالثاً- إغلاق الجرح:

يستخدم الطبيب الخيوط القابلة للامتصاص أو الغرز لإغلاق الجلد وتثبيته، وفي حالة الغرز فعليك زيارته مجدداً بعد أسبوعين لإزالتها.

 

خطوات عملية شد ترهلات الذراعين 

 

التعافي وفترة النقاهة من العملية

يجب أن تعلم أن كثرة الحركة قد تؤدي إلى فتح الجرح وإحداث مضاعفات، لذلك فعليك أن تقلل الحركة إلى أدنى حد. إذا كان عملك مكتبياً فقد تتطلب راحة مدة أسبوعين على الأقل، حيث لا يجب أن يرتفع ذراعك عن مستوى كتفك في هذه الفترة، كما قد يطلب منك الطبيب التوقف عن القيادة لذات المدة ولذات السبب, أما إذا كان عملك يتطلب المزيد من الجهد أو رفع أوزان ثقيلة فمن المرجح أنك ستتوقف مدة 3 – 4 أسابيع على الأقل. وبشكل عام فإن الجرح يتعافى بشكل كامل خلال 6- 8 أسابيع، فبحسب المذكور أعلاه، ستبدأ ممارسة أنشطتك بعد أسبوعين أو أكثر لكن كن حريصاً على التأني وعدم الاعتماد على الذراع بشكل كبير حتى تنتهي فترة النقاهة كاملة.

وزيادةً للحماية وتقليلاً من الآثار الجانبية قد يقوم الطبيب بالآتي: 

  • مطالبتك بارتداء ضمادات أو ملابس ضاغطة تقلل الحركة وتحمي الجرح
  • تركيب أنبوب طبي صغير تحت الجلد يصفي أي تجمع للسوائل أو الدم بعد العملية. سيقوم الطبيب بإزالة الأنبوب والغرز في زيارة أخرى لاحقة. 

 

التعافي وفترة النقاهة من العملية

 

النتائج

كما ذكرنا فإن نتائج العملية يمكن ملاحظتها ولو بشكل جزئي مباشرة بعد استيقاظك من التخدير! كما أنها تدوم ما دمت محافظاً على وزنك وملتزماً بتعليمات الطبيب. 

ومن المحتمل في بعض الحالات أن لا تكفي عملية واحدة للوصول إلى أفضل نتيجة، لذلك قد تحتاج لأخرى. 

 

شد ترهلات الذراعين بالليزر 

تكلمنا في المقدمة عن أجهزة نحت الجسم. بعض هذه الأجهزة يستخدم تقنية الليزر لتحطيم الأنسجة الدهنية وتحفيز خلايا الجلد والأنسجة الداعمة على إفراز الكولاجين وهو ما يعطي الجلد قوته ويشده ويدعمه، ويمكن استخدام جهاز نحت الجسم في شد ترهلات الذراعين بالليزر، لكن النتائج ستكون مرضية لفئة معينة فقط من المرضى وهم الذين لم يحتاجوا إلى شفط الكثير من الدهون وليس لديهم زيادة كبيرة في كمية الجلد المترهل. أما إذا كنت تعاني من الكثير من الجلد الزائد أو تراكمات دهنية كبيرة فربما تعد العملية الجراحية هي الإجراء الأفضل لتحقيق النتائج التي ترجوها.  

 

شد ترهلات الذراعين بالليزر 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

شد الزنود

شد الوجه بالخيط في أبوظبي

تجميل الذراعين

تجميل الذقن