ازالة النمش بالليزر

النمش هو بقع صغيرة على الجلد ذات لون داكن أو مختلف عن لون البشرة الطبيعي، وتظهر هذه البقع عادةً في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس من الجسم، كالوجه والرقبة و ظاهر الكفين و الجزء العلوي من الظهر.

يعد التعرض لأشعة الشمس إضافةً إلى بعض العوامل الجينية هي السبب الرئيسي في ظهور هذه البقع. حيث تأثر أشعة الشمس على الجين المسؤول عن صناعة صبغة الميلانين في الجلد مؤديةً لظهور البقع الداكنة.

ازالة النمش بالليزر

وبالتأكيد تترك هذه المشكلة تأثيرات نفسية خطيرة على المريض، فيشعر بالإحراج وتهبط ثقته بنفسه. لذا، نقدم لك في هذا المقال أحد أحدث الممارسات العلاجية لعلاج النمش، وهي عملية ازالة النمش بالليزر. حيث سنتعرف على خطوات ازالة النمش بالليزر وتكلفة العملية ومميزاتها وعيوبها.

 

 

ما هي عملية ازالة النمش بالليزر؟

تعددت الأساليب الطبية و التجميلية لإزالة النمش واضطرابات البشرة المختلفة، فمنها ما يتضمن ازالة الطبقات الرقيقة التالفة من الجلد و منها ما يصلح هذا التلف دون تقشير. ومن هذه الأساليب:

  1. العلاج بالليزر ونبضات الضوء المكثفة : يستخدم لإزالة اضطرابات اللون أو شد الجلد المترهل.
  2. التقشير الكيميائي :  باستخدام بعض المحاليل الكيميائية لتقشير طبقات رقيقة من الجلد

ومؤخراً أصبح لتقنية الليزر تطبيقات كثيرة في الطب وفي مجال التجميل بالذات، فأصبح يستخدم في إصلاح العديد من مشاكل البشرة، وذلك لقدرة الليزر على تجديد البشرة وإعادة حيويتها.

عملية ازالة النمش بالليزر أو أي تدخل لتجديد البشرة بالليزر يمكن إجراؤه بطريقتين رئيسيتين، تعتمد كلتاهما على توجيه نبضات ضوئية (ليزر) بمواصفات دقيقة و بكميات كبيرة من الطاقة إلى البقع المصابة بالنمش، لكن تختلف الطريقتين في كيفية العلاج:

  1. استخدام الليزر لازالة الطبقات:
    وفيها تؤدي الطاقة العالية إلى ازالة طبقات رقيقة من الجلد، وهي الطبقات التي تحتوي على كميات كبيرة من صبغة الميلانين، متيحة الفرصة لنمو طبقات جديدة سليمة.
  2. استخدام الليزر بدون ازالة الطبقات:
    و هنا لا تزيل الطاقة أي طبقات لكنها تحفز الطبقة الوسطى من الجلد على إنتاج ألياف كولاجين جديدة سليمة تزيح الطبقات المصابة، كما أنها أيضا تؤدي إلى إتلاف جزيئات الصبغة داخل الجلد لتعود البشرة إلى لونها الطبيعي.

و حديثاً تطورت الأجهزة المستخدمة لإصدار موجات الليزر فأصبح بإمكان الطبيب المتمكن استخدامها بدقة أكبر دون الخوف أن تقل الصبغة عن المستوى الطبيعي في الجلد وبأعراض جانبية أقل. و أثبتت تجارب ازالة النمش بالليزر فعاليةً كبيرةً في فرنسا وأمريكا والعديد من الدول الأخرى.

ما هي عملية ازالة النمش بالليزر

 

تكلفة عملية ازالة النمش بالليزر:

متوسط تكلفة عملية إزالة النمش بالليزر يعتمد على الطريقة المتبعة، فيكون بالنسبة لتقنية إزالة الطبقات تقريباً 2124 دولار أمريكي، أما بالنسبة لتقنية الليزر دون إزالة الطبقات فيكون تقريباً 1114 دولاراً وذلك بحسب الموقع الرسمي للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل.

ويعود الفارق في السعر بين التقنيتين إلى أن تقنية إزالة الطبقات نتائجها تظهر بشكل أسرع. ويجب أن نضع في الاعتبار أن تكلفة العملية قد تزيد أو تقل تبعاً لعدة عوامل؛ كنوع الليزر المستخدم، ومساحة البقع المصابة بالنمش وأيضاً عدد الجلسات المطلوبة لتحقيق النتائج.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لعملية إزالة النمش بالليزر

حيث أن بقع النمش في حد ذاتها ليست ذات تأثير فسيولوجيٍّ خطير على الجسم، فيعتمد ذلك بشكل كبير على رغبتك في تصحيح شكل ولون بشرتك. ويمكنك إجراء العملية في الحالات التالية:

  1. إذا بدأت تلاحظ تنوع في ألوان البقع أو تنوع في ملمسها فيجب عليك زيارة الطبيب و بحث قرار العملية معه، لأن هذه قد تكون مؤشرات على تطور هذه البقع التي قد تصل إلى درجة سرطان الجلد إذا تركت بدون علاج.
  2. إذا كنت ترغب في تصحيح هذا الاضطراب في لون البشرة أو ملمسها، أو شد التجاعيد فيها.
  3. إذا كنت ترغب في علاج آثار وندبات حب الشباب.

وهناك بعض الحالات التي قد لا تحقق النتائج المرجوة من استخدام الليزر، نذكر منها:

  1. عند تزامن النمش مع حالة حب شباب نشطة:
    فالمواد المرطبة التي توضع بعد الجلسة تمنع البشرة من التنفس وتتسبب في سوء الحالة.
  2. إذا كان لون بشرتك الطبيعي داكناً أو كنت قد تعرضت للشمس لفترات طويلة قبل إجراء العملية:
    في هذه الحالة قد تصل إلى نتيجة تعرف بفرط التصبغ حيث لا تتوزع الصبغة بشكل متساو وتزداد في مناطق عن أخرى. وينصح عموماً حتى لذوي البشرة الفاتحة بعدم التعرض للشمس أو استخدام الكريمات الواقية من الشمس لمدة شهر قبل العملية.
  3. إذا كنت مدخناً:
    فالتدخين يضر بالدورة الدموية عموماً و يمنع وصول الدم للشعيرات الدموية الدقيقة في البشرة، ومن الضروري أن تحظى بشرتك بالتغذية اللازمة حتى تتم عملية إعادة بناء الطبقات بشكل صحي وقوي.

 

المرشحون لعملية إزالة النمش بالليزر

 

خطوات عملية ازالة النمش بالليزر:

  1. مرحلة التجهيز للعملية: وفيها يقوم جراح التجميل بتهيئة بشرتك للعملية وذلك بإخضاعها لمجموعة من العلاجات لفترات قد تصل إلى 6 أسابيع قبل العملية، وذلك للحصول على نتائج أفضل.
  2. مرحلة ما قبل العملية: وهنا يتخذ الطبيب بعض الإجراءات الهامة قبل بدء استخدام الليزر على البشرة. هذه الإجراءات هدفها الرئيسي منع أو تخفيف أي شعور بعدم الراحة قد يشعر به المريض أثناء العملية و فور الانتهاء منها. و حيث أن استخدام الليزر قد يكون مؤلماً فإن هذه الإجراءات تشمل استخدام مخدر موضعي على المناطق التي ستجرى عليها العملية. وبالتأكيد يتم تنظيف الوجه بشكل تام وتوفير وقاية للعين.
  3. الليزر المستخدم لإجراء العملية: هناك نوعان من الأشعة الضوئية المستخدمة هي: ليزر ثاني أكسيد الكربون والإربيام. يستخدم الأول بشكل دقيق و قد تم تطويره لإزالة الطبقات الرقيقة من البشرة دون إلحاق الضرر بالأنسجة المجاورة، في حين يستخدم الثاني غالباً في عمليات شد التجاعيد.
  4. مرحلة ما بعد العملية: يقوم الطبيب بحماية المنطقة التي أجريت عليها العملية باستخدام الضمادات الطبية. قد تكون بحاجة إلى تغيير هذه الضمادات أو استعمال بعض العلاجات الموضعية المخصصة على المنطقة لتحسين التعافي من العملية.

 

خطوات عملية ازالة النمش بالليزر

 

التعافي من عملية ازالة النمش بالليزر و فترة النقاهة:

“كيف سأشعر خلال فترة النقاهة بعد إجراء العملية؟” هو سؤال شائع للأشخاص المقبلين على هذا الإجراء. وللإجابة عن هذا السؤال يجب أن نضع في أذاهننا أن هذه العملية هي عملية إزالة طبقة من البشرة بالمقام الأول، وقد يختلف رد فعل الجسم لهذا الإجراء من شخص لآخر، لكن بشكل عام يسود إحساس حرق الشمس الخفيف في المنطقة. كما أنه من الطبيعي أن تكون المنطقة محمرة أو ذات لون وردي حيث يكثف الجسم وصول الدم لهذه المنطقة لإعادة بناء طبقات جديدة. هذه الحمرة ستختفي تدريجياً في فترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر وقد تطول عن ذلك إلى حدود السنة إن كانت بشرتك حساسة أو كنت من ذوي البشرة فاتحة اللون. وقد تصل المضاعفات في بعض الأحيان إلى ظهور بثور أو صديد وسنتكلم باستفاضة أكثر عن المضاعفات فيما يلي، لكن قبل ذلك إليك بعض الخطوات لتحسين التعافي من العملية:

  1. احرص على تنظيف المنطقة 3-5 مرات يوميا باستخدام محلول ملحي او محلول خل مخفف طبقاً لتعليمات الطبيب.
  2. استخدام منتجات العناية بالبشرة بعد استشارة الطبيب.
  3. يجب عليك بعد التعافي وفي أثناء ممارستك لنشاطاتك اليومية استخدام كريم واقٍ للشمس. حيث تؤثر أشعة الشمس على المنطقة بشكل سلبي و كما ذكرنا أن المنطقة  تكون في حالة احمرار و تحسس.
  4. إذا كان الشعور بعدم الارتياح مصحوبا بتورم، قد يساعدك استخدام كيس من الثلج على المنطقة.
  5. ارفع رأسك أكثر خلال النوم للحد من وصول الدم للمنطقة و تقليل الإحساس بالألم.

 

التعافي من عملية ازالة النمش بالليزر و فترة النقاهة

 

مضاعفات ومشاكل ينبغي التنبه لها في عملية إزالة النمش بالليزر:

سنجمل في نقاط أهم هذه المضاعفات والتحذيرات:

  • تزداد حالة حب الشباب سوءً ولذا ستتطلب وصفة علاج خاصة.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية. قد ينصح الطبيب بتناول المضادات الحيوية كإجراء وقائي قبل العملية أو بعدها.
  • قرحة البرد قد تزداد سوءً أو تظهر من جديد إذا كانت المنطقة حول الفم.
  • الاحمرار والتورم وظهور الندبات.

 

مضاعفات ومشاكل ينبغي التنبه لها في عملية إزالة النمش بالليزر

أخيراً، يجب أن تتأكد أن لديك إجابات لهذه الأسئلة قبل اتخاذ قرار إجراء هذه العملية:

  • هل الطبيب حاصل على شهادة المجلس الأمريكي (American board)؟
  • هل المركز الذي سأجري به الجراحة معتمد دولياً أو محلياً؟
  • هل تصلح العملية لحالتي؟ هل هي الاختيار الأفضل؟
  • ما هي الإرشادات التي سأتبعها للحصول على أفضل نتيجة؟
  • ما هي المخاطر والمضاعفات؟

و العديد من الأسئلة الأخرى التي حرصنا أن نوفر لك إجابتها في هذا المقال.

 

الخيارات الأخرى المتاحة لعلاج النمش

هناك العديد من العمليات و التدخلات التجميلية الأخرى التي قد يلجأ لها الطبيب لحل مشكلة النمش أو مشاكل البشرة الأخرى، منها:

  1. صنفرة البشرة: وهنا يستخدم الطبيب جزيئات متناهية الصغر تحتك بالبشرة لإزالة طبقة منها.
  2. التقشير الكيميائي: وتحدث الإزالة هنا باستخدام المحاليل الكيميائية.

ختاماً، إذا كنت تعاني من مشاكل في البشرة كالنمش وغيره، فلا تتردد في اتخاذ الإجراء الطبي اللازم لاستعادة نضارة بشرتك وصحتها وشبابها.

 

التقشير الكيميائي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تقشير البشرة بالكريستال

هل أنا مؤهل للخضوع لعمليات التجميل

تنظيف البشرة الدهنية

علاج الشيب المبكر

تشقق القدمين

جهاز سكارليت

راديو فراكونسي للوجه

العناية بالبشرة المختلطة