علاج الرؤوس السوداء

علاج الرؤوس السوداء

تعتبر مشكلة الرؤوس السوداء واحدة من أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً وتأثيراً على المظهر العام، ورغم أن مسببات المشكلة بسيطة كما سنرى، إلا أن علاجها قد لا يكون بتلك الدرجة من السهولة والسرعة. إذا كنتِ تعانين من تلك المشكلة وتبحثين عن علاج الرؤوس السوداء فهذا الدليل المقدم من موقع تجميلي سيساعدكِ على فهم طبيعة المشكلة بشكل أفضل والتعرف على أفضل الوسائل الطبية والطبيعية للتغلب عليها.

ما هي الرؤوس السوداء ولماذا تظهر؟

تظهر الرؤوس السوداء نتيجة فرط إفراز الدهون في البشرة لسبب أو لآخر وتزامن ذلك مع انسداد مسام البشرة، فعندما تفرز الدهون من الغدد الدهنية وتتجمع بين ثنايا الجلد ولا يتم تنظيفها تبدأ الدهون في قتل خلايا الجلد مما يحولها إلى اللون الأسود، والأماكن الأكثر شيوعاً للرؤوس السوداء هي الأنف، وجانبي الأنف، والوجنتين، والجبهة، كما من الممكن أن تنتشر في الوجه بالكامل أو حتى في مناطق أخرى من الجسم، يتعامل أطباء الجلدية مع الرؤوس السوداء (وأيضاً الرؤوس البيضاء) على أنها نوع من أنواع حبوب الشباب، حيث إن حب الشباب يظهر أيضاً نتيجة ازدياد النشاط الدهني في البشرة، وبينما تظهر الرؤوس السوداء في المراحل المبكرة للمشكلة، يمكن أن يتطور الأمر عند إهمال علاجه لتحدث تفاعلات جلدية عميقة تؤدي إلى ظهور ما يسمى بالزهم أو الكدمات السوداء تحت الجلد.

لا تعد الرؤوس السوداء مشكلة جلدية خطيرة في حد ذاتها، لكنها مؤشر واضح على إهمال العناية بالبشرة، بالإضافة إلى تأثيرها على المظهر العام للوجه والأنف، هذا عدا عن الفرصة السانحة لتطور الأعراض وتحولها إلى مشكلة جدية. لذلك يجب أخذ علاج الرؤوس السوداء بطريقة جدية وعدم الاستهانة بها.

 

أشكال حبوب الوجه

 

 

العوامل المساعدة في ظهور الرؤوس السوداء

من العوامل المساعدة على ظهور الرؤوس السوداء:

  1. دهون البشرة كما أسلفنا هي السبب الأساسي لظهور الرؤوس السوداء، لذا فإن أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر من يعاني من هذه المشكلة، يمكن التغلب على دهنية البشرة عن طريق تقليل تناول الأطعمة الحاوية على الدهون وممارسة الرياضة واستخدام غسولات البشرة القوية.
  2. انسداد المسام هو السبب الثاني الذي غالباً ما يترافق مع ازدياد النشاط الدهني في البشرة مما يساعد على تفاقم المشكلة بسرعة.
  3. لمس الرؤوس السوداء التي ظهرت بالفعل في البشرة ومحاولة حكها ونزعها من الجلد هو أحد الأسباب المؤدية إلى تفاقم المشكلة، لذا يجب عدم فعل هذا الأمر ليمكن السيطرة على المشكلة وعدم ترك الفرصة للرؤوس السوداء للانتشار في البشرة.
  4. إهمال غسل وتنظيف البشرة، مما يؤدي إلى تراكم الدهون عليها والأسوء من ذلك اختلاط الدهون بالأتربة والجزيئات الصلبة الموجودة في الهواء مما يؤدي أيضاً إلى إغلاق مسام البشرة، ولهذا ينصح بالتنظيف الدوري للبشرة واستخدام الغسولات الملائمة لطبيعة البشرة لعدم ترك الفرصة للدهون بالتكون عليها. وجدير بالذكر أنه لا يجب الإفراط في غسل البشرة إذ أن ذلك  يؤدي إلى تهيج في البشرة مما يفاقم المشكلة ولا يحلها.
  5. استعمال مستحضرات التجميل المقلدة والمغشوشة التي تحتوي في الغالب على مكونات لم يثبت أمانها على البشرة وقد تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

وعلى عكس بعض ما تعتقده بعض السيدات لا تسبب الشوكولاته أو أشعة الشمس المباشرة أو منتجات المكياج (طالما أنه من نوعية جيدة) ظهور الرؤوس السوداء.

 

العوامل المساعدة في ظهور الرؤوس السوداء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طرق علاج الرؤوس السوداء

يستخدم أطباء الجلدية الكثير من الطرق لعلاج الرؤوس السوداء، وتختلف الوسيلة المفضلة للطبيب باختلاف الحالة ومدى تطورها واستجابتها للأنواع المختلفة من العلاج، لذا من الضروري استشارة طبيب جلدية متخصص قبل البدء في رحلة العلاج، وطرق العلاج التالية هي طرق استرشادية فقط:

منتجات تفتيح المسام ومجففات البشرة

يمكن استعمال بعض منتجات علاج حب الشباب التي تعمل على تفتيح المسام لتسهيل إزالة دهون البشرة ومنع تكون الرؤوس السوداء، هذه الفئة من العلاجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسيد دون وصفة طبية كخيار أول من أجل علاج الرؤوس السوداء، عند تزايد حدة المشكلة وعدم جدوى ذلك النوع من المنتجات يمكن أن يصف الطبيب أحد أدوية الأيزوتريتينوين وهو نظير كيميائي لفيتامين A يقوم بتجفيف البشرة وجعلها غير دهنية (يجب عدم تعاطي هذا الدواء إلا بناءً على وصفة طبية ومتابعة دقيقة من أخصائي جلدية، ويمنع تماماً العلاج به من قبل الحوامل والمقبلات على الحمل والمرضعات لاحتمالية التعرض لخطر تشوه الأجنة.)

 

طرق علاج الرؤوس السوداء

 

وسائل الإزالة اليدوية

تستعمل وسائل يدوية من أجل علاج الرؤوس السوداء في بعض الحالات، خصوصاً الحالات البسيطة التي لم تنتشر الرؤوس فيها بشكل كبير وفي مساحات واسعة من البشرة، الملقط هو أحد طرق الإزالة اليدوية تلك، لكن يشيع الآن استعمال لصقات إزالة الرؤوس السوداء، وهي لصقات مشابهة للصقات إزالة الشعر يفضل على البشرة بعد تعريضها لحمام بخار من أجل تفتيح المسام، ومن ثم تنزل بسرعة لتزيل معها الرؤوس في منطقة معينة من البشرة.

 

وسائل الإزالة اليدوية للرؤوس السوداء

 

الأقنعة اللزجة

بنفس مبدأ لصقات إزالة الرؤوس السوداء تستخدم أقنعة من مواد لزجة على المنطقة المصابة وتترك فترة حتى تتغلغل داخل مسام البشرة وتلتصق بها تماماً، ثم تزال بحرص حاملة معها الرؤوس السوداء والأتربة والملوثات الموجودة في البشرة، لكن يجب القيام بهذا النوع من العلاجات على يد متخصص حتى لا يحدث تهيج أو تسلخات غير محسوبة للبشرة.

التقشير الكيميائي

عادة ما يستخدم التقشير الكيميائي من اجل تحسي مظهر النندوب الصغيرة بالجلد او لتقليل اثار حروق الشمس ولكنه يمكن ان يساعد في انواع معينة من حب الشباب, هذه الطريقة تساعد علي تفتيح المسام، قم بالتقشير الكيميائي في العيادة علي ايدي طبيب متخصص، التقشير الكيائي يزيل خلايا الجلد الميتة من علي البشرة ليسمح بظهور طبقات الجلد الاكثر صحة.

وصفات طبيعية لعلاج الرؤوس السوداء

بعض السيدات يفضلن الوصفات الطبيعية في علاج مشاكل البشرة البسيطة مثل مشكلة الرؤوس السوداء، وفي الحقيقة تعتبر الوصفات الطبيعية مثالية جداً للتعامل مع العديد من الحالات المسببة لظهور الرؤوس السوداء ﻷنها مشكلة غير معقدة وغير مرتبطة بمشاكل جلدية كبيرة أو أي نوع من أنواع العدوى أو الالتهابات أو الحساسية، جربي استعمال الوصفات التالية لكن تأكدي قبل استخدامها من أنكِ لا تعانين من مشاكل جلدية وتوقفي عن العلاج وتوجهي إلى الطبيب فوراً إذا لاحظتِ حدوث أي مضاعفات في بشرتكِ ولو كانت طفيفة.

 

علاج الرؤوس السوداء المزعجة في الوجه

من أجل علاج الرؤوس السوداء في الوجه يمكن استخدام العديد من الوصفات الطبيعية مثل:

بياض البيض والعسل
  • يمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط بياض (زلال) بيضتين مع 4 ملاعق صغيرة من عسل النحل الطبيعي وفرد الخليط على الوجه بالكامل
  • الانتظار لمدة بين 20 إلى 30 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الساخن
  • يعتبر العسل مطهراً طبيعياً وهو غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمواد المغذية الملطفة للبشرة
  • تساعدكِ هذه الوصفة على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من الدهون المسببة للرؤوس السوداء.

 

بياض البيض والعسل لازالة الرؤوس السوداء

 

الحلبة والخل
  • تحضر هذه الوصفة عن طريق خلط 10 ملاعق صغيرة من الحلبة المطحونة مع 5 ملاعق من الخل المخفف جداً.
  • تغطية الوجه بالخليط لمدة 15 دقيقة ثم تكرار الأمر مرة أخرى قبل شطف الوجه بالماء ومحلول بيكربونات الصوديوم.
  • تساعد هذه الوصفة مع الاستخدام المنتظم لها على تنظيف البشرة من الأوساخ والدهون مما يقلل من ظهور الرؤوس السوداء.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الطماطم
  • للطماطم خصائص علاجية فريدة للبشرة، ويمكن استخدامها كواحدة من أفضل حلول علاج الرؤوس السوداء.
  • قم بهرس ثمرة طماطم واحدة أو أكثر ووضعها على منطقة الوجه بالكامل.
  • مع تغطية الوجه بمنشفة نظيفة لمدة 10 دقائق ومن ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.
  • استخدام الطماطم بشكل مستمر يساعد في تلطيف البشرة ومنحها الترطيب اللازم ومحاربة الرؤوس السوداء.

 

الطماطم لازالة الرؤوس السوداء

الشاي الأخضر
  • يمكن استعمال أكياس الشاي الأخضر المستعملة على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء في الوجه.
  • تترك بين 10 إلى 20 دقيقة للسماح للبشرة بامتصاص خلاصة الشاي الأخضر ذو الخصائص الملطفة والمكونات المضادة للأكسدة والمنظفة.
  • استعمال هذه الوصفة يمكن أن يحارب الرؤوس السوداء على المدى الطويل.

 

ماسك الشاي الأخضر لازالة الرؤوس السوداء

 

علاج الرؤوس السوداء في الأنف

وإذا انتقلنا إلى الأنف فهناك أيضاً العديد من الوصفات الطبيعية تماماً والتي تساعد على التغلب على المشكلة بسهولة، من هذه الوصفات:

زيت الزيتون
  • من المعروف أن زيت الزيتون هو أحد أفضل علاجات البشرة وأأمنها على الإطلاق
  • يمكن أخذ بضعة قطرات من أي نوع من أنواع زيت الزيتون على قطنة أو قطعة صغيرة من الشاش الناعم.
  • تدليك المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء تدليكاً خفيفاً جداً.
  • غسل المنطقة بنوعية جيدة من الصابون للمساعدة في علاج الرؤوس السوداء في الأنف.
  •  ومن الممكن أيضاً إضافة بعض القطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون.

 

علاج الرؤوس السوداء في الأنف

 

عصير الليمون والملح
  • في هذه الوصفة نحضر نصف ليمونة ثم نرش عليها القليل من الملح
  • نستخدم الليمونة في تدليك المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء.
  •  تعمل عصارة الليمون على تطهير المنطقة المصابة بينما يعمل الملح على تجفيف المنطقة لعدم السماح للبكتيريا بالنمو فيها.
  • كرري هذه الوصفة يومية حتى زوال الرؤوس السوداء تماماً.
  • ويجدر التنبيه بأن هذه الوصفة غير مناسبة لذوات البشرة الحساسة ﻷن الليمون قد يتسبب في تحسس أو تهيج في البشرة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

ترميم البشرة

تقشير البشرة بالكريستال

جلسات النضارة للبشرة

العناية بالبشرة الحساسة

التقشير باحماض الفواكه

حبوب الوجه و نمش الوجه

تن