علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

يعتني الرجال في كل مكان بأجسادهم، ونظافة المناطق الحساسة مثل منطقة البكيني وما تحت الإبطين مفتاح العناية بالجسم ونظافته. نعرض في هذا المقال علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال، والتي يعانون منها لعدة أسباب، وبعد الحلاقة خاصةً. تكون هذه المناطق حساسة للغاية ويسهل تأثرها بأي عامل خارجي، وأيضاً تصعب العناية بها.

ما أسباب ظهور هذه الحبوب؟ وكيف تعالجها عندما تظهر في المناطق الحساسة؟ وهل يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟ نتعرف على إجابات كل هذه الأسئلة من خلال هذا المقال.

 

أسباب ظهور الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال؟

تتعدد أنواع الحبوب التي تصيب البشرة وتكثر أسباب ظهورها، ولمعرفة كيفية علاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال؛ نتعرف أولاً على أسبابها.

تشكل حلاقة المناطق الحساسة بالشفرات سبباً رئيسياً لظهور الحبوب، بسبب ارتكاب بعض الأخطاء أثناء الحلاقة، بعض هذه الأخطاء قد يكون:

  1. عدم استخدام مادة زلقة تسهل الحلاقة وتقلل احتكاك الشفرات بالجلد.
  2. الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعر، الذي يزيد أيضاً احتكاك الشفرة بالجلد.
  3. استخدام شفرة واحدة لأكثر من مرة.
  4. استخدام شفرة صدئة أو ذات جودة رديئة.
  5. استخدام شفرة ملوثة بالشعر أو معجون الحلاقة أو الصابون.
  6. الحلاقة بسرعة.
  7. حلاقة منطقة واحدة أكثر من مرة.
  8. عدم أخذ احتمال تحسس الجلد من أحد منتجات أو أدوات الحلاقة في الاعتبار.

تؤدي كل العوامل المذكورة إلى تهيج البشرة وتؤذيها بشدة، سواءً بسبب الحساسية أو الاحتكاك الزائد أو التلوث لذا يجب علاجها سريعاً. تعالج الحبوب الناتجة عن هذا الأذى حسب الأعراض الظاهرة المصاحبة لها في المنطقة، ونتعرف على الأعراض في الفقرة الآتية.

أسباب ظهور الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال؟

 

أعراض تؤذي المنطقة الحساسة بعد الحلاقة

يبدأ علاج حبوب المنطقة الحساسة للرجال بملاحظة وتحديد الأعراض الظاهرة على الجلد سواءً كانت حبوب أو أعراض مصاحبة لها، مثل:

  • تجمعات من الحبوب.
  • حكة.
  • احمرار.
  • الشعور بحرارة في المنطقة.
  • ألم.
  • جفاف.

قد تظهر أيضاً بعض المضاعفات، مثل:

  • جروح.
  • خروج دم.
  • عدوى.
  • اسمرار الجلد.

يحتمل أن الجروح وخروج الدم يدلان على الحساسية الشديدة للبشرة، وإذا ثبت ذلك يجب تغيير وسيلة الحلاقة بعد استشارة متخصص. يجب استشارة طبيب أيضاً إذا تفاقم الالتهاب فقد يدل على وجود عدوى فطرية أو بكتيرية.

أعراض تأذي المنطقة الحساسة بعد الحلاقة

 

علاج الحبوب في المناطق الحساسة بعد الحلاقة للرجال منزلياً

يوجد في المنزل ومحلات العطارة عدة منتجات طبيعية يمكن استخدامها لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة لدى الرجل، نعرفك على بعضها.

1- زيت الصبار

يلطف زيت الصبار المنطقة الحساسة ويرطبها يعالجها من الجفاف ويخفف من التهابها، عندما يدهن عليها بلطف. يحتوي كذلك على عدة عناصر وفيتامينات تفيد البشرة، وتساعدها على علاج نفسها وتلافي الضرر الناتج عن الحلاقة الخاطئة. يحمي زيت الصبار كذلك من احتمالية اسمرار البشرة بعد تضررها.

زيت الصبار لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال

 

2- زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند أحد أفضل المستحضرات الطبيعية للبشرة، خاصة في المناطق الحساسة، حيث يتميز بخفته. يرطب المنطقة ويحفظها من أضرار الجفاف، ويحتوي كذلك على عدة فيتامينات وغني بالعناصر الطبيعية المفيدة للبشرة. لا ضرر من استخدامه في المناطق الحساسة باستمرار، خاصةً مع رائحته الطيبة التي تميزه.

زيت جوز الهند لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال

 

3- جل الصبار

بالإضافة إلى خصائصه الملطفة والمرطبة والمغذية للبشرة، يساعد جل الصبار على علاج حبوب المناطق الحساسة. يعقم الحبوب من العدوى المحتملة، ويقلل من الشعور بالحكة، ويقلل احمرار الجلد، ويعين البشرة على تعافيها من الأضرار التي تعرضت لها. يعرف أيضاً بأنه مضاد طبيعي للالتهابات.

جل الصبار لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال

 

4- زيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي في معظم المستحضرات الصيدلانية لعلاج البشرة المتضررة والملتهبة بسبب العدوى البكتيرية أو حب الشباب. يتميز زيت شجرة الشاي بأنه أيضاً مثل جل الصبار مضاد طبيعي للالتهابات، وأيضاً معقم لإصابات البشرة وقاتل للعدوى بأنواعها. يعرف بملمسه الخفيف على البشرة، يعطيه ذلك خصائصاً مرطبة وملطفة، ويجعله ذلك مضاداً طبيعياً للحكة والاحمرار.

زيت شجرة الشاي لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال

 

5- حمام دقيق الشوفان

يمكن إضافة دقيق الشوفان إلى حمام دافئ والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة، يساعد ذلك على علاج الحبوب في المنطقة الحساسة. يمتلك دقيق الشوفان قدرة على تهدئة أعراض ما بعد الحلاقة في المناطق الحساسة، فهو يهدئ الشعور بالحكة، ويقلل احمرار الجلد. يلطف أيضاً المنطقة الحساسة ويعطي شعوراً مريحاً يدوم لفترة.

حمام دقيق الشوفان لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال

 

6- دهن خل التفاح

يمكن دهن خل التفاح على المنطقة المتضررة، لكن يجب أن يكون مخففاً حتى لا يزيد من تضرر المنطقة الحساسة. يدهن بقطنة بحرص مع تجنب الاحتكاك الشديد مع البشرة، بحركة أعلى وأسفل. يتميز بأنه مطهر وقاتل للبكتيريا والفطريات، ويزيل أيضاً المواد الملوثة بأنواعها المختلفة.

خل التفاح لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

7- كمادات الماء البارد

بعد تطهير المنطقة الحساسة وتعقيمها جيداً، يمكن عمل كمادات من الماء البارد بغمر قطعة من القماش أو القطن بها. توضع قطعة القماش على المنطقة المتضررة وتترك لفترة من الوقت، يساعد ذلك على تقليل الاحمرار والالتهاب، وتخفيف الشعور بالحكة. يمكن نقع قطعة القماش في مستخلص من الأعشاب بدلاً من الماء البارد، مثل البابونج أو إكليل الجبل وغيرها.

كمادات الماء البارد لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة للرجال

 

8- إزالة الشعر النامي إلى الداخل

قد ينتج عن الحلاقة بالشفرات نمو بعض الشعيرات إلى داخل الجلد الميت مرة أو الطبقة الخارجية من الجلد مرة أخرى. تتسبب هذه الشعيرات النامية إلى الداخل في ظهور الحبوب خاصةً في المناطق الحساسة، ولا يجب محاولة إخراجها بأداة حادة. تعالج هذه الشعيرات بواسطة مقشر مناسب للبشرة في المنطقة الحساسة يساعد على التخلص من الجلد الميت. يعتبر التقشير قبل الحلاقة وسيلة وقاية من حبوب المناطق الحساسة.

إزالة الشعر النامي إلى الداخل لتقشير البشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج الحبوب بالمناطق الحساسة عند الرجل طبياً

يمكن الاستعانة ببعض المستحضرات الطبية التي يسمح بشرائها دون وصفة طبيب كالآتي:

  1. مضادات الحساسية مثل: (مضادات الهيستامين) لتخفيف أعراض تحسس الجلد.
  2. غسول الكالامين الملطف والمرطب.
  3. دهان يحتوي على مادة البانثينول المعالجة والملطفة والمرطبة للبشرة.
  4. مضادات الالتهاب مثل: (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومشتقات الكورتيزون).

يجب استشارة الصيدلي قبل الإقبال على شراء أي من هذه العلاجات، لاختيار المناسب منها لعلاج الحبوب في المنطقة الحساسة لدى الرجل. في حال كان الالتهاب شديداً، يجب إجراء كشف طبي فقد تحتاج الحالة إلى مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم. يقرر الطبيب المتخصص نوع المضاد الحيوي أو مضاد الفطريات اللازم حسب تشخيصه لسبب الالتهاب.

أخيراً، ننصح بتعقيم المنطقة قبل وبعد الحلاقة، وننصح باختيار طريقة حلاقة مناسبة لبشرتك حتى لا يصيبها الضرر.

علاج الحبوب بالمناطق الحساسة عند الرجل طبياً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أفضل طريقة لإزالة شعر المناطق الحساسة للرجال

ماهي فوائد فيتامينات سنتروم للرجال؟

كريم إزالة الشعر للرجال

هل تعلم فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة؟

تقشير المناطق الحساسة

كريم تفتيح المناطق الحساسة سريع المفعول