طرق علاج فطريات الأظافر 

⁨‎⁨طرق علاج فطريات الأظافر ⁩⁩

تعد مشكلة عدوى الأظافر الفطرية من المشاكل الصحية شائعة الحدوث، وخاصة في بلداننا العربية التي تمتاز بطقسها الحار والرطب، مما يجعل منها بيئةً خصبةً لنمو فطريات الأظافر، لهذا يبحث الكثيرون عن طرق علاج فطريات الأظافر وأفضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر، أو أي أدوية فعالة تساهم في علاج الفطريات.

إن كنت من الباحثين عن أفضل مستحضر طبي للتخلص من عدوى الأظافر، فسوف نقدم لك من خلال هذا الملف باقةً من أفضل الأدوية ذات النتائج الفعالة لعلاج مشكلة الفطريات، سواءً من المراهم أدوية الفطريات الفموية، إلى جانب بعض الخلطات الطبيعية، والكثير من المعلومات والنصائح التي قد تهمك.

 

ارتداء الاحذية الضيقة يسبب فطريات الأظافر

ما هي فطريات الأظافر وما أسبابها؟

هل فطريات الأظافر معدية؟ العدوى الفطرية في الأظافر هي واحدة من الحالات المرضية المعدية، والتي تحدث نتيجة الإصابة بأحد أنواع الفطريات التي يطلق عليها إسم “Onychomycosis”، والذي يمكن أن ينتقل بسهولة من شخص لآخر، خاصة في ظل عدم اتباع التدابير الوقائية لتجنب العدوى، وفي العادة فإن فترة حضانة العدوى لمثل هذا النوع من الفطريات قد تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام تقريباً، يصاب المريض خلالها بالعدوى دون أن تظهر أي أعراض واضحة على أظافره.

 

⁨‎⁨ما هي فطريات الأظافر وما أسبابها؟⁩⁩

 

وقد وجد الباحثون بأن الفطريات المسؤولة عن هذه العدوى لا تقتصر على فطر “Onychomycosis” فحسب، وإنما توجد نوعين من الفطريات الأخرى التي تتشارك في إحداث نفس العدوى، ولكنها تحدث بشكل أقل شيوعاً، وعلى الرغم من اختلاف مسببات فطريات الأظافر، إلا أنها عادةً ما تتشابه من حيث الأعراض التي تظهر على المريض، وتشمل أهم أسباب فطريات الأظافر التي تزيد من فرص الإصابة بـ الفطريات ما يلي:

  1. تعرض الجسم للتلوث وخاصةً في ظل الإصابة بجرح في منطقة الأظافر.
  2. ضعف الوظيفة المناعية المسؤولة عن حماية الأظافر تجاه العدوى الفطرية، نتيجة بعض الأمراض التي تؤثر على المناعة مثل مرض السكري.
  3. تعرض منطقة الأظافر للرطوبة العالية، إما نتيجة فرط التعرق أو ارتداء الأحذية الضيقة أو الجوارب المصنوعة من خامات غير ماصة للتعرق.
  4. يعد التقدم في العمر عاملاً مهماً من عوامل الإصابة بفطريات الأظافر، حيث عادةً ما ترتفع القابلية للإصابة بالعدوى، خاصةً في ظل الإصابة بالأمراض المزمنة.

عدوى الداحس الفطري للأظافر

 

ما هو علاج فطريات الأظافر؟

توجد العديد من العلاجات الدوائية المستخدمة في التغلب بشكل فعال على مشكلة الفطريات، وهي عادةً ما تباع في الصيدليات على هيئة شكلين دوائيين أساسيين، وهما الكريمات والمراهم الموضعية، إلى جانب الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم، إلى جانب بعض العلاجات الحديثة مثل العلاج بالليزر والطرق التقليدية مثل نزع الظفر.

وعادةً ما يتم تحديد نوع العلاج المناسب وفقاً لحالة المريض، حيث تتطلب بعض الحالات استخدام العلاج الموضعي فحسب، بينما يحتاج بعض المرضى إلى المزج ما بين العلاج الموضعي والدوائي.

1- مضادات الفطريات الموضعية: 

تعد العلاجات الموضعية للعدوى الفطرية في الأظافر بمثابة خط الدفاع الأول، حيث عادةً ما يستخدم مثل هذا النوع من الأدوية في حالة صغر مساحة العدوى وعدم انتشارها لأماكن أخرى من الجلد، وكذلك فهو من العلاجات المفضلة بالنسبة للمرضى غير القادرين على تناول العلاجات الفموية.

ومع هذا تظل العلاجات الموضعية ذات تأثير محدود نسبياً، مما يجعل من المفضل إدراجها ضمن خطة علاجية تتضمن مضادات الفطريات الفموية، وتتضمن أهم الأمثلة على العلاجات الموضعية المستخدمة في دواء لعلاج فطريات الأظافر ما يلي:

  • مرهم الأظافر المضاد للفطريات.
  • كريم لعلاج فطريات الأظافر.
  • بعض أنواع طلاء الأظافر العلاجي.

 

⁨‎⁨مضادات الفطريات الموضعية لعلاج فطريات الاظافر⁩⁩

 

2- مضادات الفطريات الفموية: 

تعد مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم خياراً مفضلاً من قبل الأطباء في خطة الفطريات، حيث تمتاز مضادات الفطريات الفموية بنتائجها الفعالة والسريعة مقارنةً بالعلاجات الموضعية لهذه الحالة، وعلى الرغم من ظهور النتائج بصورة سريعة، إلا أنها عادةً ما تتطلب التزاماً بتناول العلاج لمدةٍ تتراوح ما بين 6 أسابيع إلى 16 أسبوعاً، من أجل ضمان عدم عودة العدوى الفطرية للأظافر مرةً أخرى.

وعلى الرغم من النتائج الفعالة التي تمنحها مضادات الفطريات الفموية للمرضى، إلا أنها عادةً ما تنطوي على العديد من المحاذير، مثل ضرورة الابتعاد عن تناولها من قبل السيدات خلال مراحل الحمل، وكذلك من قبل المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكبد والقلب والكلى، كما أنها قد لا تؤتي نتائجها المرجوّة عند استخدامها من قبل المسنين، ومن أهم الأمثلة على مضادات الفطريات الفموية:

  • عقار فلوكونازول.
  • عقار ايتراكونازول.
  • عقار تيربينافين.

 

⁨‎⁨مضادات الفطريات الفموية لعلاج فطريات الاظافر ⁩⁩

 

3- عملية نزع الظفر المصاب: 

يعد اللجوء لمثل هذه النوع من العمليات خياراً أخيراً أمام العدوى المتفاقمة، وخاصة بالنسبة للمرضى الذين تتجاوز أعمارهم الـ 60 عاماً، والذين عادة ما تفشل العلاجات الدوائية التقليدية في تخليصهم من هذه المشكلة، وخاصة الحالات التي تكون مصحوبةً بألم بالغ، حيث يقوم الطبيب بنزع الظفر المتأذي من الجذور من أجل السماح للظفر السليم بالنمو، وهو ما يتطلب وقتاً طويلاً في العادة. 

 

⁨‎⁨عملية نزع الظفر المصاب لعلاج فطريات الاظافر⁩⁩

 

4- علاج فطريات الأظافر بالليزر:

في الآونة الأخيرة وجد الأطباء بأن استخدام أشعة الليزر في علاج الأظافر الفطرية التي تصيب أظافر اليدين والقدمين، من شأنه أن يعطي نتائج رائعة وفعالة، حيث تعمل أشعة الليزر على رفع درجة حرارة الأنسجة المصابة بالفطريات، مما يساهم في القضاء عليها، وعادةً ما يحتاج المريض إلى الخضوع لعدد يتراوح ما بين 3 إلى 5 جلسات من أشعة الليزر من أجل الوصول إلى مرحلة الشفاء التام. 

ويعد استخدام أشعة الليزر في علاج عدوى الأظافر الفطرية واحداً من العلاجات المعتمدة من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA)، وعلى الرغم من حداثة هذه التقنية وتطورها، إلا أنها تظل أقل فعالية من مضادات الفطريات الموضعية أو الفموية، كما أنها أعلى تكلفةً، إلى جانب أنها لم تخضع للكثير من التجارب بعد.

 

⁨‎⁨علاج فطريات الاظافر بالليزر⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض الخلطات الطبيعية لعلاج فطريات الأظافر:

توجد العديد من الوصفات المنزلية التي سوف تساعدك على التخلص من العدوى الفطرية للأظافر وعلاج فطريات الأظافر بالأعشاب، ومن أهمها نورد لك ما يلي:

1- علاج فطريات الأظافر بالثوم: يعد الثوم واحداً من أقدم العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج العدوى الفطرية بمختلف أنواعها، والفضل في هذه يرجع إلى احتوائه على العديد من العناصر الطبيعية المضادة للفطريات والميكروبات، كل ما عليك القيام به من أجل الحصول على فوائده هو وضع فص واحد من الثوم المهروس على الأظافر المصابة يومياً لمدة 40 دقيقة. 

 

⁨‎⁨الثوم لعلاج فطريات الاظافر⁩⁩

 

2- زيت شجرة الشاي: يدخل زيت شجرة الشاي في صناعة العديد من منتجات البشرة المعالجة للبثور والحبوب، وذلك بفضل تركيبته المضادة للفطريات والبكتيريا، لذا فقد يكون فعالاً في علاج فطريات الأظافر البسيطة مع المداومة على استخدامه، كل ما عليك القيام به هو دهن القليل من قطرات زيت شجرة الشاي على الظفر المصاب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

 

⁨‎⁨زيت شجرة الشاي لعلاج فطريات الأظافر⁩⁩

 

3- علاج فطريات الأظافر بالخل: يستخدم خل التفاح في مقاومة انتشار البكتيريا والفطريات المسببة للعدوى الفطرية، كل ما عليك القيام به هو وضع أظافرك في محلول مخفف من خل التفاح وتركها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها وتجفيفها، ينصح بتكرار الوصفة يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

 

⁨‎⁨خل التفاح لعلاج فطريات الأظافر⁩⁩

 

4- زيت الزيتون: يمتلك زيت الزيتون خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، والفضل في ذلك يرجع إلى احتوائه على مركب الاوليوروبين، كل ما عليك القيام به هو دهن الأظافر المصابة بالقليل من زيت لعلاج فطريات الأظافر يومياً وتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله بالماء وتجفيفه جيداً.

 

⁨‎⁨زيت الزيتون لعلاج فطريات الاظافر⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي سبل الوقاية من عدوى الأظافر؟

يُقال في الأثر:”درهم وقاية خير من قنطار علاج”، لذا فإن اتباع تدابير الوقاية مِن المرض من شأنها أن توفر عليك الكثير من عبء علاج المشكلة بعد حدوثها، وتشمل أهم سبل الوقاية من العدوى الفطرية للأظافر ما يلي:

  1. احرص على ارتداء الجوارب ذات الخامات القطنية الماصة للتعرق.
  2. تجنب ارتداء الأحذية أو القفازات الضيقة لفترات طويلة في العمل.
  3. احرص على تجفيف أظافر القدمين واليدين جيداً بعد الاستحمام.
  4. ابتعد عن المشي حافي القدمين وخاصةً في الأماكن الملوثة والرطبة.
  5. احرص على تقليم أظافر القدمين واليدين كل أسبوعين بحد أقصى.
  6. احرص على استخدام بودرة القدمين الماصة للعرق خلال الصيف.
  7. لا  تتكاسل عن تنظيف الاظافر عند التعامل مع الأظافر المصابة.

 

⁨‎⁨ما هي سبل الوقاية من عدوى الأظافر؟⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

اسباب صدفية الاظافر وأهم طرق العلاج 

تجربتي مع فطريات الأظافر

أسباب تكسر الأظافر وطرق العلاج 

أشهر الزيوت والفيتامينات لتقوية الأظافر

أسباب وأعراض فطريات الأظافر وطرق العلاج

علاج تساقط الأظافر

أظافر قوية وطويلة مع 9 من افضل منتجات علاج الأظافر