حبوب الوجه و نمش الوجه

حبوب الوجه

حبوب الوجه Acne vulgaris هي أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً وهي المشكلة الجمالية الأكبر التي تواجه الشباب في الفئة العمرية من 11 إلى 30 عاماً حيث تصيب حوالي 80% منهم بدرجات متفاوتة ولذلك يطلق عليها مجازاً (حبوب الشباب) لكنها بالطبع تصيب فئات عمرية أخرى قد تكون في الأربعينيات أو الخمسينات وقد تظهر عند بعض الأطفال لكنها لا تلبث سريعاً أن تختفي.

 

تعريف حبوب الوجه وكيفية حدوثها:

حبوب الوجه هي مرض جلدي طويل الأمد يحدث بانسداد بصيلات الشعر(( Follicles بخلايا الجلد الميتة والدهنيات(الزهم) التي تفرزها الخلايا الدهنية الموجودة بالجلد والتي تعطي الجلد الرطوبة والنعومة وتكون طبقة على سطح الجلد تعمل كخط دفاعي أولي ضد الميكروبات والطفيليات, ولكن ما يحدث أنه قد يكون إفراز تلك الدهنيات عند بعض الأفراد أكبر من المعدل الطبيعي وخصوصاً ذوي البشرة الدهنية, فتتجمع الدهنيات مع خلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعر مما يوفر بيئة ممتازة لتكاثر ونشاط البكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes), إفرازات تلك البكتيريا تعمل على التهاب هذه البصيلات وانسداد والتهاب تلك البصيلات ينتج عنه حبوب الوجه بأشكالها المختلفة.

حبوب الوجه و نمش الوجه

 

أشكال حبوب الوجه:

  • الرؤوس البيضاء White heads حيث تغطي البثور الممتلئة بالدهنيات وخلايا الجلد الميتة والتي يطلق عليها Comedos يغطيها طبقة رقيقة من الجلد مكونة ما يشبه الانتفاخ الأبيض لذلك يطلق عليها الرؤوس البيضاء, وهي لا تحتوي على الصديد.
  • الرؤوس السوداء Black heads إذا انفتحت البثرة وبفعل التأكسد بالهواء يتحول لونها إلى اللون الأسود لذلك يطلق عليها الرؤوس السوداء.
  • الحطاطات Papules: وهي بثرات حمراء اللون ناتئة وبارزة وتحتوي على رأس ملتهب أبيض اللون في الأطراف.
  • البثرات Pustules: وهي حطاطات ممتلئة بالصديد.
  • الدرنات Nodules: وهي انتفاخات كبيرة صلبة مؤلمة تتكون تحت سطح الجلد نتيجة تراكم إفرازات في عمق بصيلة الشعر.
  • الكيسات   Cysts وهي حويصلات مؤلمة ممتلئة بالقيح تتكون تحت سطح الجلد وهي أكثر الأنواع شدة وقد تحدث ندبات.

أشكال حبوب الوجه

 

مضاعفات حبوب الوجه:

  1. ظهور الندبات: حيث يعاني نسبة كبيرة من المصابين بحبوب الوجه من ظهور الندبات وقد تكون ندبات ضامرة وهي الأكثر شيوعاً أو ندبات بارزة وهي الأقل شيوعاً
  2. التصبغ :زيادة التصبغ ما بعد الالتهاب الناتج عن تدرنات أو تكيسات حبوب الوجه حيث تترك علامات حمراء ملتهبة بعد الشفاء وهذا التصبغ شائع والمقصود بالتصبغ هو تغير دائم في لون البشرة ويمكن تجنبه بأن نتجنب إثارة أو تهييج الدرنات أو البثور كالعبث بها باليد وقد تختفي مع الوقت ولكن الندبات التي لم تعالج قد تدوم لأشهر أو لسنوات إذا شملت مناطق عميقة من الجلد, واستخدام واقيات الشمس المناسبة الخالية من العطور بشكل يومي قد يخفف من هذه التصبغات المصاحبة للحبوب.
  3. الأثر النفسي: حيث تترك حبوب الوجه أثراً نفسياً سيئاً وخصوصاً على المراهقين والشباب وذلك لما يحدثه من تشوه جمالي لديهم في فترة إثبات الذات وجمال البشرة هو مطلب مهم خصوصاً في هذه المرحلة العمرية.

مضاعفات حبوب الوجه

 

أسباب ظهور حبوب الوجه:

لم يحدد العلماء سبباً رئيسياً لظهور حبوب الوجه ولكنهم حددوا بعض العوامل التي قد تكون سبباً في ظهور تلك المشكلة من بينها:

  1. زيادة النشاط الهرموني لدى المراهقين وخصوصا الأندروجينات Androgens التي تفرز من الخصيتين عند الذكور ومن المبيضين و الغدد الجار كلوية عند الإناث.
  2. التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.
  3. البدء في تناول أو التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  4. العامل الوراثي: وجود تاريخ وراثي بالعائلة لظهور حبوب الوجه يزيد احتمالية إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض.
  5. تناول بعض أنواع الأدوية يساعد على ظهور حبوب الوجه كأثر جانبي.
  6. استخدام مستحضرات التجميل وأدوات الماكياج ذات الطبيعة الدهنية والتي تعمل على سد مسام الجلد.

 

طرق علاج حبوب الوجه:

إن البدء المبكر في العلاج هو الوسيلة المثلى لمنع ظهور الندبات بالوجه, ويهدف أطباء الأمراض الجلدية والتجميل من خلال خطة العلاج إلى الآتي:

  • علاج انسدادات مسام البشرة والبثور الناشئة عنها.
  • منع تكون بثور جديدة.
  • السيطرة على المظهر الدهني اللامع للبشرة من خلال السيطرة على إفراز الدهون.
  • معالجة الأثر النفسي السيئ والخجل الذي يصيب المريض نتيجة ظهور حبوب الوجه.

وقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية الوصفية أو اللاوصفيه مثل: إريثروميسين- دوكسي سايكلين- بنزويل بيروكسيد- تريتينوين- أدابالين- حمض الأزيلايك وهي تأتي في العادة على شكل كريمات أوغسولات تستخدم موضعياً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج حبوب الوجه الهرمونية المنشأ:

كما ذكرنا سابقاً أن بعض حبوب الوجه الالتهابية منشأها هرموني وتظهر عادةً لدى الفتيات المراهقات والنساء وتزداد سوءً مع التقلبات الهرمونية بالجسم مثل تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية, وللعلاج قد يصف  الطبيب بعض أنواع حبوب منع الحمل تؤخذ عن طريق الفم واستخدام هذه الحبوب يعتبر فعالاً لكننا بحاجة إلى فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل الحكم على مدى تأثيرها.

وهناك علاج آخر لا يقل أهميةً عن سابقه له خصائص مضادة لهرمون الأندروجين وهو مادة السبيرونولاكتون, وهي حبوب تؤخذ أيضاً عن طريق الفم.

علاج حبوب الوجه الهرمونية المنشأ

 

العلاج بالأيزوتريتينوين) روأكيوتان)

حبوب أو كبسولات أيزوتريتينوين تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمي الرتينوئيدات وهي أحد مشتقات فيتامين A وتعتمد آلية عمله على تقليل إفراز المادة الدهنية(الزهم)الذي تفرزه الغدد الدهنية الموجودة بالجلد وبالتالي منع انسداد بصيلات الشعر ونمو البكتريا والفطريات التي تسبب الحبوب والالتهابات.

ولا يلجأ طبيب الجلدية لوصف هذا العلاج إلا بعد استنفاذ العلاجات الأخرى أو في حالات حبوب الوجه المتقدمة. ويحدد الطبيب جرعة العلاج بالأيزوتريتينوين والتي عادة ما تكون مرة أو مرتين باليوم ويحدد أيضاً الفترة الزمنية للعلاج والتي قد تمتد إلى 6 أشهر, وذلك بعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة مثل اختبار صورة الدم واختبار وظائف الكبد واختبار الحمل وذلك قبل وأثناء فترة العلاج.

وعلى الرغم من فاعلية هذا النوع من العلاج إلا أن له بعض الآثار الجانبية والتي قد توصف بالحادة أو الشديدة في بعض الأحيان منها: جفاف الجلد والعين الشديدين أو بعض الآلام الحادة بالعظام والمفاصل أو فقر الدم أو سوء الحالة النفسية والإرهاق والتعب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ديرمارولر واستخدامه في علاج حبوب الوجه:

ديرمارولر هي أداة طبية عبارة عن يد متصلة ببكرة بها عدد من السنون يتم تمريرها على الوجه في مناطق الحفر والندبات حيث تقوم الإبر الدقيقة بتحفيز خلايا البشرة بإفراز مزيد من الكولاجين ما يساعد في علاج تلك الحفر وإعطاء البشرة النضارة المطلوبة.

ديرمارولر واستخدامه في علاج حبوب الوجه

 

طرق الوقاية من حبوب الوجه:

إليك عزيزي بعض الأمور التي يجب عليك اتباعها إذا كنت تعاني من حبوب الوجه أو لمنع تكرار ظهورها منها:

  • من خلال غسول بشرة لطيف ينظف الجلد بلطف دون فرك الجلد بقوة أو ضغط على الحبوب الذي قد يزيد الأمر سوءً على أن يتم ذلك مرتين يومياً على الأقل في الصباح والمساء.

 

  • استخدام مقشر بشرة لطيف بوضع كمية بسيطة على الوجه والتدليك بلطف ثم يترك حتى يجف ثم يغسل جيداً بالماء على أن يكون ذلك مرة أسبوعياً، تقشير الطبقة الخارجية من شأنه أن يفتح مسام البشرة ويمنع الانسدادات المسببة للحبوب.

 

  • اختيار أدوات حلاقة الذقن المناسبة التي لا تهيج البشرة ومن الجيد ترطيب الجلد قبل وبعد الحلاقة باستخدام مرطب غير دهني مناسب.

 

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس وخصوصاً في بداية فترة العلاج حيث أن بعض أدوية علاج حب الشباب تعمل على زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس.

 

  • اختيار أدوات المكياج الغير دهنية المناسبة والتي يطلق عليها (Non comedogenic) التي لا تهيج البشرة، واختيار الماركات المعروفة الجيدة.

طرق الوقاية من حبوب الوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نمش الوجه Freckles

تعريف نمش الوجه وأسباب ظهوره:

هو بقع داكنة صغيرة تنتج عن اضطراب في تصبغ البشرة حيث يتوزع صبغ الميلانين الذي تفرزه خلايا البشرة بصورة غير متساوية ويتركز ظهور نمش الوجه في منطقة الخدين والأنف والذقن وهو ليس بالحالة الخطيرة وقد يتلاشى مع التقدم في العمر لكنه يظل مشكلةً جماليةً تضع صاحبها في حرج ولو أن بعض الفتيات يعتبرن النمش مظهراً جمالياً.

 

أسباب ظهور نمش الوجه:
  • العامل الوراثي : فالأشخاص ذوي القابلية الوراثية لظهور نمش الوجه أكثر عرضة من غيرهم حيث يمكن أن ينتقل النمش من الآباء للأبناء.
  • أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة من غيرهم لظهور نمش الوجه نظراً لحساسية بشرتهم العالية للضوء وخصوصاً أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة حيث تقوم خلايا البشرة بإفراز كميات أكبر من صبغ الميلانين لحمايتها من أشعة الشمس.
  • نظراً للاضطراب الهرموني الذي يحدث أثناء الحمل قد تظهر البقع البنية بالوجه لكنها تختفي بعد انقضاء فترة الحمل.

 

علاج نمش الوجه:

  • التقشير الكيميائي:

قد يصف لك الطبيب بعض الكريمات التي تستعمل موضعياً على أماكن النمش ومثال لبعض المواد المستخدمة في العلاج والتي تعمل على تقشير الطبقة الخارجية بما فيها من بقع داكنة:

  • -تريتينوين Tretenoin.
  • -حمض الجليكوليك Glycolic acid.
  • – أدابالين Adapaline
  • – تازاروتين Tazarotene

ويتم استخدامها بشكل يومي حتى نحصل على النتيجة المطلوبة. ومما يميز هذه الطريقة انخفاض تكلفتها مقارنة بالطرق الأخرى إلا أنها أقل فاعلية وتظهر بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة.

التقشير الكيميائي

 

  • استخدام الليزر في إزالة نمش الوجه:

ويعد أكثر الطرق فاعلية في علاج النمش, حيث يخضع المريض إلى عدة جلسات يحددها الطبيب وفقاً لمساحة ودرجة النمش يقوم خلالها الطبيب بتهيئة البشرة ببعض الكريمات والماسكات المناسبة ومن ثم توجيه أشعة الليزر على أماكن النمش بالوجه الذي يختفي تدريجياً مع مرور الوقت, إلا أنه عالي التكلفة.

استخدام الليزر في إزالة نمش الوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

حقن الميزوثيرابي للشعر

تقشير البشرة بالكريستال

هل أنا مؤهل للخضوع لعمليات التجميل

تنظيف البشرة الدهنية

ديرما بن

حفر الوجه

علاج البشرة الدهنية للرجال

تبييض الوجه للرجال مع أفضل 9 كريمات لتفتيح البشرة

تقشير الشفايف بالليزر

علاج ندبات حب الشباب

كيفية التخلص من حب الشباب

علاج سواد الشفايف

تقشير الشفايف

تفتيح البشرة الدهنية

تقشير الوجه

ما هو الكولاجين للبشرة ؟