حبوب الكولاجين

حبوب الكولاجين

أصبحت مكملات الكولاجين شعبية جداً في السنوات الأخيرة في عالم التجميل لفوائده الجمة والأدوار المتعددة التي يمكن أن يلعبها للحفاظ على صحة البشرة والجلد والشعر وغيرها. حبوب الكولاجين هي الشكل الأكثر شيوعاً للحصول على جرعات مقننة من مادة الكولاجين (بجانب حقن الكولاجين التي تستخدم أيضاً على نطاق واسع للتعامل مع بعض مشاكل البشرة والشعر.)

وفي حين أن الكولاجين هو بروتين طبيعي يتواجد في الجسم ويمكن الحصول عليه من العديد من المنتجات الغذائية الحيوانية والنباتية، يجب أن تتم أي علاجات بالكولاجين تحت إشراف طبي للحصول على أفضل النتائج وعدم التعرض لأي مخاطر، يعطيك هذا الدليل الموسع من تجميلي كل ما تحتاج إلى معرفته عن حبوب الكولاجين واستخدامها في الأغراض التجميلية تحديداً.

 

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو نوع من أنواع البروتينات الشائعة في الجسم، وهو أحد المكونات الرئيسية للأنسجة الضامة التي تشكل معظم أعضاء الجسم كالعضلات وطبقات الجلد والأوتار والأربطة. ومن أهم وظائف الكولاجين دوره في الحفاظ على تماسك البشرة ومنحها المرونة والشباب، وعندما يبدأ المرء في التقدم في العمر ما يسبب التجاعيد وارتخاء البشرة تحديداً هو انحلال كولاجين الجسم الطبيعي ونقصانه في الجسم.

وبما أن الكولاجين من المواد الموجودة بشكل طبيعي في الجسم فلا توجد أضرار مثبتة لتعاطي مكملات أو حبوب الكولاجين حتى على فترات طويلة وبكميات كبيرة. في السطور التالية سنحاول تعداد أهم فوائد الكولاجين لبيان لماذا ينصح معظم أطباء التجميل بأخذه كمكمل غذائي عند التقدم في العمر والرغبة في تأخير علامات الشيخوخة إلى أبعد وقت ممكن.

 

ما هو الكولاجين؟

 

تكوين الكولاجين

يتكون الكولاجين من 19 حمض أميني مختلف، لذا يوصف بأنه أحد البروتينات المعقدة، وفي ما يلي بعض تلك الأحماض المكونة للكولاجين:

  1. البرولين: والذي يشكل حوالي 15% من الكولاجين، ويلعب دوراً مهماً في تكوين الأوعية الدموية وهو مفيد لصحة القلب والمفاصل.
  2. الأرجينين: أحد الأحماض الأمينية المهمة للدورة الدموية والجهاز المناعي، وأيضاً له علاقة بالصحة الجنسية للذكور.
  3. الجليكاين: يشكل حوالي 30% من الكولاجين، وهو أحد العناصر المكونة للحمض النووي DNA، وأحد مكونات الكرياتين الذي يدعم نمو العضلات الصحية ويعطي الجسم القوة أثناء التمارين الرياضية.
  4. الجلوتامين: أحد الأحماض الأمينية التي تنتج في العضلات، وهو مهم جداً للصحة النفسية، وخصوصاً منع التوتر واضطرابات النوم والقلق وقلة التركيز، كما أنه يقوي المناعة ويحسن من كفاءة الهضم ويحسن من إنتاج هرمون النمو.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

حبوب الكولاجين للبشرة

استخدام حبوب الكولاجين للبشرة هو أكثرها شيوعاً، فالكولاجين هو مكون أساسي من مكونات البشرة، وهو العنصر الذي يمنحها المرونة ويحافظ على ترطيبها ويمنحها المظهر الصحي المشدود، ويمنع جفاف الجلد والتجاعيد الناتجة عن التقدم في العمر. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المواظبة على استخدام مكملات الببتيدات الكولاجين (الكولاجين المتحلل) تساعد على نحو كبير في الإبطاء من مؤشرات الشيخوخة لأنها تحد من ظهور التجاعيد وجفاف الجلد بصورة مباشرة.

ويعزى الكثير من خبراء التجميل قدرة الكولاجين على الحد من التجاعيد إلى قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تحفيز إنتاج الجسم على إنتاج بروتينات أخرى مثل بروتين الفيبريلين (Fibrillin) والإيلاستين (Elastin،) وهناك أيضاً ملاحظات تدعم القول بأن الكولاجين يحد من آثار حب الشباب والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى الناتجة عن زيادة نسبة الدهون في البشرة، لكن لا توجد دراسات علمية لإثبات هذه العلاقة.

 

حبوب الكولاجين للبشرة

 

حبوب الكولاجين للشعر

الشعر واحد من الأعضاء الحيوية في الجسم، وليس معنى أن الإنسان لا يمتلك نهايات عصبية في الشعر أنه عضو ميت، فالشعر يحصل على التغذية من الجسم عن طريق الأوعية الدموية المتصلة بالبصيلات مباشرة. وحالياً يشيع استخدام حبوب الكولاجين للشعر أو إبر الكولاجين في بعض الحالات للفوائد الكثيرة لها، والتي تضم:

  • منح الشعر القوة والمرونة ومساعدته على الحصول على احتياجاته الغذائية بصورة أيسر.
  • منح الشعر الترطيب الملائم ومنع مشاكل الجفاف والتقصف وهيشان الشعر.
  • يقوي بصيلات الشعر ويمنع بعض أنواع مشاكل ضعف وتساقط الشعر (باستثناء الصلع الوراثي.)
  • تقوية مرونة الشعر، والتي تزيد من نعومة الشعر وانسيابيته وتمنع المظهر المتكسر غير المحبب للشعر.
  • تقليل أو تأخير مشيب الشعر نتيجة التقدم في العمر، حيث يساعد الكولاجين الشعر على الاحتفاظ بصبغاته الطبيعية لأطول وقت ممكن.

 

حبوب الكولاجين للشعر

 

حبوب الكولاجين للوجه

هل لاحظت تلك البشرة الصحية المشرقة اللامعة عند الممثلات ونجمات السينما وعارضات الأزياء؟ بالطبع يحتاج المرء إلى فعل الكثير للوصول إلى هذه النتيجة، لكن حبوب الكولاجين يمكن أن تقدم مساعدة كبيرة جداً لتحقيق هذا الهدف. الوجه من أكثر الأعضاء التي تظهر فيها الآثار الجيدة لاستعمال الكولاجين، حيث يضمن استخدام حبوب الكولاجين للوجه الحصول على النضارة المطلوبة عند المداومة على استعماله.

 

حبوب الكولاجين للوجه

 

حبوب الكولاجين لنفخ الوجه

يعتبر استخدام حبوب الكولاجين لنفخ الوجه آخر صرعات التجميل التي تهدف لإكساب الوجه الامتلاء الطبيعي دون الحاجة إلى زيادة وزن الجسم بالكامل، حيث تحسن حبوب الكولاجين من نضارة البشرة وتعالج المشاكل التي تسببها مشاكل الجلد الشائعة وتمنح الوجه الفرصة للامتلاء والظهور بالمظهر الصحي المشرق، وذلك بعيداً عن الأساليب الجراحية مثل حقن البوتوكس والفيلر التي تظهر الوجه بمظهر مشوه غير طبيعي لأنها تحقن في مناطق معينة دون غيرها.

يتم استخدام حبوب الكولاجين لنفخ الوجه عن طريق برنامج طبي مستمر تحت إشراف طبي لعدة أشهر على الأقل، ويحتاج المريض في هذه الفترة إلى الاعتماد على حمية غذائية متكاملة ومتنوعة لإمداد الجسم بما يحتاج إليه للوصول إلى درجة الامتلاء المثلى، إذ أن حبوب الكولاجين وحدها لن تساعد على إكساب الوجه الامتلاء المطلوب.

 

حبوب الكولاجين لنفخ الوجه

 

الكولاجين للأظافر والأسنان

وجدت بعض الدراسات علاقة قوية بين إدخال الكولاجين في النظام الغذائي وبين صحة الأظافر والأسنان، فمشاكل مثل تقصف الأظافر وتشققها وخفوت لمعتها، وأيضاً بعض مشاكل ضعف الأسنان وتسوسها قد يكون نقص الكولاجين في الجسم هو واحد من الأسباب الرئيسية فيها، وذلك راجع بشكل أساسي إلى أن الكولاجين هو واحد من المكونات الطبيعية في الأظافر والأسنان، ومع التقدم في العمر وتحلله تبدأ مظاهر الضعف في التسرب إليها.

 

الكولاجين للأظافر والأسنان

 

فوائد طبية أخرى للكولاجين

بعيداً عن الفوائد التجميلية السابق ذكرها للكولاجين، يمكن أيضاً أن تدعم المواظبة على استخدام الكولاجين كمكمل غذائي صحة المفاصل والغضاريف وتخفف من آلامها الناتجة عن التقدم في العمر، فكما عرفنا، كلما تقدم الإنسان في العمر تقل كميات الكولاجين الطبيعي في جسده، وبالتالي تزيد احتمالية حدوث أمراض مثل التهاب المفاصل والآلام الناتجة عنها.

من ناحية أخرى يفيد الكولاجين في الحد من مشكلة هشاشة العظام التي يعد نقصان الكولاجين الطبيعي واحداً من أسبابها المباشرة، وتنصح الكثير من الدراسات مؤخراً بضم حبوب الكولاجين إلى مكملات الكالسيوم التي تستخدمها النساء الأكثر عرضة لهشاشة العظام.

أيضاً هناك بعض الأدلة العلمية على أن المواظبة على مكملات الكولاجين يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فالكولاجين يدخل في تكوين الأوعية الدموية ويمنحها القوة والمرونة، ودون وجوده تحدث مشاكل مثل ضيق الأوعية الدموية وضعفها وتصلبها.

 

فوائد طبية أخرى للكولاجين

 

مصادر الكولاجين الطبيعي

رغم أن تناول حبوب الكولاجين قد يكون الوسيلة الأكثر سهولة للحصول على احتياجات الجسم منه، إلا أن تخوف البعض من تعاطي المكملات المصنعة قد يحد من احتمالية استخدامه، وبالنظر إلى أنه من السهل جداً العثور على كميات كبيرة من الكولاجين في بعض الأطعمة، يصبح من المنطقي الاستعانة بالكولاجين في صورته الطبيعية بدلاً من الصورة المعالجة أو المصنعة.

يستخرج الكولاجين المصنع بشكل أساسي من جلود وغضاريف الحيوانات وبعض عظام وأنسجة الأسماك، لذا فإنها تعد المصادر الأفضل للحصول عليه طبيعياً، على سبيل المثال مرق اللحوم والعظام تحتوي على كميات كبيرة من الكولاجين، وأيضاً جلود الدجاج والأسماك واللحوم هي من مصادر الكولاجين الطبيعي. لكن لا توجد إثباتات كافية حالياً على أن تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين قد يساعد على رفع نسبته في الجسم كما تفعل مكملات الكولاجين التي تتكون بشكل أساسي من الكولاجين المهدرج سهل الامتصاص.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الأضرار الجانبية للكولاجين

مع أنه لا توجد حتى الآن أضرار معروفة لتعاطي مكملات الكولاجين، إلا أن الكولاجين يعتبر من مثيرات الحساسية المعروفة (مثل الأسماك والبيض والشوكولاتة) لذا يجب التأكد من أن الشخص لا يعاني من الحساسية تجاه الكولاجين قبل بدء العلاج به، وسُجلت أيضاً بعض حالات متعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي كحموضة المعدة والتخمة وأيضاً قد تحدث مكملات الكولاجين مذاقاً سيئاً في الفم عند بعض الأشخاص.

كما رأينا، يعد الكولاجين واحداً من العناصر المهمة في الجسم، وحبوب الكولاجين يمكن أن تكون وسيلة فعالة جداً للحصول على فوائد الكولاجين ومنع انخفاض مستوياته الطبيعية، لكن في كل الأحوال يجب أن يتم أي علاج بالكولاجين على يد طبيب متخصص يستطيع تحديد الجرعات الملائمة والفوائد التي يمكن تحقيقها لكل حالة على حدة.

الأضرار الجانبية للكولاجين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الفيلر للوجه

الكولاجين للبشرة

الكولاجين للشعر

الكولاجين للوجه

اللومينير للأسنان

فوائد الكولاجين للوجه