تفتيح البشرة السمراء

تفتيح البشرة السمراء

يأمل الجميع في الحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة تضمن لهم التمتع بإطلالة متألقة وجذابة، لذلك كثيراً ما تثار التساؤلات خاصة من قبل النساء حول أفضل طرق تفتيح البشرة السمراء سواء كانت سمرتها ناتجة عن العوامل الوراثية الطبيعية أو مترتبة على عوامل أخرى مثل الإجهاد المفرط أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وغير ذلك.

توصل العلماء والخبراء في مجال العناية بالبشرة إلى العديد من الأساليب التي يمكن بلوغ تلك الغاية من خلالها، تنقسم تلك الطرق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هم الطرق الطبيعية والمستحضرات التجميلية بالإضافة إلى عمليات التجميل غير الجراحية التي تطورت بدرجة كبيرة خلال العقود الماضية.

 

طرق تفتيح البشرة السمراء

بلغ مجال طب التجميل خلال العقود الأخيرة درجة عالية من التطور والتقدم كانت سبباً مباشراً في استحداث مجموعة كبيرة من الأجهزة والتقنيات الطبية التي أصبح بعضها اليوم شائع الاستخدام بعدما أثبتت التجربة العملية فعاليتها في تفتيح البشرة السمراء واستعادة بريقها والحفاظ على نضارتها. من أبرز وسائل تفتيح البشرة ما يلي:

تفتيح البشرة بالليزر

أحدثت تقنيات الليزر ثورة في المجالات الطبية وأصبح يتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة في الأغراض التجميلية المتنوعة وفي مقدمتها تجميل الوجه وعلاج مشاكل البشرة، كما يمتاز الليزر التجميلي بأنه يناسب مختلف أنواع البشرة ومن ثم إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح وتحت إشراف طبيب ذو خبرة قد تكون فعالة في تفتيح البشرة السمراء الدهنية واستعادة رونقها.

يصنف تفتيح البشرة بالليزر بدائل الجراحات حيث يتم هذا الإجراء من خلال نبضات الليزر قصيرة المدى على المناطق المراد علاجها، تعمل أشعة الليزر على إزالة خلايا الجلد التالفة والمتضررة كما أنها تحفز عملية إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، تنقسم تقنيات الليزر المستخدمة لهذا الغرض إلى نوعين متفاوتين الشدة وهما:

  • الليزر المقشر للبشرة Ablative Laser
  • الليزر غير المقشر للبشرة Non-Ablative Laser

 

تفتيح البشرة بالليزر

 

إبر تبييض الوجه

تعد إبر تبييض الوجه واحدة من أحدث طرق تفتيح البشرة السمراء وعلى الرغم من ذلك نجحت في تحقيق انتشاراً واسعاً، تحقق تلك الإبر تأثيرها اعتماداً على مادة الجلوتاثيون Glutathione التي تساهم على خفض مستويات الميلانين في خلايا الجسم بنسب مرتفعة، الأمر الذي يجعل سطح الجلد يبدو أفتح من الدرجة اللونية الأصلية.

يذكر هنا أن هناك لغط مثار حول إبر الجلوتاثيون لتبييض البشرة خاصة أن لم يتم تجريبها بعد بالقدر الكافي، لذا ينصح الخبراء في مجال طب التجميل بضرورة توخي الحذر عند الإقدام على استعمالها، مع ضرورة الحرص على التوجه إلى أحد مراكز طب التجميل الموثوقة وإجراء عملية الحقن تحت إشراف أحد الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة.

 

إبر تبييض الوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التقشير الكيميائي للبشرة

أصبح التقشير الكيميائي من بين طرق العناية بالبشرة الشائعة في الآونة الأخيرة؛ يرجع ذلك إلى تعدد الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلاله وفي مقدمتها الإسهام في تفتيح البشرة السمراء وجعلها أكثر نعومة، كما يؤكد خبراء التجميل أن التقشير الكيميائي يعتبر خياراً جيداً لأصحاب البشرة المتضررة من أشعة الشمس.

تعتمد آلية عمل التقشير الكيميائي على إزالة الطبقة الخارجية للجلد بفعل مجموعة من الأحماض القوية، مما يؤدي إلى تجديد خلايا البشرة وتكوين طبقات جديدة، لكن يعيب تلك الطريقة من طرق تفتيح البشرة السمراء عدم ملائمتها لبعض أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة، لذلك ينصح بضرورة الحصول على استشارة طبية متخصصة قبل اللجوء إليها.

 

التقشير الكيميائي للبشرة

 

مجموعة من كريمات تفتيح البشرة السمراء

اكتسبت بعض مستحضرات العناية بالبشرة شهرة كبيرة وحظيت على تقييمات مرتفعة من قبل المختصين وكذلك المستخدمين، من بين تلك المستحضرات العديد من كريمات تفتيح البشرة السمراء التي أثبتت فعاليتها في هذا الصدد ومن أبرزها الآتي:

  1. كريم ألفا بلس Alpha Plus: يمتاز باحتوائه على تركيزات عالية للمواد المبيضة الفعالة وهما ألفا أربوتين وجلبريدين، يشاع استخدام هذا الكريم من أجل توحيد لون البشرة بالإضافة إلى أنه يعزز نضارة البشرة.
  2. كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف Bioderma White Objective: يمتاز هذا الكريم بأنه يناسب مختلف أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة كما أنه آمن للاستخدام للمنطقة الحساسة، يتضمن تركيبه مزيج من المواد المبيضة والمقشرة للبشرة مما يضاعف تأثيره.
  3. كريم لوريال بيرل بيرفكت L’oreal Paris Pearl Perfect: يعد من بين كريمات التفتيح متعددة الاستخدامات؛ حيث أنه بالإضافة إلى إسهامه في توحيد لون البشرة يعمل على ترطيبها ويزيدها تألقاً
  4. كريم آولاي ناتشرل وايت :Olay Natural White Day Cream غني بمجموعة من أفضل الفيتامينات للبشرة وكذلك يحتوي على مادة مبيضة فعالة مستخلصة من التوت البري، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة ويساهم في توفير الحماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة
  5. كريم ريفيلون تاتش آند جلو Revelon Touch and Glow: يساعد بفعالية في تفتيح البشرة السمراء كما أنه يوفر لها الحماية ويجعلها أكثر قدرة على مكافحة الملوثات والجسيمات الضارة، يرجع ذلك إلى تركيبته المميز الذي يتضمن العديد من المستخلصات الطبيعية المضادة للأكسدة مثل العسل

 

مجموعة من كريمات تفتيح البشرة السمراء

 

كيفية اختيار كريمات تفتيح البشرة المناسبة

تتوفر في الأسواق مجموعة كبيرة ومتنوعة من كريمات تفتيح البشرة السمراء وتعتمد تلك المستحضرات على عدة آليات في تحقيق تأثيرها، مثل خفض مستويات صبغة الميلانين في خلايا الجلد أو من خلال تقشير طبقات الجلد السطحية وغير ذلك، تختلف فعالية تلك الكريمات وتتفاوت سرعة ظهور نتائجها تبعاً لعدة عوامل أبرزها هو مدى ملائمتها لطبيعة البشرة.

حدد خبراء التجميل وأطباء الأمراض الجلدية مجموعة الأسس التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار نوع كريم تفتيح البشرة المناسب والتي تمثلت في الآتي:

  • نوع اسمرار البشرة وهل هو سطحي أم عميق
  • المنطقة المراد تفتيحها حيث أن بعض المنتجات لا يصلح تطبيقها على المناطق الحساسة كمثال
  • هل تخضع لأي برنامج علاجي يسبب اسمرار الجلد؟
  • التعرف على نسبة تركيز المواد الفعالة في كريمات تفتيح البشرة السمراء  
  • التأكد من أن تركيب المستحضر يتلائم مع نوع البشرة

جدير بالذكر أن كل ما سبق لا يغني عن الحصول على استشارة طبية متخصصة لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال الكريمات المستخدمة والأهم تفادي التعرض لأي متاعب صحية مترتبة على استعمال مستحضرات غير مناسبة، مثال ذلك عدم صلاحية استخدام بعض المنتجات رغم فعاليتها في تفتيح البشرة السمراء الدهنية نظراً لحساسيتها المفرطة تجاه بعض التركيبات الكيميائية.

 

كيفية اختيار كريمات تفتيح البشرة المناسبة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تفتيح البشرة السمراء بالطرق الطبيعية

تعد ماسكات الوجه من بين طرق العناية بالبشرة الشائعة والمفضلة بالنسبة للجميع نظراً لأنها تعتمد بصورة كاملة على المصادر الطبيعية مما يجعلها آمنة أكثر في نظر الكثيرين، الخبر الجيد أن هناك العديد من خلطات الماسكات التي يمكن إدراجها ضمن تصنيف طرق تفتيح البشرة السمراء الطبيعية. من بين تركيبات ماسكات الوجه الأكثر فعالية في تفتيح البشرة الآتي:

ماسك العسل ومسحوق القرفة: يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة قرفة يفضل القيام بذلك في وعاء خشبي ثم يترك الخليط على البشرة لمدة  20 إلى 25 دقيقة حتى يجف تماماً ومن ثم تتم إزالته بغسل الوجه بالماء والصابون الخالي من الزيت.

ماسك الخيار والزبادي: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الخيار المبشور والزبادي ثم يتم وضعه على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، يفضل الانتظام في تطبيق هذا الماسك مرة أسبوعياً.

ماسك النشا: يتكون الماسك من مزج كمية صغيرة من مسحوق النشا مع نصف كوب من الماء ومن ثم يستخدم الخليط الناتج في دهان الوجه ويترك عليه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، يساهم هذا الخليط في منح البشرة ملمساً ناعماً ويخلصها من الالتهابات بالإضافة إلى غرضه الأساسي وهو تفتيح البشرة.

ماسك الدقيق والطماطم: يتم صناعة معجون من خلال مزج معلقتين دقيق مع كمية مناسبة من عصير الطماطم، يتم وضع الخليط على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يتم غسله بواسطة الماء البارد.

 

تفتيح البشرة السمراء بالطرق الطبيعية

 

ماسكات تفتيح البشرة السمراء الدهنية  

تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة بسبب طبيعتها التي تجعلها من أكثر أنواع البشرة تأثراً بالملوثات، قد أوصى خبراء العناية بالبشرة بمجموعة من وصفات ماسكات الوجه القادرة على تفتيح البشرة السمراء الدهنية دون تعريضها لأي مشاكل صحية، من أبرز تلك الوصفات الآتي:

ماسك الحليب والعسل: يتكون خليط الماسك من مزج ملعقة عسل نحل مع ملعقة حليب مجفف ويمكن تعزيزهما بإضافة ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو عصارة الليمون، يتم وضع الخليط الناتج على الوجه بلطف ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر ثم البارد.

ماسك البيض والليمون: يخلط بياض البيض مع كمية مناسبة من عصير الليمون ويتم تطبيقه على الوجه حتى يجف ثم يغسل بالماء، يعتبر هذا الخليط أحد أغنى ماسكات الوجهة بالبروتين ويساهم في بصورة فعالة في ترطيب البشرة وتفتيح لونها في حالة الانتظام في استخدامه.

ماسك البرتقال والكركم: يتم إعداد الماسك من خلال مزج قليل الكركم الجاف مع ربع كوب من عصير البرتقال ثم يترك على البشرة لمدة 30 دقيقة تقريباً قبل غسله.

 

ماسكات تفتيح البشرة السمراء الدهنية  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً :

تفتيح الجسم

تفتيح الجسم والوجه

تفتيح البشرة بالليزر في القاهرة

تقشير Cosmo peel

تقشير vipeel

تقشير البشرة الكريستالي

تقشير الجلد

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد