تفتيح البشرة السمراء

تفتيح البشرة السمراء
تفتيح البشرة السمراء

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 12 يناير 2022 · تحديث: 2 يناير 2024

يأمل الجميع في الحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة تضمن لهم التمتع بإطلالة متألقة وجذابة، لذلك كثيراً ما تثار التساؤلات خاصة من قبل النساء حول أفضل طرق وصفات لتفتيح البشرة سواء كانت سمرتها ناتجة عن العوامل الوراثية الطبيعية أو مترتبة على عوامل أخرى مثل الإجهاد المفرط أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وغير ذلك.

توصل العلماء والخبراء في مجال العناية بالبشرة إلى العديد من الأساليب التي يمكن بلوغ تلك الغاية من خلالها، تنقسم تلك الطرق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هم الطرق الطبيعية والمستحضرات التجميلية بالإضافة إلى عمليات التجميل غير الجراحية التي تطورت بدرجة كبيرة خلال العقود الماضية.

طرق لتفتيح البشرة السمراء

بلغ مجال طب التجميل خلال العقود الأخيرة درجة عالية من التطور والتقدم كانت سبباً مباشراً في استحداث مجموعة كبيرة من الأجهزة والتقنيات الطبية التي أصبح بعضها اليوم شائع الاستخدام بعدما أثبتت التجربة العملية فعاليتها في وصفات لتفتيح اسمرار البشرة واستعادة بريقها والحفاظ على نضارتها. من أبرز وسائل تبييض البشرة ما يلي:

تفتيح البشرة بالليزر

أحدثت تقنيات الليزر ثورة في المجالات الطبية وأصبح يتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة في الأغراض التجميلية المتنوعة وفي مقدمتها تجميل الوجه وعلاج مشاكل البشرة، كما يمتاز الليزر التجميلي بأنه يناسب مختلف أنواع البشرة ومن ثم إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح وتحت إشراف طبيب ذو خبرة قد تكون فعالة في تفتيح البشرة السمراء الدهنية واستعادة رونقها.

يصنف تفتيح البشرة بالليزر بدائل الجراحات حيث يتم هذا الإجراء من خلال نبضات الليزر قصيرة المدى على المناطق المراد علاجها، تعمل أشعة الليزر على إزالة خلايا الجلد التالفة والمتضررة كما أنها تحفز عملية إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، تنقسم تقنيات الليزر المستخدمة لهذا الغرض إلى نوعين متفاوتين الشدة وهما:

  • الليزر المقشر للبشرة Ablative Laser
  • الليزر غير المقشر للبشرة Non-Ablative Laser
تفتيح البشرة بالليزر
تفتيح البشرة بالليزر

إبر تبييض الوجه

تعد إبر تبييض الوجه واحدة من أحدث طرق وصفات لتفتيح البشرة وعلى الرغم من ذلك نجحت في تحقيق انتشاراً واسعاً، تحقق تلك الإبر تأثيرها اعتماداً على مادة الجلوتاثيون Glutathione التي تساهم على خفض مستويات صبغة الميلانين في خلايا الجسم بنسب مرتفعة، الأمر الذي يجعل سطح الجلد يبدو أفتح من الدرجة اللونية الأصلية.

يذكر هنا أن هناك لغط مثار حول إبر الجلوتاثيون لتبييض البشرة خاصة أن لم يتم تجريبها بعد بالقدر الكافي، لذا ينصح الخبراء في مجال طب التجميل بضرورة توخي الحذر عند الإقدام على استعمالها، مع ضرورة الحرص على التوجه إلى أحد مراكز طب التجميل الموثوقة وإجراء عملية الحقن تحت إشراف أحد الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة.

اقرأ أيضا: لوريال كريم نهار ريفيتاليفت

التقشير الكيميائي للبشرة

أصبح التقشير الكيميائي من بين طرق العناية بالبشرة الشائعة في الآونة الأخيرة؛ يرجع ذلك إلى تعدد الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلاله وفي مقدمتها الإسهام في وصفات لتفتيح البشرة وجعلها أكثر نعومة، كما يؤكد خبراء التجميل أن التقشير الكيميائي يعتبر خياراً جيداً لأصحاب البشرة المتضررة من أشعة الشمس.

تعتمد آلية عمل التقشير الكيميائي على إزالة الطبقة الخارجية للجلد بفعل مجموعة من الأحماض القوية، مما يؤدي إلى تجديد خلايا البشرة وتكوين طبقات جديدة، لكن يعيب تلك الطريقة من طرق تبييض البشرة السمراء بسرعة  عدم ملائمتها لبعض أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة، لذلك ينصح بضرورة الحصول على استشارة طبية متخصصة قبل اللجوء إليها.

يمكنك أيضاً التعرف على الدوكين فورت لتبييض الجسم وكذلك افضل كريم لتفتيح البشرة السمراء وطريقة استخدام بيوديرما وايت أوبجيكتيف لنضارة البشرة للحصول علي نتائج مبهرة.

مجموعة من كريمات تفتيح البشرة السمراء

اكتسبت بعض مستحضرات العناية بالبشرة شهرة كبيرة وحظيت على تقييمات مرتفعة من قبل المختصين وكذلك المستخدمين، من بين تلك المستحضرات العديد من كريمات لتفتيح البشرة السمراء بسرعة التي أثبتت فعاليتها في هذا الصدد ومن أبرزها الآتي:

  1. كريم ألفا بلس Alpha Plus: يمتاز باحتوائه على تركيزات عالية للمواد المبيضة الفعالة وهما ألفا أربوتين وجلبريدين، يشاع استخدام هذا الكريم من أجل توحيد لون البشرة بالإضافة إلى أنه يعزز نضارة البشرة.
  2. كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف Bioderma White Objective: يمتاز هذا الكريم بأنه يناسب مختلف أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة كما أنه آمن للاستخدام للمنطقة الحساسة، يتضمن تركيبه مزيج من المواد المبيضة والمقشرة للبشرة مما يضاعف تأثيره.
  3. كريم لوريال بيرل بيرفكت L’oreal Paris Pearl Perfect: يعد من بين كريمات التفتيح متعددة الاستخدامات؛ حيث أنه بالإضافة إلى إسهامه في توحيد لون البشرة يعمل على ترطيبها ويزيدها تألقاً
  4. كريم آولاي ناتشرل وايت :Olay Natural White Day Cream غني بمجموعة من أفضل الفيتامينات للبشرة وكذلك يحتوي على مادة مبيضة فعالة مستخلصة من التوت البري، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة ويساهم في توفير الحماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة
  5. كريم ريفيلون تاتش آند جلو Revelon Touch and Glow: يساعد بفعالية في تبييض البشرة السمراء كما أنه يوفر لها الحماية ويجعلها أكثر قدرة على مكافحة الملوثات والجسيمات الضارة، يرجع ذلك إلى تركيبته المميز الذي يتضمن العديد من المستخلصات الطبيعية المضادة للأكسدة مثل العسل

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كريمات تبييض البشرة السمراء

يستخدم البعض كريمات تبييض البشرة السمراء للوصول إلى درجات لون بيضاء للبشرة السمراء ولا يكفي تفتيح البشرة فقط. تستطيع استخدام كريمات تفتيح البشرة السمراء لمدة زمنية أطول لتحسين درجة اللون الذي ترغبين به، يمكن لذلك استخدام الكريمات السابق ذكرها في عمليات التبييض. يوجد بعض الكريمات الأخرى التي قيمها المستخدمين ككريمات تبييض وكانت التقييمات إيجابية مثل:

  • سيروم نيتروجينا لتفتيح البشرة.
  • كريم غارنيه للتفتيح المتكامل.

كيفية اختيار كريمات تبييض البشرة المناسبة

تتوفر في الأسواق مجموعة كبيرة ومتنوعة من كريمات لتفتيح البشرة السمراء وتعتمد تلك المستحضرات على عدة آليات في تحقيق تأثيرها، مثل خفض مستويات إنتاج صبغة الميلانين في خلايا الجلد أو من خلال تقشير طبقات الجلد السطحية وغير ذلك، تختلف فعالية تلك الكريمات وتتفاوت سرعة ظهور نتائجها تبعاً لعدة عوامل أبرزها هو مدى ملائمتها لطبيعة البشرة.

حدد خبراء التجميل وأطباء الأمراض الجلدية مجموعة الأسس التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار نوع كريم تفتيح البشرة المناسب والتي تمثلت في الآتي:

  • نوع اسمرار البشرة وهل هو سطحي أم عميق
  • المنطقة المراد تفتيحها حيث أن بعض المنتجات لا يصلح تطبيقها على المناطق الحساسة كمثال
  • هل تخضع لأي برنامج علاجي يسبب اسمرار الجلد؟
  • التعرف على نسبة تركيز المواد الفعالة في كريمات تبييض البشرة السمراء
  • التأكد من أن تركيب المستحضر يتلائم مع نوع البشرة

جدير بالذكر أن كل ما سبق لا يغني عن الحصول على استشارة طبية متخصصة لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال الكريمات المستخدمة والأهم تفادي التعرض لأي متاعب صحية مترتبة على استعمال مستحضرات غير مناسبة، مثال ذلك عدم صلاحية استخدام بعض المنتجات رغم فعاليتها تبييض البشرة السمراء الدهنية نظراً لحساسيتها المفرطة تجاه بعض التركيبات الكيميائية.

اقرأ أيضا: طرق منزلية ومنتجات لتفتيح الكوع

تفتيح البشرة السمراء من الشمس

قد يظن البعض أن البشرة السمراء لا تعاني من الشمس كالبشرة البيضاء، ولكن الواقع مغاير لهذا.

تعاني البشرة السمراء جداً من الشمس ومع الوقت تصبع أكثر اسمراراً وبها تصبغات لذلك يلجأ البعض للتفكير في تفتيح البشرة السمراء من الشمس، الذي يشمل:

  • استخدام كريمات حماية من الشمس.
  • استخدام أحد كريمات تفتيح البشرة السمراء بانتظام.
  • استخدام سيروم فيتامين سي ليلاً كعمل مضاد للتأكسد ولتوحيد لون البشرة.
  • لا تنس استخدام واقي الشمي صيفاً وشتاءً.

يمكنك معرفة المزيد عن مشاكل البشرة والعلاج من خلال مطالعة أهمية كريم يوسيرين للتصبغات: للون موحد للبشرة و أفضل ماسك لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة وأيضاً لبشرة أكثر نضارة افضل مرطب للبشرة المختلطة بالإضافة إلى  التعرف على ما هي فوائد فيتامين د للبشره .والشعر والصحة العامة

تفتيح البشرة السمراء للرجال

تتعرض بشرة الرجال للاسمرار أكثر من النساء بسبب تعرضهم للشمس والأتربة أكثر من النساء ولعدم الاهتمام بالعناية بالبشرة مثل النساء. تلجأ لذلك الكثير من الشركات إلى إنتاج كريمات تفتيح البشرة السمراء للرجال، مثل:

  • كريم نيفيا أدفانسد للرجال.
  • كريم تجديد البشرة للرجال من أولاي.
  • فازلين مضاد للبقع والتصبغات للرجال.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تفتيح البشرة السمراء بالطرق الطبيعية

تعد ماسكات الوجه من بين طرق العناية بالبشرة الشائعة والمفضلة بالنسبة للجميع نظراً لأنها تعتمد بصورة كاملة على المصادر الطبيعية مما يجعلها آمنة أكثر في نظر الكثيرين، الخبر الجيد أن هناك العديد من خلطات الماسكات التي يمكن إدراجها ضمن تصنيف طرق تفتيح البشرة السمراء الطبيعية. من بين تركيبات ماسكات الوجه الأكثر فعالية في تفتيح البشرة الآتي:

ماسك العسل ومسحوق القرفة: يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة قرفة يفضل القيام بذلك في وعاء خشبي ثم يترك الخليط على البشرة لمدة  20 إلى 25 دقيقة حتى يجف تماماً ومن ثم تتم إزالته بغسل الوجه بالماء والصابون الخالي من الزيت.

ماسك الخيار والزبادي: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الخيار المبشور والزبادي ثم يتم وضعه على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، يفضل الانتظام في تطبيق هذا الماسك مرة أسبوعياً.

ماسك النشا: يتكون الماسك من مزج كمية صغيرة من مسحوق النشا مع نصف كوب من الماء ومن ثم يستخدم الخليط الناتج في دهان الوجه ويترك عليه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، يساهم هذا الخليط في منح البشرة ملمساً ناعماً ويخلصها من الالتهابات بالإضافة إلى غرضه الأساسي وهو تفتيح البشرة.

ماسك الدقيق والطماطم: يتم صناعة معجون من خلال مزج معلقتين دقيق مع كمية مناسبة من عصير الطماطم، يتم وضع الخليط على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يتم غسله بواسطة الماء البارد.

اقرأ أيضا: اضرار تبييض الابط بالليزر اذا استخدم بشكل خاطئ

تفتيح البشرة السمراء بالطرق الطبيعية
تفتيح البشرة السمراء بالطرق الطبيعية

ماسكات تفتيح البشرة السمراء الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة بسبب طبيعتها التي تجعلها من أكثر أنواع البشرة تأثراً بالملوثات، قد أوصى خبراء العناية بالبشرة بمجموعة من وصفات ماسكات الوجه القادرة على تفتيح البشرة السمراء الدهنية دون تعريضها لأي مشاكل صحية، من أبرز تلك الوصفات الآتي:

ماسك الحليب والعسل: يتكون خليط الماسك من مزج ملعقة كبيرة عسل نحل مع ملعقة  كبيرة حليب مجفف ويمكن تعزيزهما بإضافة ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو عصارة الليمون، يتم وضع الخليط الناتج على الوجه بلطف ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر ثم البارد.

ماسك البيض والليمون: يخلط بياض البيض مع كمية مناسبة من عصير الليمون ويتم تطبيقه على الوجه حتى يجف ثم يغسل بالماء، يعتبر هذا الخليط أحد أغنى ماسكات الوجهة بالبروتين ويساهم في بصورة فعالة في ترطيب البشرة وتفتيح لونها في حالة الانتظام في استخدامه.

ماسك البرتقال والكركم: يتم إعداد الماسك من خلال مزج قليل الكركم الجاف مع ربع كوب من عصير البرتقال ثم يترك على البشرة لمدة 30 دقيقة تقريباً قبل غسله.

اقرأ أيضاً :

حقن تفتيح البشرة في السودان

خلطة هاي كوين وجليسوليد وهل لها مخاطر؟

فوائد ملح الحليب للبشرة وكيفية الاستخدام

تفتيح الجسم

تفتيح الجسم والوجه

تفتيح البشرة بالليزر في القاهرة

تقشير Cosmo peel

تقشير vipeel

تقشير البشرة الكريستالي

تقشير الجلد

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...