تجاعيد الوجه بعد الاربعين

يعيش الإنسان نصف عمره تقريباً ببشرة شابة ناعمة خالية من التجاعيد تعكس حيويته  في سنوات الطفولة والمراهقة والشباب؛ حتى تبدأ التجاعيد في الزحف على ملامح هذه البشرة الشابة وتغيير شكلها من بشرة ناضحة بالحيوية إلى بشرة مرهقة مليئة بالخطوط وعلامات تجاعيد الوجه بعد الاربعين التي تحكي آثار الزمن عليها.

وبالطبع يبدأ الإنسان بالشعور باختلاف ملامحه، ويؤثر هذا نفسياً عليه، فمن منا لم يحلم بالشباب الدائم والاحتفاظ بجمال الملامح دون مشوهات لهذا الجمال، وتظهر تجاعيد الوجه بعد الاربعين بشكل واضح إذا لم يتبع الإنسان الطرق الصحية لمعاملة بشرته برفق وتغذيتها، لذا اهتم علم التجميل بعمليات إعادة الشباب ونضارة البشرة وأفادنا بالعديد من النصائح التي تحسن شكل البشرة وتؤخر من ظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين.

 

العمليات التجميلية الناجحة في علاج تجاعيد الوجه بعد الاربعين

١- المواد المالئة (Fillers)

الفيلر مركب من مواد كيميائية ومواد طبيعية وغالبا ما يحتوي على الكولاجين وحمض الهيالورونيك، وتحقن به التجاعيد لملئها و إخفائها، ويستخدم على نطاق واسع  ويطبق في تقنيات جمالية عديدة مثل تقنية نفرتيتي وتكساس وأشهر أنواعه ريستيلان، جوفيديرم، ارتيفل، وقد أثبتت هذه التقنية نجاحها خلال السنوات الأخيرة في علاج تجاعيد الوجه بعد الاربعين نظراً لأن نتائجها فورية وإجرائها سهل ولا ينطوي على مخاطر تذكر، إلا أنها ليست دائمة ويلزم إعادة إجرائها في خلال ٦ شهور.

٢- البوتكس

تقنية البوتكس تعتمد على حقن البشرة تحت التجاعيد بمادة Botulinum Toxin التي تعمل على ارتخاء العضلات تحت التجاعيد مما يعطى مظهر أكثر نعومة للبشرة ويحد من تجاعيد الوجه بعد الاربعين.

٣- تقشير البشرة بالليزر أو كيميائياً

تقشير البشرة بالليزر هي عملية إزالة الطبقة السطحية لبشرة الوجه باستخدام شعاع الليزر مخلفة ورائها بعض الالتهابات الوقتية والجروح غير الملحوظة؛ وهي بذلك تستحث إفراز الكولاجين إلى أقصى درجة  لتعويض البشرة وبناء خلايا جديدة أنعم وأنضر وأفتح من الخلايا القديمة المتضررة بفعل الشمس والعوامل الجوية وتحسن تجاعيد الوجه بعد الاربعين،  تنمو هذه الخلايا في خلال أسبوع  إلى أسبوعين بعد جلسة التقشير ويكتب لك طبيبك كريمات طبية تحتوي على مضاد حيوي ومضاد للالتهابات ومخدر موضعي بسيط لتسريع عملية شفاء الالتهابات.

أما التقشير الكيميائي فهو يعتمد على نفس الفكرة ولكن باستخدام مواد كيميائية معينة للتقشير  بدلاً من شعاع الليزر لإزالة الطبقة السطحية من خلايا البشرة. 

من التقنيات الحديثة في التقشير أيضاً التقشير الكريستالي، الذي يعتمد على استخدام كريستالات الرمل في تقشير الطبقة السطحية للبشرة باستخدام جهاز معين محفزا البشرة على الظهور بمظهر أنعم وأقل تجعيداً.

٤- شد بشرة الوجه والرقبة

فقد دهون البشرة خلال تقدم العمر يزيد من ترهل جلد البشرة وظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين، وتنجح عملية الشد في الوجه والرقبة في إزالة هذا الجلد المترهل وشد البشرة ليصبح الوجه أكثر شباباً وبلا تجاعيد، كما يفيد حقن بعض الدهون والفيلر في نفخ منطقة الخدود والشفايف  وإظهارهم بمظهر حيوي جذاب، وهذه التقنية فعالة جدا في علاج تجاعيد الوجه بعد الاربعين للرجال والنساء على حد سواء، ولكنها كعملية جراحية  قد يصاحبها بعض الألم ويلزم وقت للراحة والتعافي من الجروح . 

 

شد بشرة الوجه والرقبة

 

٥- رفع الحواجب و البشرة بالخيوط الجراحية

في هذه التقنية يتم علاج تجاعيد الوجه بعد الأربعين عن طريق شدها بخيوط يتم إدخالها تحت الجلد وإخراجها في مواضع منابت الشعر لتجنب ظهور آثارها، وهي تقنية ناجحة لرفع الحواجب ومناطق الخدود والجبهة والرقبة وتختلف عن عملية شد البشرة في أنها غير جراحية ولا يتم إزالة أي أجزاء من البشرة فيها؛ وتستخدم فيها أنواع خيوط مختلفة ولكن جميعها تتوافق مع البشرة ولا ترفضها ولا  تسبب أي نوع من الحساسية وبعض أنواع هذه الخيوط يستحث انتاج الكولاجين مما يسهم في ملأ البشرة وإعادة النضارة، وتدوم مدة هذه العملية من عام إلى خمسة أنواع حسب نوع الخيوط المستخدمة، بعدها تحتاج البشرة لإعادة هذه التقنية.

٦- تقنيات حديثة لعلاج التجاعيد وبدائل غير جراحية 

مازال علم التجميل في تطور دائم، و هناك الجديد كل يوم في علاج تجاعيد الوجه بعد الاربعين سواء جراحياً أو بطرق غير جراحية، ومن الطرق الحديثة التي مازالت تحت التطوير والدراسة استخدام كريم ينتج شحنات كهربائية غير محسوسة تحفز البشرة بشكل دائم لزيادة إنتاج الكولاجين وشد البشرة.

 أيضاً من الطرق غير الجراحية تعريض البشرة للموجات فوق الصوتية لإيصال قدر معين من الحرارة إلى خلايا البشرة العميقة وتحفيز النمو وإنتاج الكولاجين، ويمكن إحداث هذا بنوع من أشعة الليزر أيضا دون تقشير أو جرح البشرة، ويحتاج هذا من ٣ إلى ٥ جلسات وتبدأ النتائج في الظهور في خلال من ٢ إلى ٦ شهور.

ومن البدائل غير الجراحية لتحسين تجاعيد الوجه بعد الاربعين وتنشيط الكولاجين استخدام الديرمارولر، وهي عبارة عن جهاز يدوي صغير يتكون من بكرة دوارة تحتوي على إبر معدنية صغيرة جداً بمقاسات مختلفة حسب نوع الديرمارولر يتراوح من نصف إلى واحد ونصف مليمتر، عند تمرير هذه البكرة على البشرة تقوم الإبر فيها بعمل وخز تحفيزي غير مؤلم لخلايا البشرة لزيادة إنتاج الكولاجين، كما يمكن وضع الكريمات المنشطة والمغذية للبشرة أثناء عمل جلسة الديرمارولر لأقصى امتصاص واستفادة من الكريم.

 

علاج تجاعيد الوجه بعد الاربعين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح هامة للمحافظة على شباب البشرة

تأخير ظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين يتأثر بشدة بأسلوب الحياة الصحي والروتين المناسب للعناية بالبشرة، و سنورد الآن أهم النصائح التي ينبغي اتباعها منذ سنوات الشباب الأولى وطوال سنوات العمر للتمتع ببشرة صحية شابة أطول فترة ممكنة من العمر:

1 – تنظيف البشرة بالمنظف المناسب:

تنظيف البشرة خطوة أساسية في الحفاظ على صحة البشرة وتخليصها من تراكم السموم والأتربة وبقايا مستحضرات التجميل التي تسد المسام وتعيق تنفس خلايا البشرة؛ إلا أن الأهم هو اختيار المنظف المناسب للبشرة حسب نوعها؛ فمثلا استخدام منظفات البشرة الدهنية لتنظيف البشرة الجافة يؤدي إلى زيادة جفافها وتعجيل ظهور التجاعيد بها، واستخدام منظفات البشرة الجافة في تنظيف البشرة الدهنية لا يؤدي إلى إزالة الدهون المتراكمة مما يعمل على انسداد الخلايا بالدهون الزائدة، كما يجب اختيار منظف لطيف لا يحتوي على أي عناصر كيميائية ضارة.

2 – استخدام الكريمات الواقية من الشمس بانتظام:

يسرع التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة عملية ظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين، لذا ينبغي الانتظام في وضع الكريمات الواقية من الشمس نهارا ويفضل أن تحتوي على فيتامين أ وسي التي تعمل كمضادات للأكسدة وتحارب الشوارد الحرة الناتجة من تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية.

3 – ترطيب البشرة المستمر

تتعرض البشرة لفقد الترطيب والمحتوى المائي خلال أوقات اليوم والظروف الجوية المختلفة؛ وكلما زاد جفاف البشرة كلما كان ظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين أسرع، لذا حافظ دائماً على ترطيب بشرتك بعد استخدام الغسول وفي أوقات اليوم المختلفة بكريمات الترطيب غير الدهنية التي تُمتص سريعاً ولا تسد مسام البشرة وحبذا لوكانت تحتوي على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) ذو الترطيب الشديد للبشرة، ولا تنسى ترطيب منطقة العينين والرقبة بالمستحضرات الخاصة بهما نظراً لأن تركيب الجلد بهما يختلف عن باقي البشرة في مناطق الوجه الأخرى.   

 

ترطيب البشرة المستمر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

4 – الغذاء الصحي وشرب الماء

يرتبط  نوع الغذاء الذي تتناوله بظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين ارتباط وثيق، وكلما اتجه الغذاء إلى النمط الصحي من حيث تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر المضادة للأكسدة مثل الخضراوات، والأغذية التي تحتوي على البروتين اللازم لبناء وتجديد البشرة، والبعد عن السكريات التي تعجل ظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين كلما بدت البشرة أكثر شباباً وحيوية.

كما ينبغي شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وتأخير تجاعيد الوجه بعد الاربعين.

5 – استخدم الكريمات الليلية 

يختلف تركيب الكريمات الليلية الجيدة عن الكريمات النهارية في احتوائها على مواد مرطبة أكثر تركيزاً، ومواد إعادة بناء الخلايا وتنشيط الكولاجين (Collagen) والمواد المضادة للأكسدة مثل حمض الريتينويك، وهي بذلك تساعد في حفظ رطوبة البشرة ليلاً وتجديد خلايا البشرة لتصبح أكثر شباباً وحيوية.  

6 – عدم الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل

تحتوي مستحضرات التجميل على صبغات ومواد كيميائية ضارة تتراكم وتؤذي خلايا البشرة وتسرع من ظهور تجاعيد الوجه بعد الأربعين، لذا ينبغي عدم الإفراط في استخدامها وإذا كان لابد من استخدامها فيجب استخدام المستحضرات التي خضعت لاختبارات تطابق البشرة من جهات معتمدة، ولا ينبغي النوم بمستحضرات التجميل أبداً ولابد من تنظيفها قبل النوم بمزيلات مخصصة لإزالة الماكياج. 

 

الغذاء الصحي وشرب الماء

 

7 – استخدام كريمات التفتيح الطبيعية لمعالجة البقع

ظهور البقع البنية حدث شائع نتيجة لتقدم العمر و التعرض للشمس أيضاً، وعلاجها باستخدام كريمات التفتيح الطبيعية مثل التي تحتوي على خلاصة نبات العرقسوس أو الهيدروكينون يفيد في تفتيح هذه البقع والقضاء عليها.

8 – الاقلاع عن التدخين

يبطئ التدخين من سريان الدورة الدموية و ينتج عن هذا قلة وصول الأوكسجين اللازم لتنفس خلايا البشرة وتجددها فضلاً عن الغذاء اللازم لبنائها، كما أنه يسبب العديد من الأورام السرطانية ومنها سرطان البشرة، ويطلق التدخين إنزيمات تكسر الكولاجين والإيلاستين وهما أهم عناصر مرونة وشباب البشرة، لذا يساهم التدخين كثيراً في تسريع تكون تجاعيد الوجه بعد الاربعين.

9 – النوم الكافي ليلاً

فترة النوم الليلي هي فترة تجديد الخلايا وإعادة بنائها، وكلما كان النوم الليلي غير كافي أو مضطرب  كلما كان ظهور تجاعيد الوجه بعد الاربعين أسرع لقلة إفراز هرمون النمو( Human Growth hormone) الذي له دور حيوي في تجديد الخلايا وهو لا يفرز إلا ليلاً، كما أن عدم النوم الكافي ينتج عنه ارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في تكسير خلايا البشرة؛ لذا احرص على أخذ ساعات النوم الكافية ليلاً والتي تُقدر بخمس إلى ثماني ساعات يومياً لتنعم ببشرة جميلة.

 

استخدام كريمات التفتيح الطبيعية لمعالجة البقع

 

أفضل الوصفات الطبيعية للتخلص من تجاعيد الوجه نهائيا

يمكنك أن تحظي ببشرة مشدودة نضرة خالية من التجاعيد بالاعتماد على بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من تجاعيد الوجه مثل :

 

ماسك الخميرة

عبارة عن 3 ملاعق خميرة فورية مع ملعقتين حليب دافئ وملعقة عسل، وامزجي جيدا ثم ضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ.

وصفة زيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية للبشرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والفيتامينات المهمة التي تقي من ظهور التجاعيد. يتم خلط ملعقة من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من العسل ، ثم يوضع الخليط على البشرة مع التدليك، ثم يشطف بالماء الفاتر.

وصفة الألوفيرا أو الصبار للتخلص من التجاعيد

يساعد الألوفيرا (الصبار) على الوقاية من ظهور خطوط الوجه بالإضافة إلي أنه يقضي على التجاعيد التي ظهرت بالفعل، لأنه يحتوي على حمض الماليك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

إزالة تجاعيد الوجه

كريمات بعد الفراكشنال ليزر

إزالة دهون البطن

إزالة ندوب الوجه

طرق شد البشرة

علاج التجاعيد تحت العين

التخلص من دهون الوجه

كريمات للحصول على عيون جذابة خالية من التجاعيد

اضرار ازالة الدهون من الوجه

ماسكات بعد ازالة شعر الوجه