فرد الشعر بالبروتين

فرد الشعر بالبروتين

تدور الكثير من التساؤلات حول تقنية فرد الشعر بالبروتين التي يعتبرها البعض الحل السحري والأفضل لعلاج مشاكل الشعر والحصول على شعر ذو مظهر صحي ولامع ومفرود، بينما يعتبرها البعض وسيلة غير صحية ومضرة بالشعر مع تكرار الاستعمال على المدى الطويل، في السطور التالية نتعرف على تقنية فرد الشعر بالبروتين وفرد الشعر بالبروتين الطبيعي وكيفية إجرائها والصواب في الجدل حول مدى أمانها.

 

ما هو فرد الشعر بالبروتين؟

يعتمد علاج الشعر بالبروتين على أنواع معينة من البروتين يتم ملئ فراغات الشعر بها للحصول على شعر مفرود ذو مظهر صحي، تلك الفراغات التي تسبب بها فقدان الشعر لبعض جزيئات البروتين. ويستخرج البروتين المستخدم في منتجات فرد الشعر من شعور بعض أنواع الحيوانات بعد تعقيمها وإجراء بعض عمليات المعالجة عليها، كما قد يتم خلطه مع بعض أنواع البروتينات من المصادر النباتية. الهدف من منتجات فرد الشعر بالبروتين هو الحصول على شعر مفرود غير متقصف لذا يكثر استعماله بين أصحاب الشعور الخشنة والمجعدة، ولا يستعمل غالباً من قبل الأشخاص ذوي الشعور الصحية التي لا تعاني من مشاكل.

 

لماذا يفقد الشعر البروتين؟

يفقد الشعر البروتين الطبيعي نتيجة العديد من الأسباب الطبيعية وغير الطبيعية، من الأسباب التي تؤدي إلى انحلال البروتين والحاجة إلى إجراء المعالجة بالبروتين للشعر:

  1. فقدان البروتين نتيجة الإهمال في التغذية مما يؤدي إلى عدم حصول الشعر على احتياجاته من البروتين.
  2. فقدان البروتين نتيجة العوامل الجوية مثل أشعة الشمس أو جفاف الهواء أو التلوث.
  3. فقدان البروتين نتيجة أساليب العناية الخاطئة بالشعر مثل الاستخدام الخاطئ أو المفرط لمجفف الشعر أو مكواة الشعر، أو تكرار صبغ الشعر واستخدام مواد كيميائية عليه بشكل متكرر، أو نتيجة الإهمال في العناية الدورية بالشعر.
  4. فقدان البروتين نتيجة الحمل المتكرر الذي يؤدي إلى توجيه الكثير من المواد المغذية إلى الجنين بدلاً من جسم المرأة وبالتالي يحدث نقص في المغذيات القادمة إلى الشعر، وتؤدي الرضاعة الطبيعية أيضاً إلى نتائج شبيهة

 

لماذا يفقد الشعر البروتين

 

خطوات فرد الشعر بالبروتين

من أجل إجراء فرد الشعر بالبروتين بطريقة صحيحة يجب القيام بالخطوات التالية بدقة، إذا لم تكن متأكداً من قدرتك على القيام بهذه الخطوات فربما من الأفضل الاستعانة بمعالج شعر ماهر ليقوم بفرد الشعر لك:

  1. يتم غسل الشعر جيداً بنوع جيد من الشامبو عدة مرات ثم تجفيفه تماماً عن طريق منشفة قطنية ناعمة وجافة (لا يتم استعمال المجفف الكهربائي كما لا يتم وضع أي زيوت أو بلسم على الشعر في هذه المرحلة.)
  2. يتم تقسيم الشعر إلى 4 أو 6 أقسام اعتماداً على كثافة الشعر وتوزيعه لتسهيل خطوة وضع المنتج على الشعر فيما بعد.
  3. يتم وضع منتج البروتين على جذور الشعر وتوزيعه بالتساوي لضمان امتصاص كل أجزاء فروة الرأس له، ويمكن تمشيط الشعر من أجل فرد المنتج على كامل الشعر بسهولة.
  4. يترك البروتين على الشعر ما بين 40 إلى 60 دقيقة، ثم تستخدم مكواة كهربائية لفرد الشعر، وظيفة المكواة الأساسية هي تثبيت البروتين في الشعر بشكل جيد.
  5. يترك الشعر دون غسل لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ثم يتم إعادة استخدام مكواة الشعر لفرده وزيادة تثبيت البروتين عليه، ويمكن بعد الكي الثاني غسل الشعر بنوعية معينة من الشامبو التي تأتي مع منتج البروتين، وفي المرات التي تليها يمكن استعمال شامبو شعر عادي.
  6. ينصح بتقليل عدد مرات غسل الشعر بعد إجراء المعالجة بالبروتين لزيادة فترة بقائه في الشعر، إذ أن الغسل المتكرر يؤدي إلى كشط طبقة البروتين التي تم وضعها، يمكن مثلاً الاكتفاء بغسل الشعر بالماء مرة واحدة يومياً وغسله بالشامبو مرة كل أسبوع.

يستمر أثر فرد الشعر بالبروتين ما بين 6 إلى 12 شهراً اعتماداً على نوعية منتج البروتين، وطبيعة الشعر وفروة الرأس، وأسلوب العناية المتبع للشعر، ويمكن تكرار الفرد مرة أخرى بعد هذه المدة للحصول على النتيجة مرة أخرى.

 

خطوات فرد الشعر بالبروتين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

البروتين و مادة الفورمالين

للحفاظ على بروتين الشعر من التلف تعمد الشركات المنتجة إلى إضافة نسبة من مادة الفورمالين الحافظة إلى منتجها، مشكلة الفورمالين الموجود في هذه المنتجات أنه يتسبب في العديد من الأضرار للشعر تبدأ من الحساسية وتساقط الشعر مروراً بتهيج الجلد والأنف والمجاري التنفسية والالتهابات المختلفة، وصولاً إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض مثل السرطان وغيره.

لذا ينصح بالاقتصار على منتجات البروتين الخالية من البروتين أو تلك التي تحتوي على نسبة قليلة جداً منه (أقل من 2%) لتقليل فرصة التعرض للأخطار أقل حد ممكن، وفي هذا المجال يجب تجنب المنتجات مجهولة المصدر أو الرخيصة جداً حتى وإن أدعى منتجوها أنها خالية من الفورمالين، ويمكن شم المنتج قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود رائحة الفورمالين المميزة في المنتج.

 

البروتين و مادة الفورمالين

 

فرد الشعر بالبروتين للرجال

لا تقتصر معالجة الشعر بالبروتين على النساء فقط، فعلاجات فرد الشعر بالبروتين للرجال أضحت شائعة جداً في الآونة الأخيرة لمن يبحثون عن شعر مفرود وصحي وخالٍ من التجاعيد والتكسر. لا توجد اختلافات تذكر في عملية المعالجة بالبروتين بين الرجال والنساء،  إلا عند استخدام نوعيات معينة من منتجات البروتين أكثر ملائمة لشعر الرجل، بالإضافة إلى الحاجة لاستخدام كميات أكبر من البروتين في حالة النساء لاحتياج الشعر الطويل والكثيف إلى المزيد من البروتين ليظهر تأثيره.

 

فرد الشعر بالبروتين للرجال

 

 

سعر منتجات البروتين للشعر

لا تعد منتجات بروتين الشعر رخيصة مثل منتجات العناية الأخرى مثل الشامبو والبلسم لأنها تستخرج في الغالب من مصادر حيوانية، وتحتاج إلى عمليات معالجة خاصة قبل أن تكون جاهزة للاستعمال. فمثلاً تتراوح تكلفة لتر بروتين فرد الشعر ذو النوعية الجيدة من 250 إلى 500 دولار أمريكي، ويحتاج الشعر متوسط الكثافة إلى حوالي 300 مللي لتر لإجراء جلسة معالجة بالبروتين، لذا فإن تكلفة جلسة البروتين تتراوح بين 75 إلى 150 دولار أمريكي. وقد تزيد الأسعار أو تقل حسب المنتج الذي يتم استعماله وأيضاً حسب الإضافات التي تأتي معه مثل شامبو البروتين وبلسم البروتين.

سعر منتجات البروتين للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

هل يعد الفرد بالبروتين ضاراً؟

نظراً لحداثة استخدامه لم تجر بعد دراسات موسعة كافية وطويلة الأمد على منتجات فرد الشعر بالبروتين للتأكد من أمانها وعدم وجود ضرر من استعمالها، لكن بما أن مكونات تلك المنتجات بشكل عام هي مكونات طبيعية غير معالجة أو معالجة بدرجة بسيطة جداً فإنه من غير المرجح أن تتسبب منتجات البروتين في مشاكل صحية جدية حتى إذا ما تم تكرار استخدامها.

تأكد فقط من أن المنتج الذي تستعمله هو منتج مرخص ومسجل ومعروف المنشأ ولا يضم مكونات مجهولة المصدر، وأيضاً كما أسلفنا تأكد من أنه لا يحتوي على مادة الفورمالين، والأفضل بالطبع استعمال منتجات فرد الشعر بالبروتين الطبيعي تماماً للتأكد من عدم حدوث أضرار مرتبطة بمواد صناعية في المنتج.

هل يعد الفرد بالبروتين ضاراً

نصائح قبل وبعد فرد الشعر بالبروتين

لا يعد فرد الشعر بالبروتين الحل السحري الكامل للحصول على شعر صحي وقوي ولامع، بل يجب على المرء الاهتمام بالعديد من الأمور للوصول إلى أفضل النتائج مع استخدام البروتين، وأيضاً للحفاظ على النتائج المتحققة لأطول فترة ممكنة، من أهم النصائح في هذا المجال:

التغذية هي الأساس

التغذية هي العامل الأهم في الحصول على شعر صحي وقوي، فالشعر عضو مثل بقية أعضاء الجسم يحتاج إلى العناصر المغذية لينمو ويزداد طولاً، لذا احرص على اشتمال غذائك على العناصر الأساسية التي يحتاجها الشعر وأهمها: البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية. بجانب الطعام، لا تنس شرب كمية كافية من الماء يومياً لأن الماء هو المصدر الأساسي لترطيب الجسم والشعر.

 

نصائح قبل وبعد فرد الشعر بالبروتين

 

استخدم منتجات العناية بالشعر عالية الجودة

الكثير من مشاكل الشعر سببها استخدام منتجات عناية بالشعر غير مطابقة للمواصفات أو ذات جودة منخفضة، إذا كنت ستستخدم شامبو أو بلسم أو زيوت أو مكملات للشعر.. إلخ، فتأكد من أنها قد مرت عبر اختبارات قياسية ولا توجد شكاوي منها، ويفضل أن تقتصر على استعمال المنتجات التي تضم مكونات طبيعية فقط ﻷنها الأكثر أماناً على الشعر.

 

ممارسة الرياضة

قد تستغرب من وجود علاقة بين ممارسة الرياضة وصحة الشعر، لكن في الحقيقة هناك رابطاً قوياً بين الإثنين، ممارسة الرياضة تنشط الدورة الدموية وتسمح للمواد المغذية بالوصول إلى الشعر بشكل أيسر مما ينعكس على صحته ورونقه وتجدده، مارس الرياضة من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل يومياً لصحة شعرك للمحافظة على نتائج فرد الشعر بالبروتين.

 

ممارسة الرياضة لزيادة البروتين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج لتساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

إزالة شعر الوجه بالليزر

أفضل كريم للشعر

برفكتيل

ترتيب الشعر