إزالة شعر الوجه بالليزر

ازالة شعر الوجه بالليزر‎

برغم تنوع وسائل إزالة الشعر إلا أن إزالة شعر الوجه بالطرق التقليديّة قد تكون مؤلمة للكثير من السيدات ولا تمنحهنّ النتائج المرضيّة، خاصةً مع تكرار نمو الشعر من جديد خلال فترة قصيرة وهو ما يحتاج إزالته مراراً وتكراراً. ومع دخول الليزر عالم التجميل استطاع في السنوات الأخيرة أن يُحقق نتائج مبهرة في علاج العديد من مشكلات البشرة كالتصبغات، البقع، آثار الحبوب، الندبات وإزالة الشعر الغير مرغوب فيه.

نمو شعر الوجه من المشكلات التي قد تسبب الإحراج للكثير من السيدات وتُفقدهنّ الثقة بالنفس ، فعيوب بشرة الوجه بصفة عامة لا يمكن إخفاؤها بسهولة الأمر الذي قد يكلفكِ إطلالتكِ.

أسباب نمو الشعر الزائد

تعاني الكثير من السيدات من فرط نمو الشعر بالوجه والجسم وهي حالة مرضيّة تُعرف بالـ الشعرانية Hirsutism والتي تصيب الرجال أيضاً، ترتبط الشعرانية باضطراب الهرمونات حيث يرتفع مستوى الهرمون الذكوري ( الأندروجين) وينخفض مستوى الهرمون الأنثوي (الأستروجين). يتسبب فرط نمو الشعر في نمو الشعر بكثافة في مناطق مختلفة بالوجه مثل الشارب والذقن وهو ما يفقد المرأة مظهرها الأنثوي.

تُعّد متلازمة تكيّس المبايض أيضاً واحدة من أهم الأسباب المرضيّة التي ترتبط بنمو الشعر الزائد بكثرة.

نمو الشعر الزائد

 

كيفية استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه

الليزر هو نبضات ضوئية تتميز عن الضوء العادي بتركيزها، شدتها العاليّة وقلة تشتتها وهو ما يجعلها مناسبة للعديد من الاستخدامات الطبيّة والتجميليّة. يعتمد ليزر شعر الوجه على تسليط شعاع من الليزر في صورة نبضات مركّزة على بشرة الوجه حيث يمر شعاع الليزر عبر طبقات الجلد ليستهدف بصيلات الشعر، تقوم الصبغة الموجودة في البصيلة بامتصاص الطاقة من شعاع الليزر، تعمل الحرارة المنبعثة من أشعة الليزر على تدمير البصيلات وهو ما يساعد على منع نمو الشعر في المستقبل.

يقوم الطبيب بتحضير المريض بدهن طبقة من المخدر الموضعي لتقليل الشعور بالألم والذي عادةً ما يكون طفيف، ثم يتم تبريد البشرة قبل تسليط أشعة الليزر لحمايتها من الالتهاب.

كيفية استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه

 

المرشّحين لاستخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه

  • يتناسب الليزر مع معظم أنواع البشرة تقريباً إلا أنه أكثر فاعلية مع أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن.
  • لا يتناسب استخدام  ليزر لإزالة شعر الوجه مع أصحاب البشرة السمراء. حيث يعمل الليزر على استهداف الصبغة الموجودة في بصيلات الشعر والتي تعرف بصبغة الميلانين وتتزايد نسبة الميلانين في الجلد لذوي البشرة الداكنة والسمراء فلا يستطيع الليزر تمييز الشعيرات بالبشرة متسبباً في بقع داكنة وتصبغات.
  • يمكن استخدام ليزر شعر الوجه مع من يعانون من فرط نمو الشعر لأسباب مرضية أو خلل هرموني.
  • لا تناسب إزالة شعر الوجه بالليزر المرأة الحامل برغم كونه وسيلة آمنة إلا أنه لا يُنصح به أثناء الحمل.
  • لا يناسب استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه  أصحاب الشعر الأبيض، حيث يعتمد الليزر في الأساس على استهداف صبغة الميلانين الموجودة في البصيلات.

المرشّحين لاستخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه

 

مميزات إزالة شعر الوجه بالليزر

أصبحت تقنية إزالة شعر الوجه بالليزر واحدة من أنجح التقنيّات التجميليّة التي تساعد على إزالة الشعر الغير مرغوب فيه بأمان دون إجهاد البشرة، أو الشعور بالألم المعتاد مع الطرق التقليدية كالشمع، التشقير أو الخيط وغيرها من الطرق التي قد تسبب التهابات الجلد وظهور الحبوب، كذلك تتسبب في ترهل البشرة وظهور التجاعيد المبكرة.

ومن أهم مميزات استخدام ليزر شعر الوجه:

  • تُعد إزالة شعر الوجه بالليزر طريقة آمنة تماماً على خلايا البشرة وليس لها آثار جانبية أو مخاطر محتملة على الجلد.
  • النتائج السريعة والفعّالة التي يمكن ملاحظتها من الجلسات الأولى.
  • إزالة الشعر بصورة مستديمة حيث يعمل الليزر على تدمير بصيلات الشعر.
  • سرعة  الإجراء حيث لا تستغرق جلسة الليزر الواحدة  للوجه سوى عشرة إلى عشرين دقيقة تقريباً.
  • تتناسب إزالة شعر الوجه بالليزر مع جميع أنواع البشرة تقريباً.
  • لا تقتصر إزالة الشعر بالليزر على الوجه فقط بل يمكن استخدامه في مناطق متعددة على الجسم.

ازالة الشعر بالليزر

عيوب استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه

رغم مميزاته المتعددة كوسيلة فعّالة وسريعة للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه في الوجه، إلا أن استخدام ليزر شعر الوجه له بعض العيوب، الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة التي قد تختبريها وأهمها:

  • إزالة شعر الوجه بالليزر لا تضمن لكِ التخلص نهائياً من الشعر وتحتاجين ما يقرب من 8 إلى 10 جلسات وفقاً لحالة البشرة وكثافة الشعر، بفارق 5 أسابيع بين كل جلسة والأخرى. يساعد الليزر على التخلص من 80% تقريباً من الشعر الزائد حيث تقاوم بعض البصيلات تأثير الليزر، إلا أن الشعر المتبقي عادةً ما يكون أضعف وأفتح مقارنةً بالشعر الأصلي. كما أن معدل نمو الشعر يصبح أبطأ من المعتاد و تدوم نتائج الليزر لمدة تصل إلى 6 شهور قبل ظهور الشعر من جديد.
  • إذا كانت بشرتكِ من النوع الحسّاس أو كنتِ من أصحاب البشرة الداكنة فقد يؤدي استخدام الليزر إلى التهاب الجلد، الإصابة بالحروق البسيطة إلى المتوسطة، تورم الجلد، واحمرار البشرة.
  • قد يُسبب استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه لأصحاب البشرة الداكنة فرط التصبغ وزيادة اسمرار البشرة.

كيفية استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه

 

نصائح لنجاح إزالة شعر الوجه بالليزر

  • اختيار طبيب ومركز ذوي سمعة طيبة هو الخطوة الأولى التي يجب عليكِ أخذها في الاعتبار لضمان نجاح إزالة شعر الوجه بالليزر.
  • تجنبي استخدام منتجات التسمير أو ” التان”  قبل إجراء الليزر بفترة طويلة، كذلك عدم التعرض لأشعة الشمس قبل استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه لمدة تصل إلى 6 أسابيع أو كما يُحدد الطبيب.
  • يُنصح باستخدام الشفرة لإزالة الشعر قبل إزالة شعر الوجه بالليزر لتسمح لأشعة الليزر بالوصول لبصيلات الشعر بسهولة.
  • تجنبي إزالة الشعر باستخدام الخيط أو الشمع قبل استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه لمدة تصل إلى 6 أسابيع ، حيث تعتمد تقنية الليزر في الأساس على استهداف البصيلات.
  • امتنعي عن استخدام الصابون ومنتجات العناية التقليدية بالبشرة والماكياج قبل وبعد إجراء ليزر شعر الوجه بفترة يُحددها الطبيب المعالج.
  • احرصي على تناول كمية وفيرة من الماء قبل الإجراء لإبقاء الجلد رطباً.

 نصائح لنجاح إزالة شعر الوجه بالليزر

 

ما نوع الليزر المستخدم في إزالة شعر الوجه؟

تُوجد العديد من الأجهزة و أنواع الليزر المستخدمة في إزالة شعر الوجه إلا أن أشهرها هي:

  • ليزر الروبي أو الليزر الياقوتي RUBY Laser: من أقوى أنواع الليزر المستخدمة لإزالة شعر الوجه حيث تمتصه الصبغة الموجودة ببصيلة الشعر بصورة كبيرة. لا يناسب البشرة السمراء حيث يتسبب في تصبغ الجلد وزيادة اسمرار البشرة.
  • ليزر الألكسندرايت Alexandrite: وهو من أشهر أنواع الليزر لإزالة الشعر في الوجه ويتميز عن الليزر الياقوتي بأنه مناسب للبشرة السمراء حيث تمتصه صبغة الميلانين بصورة أقل مقارنةً بليزر الروبي ولذلك هو الأكثر استخداماً في العالم العربي.

 

تكلفة إزالة شعر الوجه بالليزر

تختلف تكلفة إزالة شعر الوجه بالليزر باختلاف كثافة الشعر، نوع الليزر المستخدم وعدد الجلسات التي يُحددها الطبيب، أيضاً تلجأ بعض مراكز التجميل إلى تحديد التكلفة وفقاً لعدد نبضات الليزر المستخدمة، بصفة عامة فإن تكلفة ليزر شعر الوجه في المتوسط تتراوح من 80  إلى 150 دولار.

وأخيراً يمكن القول بأن تقنية الليزر هي واحدة من أفضل التقنيات التجميليّة لإزالة الشعر الزائد بطريقة سريعة وآمنة وبدون ألم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر للرجال

إزالة الشعر بدون ألم