ازالة الشعر بالليزر

ما هي إزالة الشعر بالليزر؟

يعاني البعض من الشعر الزائد بدرجة قد تسبب أحيانًا الحرج، ورغم تعدد الطرق التقليدية المستخدمة لإزالة الشعر إلا أنها كلها حلول مؤقتة ولا تقدم حلًا جذريًا للمشكلة، كما أن بعضها يكون له آثارًا جانبية غير مرغوب بها، ومع التقدم الهائل في مجال التجميل لاسيما التجميل بالليزر، لم يعد الشعر الزائد مشكلة، حيث شجعت سهولة الإجراء وفعالية النتائج في الإقبال الواسع على إزالة الشعر بالليزر للنساء والرجال على حد سواء.

ويعد إزالة الشعر بالليزر إجراء طبي وتجميلي يتم عن طريق استخدام ضوء مكثف، حيث يسلط شعاع الليزر على بصيلات الشعر ليضعف نموها، إذ يعمل الليزر على منع نمو الشعر من خلال إتلاف البصيلات الخاصة فيه، حيث يهدف الليزر إلى منع نمو الشعر في بعض مناطق الجسم غير المرغوب بنمو الشعر فيها وذلك لأسباب تجميلية، أو بدافع علاج الشعر الزائد، ولا يقتصر إزالة الشعر على النساء فقط، حيث ساعدت سهولة الإجراء وتوافر مراكز التجميل الرجال على إزالة الشعر غير المرغوب به مثل تحديد اللحية بالليزر، أو إزالة شعر الصدر لإبراز العضلات وغيرها الكثير.

أنواع الليزر لإزالة الشعر:

أنواع الليزر لإزالة الشعر

إزالة الشعر بالليزر من أكثر الطرق فعالة

تتعدد أنواع الليزر المستخدم لإزالة الشعر، حيث يتم استخدام هذه الأنواع التي تم تطويرها من أجل التخلص من الشعر الزائد، وفيما يلي نبزر أشهر الأنواع التي يتم استخدامها:

  • الليزر الروبي أو الياقوتي: يعتمد على تقليل كثافة الشعر خلال عدد من الجلسات والتي تكون على فترات متباعدة، وعادًة ما تعتمد نتيجة وفعالية الليزر على سُمك وكثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد إزالة الشعر منها وسرعة نمو الشعر، وكلما كان الشعر الزائد أكثف، كلما كانت النتائج أفضل. يعتبر الشعر الغامق الأسود أو البني الغامق هو الشعر المثالي للمعالجة بجهاز ليزر الروبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الميلانين الذي يمتص الضوء ويتأثر به جيدًا.
  • ليزر الكسندرايت: يعتمد هذا النوع على إطلاق ومضات سريعة تهدف لتدمير بصيلة الشعر ووقف نموها دون أي تأثير على البشرة المحيطة، حيث تمتص مادة الميلانين ليزر الكسندرايت بشكل كبير وتتأثر به فيُزيل الشعر الزائد بفاعلية، كما ثبت أنه أكثر فعالية في إزالة الشعر الرقيق من أنواع الليزر الأخرى، مما يجعله مثاليًا لمناطق الجسم التي ليس بها شعر كثيف. عادًة لا يعطي ليزر الكسندرايت نتائج فعالة للشعر ذو اللون الفاتح.
  • ليزر دايود: يعد من أفضل أجهزة الليزر لإزالة شعر الوجه والذراعين والرجلين وجميع أنحاء الجسم، يناسب أصحاب البشرة الفاتحة والغامقة، يستهدف ليزر دايود بصيلة الشعر فقط ثم يقوم بإتلافها ويُعيق خروجها مرة أخرى، حيث يعتمد على إصدار شعاع ضوئي على الجلد، مستهدفًا الميلانين الموجود في جذور وبصيلات الشعر، فيقوم بتدميرها وإتلافها مع عدم الإضرار بالجلد نفسه والأنسجة المحيطة.
  • ليزر IPL: وهو نوع من أنواع الليزر الذي يقوم بإنتاج إشعاع قصير وسريع ويكون مناسب جداً لأصحاب البشرة الحساسة وآثاره الجانبية تكاد تكون نادرة، توفر هذه التقنية انخفاض للشعر بنسبة تصل الى 80-90% خلال 6-8 جلسات فقط، حيث يتم إطلاق ضوء واسع الطيف على سطح الجلد مستهدفاً الميلانين وينتقل الضوء عبر الجلد حتى يصل الى بصيلة الشعر ما يسبب احتراق الشعرة وتؤخر نموه لفترة طويلة.

من هو المرشح الأمثل لإجراء إزالة الشعر بالليزر؟

إزالة الشعر بالليزر مناسب للرجال والنساء

المرشح المثالي لإزالة الشعر بالليزر

يوضح د. ياسر الأسيوطي أخصائي الجلدية والتجميل والليزر، أن إزالة الشعر الزائد إجراء تجميلي وأحيانًا علاجي، فيلاحظ أن أي شخص لا يعاني أمراضًا جلدية مرشحًا مثاليًا لهذا الإجراء، إلا أنه من الهام معرفة أن أفضل المرشحين لإزالة الشعر بالليزر هم أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الغامق، حيث يسمح التباين بين البشرة الفاتحة والشعر الداكن باستهداف الميلانين بسهولة، كما يعتبر الشعر الخشن أيضًا مرشحًا ممتازًا لإزالة الشعر بالليزر.

يلاحظ أن إزالة الشعر بالليزر قد لا تكون مناسبة للجميع، بما في ذلك النساء الحوامل والأشخاص الذي يتعاطون الأدوية مثل علاجات حب الشباب، بالإضافة إلى الأشخاص المصابون بالبهاق، والأشخاص الذين لديهم تفاعلات شديدة من الهيستامين غير مناسبين أيضًا.

المراجع

Joy, Rebecca. “Laser Hair Removal: Pregnancy, Recommendations, and Tips.” Healthline, Healthline Media, 24 Jan. 2019, https://www.healthline.com/health/laser-hair-removal-pregnancy.

“Laser Hair Removal.” Onlinelibrary.Wiley.Com, https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1529-8019.2010.01382.x.

“Laser Hair Removal: Preparation.” American Academy of Dermatology, https://www.aad.org/public/cosmetic/hair-removal/laser-hair-removal-preparation

Whelan, Corey. “How Long Does Laser Hair Removal Last?” Healthline, Healthline Media, 25 Aug. 2020, https://www.healthline.com/health/how-long-does-laser-hair-removal-last.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء