إزالة الشعر بالليزر للرجال

أضحت عملية إزالة الشعر باستخدام تقنية الليزر من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً في عالم التجميل ولا يزال الإقبال عليها في تزايدٍ مهول يوماً بعد يوم ليس من النساء فحسب بل من الرجال والنساء على حد سواء.

وعلى الرغم من كون إزالة الشعر والرغبة في الحصول على بشرة ناعمة من الصفات الملازمة للنساء إلا أن الرجال قد يحتاجون لمثل هذه العمليات إذا كانوا من ذوي الشعر الكثيف أو للتخلص من شعر الإبط أو العانة أو الوجه وربما للتخلص من شعر الجسم ككل، حيث أصبح اليوم الكثير من الشباب يسعون للتخلص من الشعر المميز لأجسام الرجال رغبة في الحصول على بشرة ناعمة. وقد مكنت تقنية الليزر كلا الجنسين من الحصول على نتائج ممتازة لفترات طويلة قد تمتد للأبد دون الحاجة لعناء إزالة الشعر بالطرق التقليدية المرهقة.

تعد إزالة الشعر بالليزر من العمليات القديمة الحديثة نوعاً ما حيث أجريت أول عملية في عام 1990، كانت في ذلك الوقت عملية صعبة بطيئة ومؤلمة جداً، لكن مع الوقت تطورت هذه التقنية فأصبحت هناك أنواع مختلفة من عمليات الليزر مثل الليزر المستخدم في إزالة الشعر، وأصبحت الآلات أكثر دقة وسرعة وأقل أضراراً جانبية.

ازالة شعر جسم الرجال

 

كيفية عمل الليزر المستخدم في إزالة الشعر

تعتمد تقنية إزالة الشعر بالليزر على استخدام شعاع ضوئي عالي الطاقة مركزجداً حيث يوجه الشعاع إلى جذور الشعر ويدمرها تماماً، مثلما تنجذب أشعة الشمس للملابس ذات الألوان الداكنة ينجذب شعاع الليزر للشعر الأسود أكثر من غيره.

لذلك فإن الرجال ذوي الشعر الداكن أكثر حظاً واستفادة من ذوي الشعر الأشقر، وعلى كل حال ففي ظل تطور التقنيات أصبح بمقدور الجميع الحصول على نتائج ممتازة.

تستخدم اليوم في إزالة الشعر للرجال بالليزر عدة أنواع من الأجهزة يكون الاختيار بينهم على أساس نوع الجلد والشعر كذلك المنطقة المراد إزالة الشعر منها، كما أن بعضها يختلف عن الآخر في مدى كفاءته وسرعة أدائه.

الليزر الياقوتي أو الأحمر “Ruby laser”

يعتبر أول أنواع الليزر المستخدمة في إزالة الشعر حيث تمتصه صبغة الميلانين بدرجة عالية جداً، لذلك فهو يعطي نتائج جيدة في إزالة الشعر الخفيف الأشقر لذوي البشرة البيضاء حيث أن أي نسبة من الميلانين يمكنها امتصاص الشعاع الليزري لهذا الجهاز.

لا يفضل استخدام هذا الجهاز لأصحاب البشرة السمراء والشعر الأسود فقد يؤدي إلى حروق في الجلد نتيجة امتصاص كميات كبيرة من الطاقة بواسطة صبغة الميلانين التي توجد بنسبة عالية في بشرة هؤلاء.

تستغرق إزالة الشعر باستخدام هذا النوع من الليزر وقتاً أطول حيث يتميز بمعدل ترددي بطيء وكذلك صغر قطر الشعاع  لذا فهو من التقنيات المرتفعة التكلفة.

ليزر كريسوبيريل “Alexandrite laser”

أسرع تقنيات الليزر المستخدمة حديثاً لإزالة الشعر، يتميز بمعامل تردد عالي وكذلك كبر قطر شعاع الليزر لذا فهو يمكنه إزالة الشعر من أجزاء كبيرة جداً من الجسم في وقت قصير لكنه أيضاً يناسب ذوي الشعر الأشقر أكثر من غيرهم.

الليزر الثنائي “diode laser”

يتميز بأطوال موجية كبيرة قادرة على اختراق طبقات الجلد فهو آمن ومناسب لذوي البشرة السمراء والشعر الأسود، وعلى الرغم من طوله الموجي إلا أن قطر شعاعه صغير لذلك يستغرق العلاج به فترة طويلة مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفته.

ليزر ان دي: ياج “Nd:YAG laser”

يتميز شعاعه بقطر كبير كما أن معامل التردد له عالي لذلك يمكن استخدامه لإزالة الشعر من مناطق واسعة من الجسم خلال وقت قصير. إضافة إلى أنه يمكن استخدامه في إزالة جميع أنواع الشعر، إلا أنه أقل فعالية في أصحاب البشرة البيضاء وذوي الشعر الخفيف الأشقر.

ليزر الضوء الترددي المكثف “IPL”

يستخدم بدرجة محدودة جداً في إزالة الشعر هذه الأيام حيث اقتصر استعماله على علاج تصبغات الجلد.

يمكن استخدام الليزر في إزالة شعر جسم الرجال من أي منطقة تحتوي شعراً زائداً غير مرغوبٍ فيه دون استثناء، كذلك مع التطور التقني أصبح بالإمكان إزالة شعر الوجه بالليزر للرجال دون أية مخاطر.

يمكن إجراء عملية ازالة الشعر بالليزر للرجال في مختلف الأعمار ولا يمثل أية خطورة، حيث يراعي الطبيب نوع الشعر والبشرة عند استخدام تقنية الليزر.

                                                                                                                                                          

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى تفكر بإجراء إزالة الشعر بالليزر؟

يعتبر الليزر الحل الأمثل لأصحاب الشعر الأسود أو البني الكثيف من الرجال الذين يعانون من كثافة الشعر في مناطق غير مرغوب بها، كذلك الذين يعانون من النمو المتزايد للشعر ويبحثون عن وسائل بديلة لتلك التقليدية تمكنهم من التخلص من الشعر لفترات طويلة.

جدير بالذكر أن ذوي البشرة البيضاء والشعر الأسود أو البني هم الأفضل حظاً في إزالة الشعر بالليزر، بينما أصحاب الشعر الأشقر فيحتاجون لفترات طويلة وجلسات أكثر للحصول على نتائج مرضية، أما أصحاب البشرة السمراء فقد تمثل إزالة الشعر بالليزر خطراً على بشرتهم وتزداد الأعراض الجانبية والإصابة بالحروق والتصبغات، لذا لا بد من الحرص على اختيار طبيب ماهر وأجهزة ليزر خاصة تحتوي على جهاز تبريد عند إزالة الشعر لأصحاب البشرة السمراء.

سجل الآن وحمل دليل تجميلي للحصول على أفضل أسعار عمليات التجميل

سجل الآن

الخيارات المتاحة عند ازالة الشعر بالليزر للرجال

أشرنا سابقاً إلى وجود أنواع مختلفة من الأجهزة المستخدمة في إزالة الشعر بالليزر، وهنا نوضح أهم العوامل التي تتحكم في اختيار الطبيب لجهاز دون آخر، على أنه يظل أفضلها على الإطلاق هو أقلها في طاقة الإشعاع.

أهم العوامل التي تحدد اختيار نوع الجهاز المستخدم في عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال:

  • لون البشرة
  • طبيعة الشعر ومدى سمك وقوة الشعرة
  • المنطقة المراد إزالة الشعر منها
  • نوع الجهاز
  • قوة شعاع الليزر وقطره وتردده
  • حرارة الجلد
  • فترة العلاج

ازالة الشعر للرجال بالليزر

 

كيف تختار الطبيب المناسب؟

اختيار الطبيب أهم عوامل نجاح عملية إزالة الشعر بالليزر، لذا عليك الحرص على اختيار طبيب ذي خبرة ومهارة عالية للحصول على نتائج ترضيك حتى لا تضيع مالك ووقتك هدراً. إليك بعض النقاط التي لا يجب أن تغفل عنها عند البحث عن طبيبك:

  • الكلية التي تخرج منها والشهادات التي حصل عليها.
  • سنوات التدريب والخبرة.
  • مدى ارتياحك الشخصي للطبيب والمركز الطبي الذي ستجرى به العملية.
  • الاستشارة الأولية حيث يمكنك مقابلة الطبيب والاستفسار عن كل ما يدور ببالك وعليها يمكنك أن تحدد ما إذا كنت ستجري العملية على يديه أو تبحث عن غيره ولأهمية هذه الاستشارة فإن لها تكلفة منفصلة عن تكلفة العملية.

على كل الأحوال فإن أعضاء الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل على مستوى عالٍ جداً من التدريب والخبرة.

تعتبر الاستشارة المبدئية من أهم الخطوات قبل إقدامك على إجراء إزالة الشعر بالليزر لذا فعليك أن تخبر الطبيب

بالنتائج التي تود الحصول عليها. لا بد من إخبار طبيبك تاريخك الطبي كاملاً وإن كان لديك حساسية لعلاج ما وما هي مخاوفك.

أيضاً أخبر الطبيب إن كنت أجريت جراحة قبل ذلك وما هي المضاعفات التي تعرضت لها. بعد ذلك اسأله عن النتائج التي يتوقعها لك بعد العملية وما هي المضاعفات التي يتوقع حدوثها وكيف يمكنك تجنبها. قبل أن تغادر اطلب من طبيبك أن يحدثك عن خطة العلاج وخطواته وكذلك الأجهزة التي يستخدمها.

 

احتياطات قبل إجراء إزالة الشعر بالليزر للرجال

بعد أن يجيب الطبيب على تساؤلاتك ويوضح لك كل ما يخص العملية ونتائجها المتوقعة سيعطيك تعليمات ما قبل بدء العلاج. إضافة إلى ذلك سيطلب منك ما يلي:

  • تجنب آشعة الشمس قبل العملية بفترة قدر المستطاع وارتداء ملابس واقية.
  • استخدام كريم مبيض إذا كنت من أصحاب البشرة السمراء.
  • تجنب إزالة الشعر بالشمع أو ما يماثله قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • التوقف عن التدخين قبل العملية بستة أسابيع على الأقل.
  • عدم استخدام الأسبرين والعقاقير التي من شأنها زيادة النزيف قبل العملية بشهر.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة وتناول كميات كبيرة من السوائل والماء.

ازالة الشعر نهائيا للرجال

 

خطوات عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال

تتم عملية إزالة الشعر بالليزر في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى إقامة بداخل المستشفى وبعدها مباشرة يمكنك أن تغادر عائداً إلى عملك. قبل البدء بأي خطوة ستوقع على موافقة خطية بإجراء هذه العملية. لا تحتاج العملية إلى تخدير لكن بإمكان الطبيب استخدام جل مخدر فوق المنطقة المراد إزالة الشعر منها وقد تشعر ببعض الألم البسيط جدا وبعض التنميل.

تستغرق العملية من ثلاثين إلى ستين دقيقة لكن غالباً ما تحتاج لجلسات أخرى على فترات متباعدة يعتمد عددها على كثافة الشعر ومساحة المنطقة المراد إزالة الشعر منها. بعد انتهاء الجلسة سيتابع الطبيب معك تنفيذ خطة العلاج التي قد وضحها لك مسبقاً أثناء الاستشارة.

 

نتائج عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال

بعد الجلسة الأولى مباشرة ستلاحظ أن بشرتك أصبحت ناعمة بشكل ملحوظ وانخفض عدد الشعيرات بدرجة كبيرة جداً. سيكون هناك بعض الاحمرار وحكة لا يستمران لفترة طويلة إذا اتبعت بدقة خطة العلاج المرسومة لك واستخدمت الكريمات الجلدية الموصوفة لك بالتعليمات. يجب التنويه أنه من الضروري جداً تجنيب المنطقة المعالجة لمدة لا تقل عن أسبوعين لأشعة الشمس وحرارتها.

لا تتردد في استشارة الطبيب إذا استمرت الحكة والاحمرار لفترة طويلة وعند حدوث التهاب وتقرح بالجلد.

في الفترة خلال أسبوع إلى ثمانية أسابيع بعد إزالة الشعر بالليزر، قد تلاحظ زيادة الشعر في المنطقة التي تم معالجتها وذلك لأن بعض جذور الشعر قد لا تستجيب مبكراً لآشعة الليزر فتدخل في مرحلة نمو مؤقتة تستمر من أسبوع إلى ثمانية أسابيع ويفضل أن يقوم الطبيب بمتابعتها فقط خلال هذه الفترة.

يتم إزالة الشعر بنسبة تقترب من 100%  وللأبد ولكن ذلك يحتاج لطبيب ماهر وعدد من الجلسات تتراوح من 3 إلى 8 جلسات على فترات ليتأكد الطبيب أن كل الجذور النشطة تم تدميرها. مع ذلك ربما تحتاج بعد سنوات لتكرار العملية نتيجة اضطراب الهرمونات وزيادتها أو إذا كنت تتناول عقار منشط لهرمونات الذكورة.

من مميزات ازالة الشعر بالليزر للرجال:

  1. الليزر وسيلة سهلة وسريعة، باستخدامها أمكن إزالة الشعر نهائياً للرجال.
  2. يسرت هذه التقنية إزالة شعر جسم الرجال من أي منطقة كانت ظاهرة وباطنة.
  3. مكنت من إزالة شعر الوجه للرجال دون الحاجة لوسائل تهذيب الشعر التقليدية.

ازالة الشعر بالليزر للرجال

 

أضرار ازالة الشعر بالليزر للرجال

كأي عملية لها مميزات أيضاً لها أعراض ومخاطر لكن يمكن التغلب عليها باختيار طبيب جيد واتباع التعليمات بدقة. أهم مضاعفات إزالة الشعر باستخدام الليزر التي يمكن حدوثها:

  1. حدوث التهاب وعدوى في المنطقة المعالجة.
  2. تورم وتجمع دموي ربما احتاج لتدخل جراحي لإزالته.
  3. قد تؤدي عملية إزالة الشعر بالليزر إلى حدوث ندب على سطح الجلد.
  4. تغير في الإحساس قد يستمر لفترات طويلة.
  5. حدوث حساسية وتهتك في الأنسجة السفلية تحت سطح الجلد.
  6. قد تكون النتائج غير مرضية ولا تحقق الهدف من العملية.
  7. تغير لون البشرة.
  8. حدوث قروح وطفح جلدي.
  9. ربما تؤدي عملية إزالة الشعر بالليزر لنتائج عكسية فقد تؤدي إلى زيادة كبيرة في نمو الشعر.

يمكنك التحكم في هذه الأعراض الجانبية بالحرص على اختيار طبيب ذي خبرة ومهارة واتباع التعليمات والنصائح الطبية وفق خطة العلاج المحددة لك مسبقاً.

 

تكلفة ازالة الشعر بالليزر للرجال

تختلف تكلفة إزالة الشعر بالليزر من طبيب لآخر وكذلك من منطقة لأخرى وباختلاف نوع الجهاز المستخدم ومساحة وموقع المنطقة المراد إزالة الشعر منها، فإزالة شعر الوجه تختلف تكلفته عن إزالة شعر الأرجل وتختلف التكلفة ارتفاعاً وانخفاضاً مع الوقت.

حسب إحصائية الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن متوسط تكلفة إزالة الشعر في أمريكا تبلغ 279 دولار

بينما في إنجلترا تبدأ من 257 حتى 1235 دولار، وفي فرنسا تتراوح الأسعار من 30 دولار حتى 330

وتنخفض التكلفة في الهند ليصل متوسطها إلى 165 دولار. هذه التكاليف لا تشمل العلاج ولا تكلفة زيارة الاستشارة والمتابعة.

ازالة شعر الوجه بالليزر للرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تختار طبيبك

عند اختيارك الطبيب الذي سيجري لك إزالة الشعر بالليزر، لا تعتمد على تكلفة العلاج سواء كانت مرتفعة أو منخفضة فقط ولكن يجب أن تضع أمامك الخبرة والتدريب والكفاءة للحصول على النتائج التي تطمح لها لتجنب الأعراض الجانبية والمضاعفات.

بعض المراكز المشهورة لإزالة الشعر بالليزر للرجال:

  • مركز القاهرة الطبي لجراحات التجميل والليزر
  • مركز تجميل “جلو” في الإسكندرية  
  • مركز “أفروديت سبا” أيضاً بالإسكندرية
  • المركز التركي الطبي التخصصي ويقع في اسطنبول
  • مركز “مايا استاتيك” بمنطقة تشابا باسطنبول
  • المركز الأمريكي لليزر والعناية بالبشرة ويقع في مدينة نيويورك
  • المركز الأفريقي الأمريكي لإزالة الشعر بالليزر ويقع أيضاً في مدينة نيويورك
  • عيادة كليفلاند وتقع في شمال ولاية أوهايو

 

أسئلة شائعة

س: هل لإزالة الشعر بالليزر علاقة بسرطان الجلد؟

ج: لم تثبت أية علاقة لليزر بسرطان الجلد حيث أن شعاع الليزر غير مؤين فلا يؤثر على الحمض النووي “DNA”.

س: هل إزالة شعر الوجه بالليزر للرجال يؤدي إلى بقع سوداء وحساسية؟

ج: قد يكون هناك بعض الاحمرار والحكة لأن الوجه من المناطق الحساسة، ولكن مع اتباع نظام العلاج وعدم التعرض للشمس قبل وبعد العلاج تصبح النتائج جيدة جداً ولا يحدث مضاعفات.

س: هل إزالة شعر العانة والمنطقة الحساسة بالليزر يؤثر على الخصوبة في الرجال؟

ج: هناك اختلاف في الأقوال، فبعض الأطباء يرون الأفضل عدم استعمال الليزر في هذه المنطقة، ولكن أثبتت الدراسات أن شعاع الليزر لا يؤثر على الخصوبة لأنه لا يخترق الطبقات التحتية للجلد فلا يصل تأثيره لما تحته.