تعرف على أنواع الشعر الكيرلي

تعرف على أنواع الشعر الكيرلي

يحتاج الناس لمعرفة أنواع الشعر الكيرلي للرجال والنساء لمعرفة أفضل طريقة للاعتناء به والمحافظة عليه بشكل صحي، إذ تحتاج جميع أنواع الشعر الكيرلي والويفي إلى عناية فائقة للحفاظ على مظهر لامع ومتألق دائماً.

تتحدد أنواع الشعر الكيرلي والمستقيم بناءً على شكل القطاع العرضي لبصيلة الشعر بالإضافة إلى شكل الشعيرات عندما تتجمع معاً، إذ أن بصيلات الشعر الكيرلي يكون لها قطاع عرضي بيضاوي بينما يظهر الشعر المستقيم في القطاع العرضي بشكل دائري. يتحدد نمط الشعر الكيرلي أيضاً بناءً على الروابط الكيميائية التي تتكون بين مجموعات حمض السيستين وهو الحمض الأساسي المكون للبصيلة.

 

أنواع الشعر الكيرلي

تختلف أنواع الشعر كيرلي في شكل الحلقات والتعرجات المتكونة، وفي حاجة الشعر للترطيب وقدرة الشعر على الانكماش وزيادة الحجم، لذلك تختلف منتجات الشعر الكيرلي التي تناسب كل نمط وتختلف طرق العناية بالشعر الكيرلي من نوع لآخر، إذ يحتاج الشعر المموج إلى منتجات ترطيب خفيفة تتكون من الماء بينما يحتاج الشعر المجعد إلى زيوت ثقيلة لمنع تسرب الماء وحمايته من الجفاف.

يتم تقسيم أنواع الشعر عموماً إلى أربعة أنواع رئيسية، يختص الشعر الكيرلي بالثلاثة أنواع الأخيرة وينقسم إلى ثلاثة مستويات إضافية وهي من A إلى C حيث يشكل النوع A تعرجات واسعة ويليه النوع B ذو التعرجات المتوسطة ويأتي C في المرتبة الأخيرة ويكون الشعر له تعرجات ضيقة.

اقرأ أيضاً: ما هي انواع الشعر؟

1- الشعر المستقيم:

وهو لا ينتمي لأنواع الشعر الكيرلي.

أنواع الشعر الكيرلي

 

2- الشعر المموج:

ويشكل الشعر فيه شكل حرف “S” ولا يسبب حجماً كبيراً بل يبقى بجانب الرأس.

  1. 2A: يشبه هذا النوع إلى حدٍ كبير الشعر المستقيم ويمكن فرده بسهولة، يتميز هذا النوع بتموج خفيف ويكون ملتصقاً بالرأس، ينصح الخبراء أصحاب هذا النوع باستخدام منتجات العناية الخفيفة المصنوعة من الماء مثل المنتجات الهلامية وتجنب المواد الثقيلة التي تفقد الشعر تموجاته.
  2. 2B: يتميز هذا النوع بتموجات محددة على شكل حرف “S” تبدأ من منتصف الشعر.
  3. 2C: يتميز هذا النوع بتموجات عميقة على شكل حرف “S” تبدأ من جذور الشعر، وهو عرضة للتلف بسبب الحرارة والعلاج الكيميائي، لذلك ينصح بترطيب الشعر لعلاج التجعد.

أنواع الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

3- الشعر المجعد:

ويضم هذا النوع مدى واسع من الأشكال حيث تتنوع حلقات الشعر من الحلقات الواسعة إلى الحلقات اللولبية الضيقة ويعطي هذا النوع غالباً حجماً كبيراً وتكون حلقاته محددة.

  1. 3A: يتميز هذا النوع بحلقات ضيقة محددة، وقد يكون الشعر المجعد جافاً لذلك يُنصح بعدم غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر أكثر من اللازم، كما يجب وضع الكريمات المرطبة باستمرار وتجنب تسريح الشعر بالمشط لأنه يسبب تفرق الحلقات ليصبح الشعر منفوشاً ويفقد شكله المميز. 
  2. 3B: يحتاج هذا النوع إلى الترطيب العميق ويعطي نتائج أفضل عند استخدام الأقنعة الحرارية التي تعزز امتصاص الكريمات والمرطبات.
  3. 3C: يعد هذا النوع أكثر انواع الشعر الكيرلي عرضة للتجعد وفقدان اللمعان، لذلك ينصح بوضع المرطبات على الشعر المبتل وتركه حتى يتجمع ويشكل الحلقات المحددة.

الشعر المجعد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- الشعر المتعرج:

تكون الحلقات شديدة التعرج من بدايتها في فروة الرأس وحتى النهاية، يسمى هذا النوع بالشعر الأفرو وهو شعر جاف.

  1. 4A: يحتوي هذا النوع على حلقات ضيقة جداً لا تتعدى حجم خلة الأسنان ملتفة حول نفسها ويستلزم ترطيباً شديداً.
  2. 4B: يظهر هذا النوع على شكل حرف “Z” ويعتبر هذا النوع هشاً وعرضة للكسر، لذلك يحتاج المزيد من الرعاية.
  3. 4C: يظهر هذا النوع على شكل زجزاج ملتف حول نفسه بحيث لا يمكن رؤيته إلا عند فرده، وهو أكثر انواع الشعر الكيرلي هشاشة على الإطلاق وهو معرض للانكماش والتقلص، لذلك يُنصح باستخدام المرطبات الثقيلة مثل الزبدة والزيوت مثل زيت الخروع.

الشعر المتعرج

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

 

اقرأ أيضاً

احصل على شعر لامع وناعم برائحة لطيفة مع منتجات الشعر الستة هذه

أفضل 5 من منتجات الشعر يمكنك شراؤها عبر الإنترنت

أجمل قطع الشعر للنساء 2021

أفضل 7 قطع إكسسوار الشعر التي يمكن شراؤها عبر الإنترنت

أهم أنواع شامبو سيوس لأنواع الشعر المختلفة

أفضل 7 من مجففات شعر تناسب مختلف أنواع الشعر