علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر

لا يوجد سبب وحيد لظهور قشرة شعر الرأس، لكن هذه المشكلة فور ظهورها تتحول إلى معضلة كبيرة لأي رجل أو امرأة، وعلى الرغم من أن الإحراج الذي بترافق مع قشرة شعر الرأس يكون في الغالب هو السبب في البحث الحثيث عن علاج لها عند معظم الأشخاص، إلا ضرر القشرة قد يمتد ليشمل التسبب بالحكة وإعطاء الفرصة لتراكم البكتيريا والفطريات في فروة الرأس، لذا لابد من النظر إلى المشكلة بطريقة أكثر جدية، نقدم لكم في هذا الدليل الشامل من تجميلي كل ما يتعلق بقشرة الرأس، بداية من الأسباب والتشخيص وحتى طرق علاج قشرة الشعر نهائياً.

 

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي مشكلة جلدية تصيب بشكل أساسي فروة شعر الرأس، تتضمن أعراضها الأكثر وضوحاً وشيوعاً تساقط قطع صغيرة جداً من الجلد الميت المتيبس وأحياناً حكة بسيطة في فروة الرأس، وتتضمن الأعراض الأكثر خطورة التهاب فروة الرأس وفي هذه الحالة تسمى التهاب الجلد الدهني. مشكلة قشرة الشعر هي مشكلة جلدية غير خطيرة في الغالب، لكنها قد تكون مؤرقة للكثيرين بسبب الشعور بالنفور تجاههم من المحيطين بسبب ظهور القشرة في الشعر على الملابس، رغم أن الإحصائيات تقول إن نصف عدد البالغين حول العالم أصيبوا بمشكلة القشرة مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

من المعروف أن طبقات الجلد تتحلل وتتجدد باستمرار، فطوال الوقت يقوم الجسم بإنتاج طبقات جديدة من البشرة بينما يقوم بالتخلص من الطبقات الأقدم، هذه العملية تحدث بشكل طبيعي عند كل الأشخاص، لكن في الأحوال العادية تكون الطبقات التي يتم التخلص منها أرق وأصغر من أن تكون مرئية، لذا تختفي أو تتطاير ببساطة من على الجلد دون أن تتسبب في أي مشكلة. أما عند الأشخاص المصابين بمشكلة القشرة فإن تلك الطبقات تكون أكثر سمكاً وأكبر حجماً، كما أن معدل تساقطها يكون أعلى من المتوسط.

 

ما هي قشرة الشعر

 

ما أسباب قشرة الشعر؟

لا يوجد سبب قاطع ووحيد لحدوث مشكلة قشرة الشعر، لكن الأطباء يربطون بين المشكلة وبين مجموعة من العوامل، مثل:

  1. زيادة الإفرازات الدهنية: حيث لوحظ أن مشكلة القشرة تكون أكثر شيوعاً في الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، أو المصابين بفرط إفراز الزهم.
  2. بقايا ومخلفات الكائنات الدقيقة التي تعيش في فروة الرأس، وعلى وجه الخصوص الفطريات الملاسيزية.
  3. البلوغ واضطرابات الهرمونات: حيث سُجل أن مشكلة القشرة تبدأ في الظهور عادة بعد سن البلوغ، وتنتشر بشكل أكثر وضوحاً عند الشباب في سن 18 إلى 25 سنة، وتقل فرصة الحدوث عند كبار السن، وعلى الأغلب ذلك مرتبط بفترة اضطرابات الهرمونات.
  4. فصل الشتاء: حيث لوحظت علاقة بين فصل الشتاء وانخفاض درجة حرارة الجو وبين ظهور القشرة.
  5. عوامل جينية ووراثية: تؤدي لزيادة احتمالية حدوث المشكلة لشخص معين إذا كان أبواه يعانيان منها.

وعلى عكس الشائع، لا تؤدي قلة نظافة فروة الرأس إلى الإصابة بمشكلة القشرة، وأيضاً لا توجد علاقة بين العوامل البيئية وبين قشرة الرأس (باستثناء البرودة.)

 

ما أسباب قشرة الشعر

 

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو مرحلة متطورة من مراحل قشرة الرأس، تشمل أعراض هذا الالتهاب احمراراً وحكة وتكون القشور ليس فقط في فروة الرأس وإنما حول الأنف وفي منطقة الجبهة وصولاً إلى الحواجب. وتميل القشور في هذه الحالة لأن تكون أكثر جفافاً وسماكة. ينصح باللجوء إلى طبيب فور ملاحظة هذه الأعراض ﻷنها قد تكون مقدمة لمشكلة جلدية معقدة.

 

التهاب الجلد الدهني

 

علاج قشرة الشعر المزمنة

يمكن علاج قشرة الشعر بالعديد من الطرق التي تقلل من حجم المشكلة أو تقضي عليها تماماً، وسوف نقوم بتقسيم أساليب العلاج إلى أساليب طبية ووصفات طبيعية، وسواءً اخترت هذا الأسلوب أو ذاك، يجب أن تستشير طبيبك أولاً للتأكد من تشخيص الحالة وتحديد أفضل الوسائل للعلاج.

 

علاج قشرة الشعر نهائياً بالوصفات الطبية

يمكن استخدام الوصفات الطبية لعلاج مشكلة القشرة أو الحد منها بعد استشارة الطبيب، من العقارات المستخدمة في علاج قشرة الشعر:

  1. مضادات الفطريات المحتوية على مادة الكيتوكونازول، والتي تمنع العدوى خصوصاً في حالات المناعة المنخفضة. ويسوق هذا المضاد تحت اسم نيزورال.
  2. مضادات الفطريات والبكتيريا المحتوية على بيريثيون الزنك والذي يعمل عن طريق منع انقسام البكتيريا وبالتالي يمنعها من التكاثر والتسبب بمشكلة القشرة.
  3. مضادات الفطريات المحتوية على ثنائي كبريتيد السيلينيوم، والمستخدم على وجه الخصوص في علاج التهاب الجلد الدهني الحاد.
  4. العلاجات المعتمدة على قطران الفحم، والتي تعمل على إبطاء نمو خلايا الجلد، وبالتالي تحد من مشكلة القشرة مع الاستخدام المستمر.
  5. العقارات التي تخفض من نسبة الدهون في البشرة، مثل علاجات حب الشباب والبثور الناتجة عن زيادة النشاط الدهني في البشرة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج قشرة الشعر الدهنية بالوصفات الطبيعية

ولمن يرغبون في الابتعاد عن المركبات المصنعة وتجربة الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة القشرة هناك العديد من الاقتراحات التي أثبتت نجاحاً في بعض الحالات، مثل:

الليمون أو عصير الليمون

الليمون من الفواكه الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية المغذية، بالإضافة إلى خواصه المعقمة والمضادة للبكتيريا والفطريات. يمكن إضافة عصير ليمونة إلى الماء الذي يتم غسل الشعر به، ثم غسل الشعر من جديد بماء فاتر للمساعدة في التخلص من القشرة.

 

الليمون أو عصير الليمون لعلاج قشرة الشعر

 

زيت الزيتون والخل

من المعروف أن زيت الزيتون من أفضل الزيوت للشعر، و مزجه مع الخل (سواءً كان خل القصب أو خل التفاح) يمكن الحصول على مزيج سحري لعلاج مشكلة القشرة، يتم استعمال كمية متساوية من زيت الزيتون والخل وتدليك الشعر بهما ثم الانتظار لفترة بين 45 دقيقة إلى ساعة ومن ثم غسل الشعر بنوعية جيدة من الشامبو وتكرار الوصفة بشكل دوري حتى التخلص من المشكلة.

 

زيت الروزماري وبيكربونات الصوديوم

يمكن صناعة شامبو طبيعي بمكونات بسيطة مثل بيكربونات الصوديوم زيت الروزماري حيث يتم خلطهما فقط بالقليل من الماء الدافئ واستخدامه كما يتم استخدام الشامبو، يساعد هذا المزيج فروة الرأس على استعادة شبابها وحيويتها مع الاستخدام المستمر، وهو من أفضل طرق علاج قشرة الشعر المزمنة.

 

هلام الصبار

يمكن استخدام هلام الصبار لإمداد فروة الرأس بالمواد المغذية والحفاظ على ترطيبها وتقليل فرصة ظهور القشرة، هذا عدا عن فوائد الصبار العديدة للشعرعموماً، يمكن وضع كمية ملائمة من هلام الصبار الخام الطبيعي على فروة الرأس وتدليكه والانتظار بين 5 إلى 10 دقائق ثم غسل فروة الرأس جيداً بالشامبو العادي.

 

هلام الصبار لعلاج قشرة الشعر

 

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند واحد من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، ويمكن استخدامه بأمان تام بصورته الخام دون الحاجة إلى مزجه بأي مواد أخرى للتعامل مع مشكلة القشرة. للحصول على نتائج أفضل يمكن عمل حمام زيت باستخدام زيت جوز الهند وتركه على الشعر لفترة أطول لتمكين الشعر من امتصاص كل المواد المغذية الموجودة به ومحاربة القشرة.

 

شامبوهات علاج قشرة الشعر

شامبوهات علاج قشرة الشعر هي حل جيد أيضاً للتعامل مع المشكلة، لا يحتاج استعمال هذه الشامبوهات إلى وصفة طبية، لكن يفضل عدم الاستمرار في استخدامها إلا لحين علاج المشكلة فقط. يمكن استعمال الشامبو الذي يحتوي على مادة بيريثيون الزنك أو الكيتوكونازول والذي يساعد في مكافحة البكتيريا المسببة للقشرة، كما من الممكن استعمال الشامبوهات المحتوية على السيلينيوم أو القطران والتي تعتمد على إطالة زمن دورة تجدد خلايا البشرة.

 

شامبوهات علاج قشرة الشعر

 

نصائح للتعامل مع مشكلة قشرة فروة الرأس

بعد أن تطرقنا إلى الأسباب والعلاج إليك هذه النصائح العامة غير الطبية للتعامل مع مشكلة قشرة الشعر:

  1. مشكلة قشرة الشعر ليست مشكلة خطيرة، وهي تصيب نسبة كبيرة جداً من الأشخاص في إحدى مراحل حياتهم. لذا تعامل معها على هذا الأساس ولا تجعلها سبباً في إحراجك أو جنوحك إلى العزلة.
  2. وضح لمن حولك أن مشكلة القشرة غير معدية، وأنه لا علاقة لها بنظافة الشعر، وبالتالي ليس عليهم تجنبك أو الابتعاد عنك بسببها
  3. تجنب ارتداء الملابس القاتمة، خصوصاً ما يلبس في الجزء العلوي من الجسم، ﻷن القشرة تكون أكثر وضوحاً عليها بكثير من الملابس الفاتحة. في المقابل ارتداء غطاء للرأس (قبعة أو حجاب) يساعدك على إخفاء المشكلة بشكل جيد حتى الوصول إلى حل لها.
  4. رغم عدم وجود علاقة بينها وبين نظافة الشعر كما أسلفنا، إلا أن غسل الشعر بانتظام سيساعدك في عدم السماح للقشرة بالتراكم والظهور على ملابسك، لذا احرص على غسل شعرك يومياً أو حتى أكثر من مرة في اليوم الواحد.
  5. حلاقة الشعر تماماً لا تساعدك في التخلص من مشكلة القشرة كما يظن البعض، على العكس من ذلك سوف تكشف فروة رأسك وتجعل القشرة أكثر وضوحاً عن ذي قبل بكثير، حافظ على طول متوسط للشعر أثناء فترة العلاج.

 

نصائح للتعامل مع مشكلة قشرة فروة الرأس

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً:

العناية بالشعر الكيرلي

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

تساقط الشعر بعد الولادة

تسحيج الجلد

تشقير الشعر الوبري بالليزر