شامبو فافو

شامبو فافو

تمثل الإصابة بالفطريات الجلدية إحدى المشاكل الطبية المزعجة لدى كثير من المرضى، فعلى الرغم من عدم تسبب تلك المشكلة في آلام جسدية للمريض، إلا أنها تتطلب اهتماماً خاصاً وعلاجاً قد تطول مدته. يعد شامبو فافو من المنتجات التي حققت نجاحاً كبيراً في علاج كثير من حالات الإصابة بالفطريات وخاصةً فطريات الشعر، ونلقي الضوء في هذا المقال على أشهر استخدامات الشامبو وطريقة استعماله والآثار الجانبية التي قد تنتج عنه.

 

ما هو شامبو فافو؟

شامبو Vavo هو أحد المنتجات الموضعية التي تحتوي على مضاد الفطريات واسع المجال كيتوكونازول  Ketoconazol بتركيز 2%، ويعد الكيتوكونازول من أشهر الأدوية التي راج استخدامها منذ سنوات طويلة في علاج قشرة الشعر عن طريق القضاء على الفطريات المُسببة لها، وهناك العديد من الأسماء التجارية لأدوية تحتوي على هذه المادة تستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية.

ما هو شامبو فافو؟

 

استخدامات Vavo Shampoo

لا يقتصر استعمال شامبو فافو على علاج قشرة الشعر و فروة الرأس  فحسب وإن كان هذا هو الاستخدام الأشهر له، فهناك العديد من الأغراض الطبية التي يستخدم فيها شامبو فافو منها:

  1.  يستخدم شامبو فافو لعلاج التينيا المبرقشة، وهي أحد أنواع الفطريات التي تنتج عن ارتفاع نسبة الرطوبة وتعرق الجسم لفترات طويلة، وفيها يعاني المريض من ظهور بعض البقع الوردية في أماكن مختلفة من الجسم.
  2. يعالج شامبو فافو تينيا فروة الرأس Tinea Capitis، وهي من الفطريات المُعدية وسريعة الانتشار، وفيها يعاني المريض من ظهور بقع حمراء وحكة في فروة الرأس.
  3. يعالج شامبو فافو تينيا فروة الرأس Tinea Capitis، وهي من الفطريات المُعدية وسريعة الانتشار، وفيها يعاني المريض من ظهور بقع حمراء وحكة في فروة الرأس.
  4. لا يقتصر ان يستخدم شامبو فافو على علاج الإصابات الفطرية فقط، فهناك بعض الأبحاث التي أجريت على بعض المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر،  ودعمت نتائج تلك الأبحاث استخدام مادة الكيتوكونازول في علاج تساقط الشعر وتحفيز نموه.

استخدامات Vavo Shampoo

 

الآثار الجانبية لشامبو فافو للشعر

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام شامبو فافو منها:

  1. جفاف في الجلد.
  2. تغير في لون أو ملمس الشعر.
  3. تساقط مؤقت للشعر.
  4. تهيج في فروة الرأس أو الجلد.
  5. ظهور حبوب في فروة الرأس.

تظهر في بعض الحالات أعراض ناتجة عن فرط التحسس من مادة الكيتوكونازول، وهي أعراض في شدة الخطورة مثل عدم انتظام ضربات القلب وينبغي أن يبلغ المريض الطبيب بأي عرض منها حتى يتعامل معها على الوجه المطلوب، تشمل هذه الأعراض:

  1. طفح جلدي.
  2. تورم في الوجه أو الشفاه أو اللسان.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. حكة شديدة في الجلد.
  5. شعور بالدوار.

الآثار الجانبية لشامبو فافو للشعر

هل شامبو فافو مضر للحامل؟

أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتجنب استخدام الكيتوكونازول (مثل شامبو فافو) أثناء الحمل لعدم التأكد من أمان الاستخدام على الجنين.

إذا اضطرت المرأة الحامل إلى استخدام شامبو فافو فعليها أن تستخدمه في مناطق محدودة ولفترات قصيرة، حيث لا توجد دراسات كافية تؤكد خلو شامبو فافو من أية مكونات ضارة بالجنين.

كيف استخدم شامبو فافو؟

كيفية استخدام شامبو فافو سهلة للغاية، حيث يترك الشامبو على الشعر من 5- 10 دقائق ثم يشطف بالماء.

يُغسل الشعر مرتين أسبوعياً بشامبو فافو لمدة شهر، ثم مرة في الأسبوع لمدة شهر، ثم مرة كل أسبوعين إذا لزم الأمر.

طريقة استخدام شامبو فافو

هناك بعض الإرشادات التي تساعدك على استخدام شامبو فافو بعد استشارة الطبيب:

  1. اغسل يديك جيداً قبل استخدام شامبو فافو.
  2. استخدم كمية صغيرة من شامبو فافو واحرص على أن تكون فروة الرأس مبللة قبل الاستخدام.
  3. ضع شامبو فافو على المنطقة المصابة من الجلد أو فروة الرأس.
  4. دلك شامبو فافو على الجلد حتى تتكون رغوة واتركها لمدة 5 دقائق.
  5. اشطف الجلد وفروة الرأس جيداً بالماء.
  6. تجنب دخول شامبو فافو للعينين أو الفم أو الأنف، وفي حالة حدوث ذلك اشطف المنطقة المُعرضة لذلك جيداً بالماء.

طريقة استخدام شامبو فافو

 

احتياطات ينبغي أن تضعها في اعتبارك قبل استخدام الشامبو

هناك بعض الأمور البسيطة التي ينبغي أن تراعيها قبل استخدامك لشامبو فافو تجنباً لحدوث أي آثار جانبية، ولتحقيق أقصى استفادة من العلاج، من أهم هذه الأمور:

  1. تجنب استخدام الشامبو إذا كنت تعاني من جرح أو التهاب في فروة الرأس.
  2. لا يعد الشامبو مناسباً للاستخدام اليومي، ينبغي أن تنتظر ثلاثة أيام بعد كل غسلة.
  3. احتفظ بعبوة شامبو فافو بعيداً عن الضوء في درجة حرارة الغرفة.
  4. ينبغي أن تبلغ الطبيب بالأدوية التي تستخدمها تجنباً لحدوث أي أعراض للحساسية.
  5. لا ينبغي استخدام الشامبو أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، نظراً لعدم وجود أبحاث كافية تؤكد أمان المنتج أثناء تلك الفترة.
  6. إذا كان لديك تاريخاً مرضياً سابقاً للإصابة بحساسية من استخدام بعض مضادات الفطريات الأخرى مثل الميكونازول أو الكلوتريمازول، ينبغي أن تخبر الطبيب المعالج بهذا الأمر.
  7. لا توجد أدلة على أمان المنتج مع الأطفال، لهذا السبب ينبغي تجنب استخدام الشامبو مع الأطفال تحت سن 12 سنة.

احتياطات ينبغي أن تضعها في اعتبارك قبل استخدام الشامبو

 

بعض الأمور التي ينبغي أن تتجنبها عند استخدام الشامبو

  1. تجنب استخدام منتجات البشرة التي قد تسبب تهيج للجلد مثل منظفات البشرة القوية وصبغات الشعر، وكريمات إزالة الشعر والمنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكحول.
  2. ينبغي أن تقلل من تعرضك لأشعة الشمس إذا كنت تستخدم الشامبو في علاج التينيا المبرقشة.
  3. تجنب ارتداء الملابس الضيقة المصنوعة من النايلون أو البوليستر إذا كنت تستخدم الشامبو في علاج فطريات الجلد، كما يفضل ارتداء الأحذية المفتوحة والجوارب القطنية التي تسمح بتهوية القدمين عند علاج فطريات القدمين. 
  4. لا تستخدم أي أدوية موضعية على أماكن استخدامك للشامبو دون استشارة الطبيب.
  5. قد يكون الشامبو من المواد القابلة للاشتعال، لذلك لا ينبغي أن تستخدمه بالقرب من مصادر الاشتعال.

بعض الأمور التي ينبغي أن تتجنبها عند استخدام الشامبو

 

الجرعات والنتائج المتوقعة للاستخدام

يتوقف عدد مرات استخدام الشامبو ومدة العلاج على بعض العوامل منها الغرض من الاستخدام، وشدة الأعراض التي يعاني منها المريض، وبناءً عليه قد يطلب منك الطبيب استخدام الشامبو كل ثلاثة أيام أو مرة واحدة أسبوعياً.

قد تلاحظ ظهور تحسن في الأعراض بعد فترة قصيرة من الاستخدام، ولكن لا ينبغي أن يدفعك ذلك إلى التوقف عن استخدام الشامبو، فقد يعرضك ذلك للإصابة ببعض أنواع الفطريات المقاومة للأدوية، وإذا لم تلاحظ أي تحسن في الأعراض بعد مرور أسبوعين إلى 4 أسابيع من الاستخدام، ينبغي أن تبلغ الطبيب المعالج حتى يقترح عليك استخدام علاج آخر.

الجرعات والنتائج المتوقعة للاستخدام

 

سعر فافو شامبو

الشامبو متوفر في المملكة العربية السعودية في عبوة حجمها 100 مللي، ويبلغ سعر العبوة 23 ريال سعودي، بينما يبلغ سعر الشامبو في مصر 92 جنيه مصري.

سعر فافو شامبو

 

تجارب بعض العملاء بعد استخدام شامبو فافو

هناك العديد من التجارب التي دونها بعض المستخدمين للشامبو للتعبير عن آرائهم، نذكر في السطور القادمة بعض هذه التجارب:

  1. تروي مها من السعودية تجربتها مع استخدام شامبو فافو للشعر في علاج قشرة الشعر قائلة: “لقد عانيت كثيراً من مشكلة قشرة الشعر وسببت لي إحراجأ كبيراً في العديد من المواقف، استخدمت العديد من المنتجات التي تعالج القشرة لكن دون جدوى، إلى أن وصف لي أحد الأطباء فافو شامبو، وبدأت في استخدامه مرتين أسبوعياً ولاحظت اختفاء القشرة بعد أسبوع واحد من الاستخدام”.
  2. ولبعض المرضى رأي آخر مثل خديجة السيدة الأربعينية التي استخدمت الشامبو لعلاج قشرة الشعر، لكنها لم تلاحظ سوى تحسن بسيط  بعد أسبوعين من الاستخدام، كما أنها لم تستحسن الرائحة القوية للشامبو.
  3. يصف مهند الشاب الثلاثيني تجربته مع الشامبو في علاج التينيا المبرقشة قائلاً: “لاحظت ظهور بعض البقع الحمراء في أماكن متفرقة من جسمي ولكني لم أعير الأمر اهتماماً في البداية، إلى أن وجدت أن هذه البقع تنتشر في أماكن أخرى، استشرت الطبيب ووصف لي شامبو فافو 3 مرات أسبوعياً، وتحسنت حالتي كثيراً بعد استخدامي له لمدة أسبوعين”.

تجارب بعض العملاء بعد استخدام شامبو فافو

شامبو فافو لتساقط الشعر

وجدت العديد من الدراسات أن الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول، مثل شامبو فافو قد يساعد في وقف تساقط الشعر، وإبطاء الصلع الذكوري وتحفيز نمو الشعر.

و توصل الباحثون إلى أن شامبو الكيتوكونازول 2٪ مثل شامبو فافو يزيد حجم ونسبة بصيلات الشعر بمعدل مماثل للمينوكسيديل.

يساعد شامبو فافو أيضاً في علاج تساقط الشعر النمطي لدى النساء.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

علاج قشرة الشعر

اسباب قشرة الشعر وأهم طرق العلاج

فوائد البيض للشعر خلطات للقشرة والتساقط

أشهر أنواع التينيا وأهم طرق العلاج

تجربتي مع علاج صدفية الشعر

اسباب صدفية الاظافر وأهم طرق العلاج