طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب
طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب

صيدلانية اكلينيكية وكاتبة مقالات طبية، اجتزت اختبار البورد الأمريكي في مصر في الصيدلة الاكلينيكية، شاركت في إنشاء أول أكاديمية للتعليم الصيدلي المستمر في مصر

إنشاء: 9 أكتوبر 2021 · تحديث: 5 أكتوبر 2023

على الرغم من التطور الطبي الكبير الذي شهده عالم الأدوية والمستحضرات الطبية، إلا أن أعشاب الطب البديل لا تزال محتفظة بمكانتها عند كثير من المرضى، يعد علاج فطريات اللسان بالأعشاب أبلغ مثال على قدرة الطبيعة على حل كثير من المشاكل الطبية. نلقي الضوء في هذا المقال على أهم أسباب وأعراض فطريات الفم، كما نستعرض أشهر الأعشاب التي حققت نجاحاً في علاج تلك المشكلة وبعض النصائح البسيطة للوقاية منها.

ما هي أسباب الإصابة بفطريات اللسان؟

هناك العديد من الفطريات والكائنات الدقيقة التي تعيش في أجسامنا بشكل طبيعي وخاصةً في منطقة الفم، لكن عندما تنمو تلك الفطريات بشكل أكثر من اللازم إما نتيجة لخلل في الجهاز المناعي أو عند الاستخدام الخاطئ لأحد الأدوية تظهر المشكلة، يعد فطر الكانديدا هو السبب الأساسي وراء الإصابة بالعديد من حالات فطريات الفم واللسان.

فطريات اللسان
الإصابة بفطريات اللسان

من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أعراض فطريات اللسان:

  1. استخدام أطقم الأسنان المتحركة وعدم العناية بنظافتها على الوجه المطلوب.
  2. الإصابة بمرض السكر مع عدم ضبط مستوى الجلوكوز في الدم.
  3. استخدام البخاخات التي تحتوي على كورتيكوستيرويدات في حالات الربو.
  4. بعض الأمراض التي تضعف جهاز المناعة مثل اللوكيميا.
  5. يسبب التدخين العديد من مشاكل الفم وأشهرها الفطريات.
  6. استخدام بعض المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.

أعراض فطريات الفم واللسان

تختلف الأعراض في حدتها من مريض لآخر، فقد يعاني بعض المرضى من أعراض بسيطة يمكن علاجها بالطرق المنزلية أو الأعشاب، وقد يتعرض البعض لأعراض شديدة تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً، ومن أشهر الأعراض التي يعاني منها مرضى فطريات الفم واللسان:

  1. ظهور بعض البقع البيضاء التي تشبه الجبن على اللسان والخدين من الداخل.
  2. احمرار وآلام في اللسان  مما قد يؤدي إلى صعوبة البلع.
  3. فقدان حاسة التذوق.
  4. التهابات وتشققات زوايا الفم.
  5. تهيج والتهاب اللثة تحت أطقم الأسنان.
فطريات الفم واللسان
أعراض فطريات الفم واللسان

هل يمكن علاج فطريات اللسان بالأعشاب؟

لا يعد علاج فطريات الفم واللسان من الأمور المعقدة طبياً خاصةً عند تدارك الأعراض من بدايتها، وهناك العديد من الأعشاب التي حققت نجاحاً في السيطرة على الأعراض البسيطة لفطريات الفم، لكن ينبغي التنويه أن استخدام الأعشاب لا يمثل خياراً في علاج بعض الحالات مثل الأطفال والحوامل أو عند معاناة المريض من صعوبة في البلع، نستعرض في السطور القادمة أشهر طرق علاج فطريات اللسان للكبار بالاعشاب وكيفية استخدامها.

1- الألوفيرا

يعد نبات الصبار أو الألوفيرا من أشهر الأعشاب التي تتضمنها العديد من وصفات الطب البديل، وقد نجح الصبار أن يحقق نجاحاً في علاج العديد من الحالات البسيطة لفطريات الفم واللسان إما بمفرده أو بجانب الأدوية، يرجع  ذلك لتمتعه بكثير من الخصائص المضادة للفطريات والمقاومة للالتهابات، كل ماعليك هو استخراج الجل من أوراق نبات الصبار ووضعه على اللسان والخدين من الداخل مرتين يومياً.

2- الثوم

هناك العديد من الفوائد الصحية للثوم في علاج ضغط الدم وأمراض القلب، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو قدرته الكبيرة على علاج فطريات الفم واللسان، فهو يحتوي على مادة الأليسين Allicin، وهي من المواد التي تلعب دوراً هاماً في التخلص من الفطريات والفيروسات، يمكنك في البداية مضغ قطعة صغيرة من الثوم مرة أو مرتين يومياً حتى لا يسبب التهاباً لفمك، ثم بعد ذلك يمكنك مضغ فصاً كاملاً مرتين يومياً.

3- الكركم

هناك بعض الحالات التي تتطور فيها الفطريات وتصل لأماكن أخرى بالجسم مثل البلعوم والمعدة، مما يدفع بعض المرضى للبحث عن طرق لعلاج فطريات المعدة واللسان بالأعشاب بجانب استخدامهم للأدوية، يعد الكركم من أنسب الخيارات لذلك فهو مضاد طبيعي للفطريات، كما أثبتت بعض الأبحاث قدرته على رفع كفاءة بعض الأدوية المضادة للفطريات مثل الفلوكونازول.

يمكنك إضافة المياه إلى الكركم لصنع عجينة توضع على اللسان والخدين من الداخل، كما يمكنك أن تشرب مياه الكركم للاستفادة من قدرته على التخلص من الفطريات في أجزاء الجسم الأخرى مثل البلعوم.

4- زيت جوز الهند

هناك إحدى الدراسات العلمية التي نشرت عام 2007 توضح قدرة زيت جوز الهند على التخلص من بعض سلالات البكتيريا والفطريات ومنها الكانديدا، لهذا السبب يعد زيت جوز الهند من الخيارات المثالية لعلاج العديد من حالات فطريات اللسان، يمكنك استخدام ملعقة كبيرة من الزيت كمضمضة للفم مرتين يومياً.

5- زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته الكبيرة على مقاومة الفطريات والبكتيريا، الأمر الذي جعله عنصراً هاماً في العديد من الوصفات المنزلية التي تحتاج مطهراً فعالاً مثل فطريات اللسان، كما يلعب الزيت دوراً هاماً في علاج الالتهابات المصاحبة لظهور الفطريات ويساعد على منع ظهورها مجدداً، ينبغي تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء قبل استخدامه، ويفضل تركه في الفم لمدة 30 ثانية.

علاج فطريات اللسان
علاج فطريات اللسان بالأعشاب

6- خل التفاح

أوضحت بعض الدراسات امتلاك خل التفاح لبعض الخصائص المقاومة للفطريات ومنها الكانديدا، مما يجعله أحد الخيارات المناسبة لعلاج فطريات اللسان، يفضل استخدام خل التفاح النقي وتخفيفه في المنزل لضمان جودته، فقط عليك وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من المياه واستخدامه بشكل متكرر كمضمضة للفم على مدار اليوم.

نصائح للوقاية من الإصابة بفطريات الفم واللسان

لا شك أن الوقاية دائماً أفضل من العلاج، ومن أكثر الأمور التي ينصح بها الأطباء مرضى فطريات الفم هي الالتزام بالوقاية من الإصابة مجدداً، لأن الاستخدام المتواصل لمضادات الفطريات يمثل خطورة في كثير من الأحيان لما يحمله من العديد من الأعراض الجانبية للمريض، يمكنك اتباع بعض الإرشادات البسيطة التي تجنبك الإصابة بفطريات الفم واللسان ومنها:

  1. المضمضة جيداً بعد استخدام بخاخات مرض الربو.
  2. الحرص على نظافة الفم مرتين يومياً على الأقل واستخدام الخيوط الطبية للأسنان.
  3. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.
  4. تناول غذاء صحي لتحسين مناعة الجسم.
  5. الاهتمام بالتنظيف اليومي لأطقم الأسنان.
  6. تناول كميات كافية من المياه يومياً لتجنب جفاف الفم واللسان، لأن ذلك يعد من العوامل المساعدة على ظهور الأعراض.
  7. الإقلاع عن التدخين.
  8. متابعة مستوى الجلوكوز في الدم لجميع مرضى السكر بشكل مستمر.

إقرأ أيضاً

نيزورال كريم لعلاج الفطريات

تجربتي مع علاج فطريات اللثة والفم

علاج فطريات الشعر

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

علاج فطريات اللثه والفم

أفضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...