استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر

استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر

باتت خلطات نمو الشعر أكثر الأمور بحثاً خاصة تلك التي تتكون من زيوت أصلية ومُركزة مثل زيت جوز الهند العضوي وزيت الزيتون البكر بزيت شجرة الشاي. فإذا أشرنا إلى استخدامات قطرات من زيت شجرة شاي أو البشرة، نجد أنها تزايدت كثيراً وأقبل على استعماله العديد رغبةً في علاج وحماية نمو الشعر من الضرر؛ إذ يمنح نمو الشعر الناعم الصحي جمالاً وجاذبيةً، فهو تاج الأنثى ومن أهم مصادر ثقتها بنفسها. 

تبحث كل امرأة عن حلول دائمة لعلاج تقصف أو قشرة الرأس أو تساقط الشعر، فكلُّها عوامل تسبب أذىً وتلفاً للشعر وتُفقده حيويته ورونقة. لذا، نضع بين أيديكم في السطور القادمة استخدامات بضع قطرات من زيت شجرة شاي للشعر وفوائده وطريقة استخدامه.

 

ماذا تعرف عن زيت الشاي للشعر والبشرة؟

يُستخرَج كميات كبيرة من زيت شجرة الشاي من تبخير أوراق شجر الميلالوكا ألتيرنيفوليا الذي ينمو في أستراليا وكوينزلاند ونيو ساوث ويلز، وهو يختلف تماماً عن أوراق الشاي المستخدمة في تحضير الشاي الأسود أو الأخضر. كميات كبيرة من زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية ويحتوي على مجموعة من المركبات أهمها مادة تربينين 4 التي تعمل على قتل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات. تعددت استخدامات بزيت شجرة الشاي للشعر والبشرة والأظافر، فتأثيره المضاد للبكتيريا يساعد في علاج حبوب الشباب والقدم الرياضي وفطريات الأظافر وقشرة الشعر ولدغات الحشرات.

يتوافر لزيت شجرة الشاي للشعر في صورة زيت نقي بنسبة 100%، كما يتواجد بصورةٍ مخففة في بعض منتجات العناية بالشعر والبشرة كالصابون والشامبو ومرطبات البشرة. فما هي طريقة استخدام بضع قطرات من زيت شجرة شاي للشعر؟ وما هي فوائده؟

ماذا تعرف عن زيت الشاي للشعر والبشرة؟

 

ما فوائد زيت شجرة الشاي للشعر؟

اتَّسم زيت شجرة الشاي بعدَّة فوائد لاحتوائه على مركب التربينين 4، ومن فوائده:

  • مضاد للبكتيريا: أشارت بعض الدراسات إلى قدرة زيت شجرة الشاي على تدمير جدران الخلايا البكتيرية.
  • مضاد للفطريات.
  • مضاد للالتهابات.
  • مضاد لقشرة الرأس.

أهم فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

يعتبر سكان أستراليا أول من استخلص زيت شجرة الشاي عن طريق التقطير بالبخار للأوراق الطازجة، وكان يستخدم كمطهر لعلاج الجروح والحروق والدمامل.

أما فوائد زيت شجرة الشاي للشعر فلم تكتشف إلا حديثاً، حيث تم إدخاله في الكثير من منتجات العناية بالشعر.

وهذه أهم استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر

  • تنظيف فروة الرأس: تبدأ العناية بالشعر من الاهتمام بصحة فروة الرأس؛ والتي تحتوي على البصيلات، وهي الفتحات الدقيقة المسؤولة عن نمو الشعر؛ وعندما تغلق هذه البصيلات بالملوثات الموجودة في الغلاف الجوي ، يبدأ الشخص في مواجهة مشاكل الشعر.
  • علاج مشكلات الشعر: ثبت بالدراسات أن زيت شجرة الشاي فعال في علاج مشاكل قشرة الرأس وتساقط الشعر التي تنتج عن التنظيف غير السليم لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى انسداد الفتحات الدقيقة بالأوساخ والشوائب.
  • الترطيب: يرطب زيت شجرة الشاي فروة الرأس ويزودها بالعناصر الأساسية لنمو الشعر.
  • يحسن الدورة الدموية ويزيل جميع السموم من فروة الرأس، مما يقلل تساقط الشعر ويجعله قوياً.
  • يحفز بصيلات الشعر مما يجعل فروة الرأس جاهزة لامتصاص العناصر المفيدة لنمو الشعر بشكل صحي.

 

ما فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أنواع زيت شجرة الشاي

توجد اختلافات شاسعة بين زيوت شجرة الشاي المتوفرة بالأسواق، لذا من الضروري اختيار الأنواع الطبيعية بنسبة مائة بالمئة بدون أية إضافات. ابحث عن الزيوت -العضوية خاصةً- التي تحتوي على مادة التربينين بتركيز 10 إلى 40%، والتي تُعد المادة الأساسية في زيت شجرة الشاي.

أنواع زيت شجرة الشاي

 

استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر

نتيجة لجهل الكثير باستخدامات زيت شجرة الشاي للشعر، وعدم قدرتهم على الوصول إلى المعلومات الموثوقة والمؤكدة، جمعنا لكم أهم الاستخدامات التي تهمك وتوفر لك أقصى استفادة من زيت الشاي للشعر، كما يلي:

  1. علاج قشرة الشعر

تعد قشرة الرأس من الأمور المزعجة التي تسبب حرجاً شديداً خاصةً عندما تتساقط الشعرعلى الكتفين، ولكنها ليست شيئاً خطيراً. أشارت دراسة حديثة إلى فاعلية زيت شجرة الشاي في علاج قشرة الرأس تساقط الشعر لدى 40% ممن خضعوا للعلاج بشامبو يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي يومياً لمدة 4 أسابيع؛ حيث يعمل على إزالة المواد الكيميائية وخلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، كما أنه يعمل كمضاد للفطريات، لذا ازدادت استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر أخيراً.

  1. علاج التهابات فروة الرأس

يحتوي زيت شجرة الشاي على مركبات مضادة للالتهاب، تساعد في علاج التهابات فروة الرأس.

  1. طرد القمل

أثبتت دراسة حديثة قدرة زيت شجرة الشاي في طرد قمل الرأس. كذلك يساعد استخدام خليط زيت اللافندر ويحتوي زيت شجرة الشاي على قتل بيوض القمل وتقليل أعداد الحشرات الحية.

  1. تقليل أعراض الصدفية

مرض الصدفية من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تصيب فروة الرأس وتسبب احمراراً وقشوراً وحكة بالرأس. من استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر تخفيف أعراض الصدفية لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهاب.

  1. تخفيف حكة فروة الرأس التي قد تنتج من لدغات حشرات الشعر أو جفاف فروة الرأس، فيعمل على ترطيب فروة الرأس وتخفيف الحكة ومضاداً للالتهاب.
  2. يعمل على زيادة ترطيب وحيوية الشعر وتحسين نموه.
  3. علاج جروح وعدوى فروة الرأس.

علاج قشرة الشعر بزيت الشاي

 

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي للشعر

تختلف الطريقة والجرعة المُتبعة باختلاف استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر، كما يلي:

  1. علاج قشرة الشعر: استخدِم القليل من الشامبو المحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5% لمدة 4 أسابيع. ضعه على فروة الرأس ودلِّكها برفق ثلاث دقائق يومياً ثم اشطفه بالماء، واتْبعه باستخدام بلسم الشعر.
  2. علاج جروح فروة الرأس البسيطة: ضع قطرة من زيت شجرة الشاي مع مرهم الجروح موضعياً على مكان الجرح.
  3. علاج التهاب فروة الرأس: اخلط قطرة من زيت شجرة الشاي على زيت آخر كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون وضعه على المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  4. طرد وقتل القمل: اخلط قطرة أو اثنين من زيت شجرة الشاي مع القليل من زيت اللافندر، ودلِّك فروة الرأس جيداً.
  5. علاج الصدفية: خفِّف قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي مع كمية قليلة من زيت آخر كزيت اللوز أو زيت الزيتون، وطبِّقه على المنطقة المصابة عدة مرات يومياً.
  6. علاج حكة الجلد: امزج القليل من قطرات زيت شجرة الشاي مع زيت آخر كزيت جوز الهند وضعه على فروة الرأس مرات محدودة يومياً.
  7. لتحسين نمو وترطيب الشعر: اخلط القليل من زيت شجرة الشاي مع مرطب الشعر خاصتك، ودلِّك الشعر برفق.

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي للشعر

 

مخاطر استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر

على الرغم من أن زيت شجرة الشاي آمن بصفة عامة، إلا أن هناك بعض المخاطر التي قد تنشأ من استخدامه، وتنقسم مخاطر استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر إلى قسمين:

1 – مخاطر الاستخدام الموضعي لزيت شجرة الشاي:

  • التثدي عند الأولاد قبل البلوغ: أوضحت إحدى الدراسات إصابة بعض الشباب في مرحلة ما قبل البلوغ بتضخم أنسجة الثدي نتيجة استخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر.
  • التهاب الجلد التماسي: أصيب البعض بالتهاب الجلد التماسي بعد استخدام زيت شجرة الشاي -خاصة المُركز- بالرغم من أنه يُستخدم أحياناً كعلاج لتهيج البشرة.
  • احمرار والتهاب العين عند ملامستها.

2 – مخاطر ابتلاع زيت شجرة الشاي:

سُجِّلت إصابة أحد الأطفال البالغ من العمر 18 شهراً بإصابات بالغة، بعد ابتلاعه زيت شجرة الشاي، مثل:

  • الارتباك.
  • انخفاض درجة الوعي والدوخة.
  • اختلال الحركة نتيجة انخفاض القدرة على التحكم بالعضلات.
  • غثيان وقيء.
  • ألم بالمعدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

احتياطات يجب اتخاذها عند استخدام زيت الشاي للشعر

أوضحت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي آمن تماما على المستوى العام، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء استخدامه لتفادي المخاطر، مثل:

  1. عدم شرب زيت شجرة الشاي؛ فقد يكون ساماً إذا ابتُلع.
  2. يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  3. اختبار قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي على منطقة صغيرة من الجلد، والانتظار لمدة 24 ساعة لرؤية ما إذا كان هناك حساسية له أم لا.
  4. قد يُعاني البعض من ذوات البشرة الحساسة من الحساسية؛ عند استخدام زيت شجرة الشاي المُركز. لذا، إذا كانت بشرتك حساسة اخلط القليل من زيت شجرة الشاي مع كمية مساوية أو أكبر من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو جوز الهند.
  5. تجنب تكرار استخدام زيت شجرة الشاي لفترات طويلة في الأولاد قبل مرحلة البلوغ.
  6. تجنب ملامسة زيت شجرة الشاي للعين أثناء الاستخدام.
  7. استشارة الطبيب قبل استخدامه كعلاج للصدفية.
  8. يُفضل تخفيف زيت شجرة الشاي بزيوت أخرى كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو اللوز أو الجوجوبا قبل استخدامه، ويخفف بنسبة قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي مع 12 قطرة من الزيوت الأخرى التي تسمى الزيوت الحامِلة (Carrier oils).
  9. استشارة الطبيب قبل استخدامه للحوامل.

احتياطات يجب اتخاذها عند استخدام زيت الشاي للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تطويل الرموش

تشقير شعر الجسم

تساقط الشعر من الجذور

تساقط الشعر الدهني

العناية بالشعر المصبوغ

خلطات لتنعيم الشعر المجعد

وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر 

خلطات لتساقط الشعر سهلة التحضير في المنزل

فوائد كمادات الشاي للعيون

مركز العناية بالشعر والبشرة