جهاز الليزر المنزلي

جهاز الليزر المنزلي

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 31 أكتوبر 2021 · تحديث: 17 أغسطس 2023

يظل البحث عن وسيلة فعالة وآمنة لإزالة الشعر من أكبر القضايا التي يبحث عنها النساء باستمرار، وبعد نجاح تقنية ليزر إزالة الشعر في القضاء على الشعر الزائد لدى ملايين من النساء حول العالم، كان من الطبيعي أن يتم استحداث أجهزة جديدة تعمل بنفس الفكرة والتقنية ولكن للاستخدام المنزلي تكون أسهل وأسرع من الذهاب لإجراء جلسات في العيادات، ولكن إلى أي مدى يمكن الاعتماد على اجهزة الليزر المنزلي لازالة الشعر وما أشهر أنواعها المضمونة؟

كيف يعمل جهاز الليزر المنزلي ؟

يتم تسليط أشعة الليزر المنزلي لازالة الشعر في المنزل من المنطقة المرغوبة سواء بالوجه أو الجسم حيث يطلق الجهاز ومضات (نبضات) توجه أشعة الليزر بطول موجات محددة يتم توجيهها على المنطقة المُرادة  لإضعاف بصيلات الشعر من جذورها، وبناء عليه تساهم في وقف نمو الشعر تماماً ولكن بعد تسليط الجهاز على نفس المكان أكثر من مرة في أكثر من جلسة لحين تحقيق النتائج المطلوبة.

يعد الليزر الصادر من جهاز ليزرالمنزلي أأمن من أنواع جهاز إزالة الشعر بالليزر المتوفرة في مراكز التجميل ولكن في نفس الوقت تكون نتائجه أبطأ وفعاليته أقل، فكل حالة قد تحتاج على الأقل 4 جلسات كي تبدأ نتائج جهاز الليزر المنزلي  بالظهور وقد تصل إلى 8 جلسات لحين الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

يذكر أن جهاز الليزر المنزلي يحقق نتائج فعالة كلما كان لون البشرة فاتح ولون الشعر داكن، بينما في حالات الجلد الأسمر اي البشرة الداكنة لا يحقق نفس النتائج المتوقعة، وكذلك في حالة البشرة الفاتحة ولون الجلد الفاتح فإن نتائجه تكون غير مؤثرة بالدرجة الكافية.

هل الليزر المنزلي لازالة الشعر يحقق نفس النتائج التي توفرها أجهزة مراكز التجميل؟

الإجابة ببساطة على هذا السؤال هي: لا، فلا زال خبراء التجميل أجدر على الوصول لأفضل نتائج ممكنة لمرضاهم من اجل التخلص من الشعر الزائدة بلا رجعة، بينما يقتصر استخدام الليزر المنزلي لازالة الشعر في وقف نمو الشعر لمدة تتراوح ما بين 9 شهور إلى سنة، وبعدها تعاود بصيلات الشعر للظهور حتى يتم إجراء جلسة تنشيطية أخرى لوقف نمو الشعيرات من جديد وهكذا، بينما نتائج أجهزة الليزر في مراكز التجميل الكبيرة تكون أفضل وتستمر لعدة سنوات.

لا ينفي هذا فوائد استخدام الليزر المنزلي والمتمثل في  أنه من الممكن الاعتماد عليه بعد الخضوع لجلستين أو ثلاث في أحد مراكز التجميل وبعدها يكون الاعتماد على جهاز ليزر المنزلي وحده كافياً من أجل إجراء جلسات إزالة الشعر بالليزر المنزلي المكملة والتنشيطية، كما أنه يعد مفيداً جداً في حالة عدم توافر وقت للذهاب والانتظار في عيادات التجميل فيؤدي الغرض بدرجة كبيرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مميزات الليزر المنزلي

كما هو معلوم تقنية إزالة الشعر بالليزر أصبحت متوفرة في كافة مراكز وعيادات التجميل بكل دول العالم وتحقق نتائجاً فعالة، ورغم هذا يزداد معدل الإقبال على شراء اجهزة الليزر المنزلي لازالة الشعر وذلك لمميزاتها المختلفة وأهمها:

العمل على بقاء الجسم دون شعر زائد لمدة قد تصل إلى عام كامل.

الحفاظ على الخصوصية خاصةً في حالة الرغبة في إزالة الشعر بالليزر من منطقة البكيني والمناطق الحساسة، مما يحول دون الشعور بالإحراج من الأخصائيين.

تعد أجهزة الليزر المنزلية أكثر أمناً من الأجهزة الكبيرة سريعة النبضات المستخدمة في المراكز والتي قد تسبب بعض أضرار إزالة الشعر بالليزر.

يوفر الوقت بشكل ملحوظ، حيث أن نصف ساعة من استخدام الليزر المنزلي كافية لبقاء أي منطقة خالية من الشعر الزائد لعدة أشهر أو عام كامل.

أقل تكلفة من إجمالي التكلفة المتوقع دفعها في حالة الخضوع لكل مجموعة الجلسات المقررة مع أحد مراكز التجميل.

تكون تلك الأجهزة سهلة الاستخدام في المنزل، بدليل أنه يتم الاعتماد عليها في أغلب الأحيان دون وجود خبير بل بمجرد اتباع الإرشادات المكتوبة.

كيف يعمل جهاز الليزر المنزلي؟
ليزر إزالة الشعر

خطوات استخدام جهاز الليزر المنزلي

تنطبق هذه الخطوات على أغلب أجهزة الليزر المنزلية وإن كان لابد من مراجعة الخطوات والتعليمات المكتوبة مع كل جهاز قبل بدء الاستخدام للتأكد من أي تفاصيل أخرى قد تختلف من جهاز إلى الآخر.

  1. يجب إزالة الشعر من المنطقة المراد معالجتها بالحلاقة العادية أو بآلة نزع الشعر قبل استخدام جهاز الليزر المنزلي.
  2. ضبط إعدادات الجهاز بحسب لون الجلد ولون الشعر المُراد إزالته، علماً بأن بعض اجهزة الليزر المنزلية تحتوي على مستشعر تلقائي يتمكن من تحديد تلك العناصر وحده.
  3. يتم وضع عدسة الجهاز على المنطقة المراد معالجتها بزاوية 90 درجة وعندما يكون الجهاز على وضع الاستعداد يتم إطلاق الومضة (النبضة).
  4. يجب تحريك العدسة بشكل منتظم على كامل المنطقة المراد إزالة الشعر منها مع مراعاة عدم تكرار تسليط الجهاز على نفس المنطقة أكثر من مرة كي لا تسبب إحمراراً.

نصائح قبل استخدام جهاز الليزر المنزلي

  • تجنبِ وضع المستحضرات التجميلية (في حالة إن كنتِ ترغبي في إزالة الشعر من الوجه) أو كريمات البشرة قبل الجلسة بـ 48 ساعة.
  • لا تعرضِ جسمك للشمس المباشرة قبل يوم الجلسة.
  • لا تقومِ بحلق الشعر قبل الجلسة بفترة طويلة (3 أسابيع) كي تتم عملية الحلق أو النتف قبل الجلسة مباشرةً.
  • يُفضل عدم ارتداء ملابس ضيقة خلال جلسة الليزر او النبض الضوئي المكثف.
  • حاولي إجراء الجلسات قبل النوم مباشرة.
  • يتم وضع جل مخصص على الجسم قبل استخدام الليزر المنزلي لأنه يعمل على تقليل الألم.
  • من الأفضل الابتعاد عن ميعاد الدورة الشهرية والخضوع للجلسة بعد انتهائها، وبالطبع لا تستخدم تلك الأجهزة للنساء الحوامل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نصائح بعد استخدام جهاز الليزر المنزلي

  • حافظِ على نظافة الأجزاء التي تمت معالجتها وتجنبِ الحك في تلك المناطق.
  • ابتعدِ عن المستحضرات التجميلية والعطور لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الجلسة.
  • تجنبي التعرض للحرارة المباشرة سواء من الشمس أو حمامات البحار أو الحمامات الساخنة لمدة 48 إلى 72 ساعة بعد الجلسة.
  • إذا ظهر احمرار في الجلد، استخدمي الجل الموصوف للتبريد بعد الجلسة والذي يكون غالباً موجود مع اجهزة الليزر المنزلية، كما يمكنك استخدام الثلج أو الكمادات الباردة لزيادة الراحة وتقليل الاحمرار واحتماليات التورم.
  • لا تستخدمِ أدوات التقشير للمناطق التي تعرضت لأشعة الليزر لمدة 3 أيام على الأقل بعد العلاج.
  • لا يفضل استخدام العطور أو منتجات التبيض لمدة 24 إلى 48 ساعة.

مميزات يجب مراعاتها عند شراء جهاز الليزر المنزلي

تختلف قوة وفعالية أجهزة الليزر المنزلية ويفضل دائماً أن يتم استشارة طبيب جلدية متخصص لتحديد أي جهاز هو الأنسب لك ولحالتك باختلاف طبيعة ولون البشرة وكذلك لون وكثافة الشعر، ولك هناك بعض المعايير التي يجب الالمام بها قبل اختيار أفضل جهاز ليزر منزلي لازالة الشعر، وهي:

  • عدد النبضات التي يوفرها كل جهاز، فبعض الأجهزة تضمن لك الحصول على 20 ألف نبضة فقط، بينما هناك أجهزة قد تكفي حتى 250 ألف نبضة.
  • عند شراء افضل جهاز ليزر منزلي عليك ان تأخذ بالاعتبار حجم العدسة التي يتم تسليطها على مناطق الجسم، فكلما كانت أكبر كلما كان ذلك أفضل .
  • هناك أجهزة تعمل بالبطارية وأخرى تعمل بالكهرباء ولكل نوع ميزة عن الآخر بحسب أفضلية الاستخدام.
  • يفضل أن يتوفر مع الليزر المنزلي العديد من القطع كي تكون كل قطعة مخصصة لجزء من الجسم، فما تُستخدم لإزالة الشعر من الوجه تختلف عن مناطق الجسم وتختلف كذلك عن القطعة المخصصة لمنطقة البكيني.
  • يُفضل أن يتم اختيار جهاز لايحتاج الى استبدال الكارتريدج، وبالتالى لن يكون هناك حاجة لدفع أي مصاريف إضافية بعد ذلك.
مميزات يجب مراعاتها عند شراء جهاز الليزر المنزلي
جهاز الليزر المنزلي

تكلفة أجهزة الليزر المنزلي لازالة الشعر

تتراوح أسعار اجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشعر ما بين 300 إلى 700 دولار أمريكي على أقصى تقدير ويرجع هذا التباين في السعر بناءً على عدة عوامل، أهمها:

  • نوع جهاز الليزر المنزلي وعلامته التجارية وكذلك بلد المنشأ.
  • البلد الذي يباع فيها الجهاز، حيث أنه من الممكن أن تشتري نفس جهاز إزالة الشعر من مصر بسعر أقل من الموجود في السعودية أو الإمارات.
  • عدد النبضات التي يوفرها جهاز الليزر المنزلي تكون من أهم العوامل المتحكمة في إجمالي سعره.

بشكل عام يمكننا القول بأن تكلفة شراء أي من أجهزة الليزر المنزلية لإزالة الشعر لابد وأن تكون أقل من تلك التكلفة التي يتم دفعها في مراكز التجميل من أجل الخضوع لعدد من جلسات إزالة الشعر بالليزر .

ما هو أفضل ليزر منزلي للمنطقة الحساسة؟

أفضل ليزر منزلي للمنطقة الحساسة هو مزيل الشعر جيليت فينوس IPL حيث يتميز جهاز Gillette Venus بتقنية IPL القوية مع خاصية مستشعر لون البشرة SensoAdapt الذي يضبط مستوى شدة الجهاز على حسب لون البشرة لتوفير أعلى درجات الأمان والفاعلية. 

ما هي نتائج تجارب الليزر المنزلي؟

تختلف نتائج تجارب الليزر المنزلي حسب لون البشرة ولون الشعر ولكن كون أغلب الأجهزة المنزلية تستخدم الضوء النبضي المكثف IPL مما يجعلها أكثر أمانا للاستعمال الشخصي ولكن أقل فاعلية، مع معظم أجهزة الليزر المنزلية تحصل على نتائج في غضون 8 إلى 10 جلسات بينما في مركز الطبيب يمكن أن ترى النتائج خلال جلستين أو ثلاثة فقط.

اقرأ أيضاً:

أضرار إزالة الشعر بالليزر

كريم إزالة الشعر

ليزر إزالة الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر ؟

إزالة الشعر بدون ألم

إبر الجلوتاثيون

إزالة أثار الحبوب

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...