كريم إزالة الشعر

كريم إزالة الشعر

شعر الجسم الزائد من أكثر المشاكل المؤرقة التي تواجه الكثير من الأشخاص. على الرغم من توفر الكثير من الوسائل التقليدية لإزالة الشعر الزائد مثل الشفرات أو الشمع، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب. لذلك، يعد كريم إزالة الشعر هو الوسيلة الأسهل والأقل تكلفة التي يقبل عليها الكثير من النساء بل والرجال أيضا لسهولة استخدامه ونتائجه السريعة دون الشعور بأي ألم.

 

كيفية عمل كريم إزالة الشعر على البشرة؟

مع تقدم الصناعات الحديثة، أصبح استخدام كريم إزالة الشعر أسهل من ذي قبل، فلا يحتاج لاستخدام شفرات الحلاقة،  فقط يمكن استخدام أداة صغيرة لتوزيعه على الجلد ومنشفة لإزالته. خلال خمس دقائق يمكن التخلص من الشعر الزائد بأمان تام، فهو أسرع طريقة لا تحتاج لأي وقت أو جهد.

يحتوي كريم إزالة الشعر من الجذور على تركيبة كيميائية تقوم بتكسير طبقة الكيراتين الخارجية المدعمة للشعر، مما يسهل عملية إزالته سريعا. لكن الأمر السئ حول ذلك هو أن الكيراتين يتواجد في الجلد كذلك، مما قد يعرض بشرتك للتلف مع استخدامه لفترات طويلة على سطح البشرة، فقد تتفاعل  مع خلايا الجلد وتتسبب في الكثير من المشاكل الجلدية كالاحمرار أو الالتهابات الشديدة. الوقت المسموح لوضع كريم ازالة الشعر على الجلد هو من 3 – 6 دقائق بحسب المكونات المستخدمة في تركيبة أنواع الكريم المختلفة.

كيفية عمل كريم إزالة الشعر على البشرة؟

من أشهر المكونات الكيميائية التي تستخدم في تصنيع كريم إزالة الشعر هي مركبات Thioglycolate، هيدروكسيد الكالسيوم، هيدروكسيد البوتاسيوم، المشتقات البترولية، الروائح الصناعية وغيرها. لذلك، قبل اختيار كريم إزالة الشعر المناسب، لا بد من فحص مكوناته بعناية لتجنب تلف البشرة واحمرارها.

 

مميزات وعيوب كريم إزالة الشعر

1- توفير الوقت والجهد

استخدام كريم إزالة الشعر هي فكرة جيدة، خاصة للنساء المنشغلات ممن لا يجدن الوقت الكافي للعناية بأنفسهن واستخدام أي من الوسائل التقليدية الأخرى لإزالة الشعر. فلا تحتاجين إلا لبضع دقائق للتخلص من الشعر الزائد في الجسم بالكامل.

 

2- تكلفة بسيطة

تتوفر الكثير من أنواع كريم إزالة الشعر من الماركات العالمية المختلفة بأسعار مناسبة تماما. لذلك، تعد تكلفة استخدامه رخيصة مقارنة بوسائل إزالة الشعر الأخرى كالشمع أو حتى جلسات إزالة الشعر بالليزر.

مميزات وعيوب كريم إزالة الشعر

 

3- قد يتسبب في حروق البشرة

على الرغم من سهولة استخدامه ونتائجه السريعة، إلا أن لكريم إزالة الشعر بعض العيوب. فمع تركه على الجلد لفترات طويلة، قد يؤدي لحروق الجلد الأوليّة الناتجة عن تفاعل الجلد مع المكونات الكيماوية المستخدمة في تركيبة الكريم.

 

4- تهيج وحساسية الجلد

تحتوي كريمات إزالة الشعر على وسط قاعدي، مما قد يؤدي لتهيج سطح البشرة. كما قد يصبح الأمر أكثر سوءً في حالة البشرة الحساسة. لذلك، لا ينصح بتكرار استخدام مستحضرات إزالة الشعر خلال فترات متقاربة على البشرة.

 

5- لا يستخدم على الجلد التالف

لا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام كريم إزالة الشعر على الجلد التالف نتيجة للجروح أو الحروق أو حتى حبوب البشرة. فقد تتسبب الكيماويات المستخدمة في تركيبة الكريم في صعوبة شفاء أي من المشكلات الجلدية.

 

6- اسمرار الجلد

عادة ما يتسبب استخدام كريم إزالة الشعر من الجذور في اسمرار الجلد نتيجة لتحفيز إنتاج صبغة الميلانين و المسؤولة عن تصبغات الجلد. فمع تعرض البشرة للتلف، تتركز صبغة الميلانين في تلك المنطقة لتبدو بمظهر أغمق. ومع تكرار استخدام الكريم، تزداد نسبة التصبغات، كما يزداد الأمر بالتعرض المباشر لأشعة الشمس.

استخدامات كريم إزالة الشعر

 

7- رائحة نفاذة

عادة ما يستخدم مصنعي كريمات إزالة الشعر روائح صناعية قوية للتغلب على رائحة الكبريت أو مركبات Thioglycolate المستخدمة في تركيبته. لكن في النهاية، تصبح رائحته نفاذة وغير مقبولة حتى مع استخدام الروائح العطرية المختلفة والتي تترك أثرا يدوم على الجلد لبعض الوقت بعد غسلها بالصابون.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

8- غير مناسب للبشرة الحساسة

لا ينصح باستخدام كريمات إزالة الشعر لأصحاب البشرة الحساسة، فهو ليس الوسيلة المناسبة. حيث تتسبب المكونات الكيماوية القاسية في تلف الجلد وتهيجه سريعا، كما قد تؤدي لحدوث النزيف.

9- لا تدوم نتائجه لفترات طويلة

من أسوأ عيوب كريمات إزالة الشعر هو أن نتائجها لا تدوم طويلا. حيث ينمو الشعر سريعاً بعد مرور 3 أيام فقط. لذلك، قد تحتاجين لاستخدامه مرتين أسبوعيا على الأقل.

 

كيف تختارين كريم إزالة الشعر المناسب؟

دائما ما يدور هذا السؤال بخاطرنا قبل شراء أي من المستحضرات التجميلية وهو كيف أختار كريم إزالة الشعر المناسب. هناك العديد من العوامل التي عليكِ مراعاتها وهي:

  • فحص الملصقات: عند اختيار كريم إزالة الشعر، لا بد من فحص المكونات المدونة على الملصق الخارجي. فتحتوي بعض الأنواع على نسبة كبيرة من العناصر الكيماوية القاسية والروائح الصناعية الغير محببة.
  • إرشادات الاستخدام: دائما ما يتم تدوين إرشادات الاستخدام على العبوة الخارجية والتي تحدد مدة وضع الكريم على الجلد.
  • اختبار حساسية الجلد: يمكنك إجراء اختبار بسيط على مساحة صغيرة من الجلد لتجنب حساسية الجلد تجاه أي من المكونات المستخدمة.

 

هل يجوز استخدام كريم إزالة الشعر للمنطقة الحساسة؟

كريم إزالة الشعر هو وسيلة مناسبة لإزالة الشعر من المنطقة الحساسة، فهو غير مؤلم وسهل الاستخدام. تتوافر بعض أنواع كريم إزالة الشعر للمنطقة الحساسة، لكن لا بد من التأكد قبل شرائها وقراءة كافة المعلومات المدونة خارجيا بعناية. كما ينبغي كذلك مراعاة الوقت المحدد للاستخدام، فلا يترك على المنطقة الحساسة أكثر من الوقت المحدد لتجنب تلف الجلد وتحسسه.

لا يستخدم كريم إزالة الشعر للمنطقة الحساسة لصاحبات البشرة الحساسة. كما لا يستخدم كذلك في حالة التهاب واحمرار الجلد قبل الشفاء بشكل تام.

استخدام كريم إزالة الشعر للمنطقة الحساسة

 

أفضل مستحضرات كريم إزالة الشعر

1- Veet Gel Hair Remover Cream with Essential Oils

كريم إزالة الشعر من الجذور، أهم ما يميزه هو احتوائه على نسبة من الزيوت العطرية التي تمنحه رائحة عطرية جذابة على عكس باقي الأنواع الأخرى. كما لا يتسبب في تلف الجلد أو تحسسه. توزع طبقة من الكريم على سطح الجلد ويترك لمدة 3-6 دقائق قبل إزالته للتخلص من الشعر الزائد، ثم يشطف الجلد بالماء البارد ويتبع باستخدام الكريم المرطب. لا يستخدم هذا الكريم لإزالة شعر الوجه الزائد، بل للجسم فقط.

Veet Gel Hair Remover Cream with Essential Oils

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2- Olay Smooth Finish Facial Hair Removal Duo

أفضل كريم لإزالة الشعر من الوجه بدون أي ألم. يتوافر في نوعان أحدهما للشعر الناعم، والآخر للشعر الخشن. قبل تطبيق الكريم، توزع طبقة من البلسم المرطب على الجلد، ثم يتبع باستخدام كريم إزالة الشعر. لا يترك الكريم على بشرة الوجه لأكثر من 8 دقائق. ولا تنسي تطبيق اختبار الحساسية على البشرة لمدة 48 ساعة للتأكد من عدم وجود أي حساسية.

Olay Smooth Finish Facial Hair Removal Duo

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً :

طرق توريد الشفايف

تفتيح المناطق الحساسة

ليزر إزالة الشعر

علاج الشعر الجاف

إزالة شعر الوجه

إزالة الشعر بدون ألم