ليزر إزالة الشعر

ليزر إزالة الشعر

الشعر الزائد من أكثر المشكلات المؤرقة بالنسبة للكثير من النساء والرجال. على الرغم من استخدام الوسائل التقليدية القديمة والمتوارثة كالشمع، الشفرة أو مستحضرات إزالة الشعر إلا أنها جميعاً وسائل مؤقتة لا تدوم نتائجها طويلاً، فسرعان ما ينمو الشعر مجدداً ليتطلب الأمر تكرار استخدامها بشكل منتظم للحصول على نتائج مرضية، كما أن لكل منها بعض الآثار الجانبية التي تضر بصحة الجلد مع مرور الوقت.

طريقة عمل الليزر للجسم لإزالة الشعر

أصبحت تقنية إزالة الشعر بالليزر هي أحد الإجراءات التجميلية التي زادت معدلات الإقبال عليها على مستوى العالم لما لها من نتائج سريعة وفعالية أكيدة. لذلك، تعتبر هي الحل البديل لكافة الوسائل التقليدية للتخلص من الشعر.

يستخدم الليزر للجسم حزمة من الأشعة المركزة للغاية على بصيلات الشعر، مما ينتج عنه تدمير بصيلة الشعر والجذور. عند إزالة الشعر بالليزر يتم استهداف البصيلات عبر صبغة الشعر الموجودة بها ولهذا يعمل الليزر بشكل أفضل على ذوي البشرة الفاتحة التي ينمو بها شعر داكن، لأن شعاع الليزر يستطيع تمييز الشعيرات بسهولة في تلك الحالة أكثر من ذوي البشرة الداكنة ذات لون الشعر الداكن أو ذوي البشرة الفاتحة ذات الشعر الفاتح.

قبل إزالة الشعر بالليزر يتم وضع كريم مخدر ، ثم يتم توجيه الليزر للجسم للتخلص من الشعر منه مع عدم ترك فراغات بينها بدون توجيه الشعاع إليها.

تمتد الجلسة لعدة دقائق وتختلف مدتها باختلاف المنطقة المراد إزالة الشعر منها.

يستخدم الليزر بشكل شائع في إزالة الشعر الزائد من الوجه، الرجل، الذراعين، الإبط، الذقن ومنطقة البكيني والمناطق الأخرى.

كما لا ينحصر استخدام الليزر لازالة الشعر في العيادات فقط على النساء، لكن تتوافر كذلك تقنيات إزالة الشعر بالليزر للرجال.

ويمكنك رؤية ذلك الفيديو لتوضيح كيفية عمل الليزر للجسم بشكل أفضل

حقيقة إزالة الشعر بالليزر (الجزء الأول) - د. محمد الناظر

نصائح قبل وبعد استخدام الليزر للجسم

  1. عمل فحص للهرمونات لمعرفة أسباب نمو شعر الجسم الزائد، حتى نتفادى السبب إذا كان هرمونيًا لتكون نتائج الليزر للجسم ذات تأثير ملموس.
  2. يجب معرفة نوع جهاز الليزر الذي يستخدمه الدكتور حتى تتأكد من مناسبته لنوع بشرتك ولونها لأن البشرة السمراء قد تصاب بحروق شديدة من الليزر لعدم تمييزه بين لون الشعر والبشرة بسهولة.
  3. اطلبي من الدكتور اختبار الليزر للجسم على جزء ضئيل من بشرتك قبل إجراء الجلسات للتأكد من مناسبته لنوع بشرتك حتى لا تلتهب أو تتأثر بسببه.
  4. لا يمكن باستخدام الليزر ازالة الشعر الأبيض للجسم نظرًا لأنه يستهدف صبغة الشعر وبالتالي لن تكون هناك أي إزالة للشعر عند استخدامه للشعر الأبيض.
  5. الابتعاد عن منتجات تغيير لون البشرة قبلها وعدم التعرض لاشعة الشمس قدر الإمكان.
  6. عدم إزالة الشعر بأي طريقة نتف قبل استخدام الليزر للجسم بأسبوعين على الأقل.
  7. حلق الشعر يوم الجلسة أو قبلها بيوم.
  8. يقول الخبراء أنه من الممكن استعمال الليزر للجسم كله في جلسة واحدة لكنهم لا يفضلون هذا لأن المريضة لن تشعر بالراحة نظرًا لمكوثها عدة ساعات في الجلسة، كما أن تأثير الليزر على مناطق الجسم كله والحكة والاحمرار الذي قد ينتج بعد الجلسة قد يضايقها.
  9. لا توجد مشكلة من استخدام الليزر للجسم مع الحمل لكن للمزيد من الأمان ولكي لا تشعر الحامل بالتوتر فمن الأفضل الانتظار حتى انتهاء فترة الحمل.
  10. تأكدي من عدم تناول أي أدوية تتعارض مع عملية إزالة الشعر بالليزر.

عملية ازالة الشعر بالليزر‎

النتائج المتوقعة بعد استخدام الليزر للجسم

  • يختفي جزء من الشعر يوم الجلسة ويختفي باقي الشعر بعد الجلسة في مدة أسبوع إلى 10 أيام تقريبًا.
  • ينمو الشعر مرة أخرى في خلال شهر أو شهر ونصف.
  • يتم عمل الجلسة الثانية لإزالة الشعر الذي ينمو.
  • ينمو الشعر مرة أخرى بصورة أقل بعد الجلسة الثانية فنكرر الخطوات السابقة في عدة جلسات قد تصل إلى 5-8 جلسات حتى نصل للنتيجة المطلوبة.
  • علاج الشعر بالليزر لا يزيل الشعر نهائيًا بل يقلل نمو الشعر.
  • نتائج الليزر للشعر الغامق أفضل من نتائجه للشعر الفاتح.

ازالة الشعر بالليزر

فوائد إزالة الشعر بالليزر

عندما يتعلق الأمر بعملية إزالة الشعر بالليزر، فلا بد من تحديد أهم مزاياه وفوائده مقارنةً بباقي الوسائل الأخرى التي تستخدم لنفس الغرض سواء كانت الشفرات أو استخدام الشمع. تتميز تقنية الليزر بالعديد من المنافع والتي من أهمها:

  • وسيلة آمنة ودقيقة

إزالة الشعر بالليزر هي ضمن أفضل الوسائل الآمنة والفعّالة، حيث تساعد على التخلص من شعر مناطق الجسم الزائد بدقة شديدة. خلال تلك التقنية، تستهدف أشعة الليزر بشكل انتقائي الشعر الداكن، الخشن مع ترك البشرة المحيطة دون أي تلف.

تم اختبار وتجربة الليزر على الجلد على مدار السنوات العشرين الماضية، مما يضمن لك راحة البال والتأكد من فعالية تلك التقنية وأمانها على الجلد دون أي آثار سلبية. لكن مع ذلك، فمن الضروري اختيار جهاز ليزر إزالة الشعر ذو جودة عالية سواء كان ذلك للاستخدام المنزلي أو اختيار المراكز المتخصصة ذات الخبرة الكافية في هذا المجال لتجنب أي أضرار، والأهم من ذلك هو اتباع الإرشادات الأساسية قبل الاستخدام.

  • الحصول على نتائج سريعة

نتائج استخدام اجهزة الليزر لازالة الشعر في العيادات هي أسرع مما نتوقع، فقد يحتاج الأمر فقط إلى حوالي 20 دقيقة للتخلص من الشعر الزائد في منطقة البكيني تماماً.

  • توفير الوقت والجهد

بمجرد إجراء الليزر لازالة الشعر، تحصلين على نتائج نهائية لمنع نمو الشعر مجدداً. لن تضطري لقضاء الساعات في ازالة الشعر الزائد من الذراعين، الساقين، منطقة البكيني أو أي منطقة أخرى كل بضعة أيام.

تحتاج النبضة الواحدة من الليزر إلى جزء من الثانية، كما يمكن استهداف أكثر من شعرة في نفس الوقت. تحتاج المساحات الصغيرة كمنطقة أعلى الشفاه إلى أقل من دقيقة واحدة. أما المساحات الكبيرة كالظهر أو الساقين، قد تحتاج إلى ساعة واحدة.

  • أرخص من الوسائل الأخرى على المدى الطويل

إلى جانب توفير الوقت والجهد المبذول خلال استخدام الشمع أو الشفرات، ستوفرين المال أيضاً. سواء لشراء الشفرات، كريمات إزالة الشمع أو الذهاب لصالونات التجميل لعمل جلسات إزالة الشعر باستخدام الشمع. مع مرور الوقت يمكنكِ توفير تلك التكاليف الباهظة والمتكررة عند إزالة الشعر بالليزر.

يحصل أغلب المرضى على فقدان دائم للشعر خلال عدة جلسات حوالي 3 إلى 7 جلسات.

  • الوقاية من الشعر الذي ينمو تحت الجلد

الشعر الذي ينمو تحت الجلد من المشكلات الشائعة والمزعجة التي تواجه الكثير من النساء والفتيات. باستخدام أجهزة الليزر لازالة الشعر، يمكنكِ التخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي. حيث يساعد الليزر على منع نمو بصيلات الشعر مجدداً على عكس الشمع والشفرات.

  • يمكن استخدامه على أي مستوى من الشعر

على عكس باقي الوسائل الأخرى، يمكن استخدام أجهزة الليزر لازالة الشعر  في العيادات بأي طول، لستِ في حاجة للانتظار طويلا حتى ينمو شعرك إلى مستوى معين من الطول، لكن يمكن تطبيق الليزر بسهولة على الشعر حتى بعد استخدام الشفرات.

  • يمكنكِ استخدامه بنفسك في المنزل

بعد مرور 20 عام من الأبحاث العلمية والدراسات، الان يمكنكِ اقتناء جهاز ليزر وعمل إزالة الشعر بالليزر في المنزل واستخدامه بسهولة. يمنحك ذلك نفس النتائج الفعّالة والآمنة دون الحاجة للذهاب لصالونات التجميل أو حتى العيادات التجميلية.

فوائد ليزر إزالة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أضرار إزالة الشعر بالليزر

على الرغم من النتائج الفعالة والآمنة التي تقدمها علاجات الليز في ازالة الشعر، إلا أن هناك القليل من الآثار الجانبية التي يمكن مواجهتها في بعض الحالات. ومن أهمها:

  • حروق الجلد

استخدام الليزر لازالة الشعر غير المرغوب فيه تعتمد بشكل أساسي على استخدام الحرارة لحرق بصيلة الشعر. لذلك، قد يواجه بعض المستخدمين حروق بسيطة على الجلد. تزداد فرص الإصابة بحروق الجلد مع البشرة الداكنة، فمع زيادة نسبة صبغة الميلانين داخل خلايا الجلد، يساعد ذلك على امتصاص المزيد من أشعة الليزر بشكل أسرع.

  • تصبغات الجلد

يمكن الإصابة بتصبغات الجلد أو البقع الداكنة بعد استخدام الليزر لازالة الشعر الزائد. كما قد يحدث نقص التصبغ في بعض الحالات الأخرى.

في حالة تصبغات الجلد الزائدة، تظهر بعض البقع الداكنة على الجلد بعد إزالة الشعر بالليزر، حيث يعمل الليزر على تحفيز إنتاج صبغة الميلانين، مما يخلق رد فعل مشابه لحروق الشمس.

أما في حالة نقص تصبغ الجلد، مع امتصاص الليزر يعمل ذلك على منع إنتاج الميلانين، مما يؤدي لفقدان صبغات لون الجلد.

  • إلتهابات العين

قد تؤثراشعة الليزر على العين وهو ما يؤدي إلى تهيجها واحمرارها، لذلك ينصح بحماية العين أثناء استخدام الليزر وتغطيتها بغطاء مناسب.

  • حكة الجلد

الحكة والتهابات الجلد من أهم الآثار السلبية التي تحدث أثناء استخدام الليزر على الجلد وبعد استخدامه أيضاً.

  • احمرار وتورم الجلد

في بعض الحالات، قد يواجه المستخدمون احمرار وتورم الجلد بعد استخدام الليزر لإزالة الشعر.

  • تقشر الجلد

استخدام الليزر في إزالة الشعر قد يتسبب في تقشر الجلد حول المنطقة المعالجة، كما قد تظهر بعض الكدمات الخفيفة على البشرة الحساسة. تظهر تلك التاثيرات الجانبية في غضون الأيام القليلة الأولى من العلاج وسريعا ما تختفي دون أن تترك آثاراً دائمة.

  • العدوى الفطرية

من الآثار الجانبية الأخرى والتي نادراً ما تظهر بعد استخدام الليزر لإزالة الشعر هي العدوى الفطرية على الجلد. لذلك، فمن الضروري الحفاظ على الجلد نظيفاً تماماً بعد استخدام الليزر، وإلا قد ينتهي الأمر مع عدوى جلدية مزعجة بسببها يتغير لون الجلد.

اضرار ليزر ازالة الشعر

أنواع ليزر إزالة الشعر

تختلف أنواع الليزر لإزالة الشعر بحسب تقنية عملها، إلا أنها تمنح نفس النتائج. عندما يمتص الجلد اشعة الليزر تتحول تلك الطاقة إلى حرارة. في كل نظام، تستخدم موجات الليزر بطول موجي مختلف. تعمل الموجات ذات الطول الموجي البسيط على امتصاص الضوء داخل بصيلات الشعر فقط ولا تؤثر على المنطقة المحيطة من الجلد، فيتم تركيز أشعة الليزر بشكل مكثفة على بصيلات الشعر وجذورها فقط.

يمكن للطبيب أو التقني المختص اختيار جهاز ليزر إزالة الشعر المناسب بحسب لون البشرة، ملمس الشعر ولونه وأي مضاعفات محتملة.

الأنواع الأساسية من جهاز ليزر إزالة الشعر هي:

Ruby Laser Hair Removal

جهاز ليزر إزالة الشعر الياقوتي، أول تقنية لاستخدام الليزر في إزالة الشعر. الطول الموجي لليزر المستخدم هو 694nm يتم امتصاصه بشكل انتقائي من خلال الميلانين في الجلد. يعمل الليزر على إتلاف بصيلات الشعر، لكنه يستهدف بصيلات الشعر فقط، مما يقلل من الضرر الذي يلحق بالأنسجة المحيطة بالجلد. تتميز تلك التقنية باستخدام نظام تبريد يساعد على تهدئة الجلد قبل، أثناء وبعد استخدام النبضات على الجلد. هناك فرق 2 ثانية بين كل نبضتين من الليزر، خلال تلك الفترة يعمل نظام التبريد على تهدئة الجلد وحمايته من الحروق، كما يعمل على تقليل الشعور بالألم ويعتبر من أفضل أجهزة إزالة الشعر بالليزر.

ينصح بإزالة الشعر باستخدام الليزر الياقوتي للأشخاص من ذوي البشرة الفاتحة للحصول على نتائج دائمة من إزالة الشعر وتقليل نمو الشعر تماماً.

Alexandrite Laser Hair Removal

يتميز بطول موجي قصير، غالباً ما ينتج عنه بعض الآثار الجانبية كتصبغات البشرة أو فقدان الصبغات، خاصةً للمستخدمين من ذوي البشرة الفاتحة. لذلك، يعد الأنسب لـ ذوي البشرة الداكنة والسمراء. كما يمكن استخدامه لإزالة شعر الوجه.

Diode Laser Hair Removal

الليزر ثنائي الصمام هو ثاني أفضل جهاز إزالة الشعر بالليزر ويناسب اكثر اصحاب البشرة الداكنة. تعتمد تلك التقنية على طول موجي أطول من الموجات المستخدمة في جهاز الليزر الياقوتي، مما يساعد على اختراق طبقات الجلد بشكل أعمق وأكثر أماناً، كما يعمل على حماية صبغة الميلانين للوقاية من تصبغات الجلد أو فقدان التصبغ ليستهدف بصيلة الشعر دون أن يؤدي لتلف الجلد.

تناسب تلك التقنية أصحاب البشرة الداكنة أكثر من أنواع الليزر لإزالة الشعر الأخرى.

Nd: YAG Laser Hair Removal

تناسب تقنية Nd: Yag جميع درجات البشرة. لكن مع ذلك، لا توجد أدلة كافية يمكن أن تثبت فعّالية تلك التقنية في إزالة الشعر والحصول على نتائج طويلة الأمد. كما لاحظ بعض المستخدمين آثارها المؤلمة.

انواع اجهزة ليزر ازالة الشعر

تكلفة ليزر إزالة الشعر

تختلف تكلفة ليزر إزالة الشعر باختلاف انواع اجهزة الليزر لازالة الشعر. لكن تتراوح تكلفة الجلسة الواحدة ما بين 150 دولار أمريكي وحتى 400 دولار أمريكي، كما تنخفض تلك التكلفة في بعض الدول مثل تركيا، دبي، مصر، الأردن وباقي الدول العربية.

هناك بعض العوامل التي يتم على أساسها تحديد تكلفة ليزر إزالة الشعر وهي:

  • مساحة المنطقة المراد إزالة الشعر منها.
  • عدد الجلسات المطلوبة وعدد النبضات التي يحتاجها الشعر.
  • خبرة الطبيب المعالج أو المركز التجميلي الذي يقدم تلك الخدمة.
  • كثافة الشعر ولون البشرة سواء كانت داكنة أو فاتحة.

تجربتي مع ليزر إزالة الشعر

تروي فتاة تبلغ من العمر 24 عاماً تجربتها مع إزالة الشعر بالليزر  قائلة: “تجربتي مع ليزر إزالة الشعر من أفضل تجارب التجميل، التي حصلت عليها منذ مدة طويلة.

استغرق اتخاذ القرار وقتاً من التفكير والبحث حول أفضل أنواع الليزر وأفضل أطباء التجميل، لتجنب مشكلات الليزر من الحروق وعدم تحقيق النتائج المرضية.

استغرقت الجلسات حوالي 8 جلسات للوصول إلى النتيجة النهائية، يفصل بين كل جلسة وأخرى من 3 إلى 4 أسابيع. بالرغم من ذلك فقد بدأت النتائج تظهر بعد الجلسة الرابعة.

لاحظت تغير كبير في معدل نمو الشعر وفي سمك الشعر ذاته. اخضع الآن لجلسات دورية كل 6 أشهر تقريباً للحفاظ على النتائج.

هل إزالة الشعر بالليزر دائمة؟

بالرغم من الإعلانات الدعائية حول التخلص من مشكلة الشعر الزائد نهائياً بالليزر إلا أن الأمر مختلف على أرض الواقع.

لا يحقق الليزر نتائج دائمة في إزالة الشعر وتحتاج إلى جلسة كل 6 أشهر تقريباً إلى سنة للحفاظ على النتائج السابقة.

يعد بالرغم من ذلك إزالة الشعر بالليزر هي أفضل طرق التخلص من الشعر لمدة طويلة مقارنة بالطرق التقليدية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضا:

أهم طرق علاج الشعر الزائد في العيادات وبالمنزل

جهاز بيورير لازالة الشعر

نتائج إزالة الشعر بالليزر قبل وبعد

Veet Cream  كريم فييت لازالة الشعر 

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر للرجال

إزالة الشعر بدون ألم