كيفية استخدام زيت السعد لإزالة الشعر وأهم الفوائد

كيفية استخدام زيت السعد لإزالة الشعر وأهم الفوائد

حرصت السيدات منذ قديم الأزل على إيجاد وسائل فعالة للتخلص من الشعر الزائد في الجسم، وهو ما دفعهن لتجربة العديد من المكونات الطبيعية مثل زيت السعد لإزالة الشعر، والذي يدخل منذ القدم في صناعة العديد من الوصفات الفعالة للتقليل من نمو الشعر الزائد، وتنعيم البشرة وترطيبها.

إن كنتِ من الراغبات في معرفة المزيد حول زيت السعد لمنع نمو الشعر، فسوف نقدم لك في هذا الملف كافة ما يتعلق بـ فوائد زيت السعد، وكيفية استخدامه في وصفات إزالة الشعر، بالإضافة إلى باقة من التجارب والنصائح التي قد تهمك مع تجميلي.

 

ما هو زيت نبات السعد؟

زيت السعد هو مستخلص زيتي يتم الحصول عليه من أحد النباتات المعمرة يطلق عليه نبات السعد، وعلى الرغم من تصنيف الفصيلة السعدية التي ينتمي إليها نبات السعد ضمن الأعشاب المؤذية للمحاصيل الزراعية، إلا أنه وُجد بأن هذا النوع من النباتات يمتلك العديد من الفوائد الطبية المتفردة، لهذا فقد شاع استخدامه في العديد من علاجات الطب البديل.

يتوفر زيت نبات السعد في عبوات مسبقة التعبئة لدى محلات العطارة والمتاجر، بينما تفضل بعض السيدات القيام بتحضيره منزلياً من خلال خلط بودرة السعد مع زيت الزيتون، وذلك من أجل ضمان الحصول على التركيبة الأصلية والمكثفة لزيت السعد دون أي إضافات، وهو يستخدم في العديد من الوصفات التجميلية مثل التقليل من نمو الشعر الزائد.

ما هو زيت نبات السعد؟ 

 

ما هي أسباب فرط نمو الشعر في الجسم؟

تعد مشكلة فرط نمو الشعر الزائد في مختلف مناطق الجسم واحدةً من أكثر المشاكل المزعجة بالنسبة للسيدات، وهي تنتج في الغالب عن مجموعة من الأسباب المختلفة، وعلى رأسها:

1- العوامل الوراثية والهرمونية: 

عادةً ما تمر معظم السيدات ببعض الاضطرابات الهرمونية خلال مراحل حياتهن، لكن السيدات اللواتي يتمتعن بوجود نسبة أكبر من هرمون التوستيرون يمكن أن تزداد لديهن مخاطر الإصابة بـ فرط نمو الشعر بصورة أكبر مقارنةً بنظيراتهن من السيدات، كما تلعب الوراثة دوراً كبيراً في زيادة احتمالية الإصابة بفرط نمو الشعر الزائد في الجسم

2- اضطرابات الغدة الكظرية: 

وجدت الدراسات أن السيدات اللواتي يعانين من وجود تغيرات أو خلل ما في الغدة الكظرية يصبحن أكثر عرضةً من غيرهن للإصابة بمشكلة فرط نمو شعر الجسم الزائد.

3- العلاجات الدوائية: 

من المحتمل أن تترك بعض الأدوية تأثيراً على معدلات نمو الشعر في الجسم، مثل الأدوية الهرمونية والأدوية المحتوية على الكورتيكوستيرويد وغيرها. 

 أسباب فرط نمو الشعر في الجسم 

 

ما هي أبرز فوائد ومميزات زيت نبات السعد؟

يمتلك زيت نبات السعد العديد من الخصائص التي تجعل منه واحداً من المكونات الفعالة في العناية بالبشرة، بالإضافة إلى تأخير نمو الشعر، وعلاج مشكلة الشعر الزائد لدى السيدات، ومن أبرز هذه الفوائد نورد لكم ما يلي:
ما هي أبرز فوائد ومميزات زيت نبات السعد؟

 

1- التقليل من نمو الشعر الزائد: 

على الرغم من قلة التجارب والدراسات التي تمت لإثبات مدى فعالية هذا التأثير، إلا أن زيت السعد قد أثبت فعالية ملحوظة من خلال التجربة في التقليل من فرط نمو الشعر، وذلك من خلال إضعاف بصيلات الشعر مع الاستخدام المتكرر، بنفس النهج الذي تعمل عليه تقنية الليزر، مما يجعل منه بديلاً طبيعياً لها.

2- تقوية مناعة الجسم: 

أثبتت الدراسات بأن زيت نبات السعد قد أحرز نتائج ايجابية فعالة في زيادة رفع مستوى المناعة لدى شريحة واسعة من المرضى، تجاه بعض أنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية، وخاصةً مع الاستخدام المنتظم والدائم له، وذلك بفضل ما يحتويه من عناصر مضادة للأكسدة ومحاربة للبكتيريا، مما يحد من ظهور مشاكل البشرة والشعر.

3- تجديد خلايا البشرة: 

يلعب زيت السعد دوراً ملحوظاً للغاية في التجديد من مظهر البشرة ومنحها الإشراقة الطبيعية، سواء في حال ما إذا تم استخدامه بشكل خام، أو كأحد مستحضرات العناية بالبشرة، حيث يعمل بفضل عناصره المضادة للأكسدة على التقليل من شحوب البشرة واستعادة مظهرها الشاب والنضر.

تجديد خلايا البشرة من مميزات زيت نبات السعد

 

4- علاج الحبوب والبثور: 

يأتي استخدام نبات السعد في علاج الحبوب والبثور كأحد الاستخدامات الدارجة والفعالة لهذا المكون الطبيعي، فيكفي قيامك بوضع بضع قطرات منه يومياً على سطح بشرتك من أجل التقليل من مظهر البثور وحب الشباب بصورة طبيعية وملحوظة.

5- التعزيز من عملية الهضم: 

يعد تحسين عملية هضم الطعام أحد أهم الفوائد التي يضمنها مستخلص نبات السعد، حيث تلعب الإنزيمات دوراً في التحسين من قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام، والتقليل من الغازات والاضطرابات الهضمية الأخرى، مما ينعكس على صحة البشرة والشعر.

6- الفعالية العالية: 

يستخدم زيت نبات السعد لمنع نمو الشعر، ويعد من الطرق الفعالة والآمنة التي تستخدم لمنع نمو الشعر وذلك لأن الزيت يحتوي على الفلافونويدات التي لها تأثير مضاد للأندروجينات وتمنع بذلك نمو الشعر الذي يزيد نموه في مرحلة البلوغ في أماكن معينة في الجسم مثل شعر تحت الإبط وشعر العانة.

وقف نمو الشعر من مميزات زيت نبات السعد

ما هي مميزات زيت السعد لإزالة الشعر؟

يتميز استخدام زيت السعد لمنع نمو الشعر بعدد من المميزات، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. يمتاز زيت نبات السعد بكونه من الطرق الطبيعية الآمنة نسبياً، حيث لا يتسبب في حدوث أي أعراض جانبية خطيرة، مثل جفاف البشرة أو تشققها أو التهابها.
  2. يمتاز استخدام زيت السعد بكونه من الطرق سهلة الاستخدام، حيث يكفي وضعه على سطح البشرة يومياً لمدة 15 دقيقة، مع التكرار المنتظم من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  3. يمتاز زيت نبات السعد بفعاليته العالية في إزالة الشعر بكافة ألوانه، حيث أن تأثيره الفعال لا يعتمد على صبغة الميلانين كما هو الحال مع تقنية الليزر لإزالة الشعر، لهذا فهو مناسب مع كافة ألوان البشرة.
  4. يمتاز زيت نبات السعد بكونه من المركبات رخيصة الثمن في علاج فرط نمو الشعر.

 مميزات زيت السعد لإزالة الشعر 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف يمكن استخدام زيت السعد في منع نمو الشعر؟

توجد العديد من وصفات زيت السعد لإزالة الشعر، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

كيف يمكن استخدام زيت السعد في منع نمو الشعر؟

 

1- وصفة بودرة السعد مع الكركم وعشب القراص:

يندرج الكركم وعشب القراص ضمن قائمة الأعشاب المستخدمة في التقليل من نمو الشعر الزائد في الجسم، لذا فهو يستخدم في تدعيم تأثير زيت نبات السعد من أجل الحصول على نتائج مثالية.

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو خلط كميات متساوية من بودرة نبات القراص ومسحوق الكركم وبودرة نبات السعد، ثم أضيفي الماء حتى الحصول على مزيج متماسك واتركيه على سطح الجلد لمدة 20 دقيقة على الأقل يومياً، كرري هذه الوصفة لمدة 6 أسابيع.

2- وصفة معجون نبات السعد:

تعتمد هذه الوصفة على استخدام زيت نبات السعد الخام، حيث يتم غلي أوراق نبات السعد مع القليل من الماء، وتكرار عملية الغلي حتى يتحول النبات إلى معجون سهل الفرد على الجلد، بعد جفاف الماء بشكل كامل. 

قومي بوضعه على سطح الجلد في الأماكن التي ينمو فيها الشعر بكثافة، اتركيه حتى يجف ومن ثم قومي بإزالته بالماء الفاتر، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج قومي بتكرار الوصفة يومياً لمدة 3 أسابيع.

وصفة بودرة السعد مع الكركم وعشب القراص

 

3- مغلي بودرة نبات السعد مع زيت الزيتون:

من أجل تحضير هذه الوصفة قومي بمزج كميات متساوية من بودرة السعد مع زيت الزيتون الخام، بعد ذلك اتركي المزيج ليغلي على نار هادئة، ثم أغلقي النار بعد تمام الغليان واتركيه حتى يبرد، كرري هذه العملية من  6 إلى 8 مرات، ثم ضعيها في وعاء مغلق، واستخدميه على بشرة جافة في كل مرة تزيلين فيها الشعر الزائد بالطرق الطبيعية.

لى الرغم من فعالية هذه الوصفة إلا أنها لا تؤتي نتائجها الملحوظة سوى من خلال المداومة عليها.

4- منقوع أوراق نبات السعد مع زيت النمل:

يعد زيت النمل من المكونات الفعالة في إزالة الشعر، وذلك بفضل غناه بحمض الفورميك.

لا يتطلب إجراء هذه الوصفة سوى القيام بنقع القليل من أوراق نبات السعد مع القليل من زيت النمل، اتركي المزيج في مكان دافئ لمدة 48 ساعة ثم قومي بوضعه مباشرةً على سطح الجلد يومياً لمدة 20 دقيقة، كرري هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

استخدام زيت السعد في منع نمو الشعر 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض الطرق الطبيعية الأخرى لمنع نمو الشعر

توجد العديد من الطرق الطبيعية لمنع نمو الشعر والتقليل من كثافته، ومن أشهر هذه الطرق نورد لك ما يلي:

1- وصفة الترمس لمنع نمو الشعر: 

تعد بذور الترمس من أقدم المكونات المستخدمة في إزالة الشعر ومنع نموه. 

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو نقع بذور الترمس لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ثم قومي بهرس الترمس المنقوع وحفظه في وعاء داخل الثلاجة، استخدمي المزيج على الأماكن التي ترغبين في تقليل نمو الشعر بها وذلك بعد إزالة الشعر بالطرق التقليدية، يومياً لمدة لا تقل عن شهر كامل من أجل الحصول على أفضل النتائج.

2- وصفة الملح والماء البارد لمنع نمو الشعر: 

وجدت النساء بأن استعمال مزيج الملح والماء البارد على الأماكن التي تزداد فيها كثافة الشعر من شأنه أن يحد من نموه بصورة ملحوظة، وخاصةً مع المداومة على عمل هذه الوصفة، كل ما عليك القيام به هو وضع مزيج من الملح والماء البارد على سطح الجلد يومياً وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الجلد وتجفيفه.

بعض الطرق الطبيعية الأخرى لمنع نمو الشعر 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربتي مع زيت السعد لمنع نمو الشعر

تحكي لبنى 27 عاماً من القاهرة عن تجربتها مع زيت نبات السعد فتقول: “لفترة طويلة كنت أعاني من نمو الشعر الزائد في مختلف مناطق جسمي نتيجة عوامل وراثية، وقد نصحتني العديد من الصديقات بإجراء إزالة الشعر بالليزر، لكنني كنت أفضل دائماً اللجوء إلى وصفات طبيعية لتقليل نمو الشعر، وبالفعل قمت بشراء زيت نبات السعد بعد أن سمعت عن فوائده العديدة في التقليل من نمو الشعر وتنعيم البشرة”.

تكمل لبنى: “لم أكن أتوقع الحصول على نتائج سريعة، لذا فقد حرصت على عمل الوصفة يومياً لمدة 3 أشهر قبل الحكم على النتائج، في البداية لم تكن النتائج ملحوظة، لكن وبعد مرور 6 أسابيع بدأت كثافة الشعر في الانخفاض تدريجياً، ومع المداومة والاستمرار تقلصت المدة الزمنية الفاصلة بين جلسات إزالة الشعر بالطرق التقليدية، لذا يمكنني القول بأن تجربتي مع زيت السعد كانت رائعة”.

تجربتي مع زيت السعد لمنع نمو الشعر

زيت السعد بعد الموس

يوضع زيت السعد على الجلد بعد إزالة الشعر بأي طريقة، سواءً كانت الحلاقة بالموس، أو النزع بالشمع أو الحلاوة.

يكرر دهن الجلد بزيت السعد في كل مرة بعد إزالة الشعر غير المرغوب فيه، مع تركه على الجلد لأطول فترة ممكنة.

هل زيت السعد يسمر البشرة؟

لا، زيت السعد لا يسبب اسمرار الجلد، وعلى العكس يستخدمه البعض في تفتيح البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

اسعار ازالة الشعر بالليزر 2021

قائمة أفضل كريمات ازالة الشعر

مميزات إزالة الشعر بالليزر

هل ينمو الشعر بعد إزالته بالليزر مرة أخرى؟

الاعراض الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

أهم طرق علاج الشعر الزائد في العيادات وبالمنزل