علاج شعر الوجه

علاج شعر الوجه

تعد مشكلة شعر الوجه الزائد واحدة من المشكلات المزعجة والمحرجة للمرأة والتي تبحث لها دائماً عن حلول بعدما أثبتت الحلول التقليدية عدم قدرتها على علاج شعر الوجه الزائد بشكل نهائي. نستعرض معكم فيما يلي أهم أسباب وطرق علاج شعر الوجه بأمان وفعالية للتمتع ببشرة مشرقة وخالية من الشعر.

 

أسباب وعلاج شعر الوجه الزائد

تتعدد أسباب ظهور شعر الوجه الزائد لدى النساء، وهي حالة مرضيّة تُعرف بالشعرانية Hirsutism والتي ترتبط باضطراب في الهرمونات حيث يرتفع مستوى الهرمون الذكوري (الأندروجين) وفي المقابل ينخفض مستوى الهرمون الأنثوي (الأستروجين) وتعد تلك هي الحالة الأكثر شيوعاً. 

قد يرتفع هذا الهرمون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية، مثل الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وكذلك الإصابة بمتلازمة كوشنج.

ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى الهرمون الذكوري (الأندروجين) في الجسم ظهور عوامل أخرى مثل بلوغ سن انقطاع الطمث، أو نتيجة للأدوية التي تحتوي على التستوستيرون، ودواء المينوكسيديل. 

وفيما يلي أشهر أسباب زيادة نمو شعر الوجه لدى النساء:

1- الوراثة

قد تكون بعض النساء من ذوات الشعر الكثيف منذ الصغر وليس بسبب أي خلل هرموني وإنما الأمر يعود لأسباب وراثية من الوالدين أو من طبيعة المنطقة التي نشأت بها المرأة، ويظهر هذا جلياً لدى النساء في شبه القارة الهندية وكذلك دول البحر الأبيض المتوسط واللاتي أكثر عرضة لنمو الشعر الزائد مقارنةً بنساء أوروبا وشرق آسيا وأمريكا.

2- عدم توازن الهرمونات

يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى زيادة في إفراز هرمونات الذكورة (الأندروجين) في جسم المرأة وهذا يؤدي إلى كثرة الشعر أو ظهوره سريعاً بعد فترة بسيطة من إزالته، ويمكن أن يكون هذا الاختلال ناتجاً عن متلازمة تكيس المبايض أو اضطرابات الغدة الكظرية.

3- بعض الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية في ظهور الشعر بكثافة في الوجه، مثل بعض أدوية تساقط الشعر التي تُستخدم بشكل خاطئ وكذلك الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات الصرع والصداع النصفي الدائم والفصام وارتفاع ضغط الدم، وبعض أدوية حبوب منع الحمل.

أسباب وعلاج شعر الوجه الزائد

 

علاج شعر الوجه الخفيف باستخدام الوصفات المنزلية

هناك عدد من الوصفات المنزلية الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل لعمل ماسكات للبشرة تساهم في إضعاف بصيلات شعر الوجه وبالتالي المساهمة في علاج شعر الوجه بفعالية، ومنها:

1- وصفة ماء الترمس المر

يساعد الترمس في إزالة الشعر الزائد من الوجه إن تم استخدامه بطريقة صحيحة، عن طريق الخطوات التالية:

  • قومي بنقع كوب من الترمس المرّ المطحون في 4 أكواب من الماء النقي لمدة يوم كامل.
  • صفّي ماء الترمس واحتفظي بالمياه في عبوة محكمة الإغلاق. 
  • بعد أن تقومي بإزالة الشعر الزائد من وجهك بأي طريقة من العادية، قومي بغمس قطنة بمزيج الترمس ومرريها على البشرة.
  • استمري لدقائق في تكرار تمرير القطن على وجهك كلما جف الجلد .
  • حاولي بقدر الإمكان تكرار هذه الطريقة يومياً وستلاحظين بطء نمو الشعر بشكل ملحوظ حتى يتوقف عن النمو تماماً بعد أسابيع قليلة.

علاج شعر الوجه الخفيف باستخدام الوصفات المنزلية

 

2- وصفة البصل

يمكن الاستعانة بالغشاء الموجود بين طبقات البصل في علاج شعر الوجه الخفيف بشكل مضمون عن طريق الخطوات التالية:

  • قومي باستخراج الغشاء الرقيق الموجود ما بين جميع طبقات البصل من ثمرتين.
  • قومي بطحن هذا الغشاء باليد أو المطحنة.
  • قومي بإضافة عشرة ورقات من الحبق من أجل إعداد خلطة طرية.
  • حاولي تطبيق هذه الخلطة على الأماكن الكثيفة بالشعر على الوجه.
  • اتركي القناع لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة، قبل شطف الوجه بالماء الفاتر والصابون المناسب له.
  • حاولي تكرار نفس الوقفة 3 مرات أسبوعياً للحصول على النتيجة المطلوبة سريعاً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

3- وصفة الكركم

يمكنك تحضير قناع الكركم للوجه من أجل إزالة الشعر الزائد وفي نفس الوقت المساهمة في نضارة البشرة عن طريق الآتي:

  • امزجي ملعقتين من الكركم المطحون مع ثلاث ملاعق من الحليب السائل كامل الدّسم معاً لحين الحصول على عجينة طرية.
  • ضعي المزيج على الأماكن التي تعاني من الشعر بكثافة واتركيه لمدة نصف ساعة.
  • اشطفي وجهكِ جيداً بالماء الدافئ، مع تكرار الأمر ثلاث مرات أسبوعياً لأفضل نتائج.

قناع الكركم لإزالةشعر الوجه

 

علاج شعر الوجه بالليزر

تُستخدم اشعة الليزر في العديد من الأغراض التجميلية بما فيها إزالة الشعر، حيث يمكن علاج شعر الوجه بالليزر عن طريق تسليط شعاع من الليزر في شكل نبضات مركّزة على بشرة الوجه، عندها يمر شعاع الليزر عبر طبقات الجلد حتى يصل إلى بصيلات الشعر، وعندها تقوم الصبغة الموجودة في البصيلة بامتصاص الطاقة المنطقة من شعاع الليزر.

كما تعمل الحرارة المنبعثة من الليزر على تدمير البصيلات من جذورها وهو ما يساعد في النهاية على منع نمو الشعر في المستقبل، ولذلك يمكن استخدام ليزر شعر الوجه مع من يعانون من فرط نمو الشعر إما لأسباب مرضية أو خلل هرموني أو حتى بشكل عادي.

خطوات علاج شعر الوجه بالليزر:

يقوم الطبيب بتحضير الحالة لجلسة إزالة الشعر بالليزر عن طريق عدة خطوات، وهي:

  • يُنصح باستخدام الشفرة لإزالة الشعر من المنطقة المستهدفة قبل إزالة شعر الوجه بالليزر لتسمح لأشعة الليزر بالوصول لبصيلات الشعر بسرعة وسهولة.
  • وضع طبقة من المخدر الموضعي على المكان الذي سيتم استهدافه بالليزر من أجل تقليل الشعور بالألم والذي عادةً ما يكون طفيف.
  • يتم تبريد البشرة قبل تسليط أشعة الليزر لحمايتها من الالتهاب.
  • يتم تسليط أشعة الليزر بأطوال معينة لحين إتمام دورها في إضعاف البصيلات، علماً بأن هناك عدد من أجهزة إزالة الشعر بالليزر التي يمكن الاعتماد عليها ومن أشهرها: 

1- ليزر الروبي أو الليزر الياقوتي RUBY Laser: يعمل هذا الليزر على امتصاص الصبغة الموجودة ببصيلة الشعر بصورة كبيرة، ولكنه  كأغلب أنواع البشرة لا يناسب البشرة السمراء حيث يتسبب في تصبغ الجلد وزيادة اسمرار البشرة.

2- ليزر الألكسندرايت Alexandrite: يعد من أشهر أنواع الليزر لإزالة الشعر من الوجه ويتميز عن الليزر الياقوتي بأنه مناسب لأصحاب البشرة السمراء حيث تمتصه صبغة الميلانين بصورة أقل مقارنةً بليزر الروبي، ولذلك يعد هو علاج شعر الوجه بالليزر الأكثر استخداماً في العالم العربي.

  • تحتاج كل حالة لعدة جلسات للحصول على النتائج المنشودة وقد تتراوح من 3 إلى 5 جلسات للحصول على أفضل النتائج.

علاج شعر الوجه بالليزر

 

مميزات إزالة شعر الوجه بالليزر

تتعدد مميزات علاج شعر الوجه بالليزر وإلا ما كانت انتشرت بهذا الشكل في مختلف دول العالم، حيث أن تلك التقنية تساعد على إزالة الشعر الزائد من الوجه دون إجهاد البشرة، أو الشعور بالألم المعتاد مع الطرق التقليدية كالشمع أو الحلاوة أو الخيط وغيرها من الطرق التي قد تسبب احمرار والتهابات الجلد، 

ومن أهم مميزات استخدام ليزر شعر الوجه:

  • نتائج فعالة وسريعة بعد فترة وجيزة من بدء الجلسات.
  • ضمان إزالة الشعر بصورة نهائية وليس كباقي الطرق التقليدية التي تسمح للشعر بالنمو مرة أخرى.
  • تقنية آمنة تماماً على خلايا البشرة وليس لها آثار جانبية كبيرة.
  • السرعة، حيث لا تستغرق جلسة الليزر لإزالة شعر الوجه سوى ربع ساعة أو عشرين دقيقة.
  • تقنية فعالة مع كل أنواع البشرة.

مميزات إزالة شعر الوجه بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج شعر الوجه للنساء بطرق مضمونة

هناك العديد من الطرق القديمة والتقليدية التي طالما اعتمدت عليها النساء من أجل علاج شعر الوجه الزائد ومن أشهرها:

  • إزالة شعر الوجه باستخدام عجينة السكر والليمون والعسل أو كما يطلق عليها “الحلاوة” بشكلٍ دوري، ممّا يقلّل من قوّة بصيلة الشعرة في الوجه بشكل تدريجي إلى أن تموت.
  • تفضل بعض السيدات استخدام أجهزة الشمع الساخن لإزالة الشعر بدلاً من الحلاوة المعتادة نظراً لأنها قد تكون أسرع أو أقل ألماً في علاج شعر الوجه الخفيف.
  • علاج شعر الوجه عند النساء باستخدام بعض الكريمات الطبية، التي تساعد على إبطاء وتيرة نمو الشعر الزائد على الوجه، إلا أن هذا الحل لا يضمن التخلص التام من شعر الوجه، كما أنه يحتاج حوالي شهرين بعد الاستخدام 6-8  مرات قبل البدء بملاحظة أي فروقات. 
  • نتف الشعر إما باستخدام الملقط أو الخيط أو أجهزة انتزاع الشعر والتي لا ينصح الخبراء عادةً باستخدامها لشعر الوجه والذقن.
  • شرب كميات كبيرة من المياه بشكل يومي وكذلك مختلف السوائل المفيدة مثل عصائر الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والمياه لأنها تساهم في تسهيل عملية إزالة شعر الوجه.
  • الاعتياد على عمل حمام بخار ساخن للوجه قبل إزالة شعر الوجه، حيث يساعد البخار على فتح مسام الوجه، وهذا يسهّل من عملية التخلص من الشعر.
  • اتباع نظام غذائي صحي بجانب ممارسة الرياضة، لأن كلاهما يساهم في تنظيم هرمونات الجسم، وبالتالي فإنه يحد من نمو الشعر غير المرغوب به.
  • يمكن أن تكون خسارة الوزن الزائد حلاً يساهم في تقليل هرمون الأندروجين في الجسم، وكذلك يساهم في تنظيم الدورة الشهرية.

علاج شعر الوجه للنساء بطرق مضمونة

 

طرق علاج شعر الوجه للنساء بالأدوية

يوجد العديد من الأدوية التي تعمل على تثبيط هرمونات بعينها وبالتالي تساعد على التخلص من الشعر الزائد وعلاج شعر الوجه ومنها العقاقير الآتية:

  1. أقراص موانع الحمل الفموية 

تحتوي أقراص موانع الحمل الفموية على مزيج من الهرمونات الأنثوية التي تساعد على علاج شعر الوجه للنساء، ولكن يجب اختيار نوع موانع الحمل تحت إشراف الطبيب ليختار لك الأنسب وكذلك للتأكد من أنه لن يكون لها أعراض جانبية.

تجدر الإشارة إلى أن تناول حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرون معاً تعد غير مناسبة للسيدات المصابات بارتفاع ضغط الدم والسمنة وكذلك المعرضات لتجلط الدم، لذا لابد من تناولها تحت إشراف طبي.

  1. مضادات الأندروجين الدوائية 

تعمل مضادات الأندروجين الدوائية (Antiandrogen) على تثبيط إنتاج الأندروجينات وبالتالي فإنها تساعد على علاج شعر الوجه عند النساء،  ومن أشهر أنواع مضادات الأندروجين التي يمكنك الاعتماد عليها: دواء سبيرونولاكتون، حيث يتم وصف دواء السبيرونولاكتون في الغالب مع موانع الحمل الفموية، خاصةً في حال إن كانت حبوب منع الحمل ليست فعالة بما فيه الكفاية لعلاج المشكلة.

  1. عقاقير طبية أخرى 

يُمكن استخدام العديد من الأدوية الأخرى من أجل علاج شعر الوجه عند النساء، مثل: الأدوية الستيرويدية المخففة والتي تستخدم في أغلب الأحيان مع الحالات التي يكون فيها سبب فرط نمو شعر الوجه والجسم هو مشكلة تتعلق بالغدة الكظرية.

يمكن كذلك الاستعانة بالأدوية الخافضة للأنسولين وهو من الحلول الغير دارجة رغم أنه أثبت فعالية ولكن يجب الحذر عند استخدامه لأنه قد يتسبب في ظهور مضاعفات جانبية حادة.

كما يمكن الاعتماد على أدوية الهرمون المحفز لموجهة الغدد التناسلية وهي الأدوية التي تعمل على تقليل كمية الأندروجينات التي يتم إنتاجها في المبايض داخل الرحم وبالتالي تقليل معدل نمو شعر الجسم بشكل عام. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ازالة النمش بالليزر

ازالة الوحمات

ازالة دهون الانف

علاج تصبغات الشفايف بالليزر

اسباب تقصف الشعر

زيت باراشوت لشعر طويل وناعم

ازالة الشعر بدون ألم

تجميل الوجه بالليزر في الإمارات

تجميل الوجه بالليزر في ابوظبي

إزالة الشعر بالليزر للرجال في مصر

ماسكات بعد ازالة شعر الوجه