تشقق القدمين

تشقق القدمين

يعد تشقق القدمين من المشاكل المزمنة والمحرجة لأصحابها خاصةً من السيدات والتي يعاني منها عدد كبير خاصةً كبار السن، حيث يتسبب شدة جفاف القدم في تكوّن طبقات عريضة من الجلد تعاني من الجفاف والتصلب تصبح معرضة أكثر من غيرها لظهور التشققات بها.

نستعرض معكم خلال الموضوع التالي تشقق القدمين الاسباب والعلاج الأمثل بوصفات طبيعية وسهلة للتخلص من تلك المشكلة نهائياً بدون تكاليف ولا الاستعانة بمراكز التجميل والعناية بالبشرة.

علامات تشقق القدمين المزمن

تعد من أشهر أعراض تشقق القدمين المزمن:

  1. وجود جلد جاف وصلب في باطن القدمين وكذلك الكعبين وكلما ظهر هذا الأمر في سن صغيرة كلما كانت ناقوس خطر يخبرك بأنك سوف تعاني من أرجل متشققة مع تقدم السن.
  2. وجود بقع قشرية حمراء اللون في مناطق متفرقة من القدم والتي إذا ما تم إهمالها ستتحول إلى تشققات تظهر على جانبي باطن القدم، والتي لا يُنصح أبداً بشدها وإنما الأفضل أن يتم قص الزوائد البارزة فقط بمقص نظيف لحين بدء العلاج.
  3. قصور القشرة الخارجية لباطن القدم يسبب الرغبة في الحكة “التشققات” .
  4. ظهور علامات الطفح الجلدي بسبب الحكة، وتذكر أنه إذا لم تهتم بعلاج الحكة فقد يتطور الأمر لطفح جلدي.

تشقق القدمين الاسباب والعلاج

يدل تشقق القدمين على قلة العناية بهما، فالقدم في الأصل يكون جلدها جاف لعدم وجود غدد دهنية فيها، وبالتالي فإنه مع قلة الترطيب تصاب القدم بالتشقق، وبالرغم من أنها مشاكل شائعة عند المصابين بالسكري و لاعبي الرياضة و مع العجائز، إلا أنها من الممكن أن تحدث لأي شخص نتيجة عدم العناية بها لإحدى الأسباب التالية:

  1. جفاف المناخ وزيادة الرطوبة من الأسباب المؤدية لتشقق الكعبين، ولذلك تزداد معدلات الإصابة بتشقق القدمين خلال فصل الشتاء.
  2. السير بقدمين حافيتين في الشتاء أو على السجاد بشكل اعتيادي.
  3. ارتداء الأحذية الرديئة التي تسبب ضغطاً على القدمين قد يؤدي لتصلب الجلد في منطقة أسفل القدمين والكعب، ومن ثم تشققها.
  4. سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل عادي وخاصةً معدن الزنك من أسباب تشقق الكعبين وجفافهما.
  5. وجود خلل في هرمون الإستروجين أو هرمونات الغدة الدرقية بشكل عام.
  6. الوقوف لفترات طويلة على الأرضيات الصلبة.
  7. زيادة الوزن بشكل ملحوظ يؤدي إلى تمدد الجلد وبالتالي تشقق الطبقة الخارجية من الجلد وتعريضها أكثر للجفاف.
  8. التعرض الكثير للمياه الساخنة تحديداً يؤدي لفقدان القدم للزيوت الطبيعية وجفافها وبالتالي تشققها.
  9. الاعتماد على أنظمة التدفئة المنزلية تؤدي لجفاف الجلد.
  10. استعمال الصابون الخالي من أي مرطبات يساعد كذلك في جفاف البشرة و تشقق القدمين.
  11. هناك العديد من الحالات المرضية التي يُلاحظ معاناة أصحابها من ظاهرة تشقق الكعبين، منها: السكري، سرطان الغدد الليمفاوية، الإكزيما، والصدفية.
  12. التقدم في السن يسبب بالتبعية فقدان البشرة لزيوت الجسم الطبيعية مما يؤدي لجفاف البشرة و تشقق القدمين وهي الحالات الأكثرشيوعاً.

تشقق القدمين الاسباب والعلاج

نصائح عامة لتجنب تشقق القدمين الشديد

هناك العديد من النصائح التي عليك اتباعها لتجنب تشقق القدمين الاسباب والعلاج وخاصةً في حالة كون الظاهرة في بدايتها، ومن أهم طرق علاج تشقق القدمين:

  1. الحرص على إراحة القدمين، وعدم الوقوف لفترات طويلة وكذلك تجنب المشي بقدمين حافيتين يساهم في تقادي تشقق الكعبين قدر الإمكان من البداية.
  2. غسل القدمين جيداً بالماء والصابون، ثم نقعهما في حوض مملوء بالماء الدافئ، وعليه بضع قطرات من الصابون السائل أو ماء الورد، لمدة10 دقائق على الأقل، فهذه الخطوة من شأنها تليين جلد القدمين الميت والمتشقق حتى يسهل إزالتها.
  3. البعض الآخر ينصح بنقع القدمين في إناء ملئ بالماء الدافئ مع مزج قليل من الليمون والملح مع الماء والتكرار المنتظم لهذه الطريقة لحين ملاحظة زوال تشقق القدمين وعلاجه تماماً.
  4. يساهم استخدام الحجر الخفاف، أو مبرد القدمين في فرك الجلد الميت برفق لإزالته، ولكن في حالة حدوث جرح أو نزيف يسير، لابد أن يتم تنظيفه بالكحول أو المطهر.
  5. يتم تجفيف القدمين بمنشفة قطنية رقيقة، وترطيبها بكريم مرطب مناسب، أو طبقة من الفازلين، ثم ارتداء جورب قطني طوال الليل للحفاظ على رطوبة القدمين والحفاظ على جلد الكعبين ناعماً.
  6. في حالة الإصابة بالطفح الجلدي بسبب الحكة، يتم أولاً التخلص من الطبقة الخارجية الجافة لبداية العناية بالقدم إما عن طريق قص الأطراف البارزة بمقص نظيف أو حجر الخفاف.
  7. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة ونعومة القدمين وعدم تعرضها للأمراض ومن أهم تلك العناصر الغذائية: الزنك- فيتامين E ، فيتامين A ، فيتامين C ، والأحماض الدهنية الأساسية التى بنقصانها يحدث تشقق القدمين وجفاف الجلد، وأشهر الأطعمة التي تتوفر بها تلك العناصر (الأسماك- منتجات الألبان – الجزر- الخضروات الورقية- البرتقال- الليمون- الجوافة- التوت- العنب- المكسرات- البقول) .
  8. تناول زيت الزيتون مضاف إلى طعام الغذاء بقدر الإمكان.
  9. الإكثار من شرب المياه بمعدل 2 لتر يومياً على الأقل.

علاج تشقق القدمين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

وصفات طبيعية لعلاج تشقق القدمين المزمن

بخلاف العناية العادية بالقدمين، فهناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطة والغير مكلفة والتي يمكنك القيام بها لعلاج تشقق القدمين المزمن بشكل فعال، أشهرها:

زيت السمسم أو زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت السمسم أو زيت جوز الهند لفرك القدمين به خاصةً قبل النوم، حيث تساهم عناصر تلك الزيوت في علاج طبقة الجلد الخارجية وعلاج تشققات القدمين وتنعيم الكعبين.

الجليسرين

من المعروف فوائد الجلسرين في علاج تشققات وجفاف الجلد في الجسم ككل حتى أنه يستخدم في ترطيب الشفايف، لذا يكفي خلط كم بسيط من الجلسرين مع القليل من ماء الورد واستخدام الخليط في تدليك القدمين بشكل يومي، لملاحظة زوال تشقق القدمين وعلاجه في عدة أيام مما يساهم في تجميل القدمين بشكل ملحوظ.

الجليسرين وماء الورد لتشقق القدمين

الليمون

يمكن استبدال الملح بعصير ليمونة واحدة يتم إضافته لإناء من الماء الدافئ ونقع القدمين لمدة ربع ساعة، ومع تكرار الأمر مرتين في الأسبوع سيتم ملاحظة النتائج.

الفازلين

يفضل ترطيب القدمين بعد غسلهما باستخدام الفازلين أو أي من الزيوت الطبيعية لحمايتها من الجفاف وتسريع فترة العلاج.

العسل الأبيض

يعمل العسل على ترطيب الجلد بشكل ممتاز بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات، ويعد أفضل الخيارات لعلاج حالات العدوى التى تسبب الشقوق العميقة في القدم مثل التي يعاني منها الرياضيون.

كل المطلوب تحضير  نصف دلو من الماء الساخن ومعه كوب من العسل الأبيض، ليتم نقع القدمين فيه لمدة 30 دقيقة، ويفضل تكرار الأمر مرتين أسوعياً لحين الحصول على النتيجة المرجوة والتخلص من تشقق القدمين وعلاجه بسرعة.

هناك وصفة أخرى باستخدام العسل وهي: تسخين كوب من العسل ثم إضافة ملعقة كبيرة من الحليب ثم إضافة كوب من عصير البرتقال والتقليب جيداً لحين تكوين كريم من هذا الخليط، و بعد غسل القدمين في الماء الساخن واستخدام الحجر الجاف بقدر الإمكان، يتم تطبيق هذا الكريم على القدمين بتدليك خفيف حتى تتشرب القدمين الكريم .. ويترك لمدة 45 دقيقة  وبعد ذلك تغسل القدمين بماء دافئ.

يبقى خليط الكريم طازجاً وصالح للاستخدام أكثر من مرة إذا ما تم حفظه بالثلاجة، ويفضل أن يتم تطبيق نفس الوصفة يومياً بقدر الإمكان خاصةً إن كانت الحالية تعاني من تشقق القدمين الشديد.

تشقق القدمين العلاج بالعسل والليمون

خليط الفازلين وعصير الليمون

يعتبر الفازلين من المرطبات الغنية بالزيوت التى تحافظ على رطوبة الجلد من الجفاف بشكل عام، كما أن هذا النوع من المرطبات الغنى بالدهون يسمح لطبقات الجلد بالإحتفاظ بتلك الدهون داخل مسامات الجلد العميقة حتى تصل إلى الفجوات بين الخلايا وتملأها تماماً وهو بالتحديد المطلوب في حالة تشقق القدمين الشديد كما أن عصير الليمون يلعب دوراً في تبييض القدمين.

عند خلط الفازلين بعصير الليمون المضاد للأكسدة فإن ذلك يعمل على إزالة الجلد الميت والحصول على جلد ناعم جديد لأن خصائص عصير الليمون تعمل على تساقط الجلد الميت تماماً  فيكفي أن يتم غسل القدمين بالماء الساخن لمدة 10 دقائق قبل أن ندلك القدمين بخليط مكون من ملعقة كبيرة من الفازلين وعصير ليمونتين برفق، ويفضل أن يترك هذا الخليط لعدة ساعات (خلال النوم) ثم تغسل القدمين في الصباح، وتكرر نفس الوصفة يومياً حتى يتم علاج تشقق القدمين نهائياً.

السكر البنى

يمكن أن يستخدم السكر البنى لفرك تشقق القدمين برفق وبعيداً عن خلايا الجلد الميتة حتى تحصل القدمين على أكبر فائدة ممكنة وصحية لأنه يعتبر مرطب طبيعى وبالتالى يجذب الرطوبة من البيئة المحيطة ويوزعها جيداً على الجلد الجاف، كما يحتوي السكر البنى على حمض الجليكوليك والذي يحارب العدوى البكتيرية التى تصيب القدمين وكذلك حمض الجليكوليك وحمض ألفا الهيدروكسيل الذي يحافظ على شباب البشرة وصحة الجلد.

الحليب

يساعد الحليب على علاج وإصلاح تشقق الجلد فى القدمين؛ لوجود العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات به وخاصةً  فيتامين A ( أ ) الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذى يعطى مرونة ونعومة فى الجلد الجديد، وهو أيضاً مفيد جداً فى إزالة الجلد الميت بفضل حامض اللبنيك وحامض ألفا هيدروكسى اللذان يعملا على التخلص من خلايا الجلد الميتة بل ونمو الخلايا الجديدة بصحة جيدة. كما يعد حمض اللاكتيك مرطب قوي للبشرة حيث يعمل على الاحتفاظ بالمياه التى بداخل الجلد وبالتالي محاربة جفاف الجلد.

كل المطلوب إضافة كوب واحد من الحليب في 5 أكواب من الماء الدافئ ونقع القدمين بهما لمدة 10 دقائق، ثم إعداد عجين عبارة عن أربع ملاعق كبيرة من السكر الخشن أو السكر البنى  وكذلك نصف كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من العسل حتى يتجانس الخليط ويصبح عجينة تُفرك بها القدمين برفق فى حركات دائرية عكس عقارب الساعة لمدة 10 دقائق أخرى.

بعد ذلك تغسل القدمين بماء دافئ وتتركها حتى تجف، ثم يمكن وضع بعض قطرات من زيت الزيتون على القدمين بعد جفافها ثم الخلود إلى النوم مباشرةً وستحقق تلك الوصفة نتائجاً مبهرة.

الحليب لتشقق القدمين

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الأيورفيدا الفعالة جداً ضد جفاف الجلد وتشقق القدمين كما أنه يحتوي على مادة الكركمين المضادة للجراثيم والإلتهابات ولذا فإنه يعد علاجاً مثالياً للرياضيين الذين تصاب أقدامهم بالتشقق نتيجة عدوى بكتيرية، فإن الكركم علاج فعال جداً لهذه الإلتهابات التى تنتج عن تشقق القدمين أو التى توجد فى أصابع القدمين.

يتم خلط 3 ملاعق من الكركم المطحون مع بعض قطرات من زيت جوز لعمل عجينة سميكة توضع على تشققات القدمين لمدة نصف ساعة على أن تملأ الشقوق بشكل كامل وصحيح ويمكن أيضاً وضعها بين الأصابع إن كانت تعاني من التهاب أو تشقق في الجلد، ثم يتم غسل القدمين بماء دافئ وصابون صحى ولا داعي من القلق من اللون الأصفر الذي سيكون ظاهراً على سطح القدم خلال الأيام الأولى لأنه سيزول بمجرد التوقف عن استعمال تلك الوصفة.

بذلك نكون قد استعرضنا على ما يخص تشقق القدمين الاسباب والعلاج وكيفية تدعيم خطة العلاج بتناول الأطعمة التي يحتاجها الجسم لمواجهة الجفاف والالتهابات وكذلك باستخدام الوصفات الطبيعية المنزلية لتحقيق أفضل نتيجة في أسرع وقت ممكن.

تشقق القدمين الاسباب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً :

تجميل القدمين وأصابع القدمين

تبييض القدمين

أسباب تحول عمليات التجميل من ضرورة إلى موضة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

عمليات التجميل الفاشلة

غمازات الوجه أو غمازات الخدين