غمازات الوجه أو غمازات الخدين

غمازات الوجه او الخدين

اشتهرت مؤخراً وبصورة واسعة النطاق جراحة غمازات الوحه خاصة في دول الخليج العربي، وهي عملية بسيطة يتم فيها عمل غمازات على الخدين تزيد من جمال الوجه وبراءته.

في كل الثقافات القديمة والحديثة يرمز لغمازة الوجه أنها طابع الحسن، سواء عند الإناث أو الذكور.

تعتبر غمازات الخد من المظاهر الجمالية المحببة للوجه، وهي في الغالب طبيعية وراثية وتمثل ارتكاز لبعض الألياف العضلية إلى الجلد مما يجعلها تسحب الجلد باتجاه الداخل أثناء الضحك أو الابتسامة أو أثناء التحدث.

غمازات الوجه

 

قد تتواجد غمازات الخد على جانب واحد من الوجه وفي الغالب على جانبي الوجه وتكون أكثر عمقاً و وضوحاً عند الأطفال وتقل مع التقدم في السن نتيجة تمدد العضلات التعبيرية للوجه.إزداد الاهتمام بالحصول على الغمزة الصناعية من معظم شعوب العالم مؤخراً حيث أنها أصبحت من المكملات الجمالية للوجه لدى الإناث ولدى بعض الذكور أيضاً.

سنتحدث عن كل ما يتعلق بهذه الجراحة الصغيرة والبسيطة وسنجيب على كل الأسئلة المشهورة والمتوقعة منكم في السطور التالية.

أنواع غمازات الوجه

هناك 4 أنواع شائعة من الغمازات، وهي:

  • غمازة الخدين: وهي طيّات صغيرة أو فجوات في الجزء اللحمي من الخد.
  • غماز الخد الواحد: وهي من الغمازات النادرة، حيث تكون الغمازة على جانب واحد من الوجه، وعادةً ما تمنح هذه الغمازة صاحبها انطباعاً بصغر السن.
  • غمازة الذقن: وتعرف باسم “طابع الحسن” أو الذقن المشقوق، وتوجد لدى الرجال والنساء وإن كانت أكثر وضوحاً في الرجال.
  • غمازة الزاوية السفلية أو غمازة تحت الفم: وهي من الغمازات النادرة.

أنواع غمازات الوجه

ما هي عملية غمازة الخد الجراحية؟

هي عملية جراحية يتم فيها عمل غمازة على الخد أو الخدين بحسب رغبة الشخص بحيث يمكن أن تظهر وقت الإبتسام مما يضيف للوجه رونقا خاصا وجمالاً أخاذاً.

غمازات الخدين

 

خطوات جراحة غمازة الوجه

تتم جراحة غمازة الوجه غالباً بمخدر موضعي لسهولتها وللوقت القصير المطلوب الذي لا يتجاوز النصف ساعة على أكثر تقدير، ومن ثم يقوم الجراح بعمل فتحة صغيرة من داخل الفم في المكان الذي يتم الإتفاق عليه لعمل غمازة الخد، ومن ثم يتم إفراغ تلك المنطقة الصغيرة من الدهون وجزء صغير من العضلة، ويتم عمل غرزة بين الفتحة التي بداخل الفم والجلد الخارجي وذلك بخيط رفيع من النوع الذي يمتصه الجسم ويذوب خلال أيام.

إقرأ إيضاً عن ابراز عظمة الخد

تحديد مكان غمازة الخد التي نود عملها جراحياً

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها تحديد مكان عمل غمازة الخد بحيث تحمل مظهراً طبيعياً، وأشهر تلك الطرق بأن يتم رسم خط طولي من أقصى فتحة العين الخارجية لأسفل الوجه، وخط آخر أفقي مرسوم من جانب الفم بالعرض، وفي مكان إلتقاء هذين الخطين يتم تحديد تلك المنطقة لتكون مكان للغمازات التي يتم عملها جراحياً.

وفي غالب الأحيان أيضاً يختار الشخص المكان الذي يريده لعمل غمازات بحيث تكون مرضية له.

 

غمازات الوجه أو غمازات الخدين

ما نوع التخدير المطلوب في هذه الجراحة؟ وكم تستغرق من الوقت؟

في الغالب يكتفى بمخدر موضعي، وقد يتم استخدام مهدئ مع المخدر الموضعي في بعض الأحيان. أما بالنسبة للوقت فلا تستغرق عمليات غمازات الوجه أكثر من 10 إلى 30 دقيقة لإتمام الجراحة.

ثم يمكنك المغادرة  فوراً بعد العملية، لأن جراحة تكوين غمازة الخد من جراحات اليوم الواحد التى لا تحتاج إلى إقامة بعدها. كما أنها تحتاج فترة نقاهة قصيرة لا تتجاوز يومين نظراً لبساطتها.

 

النتائج المتوقعة بعد عملية غمازة الخد

تكون الغمازة واضحة لعدة أسابيع سواء أثناء الإبتسامة أو بدونها، وبعد 3 أسابيع تصبح الغمازة واضحة أثناء الإبتسامة  فقط مما يشبه تماما الغمازة الطبيعية.

النتائج المتوقعة بعد عملية غمازة الخد

 

ماهي المخاطر المحتملة لعملية غمازة الخد؟

تتطلب عملية غمازة الخد أقل تدخل جراحي ولا تؤدي عادةً إلى أية مضاعفات، ولكن في بعض الحالات قد تحدث بعض المضاعفات البسيطة مثل: كدمات وتورم بالوجنة، نزيف بسيط أو إلتهاب وإحتمالية اختفاء غمازة الخد إذا فكت الغرزة أو تحركت من مكانها.

 

ما هي الإجراءات اللازمة التي يجب التقيد بها بعد عملية غمازة الخد؟

يجب تجنب المشروبات الساخنة والمأكولات القاسية التي تحتاج الى الطحن لمدة يومين، كما يجب غسل الفم بغسول مطهر بصفة دورية مستمرة للوقاية من التلوث، وقد يتم وصف بعض المضادات الحيوية التي يجب تناولها لتقليل خطر الإلتهاب بعد العملية.

 

ماذا لو لم تعجبني نتيجة عملية غمازة الخد؟

يمكن عكس نتائج عملية الغمازة في أول أسبوع عن طريق فك الغرز الجراحية إذا لم تكن نتائج العملية مرضية.

بعد جراحة غمازة الخد يتغير شكل الوجه بصورة ملحوظة وتكتسب الإبتسامة سحراً أخاذاً، يجعل الشخص لا يتوقف عن الابتسام بعد إجراء هذه العملية.

غمازات الوجه بدون عمليات

هل يمكن عمل غمازات حقيقية وطبيعية بدون عمليات؟

لا يمكن الحصول على غمازات الوجه الدائمة بدون عملية جراحية، ولكن هناك بعض التمارين للوجه التي يحاول البعض عن طريقها تكوين غمازات مؤقتة، وتُسمى “تمارين الغمازات”.

من هذه التمارين والإجراءات لعمل غمازات طبيعية:

  • شفط الخدين: اسحب الخدين حتى يكونا مجوفين، يُكرر التمرين لمدة 10 دقائق يومياً.
  • الضغط على الخدين بإصبع السبابة: من التمارين الشائعة للحصول على غمازات الوجه أن يتم الضغط على الخدين بأصبعي السبابة، فقط تأكد من أنك تضغط في المكان الذي توجد به الغمازات الطبيعية، مع الاستمرار في الضغط لمدة خمس دقائق، ثم حرر الخدين ثم ابتسم واضغط ثانية على الفور. يكرر هذا التمرين لمدة 20 دقيقة يومياً.
  • الضغط بالقلم الرصاص: ويكون باستخدام قلم رصاص غير مبري أو ظهر القلم للضغط على الخدين.
  • غمازات الوجه بالمكياج: يمكن استخدام الكونتور لعمل شكل الغمازات على الخدين، حددي بداية الغمازات، ثم ارسمي هلالا في مكان الغمازة باستخدام الكونسيلر وقلم الحواجب البني الداكن أو ظلال العيون مع الدمج جيداً، ليظهر بوضوح أثناء الابتسام.
  • ثقب الخد: من الإجراءات التي يتبعها البعض للحصول على شكل الغمازة أو لتزيين غمازة الوجه الموجودة بالفعل هو تخريم الخد أو Cheek piercing.

ينبغي الحذر من إجراء ثقب الخدين في المنزل، فمن الضروري الالتزام بعمله على يد طبيب للابتعاد عن الغدد اللعابية، وتعقيم الأدوات وتطهير الثقب.

طريقة غمازات الوجه بدون عمليات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

تكلفة شد الخدود 

تصغير الخدود في مصر

تجربتي مع شفط دهون الخد

تقنيات علاج الكلف في الوجه

تقنية نفرتيتي لشد الوجه

ابر تكساس