غمازات الوجه أو غمازات الخدين

غمازات الوجه أو غمازات الخدين
غمازات في الوجه

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 31 يوليو 2022 · تحديث: 27 نوفمبر 2023

اشتهرت مؤخراً وبصورة واسعة النطاق جراحة غمازات الوحه خاصة في دول الخليج العربي، وهي عملية بسيطة يتم فيها عمل غمازات على الخدين تزيد من جمال الوجه وبراءته. في كل الثقافات القديمة والحديثة يرمز لغمازة الوجه أنها طابع الحسن، سواء عند الإناث أو الذكور. تعتبر غمازات الخد من المظاهر الجمالية المحببة للوجه، وهي في الغالب طبيعية وراثية وتمثل ارتكاز لبعض الألياف العضلية إلى الجلد مما يجعلها تسحب الجلد باتجاه الداخل أثناء الضحك أو الابتسامة أو أثناء التحدث.

غمازات الوجه
غمازات الوجه علامة للجمال

ما هي الغمازات ؟

الغمازات هي فجوات صغيرة في الجلد، يمكن أن تحدث في أماكن مختلفة من الجسم مثل الخدين والذقن، قد تتواجد غمازات الخد على جانب واحد من الوجه وفي الغالب على جانبي الوجه، عادة ما تحدث الغمازات في العائلات في شكل سمة وراثية سائدة ولكن لا يوجد ما يكفي من الأبحاث لدعم فكرة أن الغمازات موروثة، حتى الآن غير معروف الجينات المسئولة عن حدوث الغمازات، ولكن بشكل عام غمازات الوجه هي شذوذ في عضلات الوجه يسبب انحناء في الخد، يشيع وجود الغمازات في الأطفال بسبب دهون الوجه وتكون أكثر عمقاً و وضوحاً عند الأطفال وتقل مع النمو نتيجة تمدد العضلات التعبيرية للوجه وعادة ما تختفي مع فقد الدهون والتقدم في العمر.

إزداد الاهتمام بالحصول على الغمزة الصناعية من معظم شعوب العالم مؤخراً حيث أنها أصبحت من المكملات الجمالية للوجه لدى الإناث ولدى بعض الذكور أيضاً، سنتحدث عن كل ما يتعلق بهذه الجراحة الصغيرة والبسيطة وسنجيب على كل الأسئلة المشهورة والمتوقعة منكم في السطور التالية

انواع الغمازات

هناك 4 أنواع شائعة من الغمازات، وهي:

  • غمازة الخدين: وهي طيّات صغيرة أو فجوات في الجزء اللحمي من الخد.
  • غماز الخد الواحد: وهي من الغمازات النادرة، حيث تكون الغمازة على جانب واحد من الوجه، وعادةً ما تمنح هذه الغمازة صاحبها انطباعاً بصغر السن.
  • غمازة الذقن: وتعرف باسم "طابع الحسن" أو الذقن المشقوق، وتوجد لدى الرجال والنساء وإن كانت أكثر وضوحاً في الرجال.
  • غمازة الزاوية السفلية أو غمازة تحت الفم: وهي من الغمازات النادرة.

عملية الغمازات

هي عملية جراحية يتم فيها عمل غمازة على الخد أو الخدين بحسب رغبة الشخص بحيث يمكن أن تظهر وقت الإبتسام مما يضيف للوجه رونقا خاصا وجمالاً أخاذاً.

عملية الغمازات
غمازات الوجه عند الرجال

طريقة عملية الغمازات

تتم جراحة غمازة الوجه غالباً بمخدر موضعي لسهولتها وللوقت القصير المطلوب الذي لا يتجاوز النصف ساعة على أكثر تقدير، ومن ثم يقوم الجراح بعمل فتحة صغيرة من داخل الفم في المكان الذي يتم الإتفاق عليه لعمل غمازة الخد، ومن ثم يتم إفراغ تلك المنطقة الصغيرة من الدهون وجزء صغير من العضلة، ويتم عمل غرزة بين الفتحة التي بداخل الفم والجلد الخارجي وذلك بخيط رفيع من النوع الذي يمتصه الجسم ويذوب خلال أيام.

إقرأ إيضاً عن ابراز عظمة الخد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أماكن الغمازات في الوجه بالصور

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها تحديد مكان عمل غمازة الخد بحيث تحمل مظهراً طبيعياً، وأشهر تلك الطرق بأن يتم رسم خط طولي من أقصى فتحة العين الخارجية لأسفل الوجه، وخط آخر أفقي مرسوم من جانب الفم بالعرض، وفي مكان إلتقاء هذين الخطين يتم تحديد تلك المنطقة لتكون مكان للغمازات التي يتم عملها جراحياً.

وفي غالب الأحيان أيضاً يختار الشخص المكان الذي يريده لعمل غمازات بحيث تكون مرضية له.

ما نوع التخدير المطلوب في عملية الغمازات؟ وكم تستغرق من الوقت؟

في الغالب يكتفى بمخدر موضعي، وقد يتم استخدام مهدئ مع المخدر الموضعي في بعض الأحيان. أما بالنسبة للوقت فلا تستغرق عمليات غمازات الوجه أكثر من 10 إلى 30 دقيقة لإتمام الجراحة.

ثم يمكنك المغادرة  فوراً بعد العملية، لأن جراحة تكوين غمازة الخد من جراحات اليوم الواحد التى لا تحتاج إلى إقامة بعدها. كما أنها تحتاج فترة نقاهة قصيرة لا تتجاوز يومين نظراً لبساطتها.

هل عملية الغمازات دائمة ؟

مع الوقت تذوب الغرز ويتم امتصاصها في النهاية وتبقى الغمازات داخل الخدين بشكل دائم، تكون الغمازة واضحة لعدة أسابيع سواء أثناء الإبتسامة أو بدونها، وبعد 3 أسابيع تصبح الغمازة واضحة أثناء الإبتسامة  فقط مما يشبه تماما الغمازة الطبيعية، ولكن كون النتيجة دائمة يضع الكثير من الضغط على الشخص عند التفكير في الجراحة على الرغم من كونها من أبسط عمليات التجميل الجراحية.

نتائج عملية غمازات الوجه
النتائج المتوقعة بعد عملية غمازة الخد

أضرار عملية الغمازات

تتطلب عملية غمازة الخد أقل تدخل جراحي ولا تؤدي عادةً إلى أية مضاعفات، ولكن في بعض الحالات قد تحدث بعض المضاعفات البسيطة مثل: كدمات وتورم بالوجنة، نزيف بسيط أو إلتهاب وإحتمالية اختفاء غمازة الخد إذا فكت الغرزة أو تحركت من مكانها.

ما هي الإجراءات اللازمة التي يجب التقيد بها بعد عملية غمازة الخد؟

يجب تجنب المشروبات الساخنة والمأكولات القاسية التي تحتاج الى الطحن لمدة يومين، كما يجب غسل الفم بغسول مطهر بصفة دورية مستمرة للوقاية من التلوث، وقد يتم وصف بعض المضادات الحيوية التي يجب تناولها لتقليل خطر الإلتهاب بعد العملية.

ماذا لو لم تعجبني نتيجة عملية غمازة الخد؟

يمكن عكس نتائج عملية الغمازة في أول أسبوع عن طريق فك الغرز الجراحية إذا لم تكن نتائج العملية مرضية.

بعد جراحة غمازة الخد يتغير شكل الوجه بصورة ملحوظة وتكتسب الإبتسامة سحراً أخاذاً، يجعل الشخص لا يتوقف عن الابتسام بعد إجراء هذه العملية.

غمازات الوجه بدون عمليات

هل يمكن عمل غمازات حقيقية وطبيعية بدون عمليات؟

لا يمكن الحصول على غمازات الوجه الدائمة بدون عملية جراحية، ولكن هناك بعض التمارين للوجه التي يحاول البعض عن طريقها تكوين غمازات مؤقتة، وتُسمى "تمارين الغمازات".

من هذه التمارين والإجراءات لعمل غمازات طبيعية:

  • شفط الخدين: اسحب الخدين حتى يكونا مجوفين، يُكرر التمرين لمدة 10 دقائق يومياً.
  • الضغط على الخدين بإصبع السبابة: من التمارين الشائعة للحصول على غمازات الوجه أن يتم الضغط على الخدين بأصبعي السبابة، فقط تأكد من أنك تضغط في المكان الذي توجد به الغمازات الطبيعية، مع الاستمرار في الضغط لمدة خمس دقائق، ثم حرر الخدين ثم ابتسم واضغط ثانية على الفور. يكرر هذا التمرين لمدة 20 دقيقة يومياً.
  • الضغط بالقلم الرصاص: ويكون باستخدام قلم رصاص غير مبري أو ظهر القلم للضغط على الخدين.
  • غمازات الوجه بالمكياج: يمكن استخدام الكونتور لعمل شكل الغمازات على الخدين، حددي بداية الغمازات، ثم ارسمي هلالا في مكان الغمازة باستخدام الكونسيلر وقلم الحواجب البني الداكن أو ظلال العيون مع الدمج جيداً، ليظهر بوضوح أثناء الابتسام.
  • ثقب الخد: من الإجراءات التي يتبعها البعض للحصول على شكل الغمازة أو لتزيين غمازة الوجه الموجودة بالفعل هو تخريم الخد أو Cheek piercing.

ينبغي الحذر من إجراء ثقب الخدين في المنزل، فمن الضروري الالتزام بعمله على يد طبيب للابتعاد عن الغدد اللعابية، وتعقيم الأدوات وتطهير الثقب.

اقرأ أيضا:

تكلفة شد الخدود 

تصغير الخدود في مصر

تجربتي مع شفط دهون الخد

تقنيات علاج الكلف في الوجه

تقنية نفرتيتي لشد الوجه

ابر تكساس

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...