تقنيات علاج الكلف في الوجه

تقنيات علاج الكلف في الوجه

تظل مشاكل الوجه أحد أكثر المشاكل المثيرة للقلق والإزعاج، فالوجه هو مرآة الجسم، وأكثر مناطق الجسم ظهوراً وأكثرها نيلاً للإهتمام، ومن المشاكل الشائعة التي تسبب إزعاجاً لنطاق كبير من السيدات هو كلف الوجه؛ فما هو كلف الوجه؟ وكيف يتم علاج الكلف في الوجه ؟

هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال عن تقنيات علاج الكلف من أجل التمتع ببشرة نقية صافية اللون.

 

ما هو الكلف؟

يعد الكلف أحد المشاكل الجلدية المرتبطة بالحمل وأكثرها شيوعاً، والتي تحدث غالباً مع الحمل أو مع استخدام حبوب منع الحمل ولذلك يطلق عليه أيضاً قناع الحمل.

الكلف هو شكل من أشكال فرط التصبغ، يتسبب في ظهور بقع داكنة في الجلد أغمق من لون البشرة الطبيعي، تظهر غالباً في الوجه وتنتقل أحيانا لمناطق أخرى في الجسم تكون معرضة للشمس، فمن الممكن أن تظهر البقع في الخدين أو الجبين أو الأنف وقد تمتد إلى الرقبة والساعدين، ويساعد ضوء الشمس على زيادة تهيجها.

 لا ينتج عن الكلف أي آلام أو مشاكل في الجسد؛ ولكن مظهره غير المحبب وتأثيره سلباً على ثقة المرء بذاته هو ما يجعل هناك سعيا دائماً للبحث عن طرق علاج الكلف في الوجه.

عادةً ما تُصاب السيدات بالكلف أكثر من الرجال حيث تصل نسبة مصابي الكلف إلى 90% من السيدات مقابل 10% فقط من الرجال.

ما هو الكلف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج الكلف في الوجه

يُعد الكلف من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الوجه ويرتبط ظهوره بتأثيرات وضغوطات نفسية واجتماعية كبيرة يلجأ من أجلها المريض إلى البحث عن العلاج الفعال

يعتبر علاج الكلف في الوجه من الأمور الصعبة التي تتطلب خطة علاج طويلة الأمد قد لا تنجح دائماً.

لذلك من المهم أن يعي المريض أن  رحلة العلاج قد تكون طويلة وأن عليه أن يتجنب بعض العوامل المسببة للكلف مثل تناول بعض الأدوية أو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

كثيراً ما يتلاشى الكلف من تلقاء نفسه إن كان هناك مسبب له مثل الكلف الناتج عن الحمل أو تناول حبوب منع الحمل، والذي يختفي حينها بمجرد وضع المرأة لطفلها أو توقفها عن تناول حبوب منع الحمل.

يتبع الطبيب المعالج في خطة العلاج طرقاً متعددة تبدأ بالعلاج الموضعي كخط أول وتنتهي بالتقنيات المختلفة، هذا ما سوف نتحدث عنه في السطور القادمة، مع الإشارة إلى بعض الطرق الطبيعية التي من الممكن أن تساعد على علاج الكلف في الوجه. 

علاج الكلف في الوجه

 

الأدوية المستخدمة في علاج الكلف في الوجه

ظل العلاج الموضعي أحد الخيارات الأساسية لعلاج الكلف، فلا يزال هو الخط الأول المتبع في خطة العلاج، تعمل أغلب العلاجات الموضوعية عن طريق التدخل في مراحل تكوين الميلانين المختلفة من أجل تفتيح البشرة وعلاج فرط التصبغ الناتج عن الكلف.

تتاح العلاجات الآتية دون الحاجة لوصفة طبية، ولكن يُجدر الإشارة إلى أنها قد تتسبب في مشاكل جلدية أخرى إذا لم يتم اختيار المادة التي تتناسب مع نوع بشرة المريض؛ لذلك عليك اللجوء إلى طبيب جلدية لاختيار العلاج المناسب لك.

الهيدروكينون

يُعد أكثر الأدوية الشائعة لعلاج الكلف في الوجه، يتوفر في شكل كريم أو جل ويمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية، يتم تطبيقه على الجلد ويعمل عن طريق تفتيح جلد البشرة.

التريتينوين أو الكورتيكوستيرويد

أحياناً يصف الطبيب دواء ثاني مع الهيدروكينون مثل التريتينوين أو الكورتيكوستيرويد للمساعدة في تفتيح تصبغات البشرة، وقد يصف الطبيب الذي يحتوي على الثلاث مكونات (الهيدروكينون والتريتينوين والكورتيكوستيرويد) مثل الميلانوفري كريم.

حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك

يصف الأطباء أيضاً حمض الأزيليك وحمض الكوجيك لعلاج الكلف وتفتيح البشرة.

الأدوية المستخدمة في علاج الكلف في الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تقنيات علاج الكلف والتصبغات

غالباً ما يتم اللجوء إلى تقنيات إزالة الكلف بعد فشل الطرق الطبيعية والكريمات الموضعية في القضاء عليه وفقاً لخطة الطبيب المعالج.

لا يقتصر استخدام هذه التقنيات على علاج الكلف في الوجه إذ تستخدم لعلاج عدد من مشاكل الوجه الأخرى؛ حيث تعتمد أكثر هذه التقنيات على إزالة طبقات الجلد الخارجية وتقشير الجلد بإختلاف الطريقة المستخدمة. 

قبل التفصيل في عرض التقنيات من الضروري أن تعرف أن هذه التقنيات لابد أن تتم  تحت إشراف طبيب أمراض جلدية في عيادات جلدية وتجميلية متخصصة، ولابد أن يحدد الطبيب أولاً إن كان هناك داعي لها أم لا وإن كانت ستؤتي ثمارها أم لا.

أولاً: التقشير الكيميائي

يُعد التقشير الكيميائي من التقنيات المعروفة لعلاج الكلف في الوجه، وهو الخط الثاني الذي يلجأ إليه الأطباء بعد استخدام العلاجات الموضعية. 

يتم التقشير الكيميائي بواسطة محلول كيميائي يوضع على الوجه ويزيل طبقات الجلد العلوية وبعدها يصبح الجلد أكثر نعومة، من الممكن أن يتكرر الإجراء أكثر من مرة حتى الحصول على النتائج المرجوة.

الأمور الواجب مراعاتها قبل اللجوء إلى تقنية التقشير الكيميائي منها: 

  • التاريخ المرضي للمريض.
  • الأدوية التي يتناولها المريض. 
  • مدة وجود الكلف.
  • نوع البشرة ودرجة حساسيتها.
  • مشاكل البشرة الأخرى الموجودة بالفعل وتحتاج إلى علاج.

الأشخاص المرشحون لإجراء التقشير الكيميائي لعلاج الكلف في الوجه:

  • أصحاب البشرة الفاتحة.
  • تستجيب البشرة الداكنة لعلاج التقشير ولكن من المحتمل أن يصبح لون البشرة غير متجانس بعد الإجراء.
  • حالات الكلف السطحية.
  • غالباً لا تستجيب حالات الكلف الشديدة طويلة الأمد لتقنية التقشير.

إرشادات قبل التقشير الكيميائي

  • أخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها.
  • قد يطلب منك الطبيب التوقف عن بعض الأدوية التي تتناولها.
  • يصف الطبيب أحيانا مضادات حيوية وأدوية مضادة للفيروسات.
  • تناقش مع طبيبك في تحديد عمق التقشير وفقاً لحالة بشرتك وهدفك من العلاج.

علاج الكلف والتصبغات بالتقشير

 

ثانياً: علاج الكلف بالليزر

تُعد تقنية الليزر أحد أحدث التقنيات المستخدمة في علاج الكلف في الوجه وأكثرها فاعلية هذا غير سرعة نتيجتها، يمكن استخدام العلاج بالليزر في حالات الكلف المقاوم بعد الاستشارة الطبية وإجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة.

يعمل الليزر عن طريق تقشير طبقات الجلد الخارجية فيزيلها بدقة طبقة تلو الأخرى، تظهر بعدها خلايا الجلد الجديدة بشكل أكثر صحة وشباباً.

 يتم تحديد نوعية الليزر المستخدمة وفقاً لعمق الكلف وشدته، ومن تقنيات الليزر المستخدمة: (الفركشنال ليزر، الليزر الكربوني، اربيوم ياج ليزر)

إرشادات قبل إجراء الليزر لعلاج الكلف في الوجه

  • تأكد من طبيبك إن كنت مرشحاً جيداً لإجراء العلاج بالليزر أم لا.
  • أخبر الطبيب إن كنت عانيت من قبل من بثور وقرح البرد حول الفم. 
  • أخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها وتوقف عن تناول الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم مثل الأسبرين والإيبوبروفين قبل الإجراء ب (10) أيام.
  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد الإجراء.
  • من الممكن أن يصف لك الطبيب مضاداً حيوياً ومضاد للفيروسات قبل الإجراء.

فوائد ومخاطر علاج الكلف بالليزر

يحسن الليزر من مظهر البشرة ويُعطي نتائج مرضية وسريعة في علاج مشكلة الكلف ولكن كغيره من التقنيات هناك بعض المخاطر المحتملة مثل: 

  • الحروق الناتجة عن حرارة الليزر.
  • ظهور ندبات في الوجه.
  • حدوث تغيرات في لون الجلد.
  • العدوى البكتيرية.

الأشخاص المرشحون لعلاج الكلف بالليزر

 يعد الليزر هو الخيار الأفضل في حالات الكلف العميقة، ولكنه لا يُعد مناسباً وآمناً للحوامل والمرضعات، والأشخاص المعرضين للإصابة بقرح البرد والبشرة الغامقة ومن لديهم مرض من أمراض المناعة الذاتية.

علاج الكلف بالليزر

 

ثالثاً: التقشير الدقيق للبشرة

يتم إجراء التقشير الدقيق للجلد Microdermabrasion لعلاج فرط التصبغ وإزالة الطبقة الخارجية من الجلد المرتبطة بالكلف. 

يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أداة كاشطة يمررها سريعاً وبرفق عبر الجلد لإزالة طبقة البشرة الخارجية، وغالباً ما تحتاج إلى جلسات متعددة لتحقيق النتيجة المثالية، ومن أحدث التقنيات المستخدمة في التقشير الدقيق لعلاج الكلف في الوجه؛ تقشير البشرة الكرستالي والتقشير الالماسي للبشرة.

الأشخاص المرشحون لهذه التقنية:

تظهر تقنية التقشير الدقيق نتيجة أفضل على التصبغات السطحية ولا تتناسب مع حالات الكلف العميق، يمكن أن يساعدك طبيب الأمراض الجلدية في تحديد ما إذا كانت هذه التقنية مناسبة لك أم لا. كما أنها تُعطي نتيجة أفضل للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

رابعاً: الإبر الدقيقة

تعد الإبر الدقيقة من التقنيات الأخرى التي تستخدم في علاج الكلف في الوجه وفرط التصبغ الناتج عنه، تستخدم الإبر الدقيقة لوخز الجلد ومساعدته على إنتاج الكولاجين وتجدد الخلايا الجلدية، من الممكن أن تساعد الوخزات الدقيقة للإبر في تفتيت الصبغة الموجودة أسفل سطح الجلد رغم فاعليتها أحياناً ولكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها في علاج الكلف في الوجه.

التقشير الدقيق للبشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طرق طبيعية تساعد على علاج الكلف في الوجه

إذا كنتِ تعانين من كلف الوجه الناتج عن الحمل عليكِ تجربة أحد العلاجات المنزلية الآتية:

جل الصبار

يُستخدم جل الصبار في علاج فرط التصبغ بالبشرة وتفتيحها نتيجة لبعض المواد الكيميائية الموجودة به مثل مركب الألوين،  يتم ذلك بوضع جل الصبار على مناطق الكلف قبل النوم، يشطف صباحاً بالماء ويكرر يومياً حتى التحسن.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك أو حمض الخليك والذي يعمل على تفتيح الجلد وتخفيف تصبغات البشرة الناتجة عن الكلف، تُخلط كميات متساوية من الخل والماء ثم يوضع لدقائق قليلة على أماكن التصبغات وتشطف البشرة بعدها. 

مستخلص الشاي الأخضر لعلاج الكلف


يعمل مستخلص الشاي الأخضر على تفتيح مناطق البشرة الداكنة، تستطيعين تجربته باتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

  1. انقعي كيس الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق.
  2. أخرجيه من الماء واتركيه يبرد قليلاً.
  3. يتم فركه على البقع الداكنة بالوجه، ننصحك أن تكرري ذلك مرتين يومياً حتى التحسن.

الحليب

يحتوي الحليب واللبن الرائب على حمض اللاكتيك الذي يعمل على تفتيح لون البشرة بشكل فعال، انقعي قطعة قطن في الحليب ثم افركيها على بقع الجلد الداكنة ومناطق الكلف مرتين في اليوم.

 

 

إرشادات تساعد على علاج الكلف في الوجه

يوصي الأطباء بالنصائح التالية للحصول على بشرة متناسقة خالية من التصبغات:

  • استخدام واقي الشمس يومياً، للحد من تأثير أشعة الشمس على تفاقم الكلف.
  • ارتداء قبعة واسعة ونظارة شمسية، فالكريم الواقي من الشمس لا يكفي وحده.
  • استخدام منتجات لطيفة على البشرة حتى لا يزداد الكلف سوءاً.
  • تجنب طرق إزالة الشعر التي تتسبب في التهابات الجلد مثل الشمع في المناطق المصابة بالكلف. 

غالباً ما يحصل العديد من مصابي الكلف على نتائج مرضية، وعلى الرغم من ذلك قد يكون كلف الوجه شديداً عنيداً لتقنيات العلاج المختلفة يحتاج إلى بضعة أشهر من العلاج لرؤية التحسن.

عليك أن تتبع نصائح الطبيب للحصول على أفضل استفادة من أي هذه التقنيات المستخدمة في علاج الكلف في الوجه، ومن أجل أن تتجنب الآثار الجانبية المحتملة، مع الاستمرار والالتزام بالعلاجات والإجراءات الوقائية التي ينصحك الطبيب بها.

إرشادات تساعد على علاج الكلف في الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

علاج الكلف بالليزر

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

علاج البثور البيضاء

علاج الصدفية بالليزر

تقشير الوجه