علاج الوكعة – ورم القدم الملتهب

هل لاحظت يوما تورم إصبع القدم الكبير أو أنه ينحرف قليلا إلى الداخل؟ هل أنت مصاب بالسكري ولاحظت تغير في شكل قدميك؟ هل يوجد بروز بمفصل إصبع قدمك أو ما يعرف باسم ورم القدم الملتهب يجعلك تعاني عند ارتداء الأحذية ويشعرك بآلام أصابع القدم طوال الوقت؟ إذا لاحظت أيا من الأعراض السابقة فمن المحتمل أن تكون مصابا بورم القدم الملتهب أو ما يعرف طبيا باسم الوكعة.

الورم الملتهب يعاني منه العديد من الناس حول العالم وغالبا ما يظهر عند مرضى السكري أو الذين يعانون من أمراض العظام والمفاصل، ويتسبب هذا الورم، بالإضافة إلى الشعور بالألم، في التأثير على مظهر القدم، مما قد يؤدي إلى تضرر المريض نفسيا من مظهر قدمه، فضلا عن إعاقة حركة قدمه بشكل سليم وتقييده بارتداء أحذية كبيرة جدا.

لذلك كان لابد من إيجاد علاج الوكعة، وبالرغم أنها مشكلة طبية في المقام الأول إلا أن بها جزء يتعلق بطب التجميل، حيث أنها تؤثر على جمال القدم ومظهرها كما أشرنا سابقا، لذلك ظهر العديد من تقنيات علاج الوكعة الجراحية بالإضافة إلى علاج الوكعة بدون جراحة، وفي المقال التالي سوف نعرض التقنية الجراحية في علاج ورم القدم الملتهب.

فما هو ورم القدم الملتهب(الوكعة)؟ وما هي أسبابه؟ وما هو علاج الوكعة جراحيا؟ ومن هم المرشحون المحتملون لعلاج الوكعة بالجراحة؟ وكم تكلف العملية الجراحية؟ وأين توجد أفضل الأماكن لإجرائها؟ وما هي طرق علاج الوكعة بدون جراحة؟ كل تلك التفاصيل وأكثر سوف تتعرف عليها في المقال التالي. اقرأ أيضا: إزالة آثار الحروق.

علاج الوكعة

 

ما هي الوكعة – ورم القدم الملتهب

الوكعة ،أو ورم القدم الملتهب، هي انحراف أو التواء في الأصبع الكبير بالقدم ( الأصبع المسمى بـ الأفحج أو إبهام القدم) بحيث يتجه نحو الداخل مما يسبب بروز وتورم  بعظمة المفصل .

يتزامن هذا البروز لعظمة المفصل مع التهاب الأغشية المحيطة وتورم الأنسجة، مما يسبب الألم المبرح للشخص وخاصة عند المشي، حيث أن وضعية العظام بهذا الشكل الغير طبيعي يُحمل وزن الجسم على هذا المفصل تحديدا فيساعد على الشعور بالألم مع كل خطوة.

ذلك بالإضافة إلى أن ارتداء الأحذية الغير مناسبة لهذه الحالة يساعد على زيادة الضغط على المفصل وبالتالي زيادة التورم والألم.

من أعراض ظهور ورم القدم الملتهب:

  • التهاب وتورم إصبع القدم الكبير
  • الشعور بآلام أصابع القدم عند المشي أو تحريك القدم
  • اعوجاج أو انحراف في أصبع القدم الكبير نحو الداخل
  • احمرار وتهيج الجلد حول المفاصل
  • في الحالات المتطورة ربما تشعر ببعض السخونة في مكان المفصل الملتهب

 

أسباب الورم الملتهب

تبدأ مشاكل القدم غالبا في مرحلة البلوغ المبكرة، حيث تزداد العظام في النمو ومعها تزداد مشاكل القدم.

  1. ظهور الوكعة بالقدم يتأثر بالعوامل الوراثية، حيث وُجد أن معظم من يعانون منه لديهم بالفعل عدة حالات في العائلة.
  2. كما وُجد أن نسبة ظهوره في النساء أكبر منه في الرجال، ذلك لأن ارتداء الكعب العالي والأحذية الضيقة يضغط على القدم بشكل كبير ويزيد من احتمالية ظهور هذه المشكلة.
  3. يمكن أن يحدث هذا الورم نتيجة البنية الضعيفة لعظام القدم، كما يعتبر تطورا لمرض الروماتيزم والتهاب المفاصل.
  4. من الأسباب الأخرى لحدوث الوكعة هو العيوب الخلقية، مثل أن يكون أحد الرجلين أطول من الأخر، فيزيد احتمالية حدوث خلل في نمو عظام قدم الرجل الأطول وربما تظهر مشكلة الورم الملتهب.
  5. أيضا مرضى السكري من الأشخاص الأكثر تعرضا لظهور ورم القدم الملتهب، وخاصة من يعانون من مشكلة القدم السكري.

الوكعة او ورم القدم الملتهب

 

طرق علاج الورم الملتهب

تختلف طرق علاج ورم القدم الملتهب وتتباين فمنها ما هو بسيط ومنها ما هو أكثر تعقيدا، وتبدأ طرق العلاج  بارتداء الأحذية الطبية،  مرورا بعلاج الوكعة بدون جراحة وحتى إجراء العمليات الجراحية، ويحدد الطبيب بعد الفحص السريري للقدم وعمل أشعة مقطعية عليها الطريقة المناسبة لعلاج الحالة.

تعتمد نوعية العلاج على عدة عوامل أهمها السبب في حدوث الورم الملتهب، وتطور الحالة ومدى تأثيرها على حياة الشخص الطبيعية وإمكانية المشي دون الإحساس بالألم. غالبا ما يبدأ الطبيب العلاج بوصف بعض المراهم أو الكريمات التي تساعد على تخفيف حدة التورم، بالإضافة إلى بعض المسكنات التي تساعد على تقليل آلام مفاصل القدم. كما يفيد التدليك والكمادات الدافئة كثيرا في هذه الحالة في تقليل الالتهاب والشعور بالألم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

جراحة استئصال ورم القدم الملتهب

هي عملية جراحية يتم فيها استئصال الأنسجة المحيطة بمفصل القدم الكبير وفي بعض الأحيان استئصال جزء من العظام أو عمل بعض الثقوب بالعظام، باستخدام الأسلاك والشرائح المعدنية للحفاظ على الشكل الطبيعي للقدم.

تستخدم هذه الجراحة لتحسين مظهر القدم وتقليل الضغط على الإصبع الكبير به مما يساعد على تخفيف آلام القدم، ومساعدة الشخص على ممارسة حياته الطبيعية وارتداء الأحذية المناسبة له.

تستغرق جراحة استئصال الوكعة حوالي ساعة أو ساعة ونصف على الأكثر، وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي أو الكلي إذا أقر الطبيب بإمكانية ذلك.

تستخدم جراحة استئصال الوكعة للأشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة من انحراف الأصبع الكبير مع الشعور بالألم بشكل مستمر، أو من يعانون من مشاكل بالمشي أو تحريك القدم بسبب هذه الحالة.

يقرر الطبيب إذا ما كانت الجراحة هي الأنسب بالنسبة للحالة أم لا، حيث أن معظم الحالات يتم فيها علاج الوكعة بدون جراحة في البداية وفي حالة عدم فاعليتها، يتم اللجوء للجراحة.

وفيما يلي بعض الحالات التي لا تستطيع إجراء الجراحة:

  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البنج.
  • من سبق لهم الإصابة بسرطان العظام، أو من يعانون منه في وقت إجراء الجراحة.
  • من لديهم سيولة بالدم.
  • من يعانون من عدم انتظام السكر بالدم، أو أصحاب ضغط الدم المرتفع.

الام اصابع القدم

 

تكاليف جراحة استئصال ورم القدم الملتهب

من المعروف أن تكاليف العمليات الجراحية عموما تعتبر أكثر من الإجراءات الغير جراحية، حيث يدخل ضمن تلك التكاليف، تكلفة المخدر وحجز غرفة بالمستشفى، وربما يحتاج الشخص للمبيت بعد الجراحة، فضلا عن أجر الجراح الذي يعتبر مرتفع.

والجدول التالي يعطي أسعار تقريبية لجراحة استئصال الوكعة في بعض الدول مقدرة بالدولار الأمريكي، متدرجا من الأقل تكلفة إلى الأعلى تكلفة.

الدولة تكاليف الجراحة
إسبانيا $1800
ألمانيا $2700
المكسيك $3400
هنجاريا $3500
المملكة المتحدة $5500
الولايات المتحدة الأميركية $7000

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لإجراء جراحة استئصال الورم الملتهب

  1. Cleveland Clinic بالولايات المتحدة الأمريكية:  وهي مستشفى من أفضل ثلاث مستشفيات بالولايات المتحدة والمتخصصة في إجراء الجراحات، يقع مقرها الرئيسي في ولاية أوهايو، ولها العديد من الفروع الأخرى في ولايات مختلفة.
  2. Bunion Surgery Centre London بإنجلترا: وهو مركز متخصص لعلاج حالات الورم الملتهب بالقدم فقط، لذلك يقصدها الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة من جميع أنحاء العالم.
  3. European foot institute بألمانيا: ويقع في مدينة ميونيخ، كما أن له فرع آخر في لندن، وهو مركز متخصص أيضا في الجراحات الخاصة بالقدم، كما أن به قسم خاص للعلاج بالليزر.
  4. Ars Medica Laser Clinic بالمجر: وهي عيادة متخصصة في جراحات اليوم الواحد، والتي لا تحتاج للمبيت أكثر من ليلة واحدة، ويعمل بها نخبة من الأطباء المحترفين.

 

خطوات عملية استئصال الوكعة

  1. تبدأ العملية دائما بخطوة التخدير والتي غالبا ما يكون تخدير نصفي إلا إذا أراد الشخص استخدام التخدير الكلي، وسمح له الطبيب بذلك.
  2. يبدأ الطبيب بعمل شق جراحي بالقدم واختيار التقنية المناسبة لحالة الشخص، حيث أن تقنيات هذه الجراحة تعتبر كثيرة جدا وتختلف اعتمادا على حالة الشخص ورأي الجراح المعالج، ولكن يبقى أساس العملية ثابتا.
  3. يقوم الجراح بمعالجة الأوتار المحيطة بمفصل الأصبع الكبير للقدم عن طريق استئصال الورم الملتهب وبعض الأنسجة المحيطة بالمفصل، وقد يضطر الجراح أحيانا إلى إزالة أجزاء من العظام إذا استدعى الأمر ذلك، للوصول بالقدم إلى أفضل شكل ممكن.
  4. يستخدم الطبيب أحيانا بعض الخيوط الطبية الداخلية وبعض الشرائح إذا استلزم الأمر للحفاظ على تماسك عظام القدم.
  5. عند الانتهاء يستخدم الطبيب الخيوط الطبية لإغلاق الشق الجراحي، ثم يضع ضمادة على الجرح.

تتراوح فترة النقاهة ما بين ستة أسابيع إلى ستة أشهر على حسب كمية الأنسجة والعظام التي تم إزالتها، ويتم إزالة الغرز بعد ثلاثة أسابيع على الأكثر، بعد التئام الجرح بالكامل. يعتبر اختفاء الألم عند المشي هو أهم النتائج المتوقع ظهورها بعد العملية بالإضافة إلى تحسن شكل القدم وعودة الأصبع الكبير إلى شكله الطبيعي.  تظهر النتائج الأولية بعد عدة أسابيع من إجراء العملية وربما تحتاج النتائج النهائية إلى عام كامل للوصول إليها.

 

مخاطر استئصال الوكعة جراحيا ومضاعفاتها

طالما تعلق الأمر بالجراحة، إذن فحدوث المخاطر والمضاعفات أمر محتمل، ولكن ذلك لا يعني أن نقلق حيال الأمر، فاختيار الجراح المحترف واتباع التعليمات قبل وبعد العملية يجنبك الكثير من المضاعفات، ويقلل احتمالية حدوث مخاطر.

من المخاطر التي يمكن أن تحدث بعد العملية:

  • حدوث عدوى بالأنسجة أو العظام، أو بالشق الجراحي نفسه.
  • حدوث مضاعفات نتيجة استخدام المخدر، لذلك يجب عمل تحاليل للتأكد من تحمل الشخص للمخدر.
  • تكرار حدوث الورم الملتهب.
  • قلة الإحساس أو عدمه في الإصبع الكبير بالقدم نتيجة تضرر الأعصاب.
  • قصر طول الأصبع الكبير عن الطبيعي ويحدث في حالة استئصال جزء من العظام، ويرجع هذا إلى قلة احتراف الجراح الذي أجرى العملية.
  • عدم القدرة على تحريك الأصبع الكبير إلى الأعلى أو الأسفل نتيجة لتلف الأوتار.
  • التهاب وتورم مكان العملية.
  • ترك ندبة مكان العملية. اقرأ أيضا: عملية علاج الندوب.

علاج الوكعة بدون جراحة

 

نصائح قبل إجراء عملية استئصال الورم الملتهب

  • قبل إجراء عملية استئصال الوكعة يجب أن تنتبه إلى عدة أمور وتلتزم بعدة تعليمات حتى تحصل على النتائج التي ترجوها دون مخاطر أو مضاعفات، وهنا يجب أن ننبه أن اختيار الجراح المحترف لإجراء العملية هو المفتاح الأساسي لنجاح العملية بنسبة تقترب من 100%.
  • إذا اخترت الطبيب المناسب سوف يطلب منك عدة تحاليل وأشعة مقطعية على القدم للتأكد من أن حالتك تحتاج التدخل الجراحي أم أن علاج الوكعة بدون جراحة هو الخيار الأفضل بالنسبة لك، كما أن التحاليل تمكنه من معرفة حالتك الصحية، وإذا ما كان جسدك يتحمل الجراحة أم لا.
  • إذا أقر الطبيب أن العملية مناسبة تماما بالنسبة لك، فلا تتردد في أن تطرح عليه كل التساؤلات التي تدور بذهنك حول العملية، حتى تقوم بإجرائها وأنت مطمئن، وأيضا يجب أن تناقشه في النتائج التي تتوقعها ونسبة تحققها.
  • يجب أن تشرح لطبيبك تاريخك المرضي وإذا ما كان هناك أمراض مزمنة تنتشر بين أفراد عائلتك، وإذا ماكنت تتناول عقاقير معينة بصفة مستمرة، كل تلك المعلومات وإن بدت بسيطة فمن المهم أن تُطلع عليها طبيبك.
  • سوف يطلب منك الطبيب الصيام لمدة ثمان ساعات على الأقل قبل إجراء الجراحة.

 

تعليمات بعد الجراحة

بعد الجراحة ربما تحتاج للمبيت بالمستشفى لليلة واحدة للاطمئنان على صحتك وعلى نجاح العملية، بعدها يمكنك العودة إلى المنزل ولكن لا يمكنك المشي أو الضغط على قدميك قبل عدة أيام. سوف يطلب منك الطبيب الالتزام ببعض التعليمات الهامة بعد العملية تجنبا لحدوث أي مضاعفات والحفاظ على نتائج العملية، مثل:

  1. الاهتمام بالجرح وتغيير الضمادة باستمرار لعدة أيام بعدها يمكن إزالتها، وإذا لم تكن لديك خبرة بتلك الأمور يمكنك الاستعانة بممرض.
  2. تجنب ملامسة الماء الجرح.
  3. عند سماح الطبيب لك بالمشي يجب أن ترتدي حذاء طبي مخصوص لحالتك.
  4. يجب أن تتجنب تماما زيادة الوزن لمدة ستة أشهر على الأقل بعد العملية لتقليل التحميل الزائد على القدم.
  5. يجب تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب بانتظام حتى يلتئم الجرح سريعا.
  6. إذا ما ظهرت أي أعراض مقلقة مثل رائحة غريبة أو سخونة بالقدم أو استمرار الألم بشكل كبير يجب التوجه إلى الطبيب فورا.

 

بدائل جراحة استئصال الوكعة

الأحذية الطبية

ربما تندهش حين تعلم أن إجراء ببساطة تغيير نوعية الحذاء واستخدام الطبي منه قد يساهم بشكل كبير في تحسين حالة الشخص الذي يعاني من الورم الملتهب بالقدم، ولكنها حقيقة واقعة.

يأتي الحذاء الطبي بنتائج مذهلة مع الحالات البسيطة والتي تم اكتشافها في مرحلة مبكرة، وأيضا للحالات التي تشعر بالألم في أوقات معينة وليس بشكل مستمر، وأيضا بالنسبة لمن لا يعانون من مشاكل أخرى بالقدم.

غالبا ما يتم تصميم وتفصيل حذاء طبي مخصص لكل شخص على حسب حالته وفقا لقياس القدم وشدة انحراف الإصبع، ويُراعى عند تصميم الحذاء الطبي أن يخفف من الضغط على مفاصل القدم بشكل كبير ويخفف من حدة تورم إصبع القدم الكبير.

يعمل الحذاء أيضا على إعادة تقويم القدم والوصول بها إلى أفضل شكل يقترب من شكلها الطبيعي، والحد من آلام أصابع القدم، وذلك مع مرور الوقت والالتزام بارتدائه طوال الوقت.

الاحذية الطبية لعلاج التورم الملتهب

 

إزالة الورم الملتهب بالليزر

يعتبر الليزر بديلا رائعا للكثير من العمليات التجميلية، وتم استخدامه مؤخرا في علاج الوكعة، عن طريق شعاعه المكثف والذي له القدرة على اختراق الجلد والأنسجة دون الحاجة إلى عمل شق جراحي.

ولكن لا يستخدم الليزر في كل حالات ورم القدم الملتهب، حيث أنه لم يثبت فاعلية في علاج الحالات المتقدمة والتي قد تضررت العظام بها، ولكنه يأتي بنتائج فعالة عند استخدامه في الحالات البسيطة والمتوسطة والتي تضررت بها الأنسجة والأغشية المحيطة بالمفصل فقط. يتم علاج الوكعة بالليزر على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة. اقرأ أيضا: نحت الجسم بالليزر.

 

كيف تتجنب ظهور الوكعة

تعتبر الوكعة من الأمراض البطيئة التطور، لذلك من السهل اكتشافها وعلاجها في مرحلة مبكرة وهو الأفضل بالطبع، لذلك فإن المتابعة المستمرة لشكل القدم وتطورها وخاصة إذا ما كان هناك حالات للوكعة منتشرة بالعائلة يمكنك من اكتشاف الوكعة في بدايتها. كما أن الالتزام بارتداء الأحذية المريحة والرياضية والابتعاد عن الأحذية الضيقة والكعوب العالية يجنبك ظهور الوكعة.

تلعب الرياضة دورا هاما في الحد من ظهور ورم القدم الملتهب بالإضافة إلى حفاظها على صحة الإنسان بوجه عام. إذا كنت مريض سكري يجب عليك عمل فحوصات بشكل دوري وأشعة على القدم باستمرار لاكتشاف الوكعة وسرعة علاجها إذا ما ظهرت.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

علاج بروز عظمة القدم

حقن الدهون في الساقين

تنحيف الساقين بالليزر

عملية تصغير القدم

تجميل القدمين وأصابع القدم