علاج تعرق اليدين والقدمين

علاج تعرق اليدين والقدمين

 

يعد تعرق اليدين والقدمين المفرط أحد المشاكل الشائعة بين شريحة كبيرة من البالغين والأطفال على حد سواء، قد يكون التعرق بسيطاً في بعض الأحيان، وقد يتفاقم لدرجة مزعجة لا يمكن السيطرة عليها، مما يدفع الكثيرين للبحث عن وسائل علاج تعرق اليدين والقدمين، وفي هذا الملف سوف نحاول أن نقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بمشكلة التعرق المفرط، ما هي اعراض تعرق القدمين واليدين وعلاماتها وأهم مسبباتها؟ ما هي أسباب تعرق اليدين والقدمين عند الأطفال؟ وما هو علاج تعرق اليدين والقدمين نهائياً؟ وهل هناك أدوية لعلاج تعرق اليدين؟ إلى جانب باقة من النصائح والمعلومات المتنوعة، كل هذا وأكثر سوف تتعرفون عليه مع تجميلي.

ما هو فرط التعرق؟

خلق الله جسم الإنسان وزوده بالغدد العرقية التي تفرز العرق بشكل طبيعي، من أجل مساعدة الجسم على تنظيم درجة حرارته والتخلص من السموم الموجودة به بصورة دورية.

ومن المعروف أن استجابة الغدد العرقية عادة ما ترتبط بعوامل معينة مثل درجة حرارة الجسم الداخلية، وحرارة الطقس، والرطوبة وغيرها من العوامل، كل هذا النسق طبيعي تماماً ولا يتسبب بأي ضرر للإنسان.

أما في حالة فرط التعرق فإنها عادة ما تحدث نتيجة  فرط نشاط الغدد العرقية، وهذه الإستجابة لا علاقة لها بدرجة الحرارة الداخلية أو الخارجية أو بمستوى النشاط البدني للإنسان، وإنما تستمر الغدد العرقية في الجسم في إفراز العرق بغزارة ملحوظة طوال الوقت، وخاصة الغدد العرقية الموجودة في راحة اليدين وباطن القدمين.

علاج تعرق اليدين والقدمين

ورجح الأطباء أنه يوجد نوعان لا ثالث لهما من أنواع فرط التعرق:

  1. التعرق الأولي أو البؤري: وهو التعرق الذي يتفاقم نتيجة لمشكلة جينية أو وراثية معينة، ويؤثر بدوره على أعضاء الجسم المختلفة مثل راحة اليدين وباطن القدمين والظهر وفروة الرأس وغيرها.
  2. التعرق الثانوي: يحدث هذا النوع من التعرق نتيجة الإصابة بحالة مرضية كامنة مسؤولة عن الإصابة بفرط التعرق، وربما يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تأتي مصحوبة مع الحمل وانقطاع الطمث.

ما هو فرط التعرق؟

ما هي علامات فرط تعرق اليدين والقدمين؟

  1. بلل الملابس الدائم: يتسبب فرط التعرق في بلل الملابس وخاصة الملابس التي تغطي ثنيات الجسم.
  2. تعرق اليدين والقدمين: تظهر أعراض فرط التطرق على اليدين والقدمين بصورة واضحة.
  3. انبعاث الروائح الكريهة: يحدث فرط التعرق مصحوباً بالروائح المزعجة والغير محتملة.
  4. عدم جدوى مزيلات التعرق: عادة لا تجدي مزيلات التعرق نفعاً في حالة الإصابة بفرط التعرق.
  5. التعرق في الطقس البارد وبعد الإستحمام: يستمر التعرق عند المصابين بفرط التعرق حتى في الطقس البارد.

ما هي علامات فرط تعرق اليدين والقدمين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اسباب فرط تعرق اليدين والقدمين؟

عادة ما يميل معظم الناس إلى تجاهل مشكلة التعرق الغزير لليدين والقدمين، حيث لا يولون اهتماماً كبيراً به باعتباره أمراً غير مقلق، وقد يغيب عن أذهانهم أن فرط التعرق قد يكون دلالة على مشكلة صحية خطيرة، وقد يكون مرضاً موروثاً ينتقل عبر الجينات الوراثية، ومن أهم عوامل الإصابة بفرط التعرق الثانوي ما يلي:

  1. فرط نشاط الغدة الدرقية: قد يعطي فرط التعرق دلالة على وجود اضطراب معين أو خلل ما بالغدة الدرقية، مما يفقدها وظيفتها في القيام بتنظيم درجة حرارة الجسم.
  2. داء السكري: عادة ما يعاني مرضى السكر الذين يتناولون الأنسولين بصورة دائمة من مشكلة التعرق الليلي، والذي يحدث كرد فعل على إفراز الأدرينالين من الجسم بصورة مفرطة، نتيجة الانخفاض الشديد في مستوى الجلوكوز في الدم.
  3. انقطاع الطمث: عادة ما تصبح السيدات في سن اليأس أكثر عرضةً للإصابة بفرط التعرق، نتيجة للتقلبات الهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها النساء في هذه المرحلة، والتي تحدث كأثر جانبي لاضطرابات نشاط الغدة الكظرية في جسم المرأة.
  4. الحمل: تصاب السيدات خلال مرحلة الحمل بمشكلة فرط التعرض نتيجة لاختلال هرمون البروجستيرون لديهن، بالإضافة إلى إزدياد تدفق الدم إلى الجلد أثناء الحمل، وقد تلعب عدوى الجهاز البولي دوراً في الإصابة بفرط التعرق أثناء الحمل.
  5. النشاط البدني لدى الأطفال: يعد النشاط البدني الغزير واحداً من أسباب فرط التعرق عند الأطفال، وهي من المشكلات الشائعة لدى الأطفال من سن 6 سنوات تقريباً، كما قد يصاب العديد من الأطفال بفرط التعرق كنتيجة لعوامل أخرى مثل: الحمى، اضطراب القلب، بعض الاضطرابات الأيضية (Metabolic disorder).
  6. النوبات القلبية: قد يمثل التعرق في بعض الأحيان دليلاً على الإصابة بنوبة قلبية، حيث يستهلك القلب في هذه الحالة كميات كبيرة من الطاقة من أجل استعادة وظائفه الطبيعية.
  7. مشاكل الجهاز العصبي: تؤثر الاضطرابات العصبية مثل القلق والتوتر على إفراز الأدرينالين من جسم الإنسان، مما يزيد من إفراز العرق بصورة مفرطة.

ما هي مسببات فرط تعرق اليدين والقدمين

ما هو علاج تعرق اليدين والقدمين؟

تتضمن العلاجات المتاحة ما يلي:

مضادات التعرق:

تحتوي مضادات التعرق على أملاح الألمونيوم بنسبة تتراوح ما بين (6 – 30%)، والتي تعمل على إغلاق قنوات الغدد العرقية بشكل جزئي ومؤقت بحيث تتم إعادة فتحها مرة أخرى، مما يحد من كمية العرق التي يتم إفرازها.

تأتي مزيلات التعرق على هيئة بخاخ أو رول أو كريمات، ويدوم تأثيرها لفترة تتراوح ما بين 24 ساعة وحتى 7 أيام، عادة ما تعمل مضادات التعرق بشكل أفضل عند وضعها ليلاً لأنها تمنح الجلد مزيداً من الوقت لامتصاصها.

المميزات: يعتبر من الحلول السهلة وغير المكلفة.

المخاطر: تهيج الجلد والشعور بالقليل من الوخز.

مضادات التعرق

حقن البوتوكس:

تستخدم تقنية حقن البوتولينيوم (Botulinum toxin type A) أو ما يعرف تجارياً بإسم حقن البوتوكس في علاج التعرق الزائد، وكذلك منطقة الإبطين، حيث تعمل حقن البوتوكس على شل الأعصاب الحسية مما يمنع إنتقال الإشارات العصبية المسؤولة عن تحفيز عملية التعرق إلى الغدد العرقية، وتعتبر حقن البوتوكس من أفضل الحلول المكتشفة حديثاً لهذه المشكلة. من المهم التنويه على ضرورة إختيار الطبيب صاحب المهارة في إجراء عملية الحقن، 

المميزات: تدوم نتائج حقن البوتوكس لمدة طويلة نسبياً من 3 إلى 6 أشهر.

الآثار الجانبية: الألم البسيط والحكة والصداع.

تقنية حقن البوتولينيوم حقن البوتوكس

تقنية الترحيل الأيوني:

تعتمد هذه التقنية العلاجية على قيام المريض بوضع يديه وقدميه في وعاء مملوء بالماء، يمر من خلاله تيار كهربائي متوسط أو ضعيف الشدة، لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة.

ينصح بتكرارها بشكل يومي لمدة أسبوع، ثم بشكل أسبوعي لحين الحصول على النتائج المرغوبة، ولا بأس من المواظبة على القيام بهذا الإجراء شهرياً فيما بعد.

تعمل تقنية الترحيل أو الارتحال الأيوني على القضاء على الإشارات التي تحث الجسم على عملية التعرق.

قد أثبت العلاج بالترحيل الأيوني فعالية ملحوظة في علاج فرط تعرق.

لكن من الضروري التنويه إلى ضرورة البعد عن استخدام هذه التقنية من قبل السيدات الحوامل ومرضى القلب والصرع والأطفال.

المميزات: فعاليته وسهولة القيام به في المنزل.

العيوب: مخاطر التعرض لشحنة كهربائية زائدة.

حقن البوتوكس لليدين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الأدوية المضادة للكولين:

تستخدم مضادات الكولين أو ما يسمى بـ (Anticholinergic drugs) علاج التعرق ، تعمل مضادات الكولين من خلال تحجيم الغدد العرقية عن إفراز العرق بشكل تام.

لكن من الضروري التنويه على أن هذه الأدوية يمكن أن تتعارض مع بعض الأدوية الأخرى.

كما يجب الحذر من تناولها من قبل مرضى القلب دون استشارة طبية.

ما هو علاج تعرق اليدين والقدمين؟

المسارات الجراحية:

تصنف جراحة استئصال الودي الصدري بالمنظار (ETS) على أنها الخيار العلاجي الأخير في العلاج، خاصة في حالة تفاقم المرض بصورة كبيرة بحيث لا يستجيب للأدوية أو العلاجات الاخرى، وعلى الرغم من الفعالية الممتازة لهذه العملية باعتبارها حلاً نهائياً وفعالاً لمشكلة فرط التعرق، إلا أن الكثير من المرضى لا يفضلون الإتجاه إلى قرار إجراء الجراحة وذلك نظراً لما يترتب عليه من مخاطر متعددة.

تشمل أهم المخاطر المحتملة للجراحة ما يلي:

  1. مخاطر التلوث وانتقال العدوى.
  2. خطر الإلتهاب والتورم.
  3. مخاطر التندب.
  4. مخاطر التخدير.

حقن البوتوكس

 

من هم الأشخاص المرشحون عملية علاج التعرق المفرط؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من فرط تعرق راحة اليدين وتحت الإبطين.
  2. الذين يعانون من التعرق في الوجه وفروة الرأس.
  3. الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة مثل ارتفاع الضغط.
  4. الأشخاص الذين لا يعانون من ردات فعل تحسسية تجاه التخدير أثناء الجراحة.
  5. الأشخاص الذين لا يعانون من ردات فعل تحسسية تجاه حقن البوتوكس.

من هم الأشخاص المرشحون عملية علاج فرط التعرق؟

كم تبلغ تكلفة علاج تعرق اليدين والقدمين؟

تختلف التكلفة وفقاً لنوع التقنية المستخدمة في العلاج:

  1. تكلفة العلاج بواسطة حقن البوتوكس: تتراوح تكلفة إزالة تعرق اليدين والقدمين بتقنية حقن البوتوكس ما بين 200 إلى 300 دولار أمريكي تقريباً للحقنة الواحدة في معظم الدول العربية.
  2. متوسط تكلفة العلاج بواسطة تقنية الترحيل الأيوني: تتراوح تكلفة جهاز الترحيل الأيوني ما بين 650 إلى 750 دولار أمريكي تقريباً للجهاز المصرح باستخدامه من قبل هيئة الغذاء والدواء (FDA)، ويمكن الحصول على الجهاز بسهولة من خلال مواقع البيع الإلكتروني.
  3. تكلفة العلاج بواسطة المسار الجراحي: تتراوح تكلفة عملية علاج فرط التعرق من خلال عدد لا يحصى من العوامل، مثل عدد الأطباء المشاركين في الجراحة، والمبلغ الذي سوف يتقاضاه طبيب التخدير، والفحوصات المسبقة، وخدمات الرعاية في المستشفى، وهي تتراوح عموماً ما بين 5000 إلى 10000 دولار أمريكي تقريباً في معظم دول العالم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم نصائح التعامل مع فرط التعرق؟

يساهم اتباع النصائح التالية في التعرق المفرط  لتحجيم المشكلة: 

  1. حافظ على تهوية المنزل بصورة جيدة طوال الوقت وخاصة خلال فصل الصيف، من أجل تفادي ارتفاع درجات الحرارة أو الرطوبة الجوية والتي من شأنها أن تحفز عملية التعرق.
  2. حاول التقليل من تناول الأطعمة التي تزيد من معدلات تعرق الجسم مثل التوابل والمشروبات الساخنة ومشروبات الطاقة.
  3. انتبه لما ترتديه، حيث أن ارتداء الملابس الفضفاضة ذات الخامات القطنية والحريرية من شأنه أن يحد من مشكلة فرط التعرق لديك، بينما تساهم الملابس الضيقة والمصنوعة من الخامات الصناعية مثل البوليستر في سد مسامات الجلد، وبالتالي زيادة تفاقم المشكلة.
  4. اتبع كافة سبل الوقاية من عدوى الجهاز البولي خلال فترة الحمل، عن طريق استخدام الغسول المهبلي المضاد للبكتيريا، حيث أن هذا النوع من العدوى يلعب دوراً في إصابتك بفرط التعرق.
  5. أحرص على العناية التامة بنظافتك الشخصية وخاصة خلال فصل الصيف، حيث تنتشر البكتيريا والملوثات التي تتسبب في انبعاث الروائح الكريهة من الجسم، يساعد الإستحمام اليومي في تقليل هذه الظاهرة.
  6.  استخدم مزيل العرق اليومي بانتظام، ويستحب وضعه على الجلد خلال فترة الليل من أجل السماح للبشرة بامتصاصه بصورة فعالة، كما ينبغي الانتباه إلى ضرورة وضعه على بشرة جافة.

 

ما هي أهم نصائح التعامل مع فرط التعرق؟

ترشيحات بأفضل عيادات لعلاج فرط التعرق:

مركز أديل الطبي بالرياض: يقدم مركز أديل الطبي في الرياض مجموعة كبيرة من الخدمات التجميلية مثل الحقن التجميلي بمختلف أنواعه (بوتوكس – فيلر). 

مركز باربي الطبي للتجميل والليزر: يعد مركز باربي الطبي للتجميل والليزر واحداً من المراكز الطبية المتخصصة في مجال التجميل في مدينة بغداد، يقدم المركز العديد من الخدمات الطبية والتجميلية الشاملة والمتكاملة.

 كيوتس لرعاية الجلد: يقدم مركز كيوتس لرعاية الجلد بالقاهرة مجموعة واسعة من الخدمات الطبية التجميلية مثل الحقن التجميلي، والتي تستهدف من خلالها ضمان راحة المريض.

 

ترشيحات بأفضل عيادات لعلاج فرط التعرق

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

البوتكس لعلاج التعرق الزائد

سبكترا ليزر

إزالة التصبغات بالليزر

تقشير البشرة بالكريستال

إزالة أثار الحبوب

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد