سبكترا ليزر

أحدث الليزر قفزة كبيرة جداً في مجال العلوم، حيث سهل الكثير من الصعوبات وأزال الكثير من العقبات على مستوى المجالين العلاجي أو تجميلي، فمنذ دخوله عالم الطب التجميلي حتى نافس الجراحة التجميلية، وقلل التدخل الجراحي في كثير من العمليات حيث ساعد الليزر في التغلب على الكثير من المخاطر الجراحية الناتجة عن العمليات التجميلية وكذلك قلل إلى حد كبير الفترة التي يحتاجها المريض للنقاهة والعودة لحياته الطبيعية بعد العملية.

إضافةً إلى ذلك فقد مكن الليزر الأطباء من علاج أمراض لم يكن للجراحة والطب القدرة على علاجها إلا بشق الأنفس كعلاج التصبغات الجلدية والتجاعيد والحصوات التي تختبئ في ثنايا الأنابيب الدقيقة.

الليزر هو نوع خاص من أنواع الأشعة الضوئية له صفاته وخواصه التي تميزه عن الموجات الضوئية الأخرى، حيث تمثل كلمة “LASER” مختصر من بداية الكلمات المكونة لفكرة عمل الليزر Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني الشعاع الضوئي المكثف الناتج عن الانبعاث المستحث للمجال الكهرومغناطيسي.

كان أول من وضع فكرة نظرية انبعاث شعاع الليزر هو العالم ألبرت عام 1917 وكان أول جهاز ليزر هو الذي صممه العالم ليمان تم تصنيعه هو جهاز الليزر الياقوتي عام 1960.

حل العلاج بالليزر في عصرنا الحديث محل الكثير من الأدوية الطبية والمشرط الجراحي، فمع البحث المستمر لتحسين دقة أجهزة الليزر وزيادة كفاءتها، يتسع كل يوم مجال استخداماته في عالم الطب والتجميل.

ليزر سبكترا الكربوني

 

الليزر في مجال الطب

يمكننا القول أنه لم يبق تخصص من التخصصات الطبية إلا وقد دخلها الليزر وشارك في علاج وتشخيص الحالات المرضية به، بل وضع الحل لمشاكل كثيرة قد استعصت على العلاج قبل ذلك، وإليك مجملاً أهم مشاركات الليزر في الطب:

  • علاج ضعف النظر ونزيف الشبكية في طب العيون.
  • علاج القرح والنزيف الداخلي.
  • أمراض المسالك البولية فيستخدم لعلاج الحصوات وبعض الأورام.
  • علاج الكثير من أمراض النساء والتوليد كالالتصاقات والتكيسات وغيرها.
  • جراحات الأوعية الدموية حيث يستخدم كبديل للخيط الجراحي.
  • علاج البهاق والصدفية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الليزر في عالم التجميل

إذا أردنا الحديث عن دور الليزر في عمليات التجميل فحدث ولاحرج، فإذا ذكرت عمليات التجميل ذكر الليزر، من أهم العمليات التجميلية التي تجرى حالياً باستخدام الليزر:

سبكترا ليزر

 

أنواع الليزر

يمكن تصنيف الليزر تبعاً للمواد المستخدمة لإطلاق شعاع الليزر إلى ما يلي:

  1. ليزر الصلب “TAG LASER” ومن أمثلته المستخدمة في مجال الطب الليزر الياقوتي، وينحصر طوله الموجي في مدى الأشعة تحت الحمراء.
  2. الليزر المنبعث من مواد سائلة أو محاليل، وهو من أحدث تقنيات أجهزة الليزر، ويتميز بأنه يمكن التحكم في الطول الموجي له، ويسمى ليزر الأصباغ ومن أمثلته “Rhodamine 6G LASER”
  3. ليزر الغاز مثل ليزر الهيليوم وليزر CO2 حيث تقع أطواله الموجية أيضاً في مجال الأشعة تحت الحمراء.
  4. ليزر الإكسيمر “excimer” وهو نوع من الليزر يستخدم الغازات الخاملة للحصول على ضوء الليزر، ومن الأمثلة على هذا النوع ليزر الكلور وليزر الكربون أو ما يسمى بليزر سبكترا وهو ما سنتحدث عنه بشيء من التفصيل في هذا الموضوع، وتقع الأطوال الموجية لشعاع الليزر الناتج من هذا النوع من الأجهزة في مجال الأشعة الفوق بنفسجية.
  5. ليزر أشباه الموصلات.

 

ليزر سبكترا الكربوني

سبكترا ليزر نوع من أنواع الليزر يعمل عن طريق تفاعلات معينة مع مادة الكربون، وينحصر طوله الموجي في مجال الأشعة الفوق بنفسجية وهو يتميز بتأثيره اللطيف جداً على البشرة ويطلق عليه البعض ليزر هوليود لنتائجه المذهلة في علاج البشرة.

ويطلق عليه البعض ليزر هيليود لنتائجه المذهلة في علاج البشرة وايضا لأقبال المشاهير عليه قبل اي حدث او حفلة ويعرف في أسيا بال Black wawa , سبكترا ليزر له نتائج مذهلة ايضا في علاج الكلف و تصبغات الوجه وتفتيح البشرة .
تم اعتماد السبكترا ليزر في علاج الكلف منذ عام 2012 عن طريق تحسين مظهر الكلف وتوحيد لون البشرة , مع الاخذ في الاعتبار ان علاج الكلف يأخذ بعض الوقت ويعتمد علي درجة وعمر الكلف .

نظراً لقلة أضرار ليزر سبكترا وما تميز به عن أنواع الليزر الأخرى فقد احتل مكانها في العديد من العمليات التجميلية، حيث أثبت ليزر سبكترا فاعليته وبقوة حسب النتائج المعلنة والتجارب الشخصية للعديد من الأشخاص الذين أجروا معالجة لبشرتهم باستخدام هذا النوع من الليزر. إليك بعضا من المجالات التي أثبت ليزر سبكترا كفاءته فيها:

  • علاج التجاعيد والخطوط الطفيفة في ثنايا الوجه والجبهة.
  • علاج انطفاء وشحوب البشرة وذلك بتقشير الطبقة الكيراتينية الخارجية وتحفيز الشعيرات الدموية على تغذية الجلد.
  • إزالة التصبغات وآثار النمش والكلف وكذلك علاج آثار الجروح والحروق السطحية.
  • تنظيف وتصغير ثقوب البشرة.
  • علاج آثار حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • تحفيز الكولاجين وشد البشرة.

سبكترا للوجه

 

هل حالتي مناسبة لعمل سبكترا للوجه؟

يمكن استخدام جهاز سبكترا لشد الوجه وتجميله بأمان تام ولكن لا بد من مراعاة ما يلي:

  1. أن ليزر سبكترا الكربوني لا يعالج التجاعيد العميقة.
  2. لا يمكن لجهاز سبكترا علاج التجاعيد التي تكون أسفل العينين.
  3. يشترط قبل عمل سبكترا للوجه أن تتمتع بصحة جيدة.
  4. أن لا تعاني من التهابات جلدية أو حساسية خاصة في المنطقة التي سيتم علاجها بجهاز سبكترا ليزر.
  5. لا يمكن استخدام جهاز سبكترا ليزر الكربوني في حالة وجود ترهلات في البشرة أو لعلاج الذقن المزدوج.

قبل أن تقرر إجراء عملية تجميل باستخدام أي من الأجهزة الحديثة مهما بلغت درجة أمانها وشهرتها، لا بد أن تأخذ رأي طبيب مختص وذلك للحديث معه عن هدفك وماهو الأفضل بالنسبة لك، وما هي تفاصيل العملية ونتائجها ومضاعفاتها المحتملة وكيف يمكن تجنبها، وإليك بعض النقاط التي لابد من مناقشتها خلال جلسة الاستشارة:

  • ما هي النتيجة التي تفكر في الحصول عليها وما الذي دفعك للتفكير في ليزر سبكترا؟
  • ما هي الأدوية التي تداوم عليها والأمراض التي تعاني منها وهل تعاني من حساسية ضد أي من الأدوية؟
  • هل سبق لك إجراء أي من العمليات، وهل أجريت أي منها باستخدام الليزر وماهي المضاعفات التي تعرضت لها بعد العملية؟
  • ما هي العيوب التي تود التخلص منها من خلال ليزر سبكترا؟

بعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء فحص طبي للجلد والوجه، وذلك للتعرف على حالة الجلد ووضعه، ويطلب منك إجراء تحاليل طبية تشتمل على تحليل وظائف الكبد والكلى وصورة دم كاملة، وكذلك تحليل سيولة الدم، وذلك للاطمئنان على وضعك الصحي قبل العملية لتجنب المساءلة القانونية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف أختار الطبيب المناسب؟

نظراً لكثرة سبل ووسائل الاحتيال في العمليات التي تستخدم وسائل حديثة كالليزر وغيره، فقد دخل في المجال من ليس من أهله، مستغلاً ضعف الرقابة متخذاً من بحث الكثيرين عن الجمال مجالاً لتجارةٍ رابحة، فأصبحت المراكز التجميلية الغير طبية تجري عمليات تقشير البشرة وشدها بجهاز سبكترا وغيره دون أخذ الحذر لتجنب المضاعفات والأعراض الجانبية.

لذا عليك اختيار طبيب مختص ذو خبرة في مجال الليزر والتجميل، وإليك بعض المعايير التي على أساسها يمكن اختيار طبيب جيد:

  • مؤهلات الطبيب والجامعة التي تخرج منها وهل هي من الجامعات المعتمدة عالمياً، وما هي الشهادات العليا التي حصل عليها، وعلى كل الأحوال فإن أعضاء الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل على درجة عالية من الخبرة والكفاءة يليهم أعضاء الأكاديمية الأمريكية لطب التجميل.
  • عدد سنوات الخبرة في هذا المجال تحديداً.

جهاز سبكترا

 

الاستعداد قبل معالجة البشرة بليزر سبكترا

لا يتطلب علاج ليزر سبكترا الكثير من الاستعدادات، ولكن لتجنب أية مضاعفات وأعراض جانبية قد تحدث، لذا عليك قبل عمل سبكترا للوجه مراعاة ما يلي:

  1. أن تتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  2. ضبط السكر والضغط مع طبيبك المختص.
  3. يجب أن تتوقف عن الأدوية المسببة للسيولة والأسبرين قبل العملية بأسبوع وذلك بعلم الطبيب.
  4. الحفاظ على غذاء صحي.
  5. يجب أن تكون في حالة صحية ونفسية جيدة.
  6. الحفاظ على رطوبة البشرة وشرب كميات كبيرة من السوائل فذلك يحسن من نتيجة العملية.
  7. عمل التحاليل الطبية التي يطلبها الطبيب منك.

تستغرق جلسة معالجة البشرة بليزر سبكترا الكربوني ساعة على الأكثر، ولكن يمكن أن تحتاج البشرة لعدد من الجلسات فتكرر الجلسة لعدد من المرات يفصل بين كل منهم أسبوع ، ويعتمد ذلك على حالة البشرة ومدى التصبغات والتشوهات بها، لتتمكن في النهاية من الحصول على بشرة كبشرة نجوم هوليود.

 

خطوات عمل سبكترا للوجه

بعد تنظيف البشرة جيداً وتعقيمها يتم وضع طبقة من الكربون على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك تغطى العينين جيداً، ثم يسلط شعاع الليزر إلى الوجه فيمتص بواسطة ذرات الكربون فتتفتت لذرات صغيرة جداً تلتصق جيداً في الطبقة السطحية من البشرة، ثم تقوم بتجميع طاقة الليزر وتركيزها لتنحل الروابط بين الجزيئات المكونة لطبقات البشرة السطحية، ثم يتم نزعها بلطف مع ذرات الكربون.

تقوم الطاقة الحرارية لليزر سبكترا في أثناء الخطوة السابقة بتحفيز إنتاج الكولاجين وإعادة إصلاح ما ضعف منه.

 

ماذا بعد سبكترا الوجه

يمكنك العودة للمنزل بعد الجلسة مباشرة، وتبدأ النتيجة في الظهور من بعد الجلسة الأولى ولكن قد تحتاج لعدد من الجلسات حسب حالة بشرتك، قد تعاني من احمرار بسيط وبعض التورمات البسيطة جداً، ويمكنك العودة للمنزل بعد كل جلسة مباشرة.

أما عن فترة النقاهة بعد استخدام جهاز سبكترا الكربوني فيمكنك القول أنه لاتوجد فترة نقاهة فهي قصيرة جداً، ويمكنك ممارسة نشاطاتك العادية لكن عليك الحفاظ على تناول الماء والسوائل واستعمال الغسول والمرطبات التي يصفها لك الطبيب مع مراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة إطلاقاً ووضع واقي الشمس قبل الخروج.

يقول البعض أن نتيجة جلسة واحدة من جلسات ليزر سبكترا تعادل نتيجة أربعة جلسات من التقشير الكيميائي، ومع ذلك تظهر النتائج النهائية بعد آخر جلسة من الليزر الكربوني بيومين، حيث يزول الاحمرار وآثار التقشير وحينها ستكون بشرتك كبشرة الأطفال تألقاً وجمالاً حيث تتخلصين من آثار حب الشباب والندب وكذلك الرؤوس السوداء وتختفي التصبغات والبقع، وبالنسبة للثقوب فتنقبض بدرجة ملحوظة، أما التجاعيد وخطوط الوجه فتختفي الخطوط الدقيقة نتيجة تحفيز الكولاجين.

يمكنك الحفاظ على هذه لنتيجة بعدم التعرض لأشعة الشمس والحفاظ على نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة وانتظام النوم والحالة المزاجية الجيدة، فهذه العوامل أكثر ما يؤثر على البشرة ويفقدها شبابها.

 

مميزات جهاز سبكترا للوجه

يتميز جهاز سبكترا عن غيره من أنواع الليزر بما يلي:

  1. سهولة استخدامه وأمانه على البشرة.
  2. لا يسبب ألم وبتالي فهو لا يحتاج لتخدير أو ربما استخدم الطبيب تخدير موضعي فقط.
  3. قصر فترة النقاهة وسهولة العناية بالبشرة فيها فلن تحتاج لعناء وعناية خاصة أو لتناول الأدوية بخلاف المضاد الحيوي لمنع أي التهاب.
  4. نتائجه مذهلة على الرغم من بساطته.

الاسبكترا ليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عیوب لیزر سبكترا

على الرغم من قلة أضرار ليزر سبكترا وأمانه على البشرة، إلا أنه كما أوضحنا سابقاً لايزال قاصراً فلا يمكنه علاج التجاعيد العميقة والترهلات والتصبغات العميقة التي تصل للطبقات التحتية من الجلد، أيضاً لا يمكن لليزر سبكترا علاج التجاعيد حول العينين.

يعد ليزر سبكترا من أكثر أنواع الليزر أماناً ولكن قد يؤدي استخدامه بدون خبرة وعناية بشروط استخدامه كأي آلة صنعت بيد الإنسان إلى مضاعفات وعواقب سيئة، وعلى سبيل المثال مايلي:

  1. ربما يؤدي عدم تغطية العينين بشكل جيد إلى مضاعفات بالغة وحروق في العين وضعف في الرؤية.
  2. ملامسة الليزر للمنطقة أسفل العينين ربما يؤدي إلى إحراقها نظراً لليونة الجلد فيها وكثرة الأوعية الدموية.
  3. قد يحدث عدوى والتهاب في المنطقة التي تمت معالجتها بالليزر الكربوني نتيجة الإهمال في ترطيب البشرة ونظافتها أو ربما نتيجة التعرض للشمس.

 

تكلفة عملية الوجه بالليزر الكربوني

تختلف تكلفة عمل سبكترا للوجه تبعاً لدرجة عيوب البشرة وعدد الجلسات التي تحتاجها وكذلك تختلف بالطبع من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى وعلى وجه العموم فنظراً للنجاح الهائل الذي حصل عليه ليزر سبكترا والنتائج المذهلة، فقد ارتفع سعر جلسات المعالجة باستخدام ليزر الكربون.

متوسط سعر جلسة السبكترا ليزر في السعودية 130 دولار بينما في مصر فمتوسط الجلسات يصل الي 70 دولار.

و حسب الإحصائية الأمريكية فإن متوسط سعر الجلسة الواحدة قد يبلغ 300 دولار، وبتتبع متوسط أسعار الجلسة للمعالجة باستخدام الليزر الكربوني فقد بلغ متوسط سعر جلسة سبكترا للوجه 150 دولار في انجلترا بينما في إيطاليا يتراوح سعر الجلسة بين 100 دولار إلى 250 دولار، وفي تركيا يرتفع متوسط السعر بها إلى 350 دولار بينما في فرنسا يصل متوسط سعر الجلسة 220 دولار ويبلغ قمة ارتفاعه في ألمانيا ليصل 399 دولار.

يجدر الإشارة إلى أن ما ذكرناه هو المتوسط التقريبي لسعر الجلسة الواحدة وقد يختلف من مدينة لأخرى ومن مركز لآخر.

اضرار ليزر سبكترا

 

ما هي الأماكن التي يمكنني عمل سبكترا للوجه بها؟

تعد دولة ألمانيا من أفضل الأماكن التي يمكنك أن تجري بها أيٍ من جراحات التجميل الحديثة وعلى رأسها عمليات الليزر، ثم تأتي أمريكا وبريطانيا في المرتبة الثانية، وتليهم روسيا وتركيا، ويفضل الكثير من العرب إجراء عمليات التجميل في تركيا وذلك لما تقدمه تركيا من تساهيل وخدمات للمسافرين إليها ولسهولة الإقامة والتنقل بها.

على سبيل المثال من أشهر المراكز الطبية التي تجري معالجة للبشرة بليزر سبكترا الكربوني في تركيا مركز أسكيا الطبي لجراحة التجميل والعناية بالبشرة في اسطنبول، وكذلك مركز الدكتورة إيلين كاربولوت والتي تعد من أشهر جراحي التجميل على مستوى العالم.

 

أسئلة شائعة

س: ما هو الفرق بين الليزر الكربوني وليزرثاني اكسيد الكربون؟

ج: يتميز الليزر الكربوني بأمانه وتأثيره اللطيف على البشرة ولذلك لا يحتاج لفترة نقاهة طويلة أو لعناية خاصة، ولكنه لا يمكنه معالجة التصبغات العميقة وآثار الجروح الممتدة لطبقة الأدمة أو التجاعيد العميقة بينما يعتبر ليزر ثاني أكسيد الكربون من الأنواع العنيفة التي تصل بتأثيرها إلى الطبقات العميقة من البشرة لذا فهو يحتاج لعناية فائقة وفترة نقاهة أطول لكنه يعالج التجاعيد والتصبغات العميقة.

س: هل لليزر سبكترا الكربوني علاقة بسرطان الجلد وهل يؤثر على البشرة على المدى البعيد؟

ج: أضرار ليزر سبكترا قليلة جداً وتنتج في أغلبها عن الإهمال وقلة الخبرة وليس لها أي علاقة بالسرطان.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية