جراحة الاسنان

يعد مجال جراحة الاسنان وتجميلها من المجالات الكبيرة و المتنامية على مر العصور ، فمنذ قديم الزمن اهتم البشر بتحسين مظهر أسنانهم وحاولوا بكل جهدهم ابتكار العديد من الطرق البسيطة لتحقيق ذلك ، فقد ظهرت بعض المحاولات في العديد من الحضارات لشد وتنسيق الأسنان بواسطة أنواع معينة من الأسلاك النحاسية وظهرت أيضاً بعض التركيبات المستخدمة لتعويض الأسنان المفقودة والتي كانت تصنع أحياناً من الذهب .

لكن مع التطور الهائل الذي شهده مجال جراحة الأسنان التجميلية مؤخراً ، ظهرت العديد من التقنيات الحديثة والأدوات المتطورة التي ساعدت بشكل كبير على تحقيق أفضل النتائج في وقت قصير وبأقل المضاعفات الممكنة .

جراحة الاسنان

 

أهم أنواع جراحات تجميل الأسنان :

أولاً: زراعة الأسنان :

تعتبر زراعة الأسنان من عمليات جراحة وتجميل الأسنان الأكثر انتشاراً في عيادات طب الأسنان ، وذلك لما لفقدان الأسنان الثابتة من آثار سيئة على ابتسامة الشخص وعلى وظائف الفم الأساسية كمضغ الطعام والكلام وغيرها من الوظائف الأساسية التي يحتاج إليها الشخص بشكل يومي .

يعتمد الطبيب في هذه العملية على قطع معدنية صغيرة وإسطوانية الشكل تشبه مسامير البرغي يتم زراعتها في مكان السن المفقود وتثبيتها في عظام الفك ، ليتم استخدامها كجذور ثابتة للأسنان المزروعة . بعد ذلك يتم إتاحة فترة تتراوح ما بين 2 إلى 6 أشهر ليتم خلالها التعافي بشكل كامل ولضمان التحام القطع المعدنية مع عظام الفك .

بعد اكتمال فترة التعافي يتم تحديد موعد جديد مع الطبيب لتركيب الأسنان الصناعية المناسبة وتثبيتها بشكل جيد على الجذور المعدنية المصنوعة من التيتانيوم ، لتعمل هذه الجذور على تدعيم الأسنان الجديدة وتثبيتها لأطول فترة ممكنة ، والتي قد تستمر مدى الحياة في حالة العناية بها وبنظافتها .

 

زراعة الأسنان 

ثانياً: جراحات تقويم الأسنان والفكين :

تظهر مشكلة اعوجاج الاسنان وعدم تناسق الفكين بشكل واضح لدى نسبة كبيرة من الناس وخاصة كبار السن ويرجع ظهور هذه المشكلة لعدة عوامل أهمها ما يلي :

1 – العوامل الوراثية :

تعتبر العوامل الوراثية العامل الرئيسي في تحديد أغلب صفات الإنسان بجانب العوامل البيئية المحيطة ونوع التغذية وغيرها ، ومن هذه الصفات طول وعرض ومقاييس زوايا الأسنان .

2 – جراحات الفكين :

قد تتسبب جراحات الفكين بكافة أنواعها في اختلال تنظيم وتناسق الأسنان ، وتزيد نسبة حدوث مثل هذه الاختلالات نتيجة إجراء جراحات الفكين في سن الطفولة أو في حالة كان الطبيب قليل الخبرة أو الممارسة.

3 – بعض العادات السيئة :

تشكل العادات السيئة كمص الأصابع ودفع الأسنان إلى الأمام بواسطة اللسان سبباً رئيسياً في ظهور أغلب مشاكل الأسنان وعدم تناسقها وخاصة لدى الأطفال .

تتم جراحات تقويم الفكين و الأسنان غالباً في مراكز طبية مخصصة ومجهزة بأحدث الوسائل الطبية حيث يتم إخضاع المريض للتخدير الكلي وإحداث شقوق جراحية داخل الفم ليتم من خلالها تنسيق شكل ومقاييس الفك والأسنان وتثبيتها بشكل جيد ، ويتطلب مثل هذا النوع من العمليات أن يكون سن المريض 18 سنة أو أكثر لضمان اكتمال النمو العظمي وتجنب المضاعفات المحتملة قدر الإمكان . 

 

جراحات تقويم الأسنان والفكين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثالثاً: جراحة الأسنان المدفونة :

الأسنان المدفونة هي الأسنان التي فشلت في اختراق سطح اللثة والظهور بشكل كامل بجانب بقية الأسنان نظراً للعديد من العوامل ، و يأتي في مقدمة هذه العوامل عدم وجود مساحات كافية في اللثة لاحتواء الأسنان الجديدة . 

قد تتسبب الأسنان المدفونة في عدة أعراض تساعد على اكتشافها ، كرائحة الفم الكريهة وبعض الآلام والتورم في الفم إلا أنه في الغالب لا تظهر أعراض واضحة للأسنان المدفونة بل يتم اكتشفها أثناء إجراء الفحوصات الروتينية للأسنان .

بالنسبة لعلاج مشكلة الأسنان المدفونة ، يتم في البداية إعطاء الأسنان المدفونة الوقت الكافي للتأكد من عدم قابليتها للنمو واختراق اللثة بشكل صحيح وفي حالة عدم تمكن الأسنان من اختراق اللثة يتم الاعتماد على بعض أنواع الجراحات  التي تسهل خروج الأسنان على سطح اللثة ، كجراحات إزاحة وتنسيق الأسنان وتركيب الدعامات .

في حالة فشل كافة الإجراءات المتبعة لمساعدة الأسنان المدفونة على اختراق سطح اللثة يتم اللجوء لإزالة هذه الأسنان عن طريق عملية بسيطة لا تتطلب أكثر من 40 دقيقة ، ولا تستلزم البقاء في المستشفى بعد إجرائها ليتم بعد ذلك تعويض هذه الأسنان عن طريق عمليات زراعة الأسنان أو التركيبات السنية الثابتة أو المتحركة .

 

جراحة الأسنان المدفونة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مخاطر جراحة الأسنان ؟

  1. قد تتسبب بعض العمليات الجراحية المتعلقة بالأسنان كعمليات تقويم الفكين أو تقويم الأسنان في الشعور بآلام مزعجة وقد يمتد هذا الشعور لعدة أسابيع أو شهور ، ولذلك يسعى العديد من الأطباء لاتخاذ بعض الإجراءات الوقائية للتقليل من حدة الألم بعد عمليات جراحة الأسنان التجميلية .
  2. قد تظهر بعض النتائج غير المرضية للشخص مثل عدم تناسق الأسنان بشكل تام أو وجود فراغات واضحة بين الأسنان كما في بعض حالات زراعة الأسنان ، لذا فمن الضروري اختيار الطبيب المناسب والحرص على إيصال كافة توقعاتك بالنسبة لنتائج العملية للطبيب المعالج .
  3. تؤدي العمليات الجراحية للأسنان في بعض الأحيان إلى ظهور بعض التورمات والندوب في منطقة اللثة والفم من الداخل ، ولكنها عادة ما تختفي في وقت قصير وتكون في أماكن يصعب ملاحظتها بواسطة الآخرين .
  4.  من الممكن أن يتسبب التخدير الكلي في بعض المضاعفات المؤقتة في حالة اللجوء إليه في بعض عمليات جراحة الاسنان التجميلية ، كعمليات تقويم الاسنان والفكين .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لجراحة الأسنان التجميلية ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من اختلال مظهر الفم نتيجة عدم تناسق الأسنان وبروزها واختلاف المسافات بينها نتيجة بعض العوامل الوراثية أو أي عوامل أخرى قد تطرأ على الأسنان ، كالصدمات المباشرة في منطقة الفكين .
  2. يشترط أن يكون المقبل على عمليات جراحة الأسنان قد بلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر لضمان اكتمال النمو العظمي وتجنب أي تشوهات قد تحدث في المستقبل نتيجة لذلك .
  3. الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة نتيجة لبعض الأسنان المدفونة ، وخصوصاً إذا كانت هذه الأسنان تؤثر بشكل سلبي على النمو الصحي للأسنان المجاورة لها .
  4. ينبغي أن يكون الشخص المرشح للعملية على علم تام بكافة خطوات العملية الجراحية ومضاعفاتها المحتملة ، وعلى علم بجميع البدائل الجراحية وغير الجراحية المتاحة لهذه العملية .
  5. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النطق نتيجة فقدان بعض الأسنان أو اختلال مقاييسها .

 

من هم المرشحون لجراحة الأسنان التجميلية ؟

 

كيف تختار الطبيب المناسب لجراحة الأسنان ؟

تذكر دائماً أن اختيار الطبيب المناسب والمؤهل للقيام بالعملية الجراحية التي ترغب بها يعد من أهم الخطوات التي تعتمد عليها نتائج العملية ، لذا فمن الضروري التمهل في هذه الخطوة والحرص على إتمامها بأفضل صورة .

هناك بعض الخطوات والإجراءات التي تساعدك على اختيار الطبيب المناسب وفيما يلي نورد لكم أهمها :

  1. ينبغي عليك الاطلاع على السيرة العلمية والعملية للطبيب لمعرفة الشهادات التي حصل عليها وما إذا كانت هذه الشهادات معتمدة دولياً أم لا .
  2. يمكنك أيضاً الاطلاع على صور نتائج العمليات السابقة التي قام بها الطبيب ومقارنتها بالنتائج التي تسعى أنت لتحقيقها .
  3. حاول التحدث مع بعض عملاء الطبيب والحصول على آرائهم حول الطبيب ونتائج عملياته الجراحية .
  4. احرص على زيارة المركز الخاص بالطبيب للتأكد من تجهيزه الكامل وحرصه على تطبيق معايير السلامة العالمية .
  5. عليك أن تتحدث مع الطبيب مباشرة ، لتحاول أن تُوصل له كافة التطلعات التي تطمح إليها من حيث النتائج و معرفة ما إذا كان بإمكانه تحقيقها . 

 

كيف تختار الطبيب المناسب لجراحة الأسنان ؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض المصطلحات المتعلقة بجراحة الأسنان :

زراعة الأسنان – Dental Implants : هي عملية جراحية يلجأ إليها أطباء الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة بشكل دائم عن طريق استخدام بعض البدائل الصناعية لتعويض سن واحد أو أكثر .

شقوق فموية – Intraoral Incisions : هي شقوق جراحية داخل الفم يستخدمها الأطباء في بعض العمليات الجراحية المتعلقة بالأسنان.

الأسنان المدفونة – Impacted Teeth : الأسنان التي فشلت في اختراق سطح اللثة .

تخدير كلي – General Anesthesia : استخدام بعض العقاقير لجعل المريض يفقد الوعي بهدف منعه من الشعور بأي ألم أثناء العمية الجراحية ، ويلجأ إليه الأطباء في جراحات تقويم الأسنان و عظام الفكين .

ورم دموي – Hematoma : تجمع دموي يظهر تحت الجلد ، ومن الممكن أن يظهر في منطقة اللثة والفم من الداخل .  

الجسور – Bridges : بدائل أسنان صناعية يتم استخدامها لتعويض الأسنان المفقودة ويتم تثبيتها بواسطة الأسنان المجاورة للسن المفقود دون الحاجة لزراعة جذور معدنية صلبة في عظام الفكين .

 

المصطلحات المتعلقة بجراحة الأسنان

 

ما هي التكلفة التقريبية لجراحة الأسنان التجميلية ؟

تختلف التكلفة التقريبية لعمليات جراحة الاسنان التجميلية من دولة لأخرى طبقاً لعدة عوامل من أهمها : 

  1. نوع العملية وتكاليف الأدوات و الأجهزة المستخدمة خلالها ومدى مواكبة هذه الأجهزة للتقنيات الحديثة .
  2. تكاليف الفحوصات المعملية و التصويرية والإجراءات الطبية التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية. 
  3. تكاليف نوع التخدير المستخدم في إجراء العملية ، فتكلفة التخدير الكلي تزيد كثيراً عن التخدير الموضعي أو استخدام المهدئات. 
  4. مهارة الطبيب وخبرته فالأطباء أصحاب الخبرة الكبيرة يتقاضون في العادة أجوراً مرتفعة .
  5. تكاليف الأدوية والجبائر التي قد يتم ترشيحها من قبل الطبيب عقب إتمام العملية .

فيما يلي نورد لكم متوسط أسعار بعض عمليات جراحة وتجميل الأسنان :

نوع العملية التكلفة التقريبية
زراعة الأسنان متوسط 7000 دولار أمريكي
جراحات تقويم الأسنان والفكين متوسط 30000 دولار أمريكي
جراحة الاسنان المدفونة متوسط 2000 دولار أمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأماكن لجراحة الاسنان 

العيادة الإيطالية لطب الأسنان – Italian Dental Clinic

تعد العيادة الإيطالية لطب الأسنان من أكثر العيادات المتميزة في جراحة وتجميل الأسنان في دبي و تتميز العيادة بضمها لفريق عمل متكامل من أطباء الأسنان المتخصصين في العديد من مجالات جراحات الأسنان التجميلية و تتميز أيضاً بامتلاكها لأحدث الوسائل والأجهزة المستخدمة في عالم تجميل الأسنان .

العنوان : العيادة الإيطالية لطب الأسنان ، مبنى رقم 33 ، شارع 26 ، مدينة دبي الطبية ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة .

الدكتور مجد ناجي 

 تخرج الدكتور مجد من طب الأسنان جامعة دمشق عام 1777م وواصل بعدها دراسته في مجال تجميل الأسنان بمعهد ايستمن بلندن ، و يعد الدكتور مجد من أفضل أطباء تجميل وجراحة الأسنان في الوطن العربي وذلك طبقاً للعديد من الجهات الرسمية التي قامت بتكريمه على هذا الأساس نظراً لإسهاماته بالعديد من التقنيات الجديدة في عدة مؤتمرات دولية . 

العنوان : عيادات ليبرتي لطب الأسنان، فيلا 474، طريق جميرا، دبي، الإمارات العربية المتحدة .

الدكتور طاهر جمال صندوقه

الدكتور طاهر طبيب أسنان سعودي متخصص في مجال جراحة الفكين وزراعة الأسنان ويعد من الأطباء المتميزين لحرصه الدائم على استخدام أحدث الوسائل المتاحة في مجال جراحة الاسنان التجميلية ، وحرصه أيضاً على إرضاء كافة عملاءه وتحقيق متطلباتهم ، لذلك فقد حصل الدكتور طاهر على العديد من التقييمات الإيجابية من قِبل العديد منهم .

العنوان : مجمع عيادات بيرل ، حي الازدهار ، طريق عثمان بن عفان تقاطع طريق الامام سعود بن عبد العزيز ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .

 

ترشيحات بأفضل الأماكن لجراحة الاسنان 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

آخر الأخبار عن جراحة الأسنان

سيظل دائما عام 2020 هو عام الوباء والذي أثر فيه فيروس COVID-19 على جميع نواحي الحياة لا سيما طب الأسنان الذي يتطلب تواصل وثيق بين الطبيب والمريض، الأمر الذي يتنافى تماما مع أساس منع انتشار العدوى وهو مبدأ التباعد الاجتماعي، جعلت الجائحة المتخصصين يعيدوا تقييم البروتوكولات بما يتوافق مع وقف انتشار الفيروس، يتخذ الآن أطباء الأسنان إجراءات وتدابير إضافية لتقديم رعاية آمنه في ظل وباء عالمي.

 

اقرأ أيضاً:

إرشادات بعد قص اللثة

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

فينير الاسنان المتحرك

قشور الاسنان

قص اللثة بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان في الأردن

تبييض الأسنان في المغرب