تركيب تقويم الأسنان

تركيب تقويم الأسنان
تركيب تقويم الأسنان

حاصل على درجة دكتور في الصيدلة من جامعة طنطا، حاصل على شهادات تدريبية في مجال الكتابة الطبية، أهوى الكتابة في مجال العلوم والصيدلة والطب بغرض رفع الثقافة العلمية للجمهور

إنشاء: 28 يونيو 2022 · تحديث: 7 سبتمبر 2023

جمال الطلة مزيجُ من ضحكةُ ساحرة وعيونُ جذابة، ولكن كيف السبيل إلى ضحكة ساحرة دون أسنان متناسقة بيضاء تخطف العقل عندما ينطلق الضحك وتبدو الابتسامة. أدرك الطب التجميلي هذه الحقيقة وكان لابد من ظهور فرع جديد من فروع طب التجميل هو  تجميل الأسنان  لينقسم لفرعين أساسيين هما تبييض الأسنان وتقويم الأسنان لتكتمل بعدها منظومة الطب التجميلي للوجه.

فما هو تقويم الأسنان؟ وما هي دواعي تركيب تقويم الأسنان؟ وما هي خطوات تركيب تقويم الاسنان؟ وهل تقويم الأسنان مؤلم أم لا؟ وماهي السن المناسبة لتقويم الأسنان؟ هل هو مناسب أيضا للبالغين؟  ماهي التكلفة؟  وما هي افضل المراكز التي تقدم خدمة تركيب تقويم الاسنان؟ كل هذا وأكثر سوف نناقشه في هذا المقال.

ما هو تقويم الاسنان ؟

تقويم الاسنان هو فرع من فروع طب تجميل  الأسنان، وظيفته الأساسية الحفاظ على تناسق الأسنان وتركيبها فوق بعضها بطريقة سليمة، ومعالجة مشاكل ازدحام الأسنان، وبروزها، ونشأتها في غير مكانها الطبيعي، غلق المسافات بين الأسنان وبعضها. كل هذه المشاكل تؤثر على الشكل الجمالي للفم والأسنان بشكل خاصة، وأيضا على الصحة العامة حيث إنها تؤدي إلى ضعف مضغ الأسنان للطعام وبالتالي مشاكل الجهاز الهضمي، إضافة إلى المشاكل النفسية مثل الخجل عند الضحك وعدم الثقة بالنفس أثناء التواجد مع الأخرين.

ما هو تقويم الاسنان

ماهي حالات تقويم الاسنان ؟

ازداد الطلب على عمليات تركيب تقويم الاسنان في 20 سنة الماضية، ولم يقتصر على صغار السن الذين يعانون من مشاكل خلقية فقط ، بل شمل أيضا البالغين وكبار السن الذين يعانون من مظهر أسنان غير متناسق أو مشاكل وظيفية مثل عدم القدرة على المضغ بشكل صحيح أو وقوع بعض الحوادث وحتى زراعة الأسنان. وفيما يلى بعض المشاكل الأساسية التي تستدعي وضع تقويم الأسنان:

  1. تصحيح ازدحام الأسنان وإعادة اصطفافها بجانب بعضها بشكل سليم وتحسين شكل الاسنان بشكل عام.
  2. تصحيح تراكب الأسنان العلوية والخلفية على بعضها بصورة صحيحة لضمان فعالية المضغ بصورة طبيعية.
  3. إزالة الأسنان الظاهرة بصورة غير طبيعية في سقف الفم  ومنعها من الظهور مجدداُ
  4. معالجة المشاكل الخلقية مثل الشفة الأرنبية وسقف الفم المشقوق.
  5. معالجة الأسنان الغائرة و البارزة وإعادة اصطفافها.
حالات تقويم الاسنان

كيف يعمل التقويم على الاسنان؟

يعمل تقويم الاسنان بعد الفحص والتشخيص، يقوم الطبيب بتركيب تقويم الاسنان والدعامات والتي تُطبق ضغط مستمر على فترة زمنية معينة ليتم تحريك الأسنان ببطء في الاتجاه المحدد لتأخذ وضعها الطبيعي المتناسق مع باقي الأسنان، بعدها يستجيب النسيج الضام  المسئول عن ربط الأسنان بعظام الفكين للضغط و يتم إعادة تشكيل عظام الفكين العلوي والسفلي في الاتجاه الجديد للأسنان، ويأخذ الفك الشكل الجديد لترتيب الأسنان.

كيف يعمل التقويم على الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هو السن المناسب لعمل تقويم الاسنان ؟

يفضل دائما التعامل مع مشاكل الأسنان عموما في سن مبكرة، حيث تنصح الأكاديمية الاسترالية لتقويم الأسنان بزيارة أخصائي التقويم في سن السابعة إلى العاشرة وذلك للفحص المبكر، خلال هذه المدة تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور وسيتعرف الطبيب احتمالية حدوث أحد المشاكل التي تستوجب إجراء وقائي قبل حدوثها.

بالرغم أن العلاج لن يبدأ إلا بعد الفحص الأولي ب سنتين على الأقل إلا أن الاكتشاف المبكر ليس أفضل فقط من ناحية العلاج والوقاية، ولكنه أفضل خيار لتقليل التكاليف اللازمة لعلاج مشكلة قائمة ومنع تأخر النتائج.

يبدأ السن المناسب لتركيب تقويم الاسنان في سن الثانية عشر، عندما تبدأ الأسنان البالغة في الاكتمال والظهور بصفة كاملة. في بعض الحالات يبدأ العلاج مبكراً قبل الثانية عشر مثل حالات الشفة الارنبية وسقف الفم المشقوق.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

هل عملية تركيب تقويم الأسنان مناسبة للبالغين؟

اقتصرت عملية تركيب تقويم الاسنان على الأطفال في سن مبكر سابقاً، ولكن مع تطور طب تقويم وتجميل الأسنان ظهرت حلول طبية جديدة وأجهزة تقويم حديثة لتقليل فترة ارتداء جهاز التقويم، وتحسين الشكل العام للأسنان أثناء فترة العلاج. حيث ظهر التقويم الشفاف وتقويم الاسنان الثابت، والتقويم الخلفي للأسنان. أما عن نقاط الاختلاف فهي فترة العلاج فقط، حيث تطول فترة العلاج لدى البالغين لاكتمال نمو عظام الفكين العلوي  والتأقلم البطيء لهم مع الوضع الجديد مقارنة بالأطفال، أما عن النتائج النهائية فهي واحدة.

هل عملية تركيب تقويم الأسنان مناسبة للبالغين؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طريقة تركيب تقويم الاسنان ؟

أولاً: التشخيص الطبي:

بداية يقوم أخصائي التقويم بفحص شامل لحالة الفكين والأسنان، يقوم في هذه المرحلة بتحديد نوع التقويم ، نوع جهاز تقويم الأسنان، هل سيكون التقويم ثابت أم التقويم المتحرك؟ ، يقوم الطبيب أيضا بمراجعة أي تاريخ مرضي سابق. في أغلب الأحيان يستخدم التقويم الثابت لفاعليته ونسب نجاحه المرتفعة.

ثانياً: إجراء الفحوصات الطبية:

يطلب الطبيب إجراء أشعة متعددة الرؤية للفكين العلوي والسفلي لتحديد أي الأسنان سيتم تحريكها، بالإضافة إلى التأكد من سلامة جذور الأسنان وعظام الفكين، وهل يوجد أسنان زائدة في اللثة لم تظهر بعد أم تم اكتمال ظهور الأسنان في كلا من الفكين العلوي والسفلي؟  

ثالثاً: خلع الأسنان الزائدة:

بعد الدراسة الجيدة للأشعة، يبدء الطبيب بخلع الأسنان الزائدة إن وجدت لعدم التسبب بازدحام الأسنان، وتهيئة الفكين لاستقبال جهاز التقويم والدعامات.

طريقة تركيب تقويم الاسنان

رابعاً: تركيب جهاز تقويم الأسنان:

  1. يتم تنظيف الأسنان والفم جيداً بواسطة سائل حمضي يقوم بتحضيره الطبيب لتهيئة الأسنان لاستقبال جهاز التقويم.
  2. يقوم طبيب الأسنان بوضع جهاز تثبيت الفكين(spacer) لفتح الفم أثناء فترة تركيب جهاز تقويم الاسنان
  3. بعدها يقوم الطبيب بضبط المسافات بين الضروس والأسنان بوضع جهاز معدني صغير(Banding) حول الضروس الرئيسية.
  4. يقوم طبي الاسنان بتحضير عينة معملية لأخذ نموذج مصغر لوضع الأسنان حالياً، لدراستها وإجراء حسابات دقيقة لأماكن وضع قطع تثبيت الأسنان ((Brackets. تستغرق هذه الخطوة 30 دقيقة تقريباً، وتعتبر أهم خطوة في عملية تثبيت تقويم الأسنان.
  5. يتم تنظيف الأسنان جيداً مرة أخرى وتنشف جيدا بواسطة الهواء لتثبيت جهاز التقويم.
  6. توضع مادة لاصقة طبية على سطح الأسنان، بعدها يتم وضع قطع التثبيت وضبطها في اتجاه معين لتعديل وضع كل سن أو ضرس عند تطبيق الضغط لفترة معينة.
  7. يتم تسليط جهاز أشعة فوق بنفسجية لتثبيت المادة اللاصقة فوق سطح الأسنان و عدم تحرك جهاز التقويم.
  8. يتم ربط قطع التثبيت(Brackets)  مع بعضها بواسطة سلك معدني مع تطبيق قوة شد مناسبة يحددها أخصائي التقويم حسب احتياج كل حالة.
  9. بعد انتهاء تركيب الجهاز يتم إزالة جهاز تثبيت الفكي(Spacer)

مع مرور الوقت وحركة الأسنان والفم يفقد السلك المعدني قوة الشد المناسبة، وبالتالي فقدان قوة الضغط على الأسنان، لذلك يحدد أخصائي التقويم زيارة كل 4 أسابيع لتعديل جهاز التقويم ومتابعة حركة الأسنان. لمزيد من التفاصيل شاهد هذا الفيديو

ما هي مدة ارتداء جهاز تقويم الأسنان ؟

في المجمل تصل فترة ارتداء تقويم الاسنان من سنة إلى 3 سنوات وبعدها يمكن إزالة التقويم، وتختلف المدة من حالة إلى أخرى تبعاً لعدة عوامل هامة منها نذكر:

  1. عمر المريض: كلما قل عمر المريض قلت مدة ارتدائه للتقويم، حيث أن عظام الفك والأنسجة الضامة باللثة في طور النمو وتتكيف أسرع مع الضغط المبذول عليها بجهاز التقويم.
  2. طبيعة الأسنان: كلما ازدادت مسافة تحرك الأسنان للوضع الجديد، ازداد الوقت اللازم لارتداء جهاز التقويم.
  3. صحة الأسنان واللثة: حدوث أي مشكلة في اللثة مثل الالتهابات او العدوى او تسوس أثناء ارتداء جهاز التقويم تؤثر سلبياً على الأسنان ووضعها الجديد وتزداد مدة العلاج باستخدام جهاز التقويم، لذلك من الضروري الاعتناء جيداً بصحة الفم وتنظيف الأسنان والنظافة العامة أثناء فترة العلاج وبعدها.
  4. نوع جهاز التقويم: يلعب نوع التقويم دوراً هاماً في تحديد مدة العلاج، فمثلاً التقويم المعدني يطبق اقوى ضغط على الأسنان، واكثر تحملا لحركة الفم، واقل حركة أثناء المضغ، لذلك يعطي نتائج أسرع. بينما جهاز تقويم المصنوع من السيراميك و التقويم الداخلي يتطلب مدة أطول لتحقيق أفضل نتائج لهذا عليك اختيار التقويم المناسب .

استجابة المريض لتعليمات الطبيب هي من أهم عوامل نجاح عملية تركيب تقويم الأسنان في أقصر فترة ممكنة.

ما هي مدة ارتداء جهاز تقويم الأسنان

تكلفة عملية تركيب تقويم الأسنان ؟

تختلف التكلفة من مكان لآخر طبقاً لعدة عوامل أساسية منها:

  1. مدى جودة الخدمة التي يقدمها المكان، هل المركز حاصل على شهادات الجودة الشاملة وترخيص وزارة الصحة أم لا؟
  2. الدراسات العليا أو الزمالات الأجنبية الخاصة بطبيب التقويم في تخصص تقويم وتجميل الأسنان
  3. شهرة أخصائي تقويم وتجميل الأسنان و حصوله على نتائج إيجابية من عملاء سابقين.
  4. حالة الأسنان ونوعية جهاز التقويم المناسب لكل حالة سواء كان التقويم الثابت أو المتحرك، لكل الأسنان أو بعضها.

وفيما يلي متوسط تكلفة تركيبات تقويم الأسنان شاملة لزيارات المتابعة في بعض الدول:

تتراوح تكلفة تركيب تقويم الاسنان في مصر من 700 إلى 1500 دولار أمريكي، حيث يُعد هذا السعر تنافسي للغاية بين باقي الدول.

في دبي تتنوع الأسعار كثيرا حسب الخامات المستخدمة وهل تستخدم جهاز التقويم الشفاف أم المعدني و لتكون متوسط التكلفة للتقويم المعدني حول 4000 دولار أمريكي شاملة جميع التكاليف و في السعودية فتكون متوسط التكلفة 4300 دولار.

هناك ايضا بعض المستشفيات التابعة للدولة (مثل مصر والسعودية) التي تقدم خدمة تثبيت تقويم الاسنان باسعار مخفضة واحيانا بالمجان يمكنك متابعة المواقع الالكترونية لاقرب مشفي حكومي او جامعي تابع لك لمعرفة انظمة العلاج الاقتصادية المناسبة لميزانيتك. هناك ايضا العديد من مراكز الاسنان في مصر مثلا التي تقدم بعض الخدمات مثل تركيب التقويم بالتقسيط علي عدة اشهر .

بالطبع تكلفة تركيب التقويم عالية، ولكنها لن تضاهي راحتك النفسية وجمال ضحكتك وإشراقة نفسك. ابحث عن احد حلول التأمين الطبي لتحمل بعض التكاليف، أيضا هناك بعض المراكز الطبية التي تقدم عروضا على خدماتها في بعض المواسم فاحرص على اقتناصها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اضرار تقويم الأسنان

صعوبة التنظيف

غالبية المرضى يجدون صعوبة في استخدام الفرشاة؛ ونتيجة الإهمال في نظافة الفم قد تحدث التهابات في اللثة نتيجةً التهاون في تنظيف الأسنان بانتظام بسبب إعاقة سلك التقويم للفرشاة.

لذلك ينصح باستخدام فرشاة خاصة مصممة لتقويم الأسنان، وكذلك استعمال معجون أسنان خاص تكون نسبة الفلوريد فيه 0.1%.

 الشعور بالألم

من المشاكل الشائعة لتقويم الأسنان أن نسبة كبيرة من المرضى يعانون من الألم في المنطقة المعرضة للشد والضغط، ويزداد ذلك الشعور في اليوم التالي من تركيب سلك التقويم؛ لدرجة أن بعضهم يقرر عدم إكمال فترة التقويم.

انتكاس تقويم الأسنان

يحدث الانتكاس بسبب عودة الأسنان إلى إطباقها القديم قبل عملية  التقويم، أو التحرك إلى موضعٍ آخر غير مرغوب فيه، وقد يكون السبب في الانتكاس كبر السن أو بسبب عوامل متعلقة باللثة، ودواعم الأسنان.

هل تركيب تقويم الاسنان مؤلم؟

عادة تركيب تقويم الأسنان غير مؤلم ، ولكن قد تشعر بعدم الارتياح وألم بسيط لمدة يوم إلى يومين بعد أخر زيارة للطبيب، وذلك نتيجة تعديل الضغط الواقع على الأسنان وتحريك الأسنان إلى المكان الجديد. قد يصف لك طبيب الأسنان بعد المسكنات البسيطة خلال هذه الفترة لمقاومة الألم.  بعد أسبوع من عملية تثبيت تقويم الأسنان يمكن أن تعاني من:

  1. ضغط ووجع على الأسنان خاصة عند المضغ
  2. قرح أو اللام على جانبي الوجنتين أو الشفتين
  3. تقرحات أو جروح على اللسان نتيجة لمس اللسان لجهاز التقويم

هذه الأعراض سوف تختفي خلال أسبوعين، وسوف تعتاد على الوضع الجديد خلال شهر ولن تشعر بجهاز التقويم كما في السابق، ولكن عندما ترى النتيجة النهائية سوف تنسى كل ما عانيت مسبقاً.

هل تركيب تقويم الاسنان مؤلم

أفضل المراكز وعيادات التقويم التي تقدم خدمة تركيب تقويم الأسنان:

قبل أن تقرر بدء العلاج، تأكد دائما من سمعة المكان و ضرورة حصوله على ترخيص وزارة الصحة، بالإضافة إلى حصوله على نتائج إيجابية من تجارب عملاء سابقين، ولا مانع أبدا في طلب الاطلاع على نتائج بعض الحالات السابقة التي تشبه حالتك لضمان خوض تجربة أمنة و نتائج مرغوبة. فيما يلي قائمة بأفضل المراكز الطبية التي تقدم خدمة تركيب تقويم الأسنان:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

تركيب تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة

انواع تقويم الاسنان

نتائج تركيب الأسنان الزيركون قبل وبعد

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...