توريد اللثة بالليزر

إذا نظرنا إلى المنطقة المشتركة التي يتلاقى فيها كلٌ من طب الأسنان والطب التجميلي معاً نجد أن إحدى أكبر وأهم المشاكل التي تواجههما هي مشكلة اللثة الداكنة أو اللثة السوداء كما يحب أن يسميها البعض. وفي الحقيقة فإن الاسم العلمي لها هو تراكم الصبغيات في اللثة أو تصبغات اللثة.

وباعتبار أن الضحك والابتسام يحمل نصف جمال الوجه والروح والملامح بين طياته، فكيف يشعر أولئك الذين يشعرون بالإحراج من ضحكاتهم أو يخجلون من فتح شفاههم وإظهار ابتسامتهم للعالم أجمع؟ أولئك الذين يشعرون بأنهم مضطرون لإخفاء جزء كبير من جمالهم لأنهم لا يحبون شكل أسنانهم أو لون لثتهم أو حتى شكل ضحكتهم بشكلٍ عام.

قد لا تكون المشاكل مصدر خطرٍ على الصحة أو لا تشكل أي قلق بشكل عام لذلك لم يكن الطب يوليها رعاية في قديم الزمن، إلا أن الحالة العقلية والصحة النفسية للإنسان اليوم أصبحت جزءً لا يتجزأ من صحته الكلية، وتطبيقاً لا يمكن فصله على قاعدة العقل السليم في الجسم السليم.

ولهذا فإن الطب التجميلي تعاون مع طب الأسنان لحل العديد من تلك المشاكل حتى لو لم تكن ذات أي تأثير أو ضرر آخر، لكن مجرد كونها تسبب الضيق والحزن لصاحبها وتجعله منطوياً ومتردداً اجتماعياً ومنغلقاً على نفسه ومهزوز الثقة بها هو سبب قوي ومباشر لبذل أكبر جهد ممكن لعلاجها. ولهذا نقدم لك اليوم أحدث وسائل توريد اللثة وهو تفتيح اللثة بالليزر الحديث.

 

توريد اللثة بالليزر

 

ما هي مشكلة اللثة السوداء

كما ذكرنا من قبل فإن اللثة السوداء أو الداكنة هو الاسم الدارج لتصبغات اللثة فما هي الحقيقة الكامنة وراء هذه المشكلة؟ قد يندهش البعض من معلومة لا تبدو ذات رواج واسع بين الناس وهي أن للثة درجات لونية مختلفة مثل البشرة تماماً، تتدرج من الفاتح إلى الداكن حسب كل شخص وطبيعته.

لربما كان السبب في عدم رواج هذه المعلومة المهمة أن درجات الاختلاف اللوني للثة أقل تنوعا ووضوحا من البشرة التي تستطيع بمنتهى السهولة أن ترى فيها الدرجة الشاحبة شديدة البياض والدرجة الداكنة فاحمة السواد. إلا أن درجات اللثة اللونية دائماً ما تقع في درجات اللون الوردي بظلاله الفاتحة والداكنة.

يرجع اللون الموجود في البشرة أو اللثة أو حتى شعر الرأس والجسم وعدسة العين إلى الخلايا الصبغية المنتشرة بكثرة في كل تلك المناطق والتي تُنتج صبغة الميلانين. تتوقف حدة أو عمق اللون على تركيز الصبغة التي تُفرزها تلك الخلايا والذي يعتمد على جينات الفرد بدرجة رئيسية.

من المهم التنويه إلى أن عدد الخلايا الصبغية يكون ثابتاً في الأحوال العادية ولا يتغير بالزيادة أو النقصان وإنما كل ما يتغير هو تركيز الصبغة اللونية في الخلايا بزيادة أو نقص الإنتاج لها. قد تكون اللثة السوداء مشكلة موجودة منذ الصغر وقد تظهر في فترة معينة فجأة. وقد يكون ظهورها في تاج كامل في اللثة كلها أو في صورة بقع داكنة في مناطق مختلفة منها.

 

الليزر لتوريد اللثة

لماذا تظهر اللثة السوداء

يشكل المسبب جزءً كبيراً من رحلة توريد اللثة السوداء والقضاء على عيوبها واستعادة جمال ابتسامتك وإشراقها بدون قيود. لأنه يساعد على معرفة العلاج المناسب بدلاً من تضييع الوقت والجهد على حلٍ غير مناسب أو لن يعطي النتيجة المطلوبة. أحد أهم العوامل المساهمة في ظهور اللثة السوداء هو العامل الجيني وهو ما يعني استعداد الجسم من البداية لإظهار لثة داكنة.

تقول بعض الدراسات أيضاً أن احتمالية ظهور اللثة السوداء تزداد كثيراً في الأعراق البشرية التي تتمتع ببشرة داكنة بعض الشيء ويسلط ذلك الضوء على سكان القارة الإفريقية والشرق الأوسط وكل من له أصولٌ من تلك المناطق على وجه الخصوص.

في حالات أخرى تظهر المشكلة نتيجة عوامل مختلفة بعضها يتمحور حول فكرة أن أي منطقة في الجسم بها خلايا صبغية تزيد من إنتاج الميلانين عند تعرضها لأي تهيج أو مشكلة يظن الجسم أنها تشكل خطراً على تلك الأنسجة، على سبيل المثال:

  • التدخين هو واحد من أشهر أسباب هذه المشكلة ولذلك ستجد أنه من الشائع الإشارة إلى علاجها في كثير من الأحيان باسم توريد اللثة للمدخنين لأن النيكوتين والتبغ يسببان التهيج لأنسجة الفم واللثة مع الوقت وهو ما يسبب اصفرار الأسنان أو اسودادها وظهور اللثة بأطياف داكنة أكثر من المعتاد، وتُعرف هذه الحالة طبياً بحالة التصبغ نتيجة التدخين
  • قد تكون المشكلة نتيجة وجود بعض الأمراض الصحية التي تسبب زيادة الصبغة في الجسم كله وبالتالي يصبح لون البشرة واللثة داكناً ويعتمد العلاج في هذه الحالة على علاج المرض نفسه لأن علاج أعراضه وحدها لن تحل المشكلة وستعاود الظهور
  • أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الملاريا على سبيل المثال وتنتهي المشكلة بالتوقف عن تناول الدواء
  • قد يكون الطيف الداكن للثة ليس صبغة من الأساس وإنما بعض الكتل المتبقية من حشو الاسنان المعدني والتي التحمت بأنسجة اللثة وأعطت ذلك اللون  أو أحد نتائج استخدام تقويم الأسنان

 

توريد اللثة بالليزر قبل وبعد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية توريد اللثة بالليزر

تُعرف هذه العملية أيضاً باسم تبييض اللثة بالليزر لأنها باختصار عبارة عن عملية بسيطة غير جراحية ولا تنطوي على أي شق أو انتهاك أو تهتّك للأنسجة. ويمكن اعتبارها واحداً من أفضل البدائل الغير جراحية المتاحة لكل عمليات توريد اللثة الأخرى لأنها تجنبنا العديد من أضرار توريد اللثة التي قد تتنافس مع فضائلها ومميزاتها.

يمكن استخدام العديد من أجهزة الليزر المتاحة لهذا الغرض ومنها أجهزة الليزر ثنائي أكسيد الكربون CO2 Laser ، وليزر الديود Laser  Diode، وليزر إندياج ND:YAG Laser.

تستغرق جلسة توريد اللثة بالليزر ما بين 20 و 45 دقيقة في المجمل، ويعتبر ذلك أحد ميزاتها لأنها جلسة سريعة لا تستغرق وقتاً ولا حاجة لتغيير جدول أعمالك كله لأجلها، بجانب أن النتائج فورية وسريعة وفي أغلب الحالات لا تحتاج لأكثر من جلسة واحدة.

يستخدم الطبيب مخدراً موضعياً قبل البدء بالجلسة وغرضه هو إراحة الشخص من أي إحساس بالقلق وعدم الراحة أكثر منه تسكين الألم لأن العملية غير مؤلمة على الإطلاق وإنما قد تسبب إحساساً غير مرح وحسب للبعض.

يمرر الطبيب جهاز الليزر مراراً وتكراراً على اللثة دون تثبيته على منطقة معينة لمنع تراكم أشعة الليزر فيها وحدها وأثناء بث الأشعة يرش الجهاز قطراتٍ من المياه على الأنسجة لتلطيفها ثم يمسح الطبيب لثتك بقطعة شاش مبللة بمحلول ملحي، يكرر هذه الخطوات حتى تختفي الصبغة تماماً.

أما عن الكيفية التي يقضي بها الليزر على الصبغة فهي شديدة الشبه بعملية إزالة تصبغات الجلد بالليزر حيث أن الأماكن الغنية بتركيزٍ عالٍ من الصبغات هو أكثر قابليةً لامتصاص الليزر وبالتالي يتمكن الليزر من تقشير الطبقة الخارجية من البشرة أو اللثة وتدمير الخلايا الصبغية الموجودة فيها بما تحمله من صبغة تاركاً لثة وردية.

 

 

الاستعدادات قبل تجميل اللثة بالليزر

يمكن أن تُجرى هذه العملية البسيطة على يد أي طبيب أسنان أو مختص بعلاج مشاكل الفم والأسنان، إلا أن بساطتها لا يعني التخلي عن الحذر وتسليم فمك لأي شخص هاوٍ في مراكز غير طبية أو غير مصرح لها بممارسة العمليات الطبية حتى لو كانت تجميلية لأن ذلك قد يعرضك لعدد كبير من المشاكل التي أنت في غنى عنها.

سيبدأ الطبيب بفحص لثتك والاطمئنان على صحتك بشكل عام للتأكد من أن السبب تجميلي وحسب ولا توابع صحية أخرى له. بعدها سيفحص فمك ولثتك للتأكد من أنك لا تعاني من أي عدوى أو التهاب أو جروح أو مشاكل صحية موضعية في الفم حيث أنه لا يُنصح بالبدء في توريد اللثة بالليزر في حال وجود أيٍ من الحالات السابقة ويفضل البدء بعلاجها أولاً.

أحياناً يلجأ الطبيب لاستخدام بعض المضادات الحيوية وتطهير الفم وتنظيفه بعمق ليكون مطمئناً تمام الاطمئنان من النقطة السابقة. تورف لك بعض العيادات والمراكز الطبية تقنية عرض صورتك بالنتائج المتوقعة قبل البدء بالعملية لتكون متأكداً من رغبتك في الاستمرار وراضياً عن النتائج تمام الرضى.

 

 

النتائج بعد تبييض اللثة بالليزر

لا يسبب توريد اللثة بالليزر أي ألم أو مشاكل أو مضاعفات تقريباً بعد الجلسة وهو ما يعني أنك لن تحتاج لأخذ أجازة من عملك أو الانتظار لفترة نقاهة كبيرة قبل العودة لحياتك وممارسة أنشطتك المعتادة، خاصة أنها لا تنطوي على أية جروحٍ أو خيوط جراحية أو ندوب.

يمكنك الكلام والأكل بشكلٍ عادي بعد العملية إلا أنه دائماً ما ينصح الأطباء بتناول أطعمة سهلة وبسيطة وتجنب أية أطعمة حارقة أو مليئة بالتوابل أو قد تؤدي لتهيج الفم وأنسجة اللثة في الأيام الاولى. غالباً ما تكون النتائج فورية تراها بمجرد الخروج من عند الطبيب وإذا حافظت على لثتك وأسنانك ستستمر هذه النتائج معك لبقية حياتك.

من أهم خطوات العلاج والحفاظ عليه هو الإقلاع عن التدخين من قبله بفترة لأن التدخين كأحد المسببات الرئيسية للمشكلة سيعني أنك لن تحتفظ بنتائجك لفترة طويلة وإنما ستعاود لثتك السوداء بالظهور وستكون مضطراً لعلاجها مرة أخرى.

يتم التعافي الكامل لأنسجة اللثة وتظهر النتائج النهائية والتي ستستمر معك بقية حياتك بعد مرور أسبوعين تقريباً من الجلسة، وخلال تلك الفترة يفضل تحديد موعدٍ أو اثنين مع طبيبك لمتابعة تحسنك والاطمئنان على تعافيك بسلاسة، إذا لاحظت بعد ذلك ظهور بقع صبغية أو وجود بقع لم تُعالج في المرة الأولى فقد يستكمل لك الطبيب العلاج في جلسة صغيرة أخرى لإزالتها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أضرار توريد اللثة بالليزر

تكاد عمليات تجميل اللثة بالليزر تخلو من أية مخاطر أو عيوب أو أضرار جانبية ومضاعفات، والتي غالباً ما تقتصر على بعض التورم والاحمرار البسيط بعد الجلسة يدوم لعدة أيام ويختفي بعدها تماماً. وهذه النقطة بالذات هي واحدةٌ من أقوى النقاط التي تجعل الليزر هو العلاج الأمثل والأكثر تفضيلاً في توريد اللثة السوداء وعلاجها.

العيب الوحيد فقط هو أنك بعد الجلسة قد تعاني من بعض الحساسية في أسنانك وهو ما يدوم لفترة ومن ثم يختفي بعد ذلك، إلا أن الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حساسية الأسنان في الأحوال الطبيعية سيعانون من ألم مضاعف سيتراجع بعد فترة.

 

سعر توريد اللثة بالليزر

يختلف سعر توريد اللثة بالليزر من بلدٍ لآخر ومن طبيب لآخر ومن مركز طبي أو عيادة لمركز آخر أو عيادة أخرى. كما أن حالتك الشخصية ستختلف وبالتالي ستختلف التكلفة وفقاً لدرجة الصبغة الموجودة في اللثة وما إن كنت تحتاج لتبييض تاج اللثة كله أم بعض البقع فيه وحسب، كما أن التكلفة قد تختلف في حالة اختيارك تبييض اللثة العلوية فحسب أو السفلية أيضاً معها، وفي المتوسط ستجد التكلفة تتراوح ما بين 500 و 2000 دولار أمريكي بما يشمل كل الاختيارات السابقة.

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً:

توريد اللثة

تقويم الأسنان