تصغير الاسنان 

هل تمنحك ابتسامتك ثقة عالية بنفسك؟ الابتسامة هي أحد العوامل المهمة في العلاقات الاجتماعية فهي الطريق الأقصر إلى قلب من أمامك وهي سر من الأسرار التي تمنحك قبولاً واسعاً عند الناس. 

والأسنان هي أساس الابتسامة الصحية والسليمة، لذلك يهتم الجميع بأسنانهم ويبحثون دوماً عن الحل الأمثل لأي مشكلة تعرض أسنانهم وابتساماتهم للخطر، ومن هذا الاهتمام المجتمعي الكبير يبذل أطباء الأسنان مجهودات ضخمة لتطوير تقنيات وحلول لجميع مشاكل الأسنان، فهناك تقويم الأسنان، وتركيبات الأسنان، وجسور الأسنان، وطرق أخرى لتبييض الأسنان وتلميعها وإظهارها بأفضل شكل كتركيب الفينير أو اللومينير أو تركيب الاسنان الزيركون

تصغير الاسنان 

كل هذه هي حلول لمشاكل مختلفة مثل فقد سن أو انكسارها أو أن تكون هناك أسنان معوجة أو خارجة عن وضعها الطبيعي، لكن ماذا عن الأشخاص الذين يشعرون أن أسنانهم كبيرة أو أن ابتسامتهم كانت لتبدو أجمل إذا كانت سن معينة أصغر مما هي عليه؟ إذا كنت تشعر بذلك فأنت لست وحدك، هناك العديد من الناس الذين يشاركونك نفس الشعور، ولحسن الحظ فإن هناك أكثر من طريقة للتغلب على هذه المشكلة سنتعرف عليها في مقالنا التالي .

إقرأ أيضاً كم تبلغ تكلفة جسر الاسنان؟

ما هي عملية تصغير الاسنان 

هناك حالة تسمى ضخامة الأسنان تصيب ما يقارب  2 % من سكان العالم، وهي حالة لا تتوقف فيها سن معين عن النمو في ذات الوقت التي تتوقف فيه بقية الأسنان فتبدو أكبر حجماً. في بعض الحالات تنمو سنين معاً كسن واحدة مما يجعلها أكبر حجماً، وفي حالات أخرى تكون مواضع الأسنان غير متناسقة مع بعضها البعض مما يجعل الأسنان الأمامية على سبيل المثال تبدو أكبر مما هي عليه أو على الأقل يشعر صاحبها بذلك. 

لا يصح أن نقول أن هناك عملية واحدة لتصغير الأسنان، بل الصحيح أنه يوجد أكثر من طريقة وأكثر من حل قد يختار الطبيب الأنسب منهم أو يجمع بينهم إذا تطلب الأمر، بحيث تؤدي هذه الإجراءات الطبية إلى تصغير حجم الاسنان، وسنناقش هذه الحلول فيما يلي.

 

ما هي عملية تصغير الاسنان 

 

أسباب ضخامة الأسنان 

هناك عدة أسباب قد تؤثر على الفرد بحيث تظهر أسنانه أكبر مما ينبغي، من هذه الأسباب: 

  1. عوامل جينية: الجينات تحدد الكثير من الصفات في أجسامنا، وحجم الأسنان من ضمن هذه الصفات، فقد تكون المشكلة متوارثة. أكدت عدة تجارب أن الطفرات الجينية قد تؤدي إلى زيادة نمو سن معينة وعدم توقفها في الوقت الطبيعي أو نمو اثنين من الأسنان معاً لتشكل سناً واحداً كبيراً. 
  2. الظروف التي تتعرض لها أثناء الطفولة: فالاهتمام بصحة الأسنان و نظافتها منذ سن مبكرة قد يقلل فرص أن تنمو الأسنان بشكل غير منتظم أو غير متناسقة مع أبعاد الفم وظهور الأسنان بالمظهر المثالي. نوع الطعام الذي يتناوله الطفل والتعرض للسموم أو الإشعاعات قد يزيد من فرصة الإصابة بهذه المشكلة. 
  3. مشاكل في الهرمونات: أكدت الأبحاث أن كثير من المصابين بضخامة الأسنان هم أيضاً مصابون بتضخم في الغدة النخامية. و الغدة النخامية هي الغدة الأم التي تتحكم في إفراز وتنظيم العديد من الهرمونات، وبتضخمها تختل نسب هذه الهرمونات في الجسم وهذا له دور في نمو الأسنان بشكل غير منتظم.  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لإجراء عملية تصغير الاسنان (وتسمى أيضا إعادة تحديد الأسنان) 

عملية تصغير وإعادة تشكيل الأسنان هي حل مناسب لك إذا كنت تحتاج: 

  1. تعديل شقوق أو كسور صغيرة في الأسنان  
  2. تريد تصغير الاسنان الامامية.
  3. تصغير حجم الاسنان الرباعية والأنياب.
  4. التخلص من نتوء في السن .
  5. تنظيم شكل الأسنان و تنسيقها. 

لكن إذا كنت تعاني من مشاكل صغيرة أو عيوب طفيفة فربما لا تحتاج أن تقوم بهذه العملية وسيرجح لك الطبيب إجراءً آخر. كما أن الطبيب لا يمكنه تحديد سنك وتصغير حجمه إذا كانت مينا السن (الطبقة الخارجية) رقيقة حيث أن ذلك يعرض لب السن للخطر، واللب هو الجزء الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، مما سيعرضك للكثير من الألم. 

إقرأ أيضاً

اضرار فينير الأسنان

اضرار اللومينير للأسنان

المرشحون لإجراء عملية تصغير الاسنان

 

الحلول والعلاجات المتاحة من أجل تصغير الاسنان 

كما ذكرنا فإن هناك أكثر من أجراء يمكن للطبيب أن يقوم به لحل مشكل ضخامة الأسنان، لكن ما يصدق عليه اسم “عملية تصغير الاسنان” هي عملية تسمى برد الأسنان أو سنفرة الأسنان، ولهذا فإننا سنتحدث أولا عن برد الأسنان ثم سنذكر ببقية البدائل الممكنة. 

 

تصغير الاسنان الكبيرة عن طريق برد الأسنان أو نحتها

التحضير للعملية وخطوات العملية

تسمى هذه العملية أيضاً بعملية “إعادة تحديد الأسنان“. يجب أن يتأكد الطبيب أولاً من صحة التشخيص ومناسبة هذا الإجراء، كما يجب أن يستبعد أن تكون هذه العملية ستعرضك للخطر من خلال كشف لب السن أو إذا كانت السن أصلاً من الأسنان الحساسة، لذلك يقوم الطبيب بتصوير أسنانك بالأشعة السينية لتحقيق كل تلك الأهداف. 

لا يتطلب التحضير للعملية خطوات إضافية أو حتى تخدير، فخطوات العملية مباشرة للغاية، حيث يقوم الطبيب باستعمال جهاز السنفرة الذي يعمل على تصغير الاسنان الكبيرة من خلال نحت الأطراف وإزالة جزء بسيط من الطبقة الخارجية، مما يجعل حجم هذه الأسنان أصغر من ذي قبل بنسبة قليلة لكن واضحة. 

بمجرد انتهاء الطبيب من عملية النحت ووصوله إلى الشكل المطلوب ينتقل الطبيب إلى آخر خطوات العملية، وهي أن يقوم بتنعيم السطح وتلميعه لتبدو السن طبيعية تماماً ومقبولة الشكل. لا ينبغي أن تشعر بالألم خلال أي خطوة من خطوات العملية نظراً لأن مينا الأسنان لا تحتوي على أية أعصاب وكنا قد وضحنا أن الطبيب لا يتجاوز هذه الطبقة الخارجية لأبعد من ذلك، لكن إذا كنت متوتراً فيمكنك أن تطلب من الطبيب أن يستخدم نوعاً من التخدير الموضعي. 

 

تصغير الاسنان الكبيرة عن طريق برد الأسنان أو نحتها

 

تكلفة تصغير الاسنان عن طريق برد الأسنان

نستطيع أن نقول أن هذه العملية بشكل عام لا تصنف من العمليات ذات التكلفة العالية، قد يرتفع أو ينخفض السعر عن المتوسط بناءً على عدة عوامل: 

  1. عدد الأسنان التي تريد العمل عليها، وفي الغالب يكون على الأقل اثنين، مثل تصغير الاسنان الامامية أو تصغير الأنياب، فهي تنمو على الجانبين بنفس الحجم. 
  2. خبرة الطبيب والعناية التي سيقدمها لك. 
  3. البلد الذي ستقوم بإجراء العملية فيه

لكن بشكل متوسط فإن التكلفة تتراوح بين 50 إلى  300 دولار للسن الواحد. وقد تعلو عن ذلك في حال تضمنت العملية إجراءات طبية أخرى.  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات وفوائد تصغير الاسنان عن طريق البرد

هناك عدة فوائد تستطيع الحصول عليها من خضوعك لعملية تصغير الأسنان وإعادة تحديدها منها: 

  1. إزالة كل العيوب التي تخص الشكل، مثل الشقوق والحواف الخشنة وغيرها.
  2. تحسين تراص الأسنان واتساقها وتحسين الابتسامة بشكل ملحوظ.
  3. تقصير الأسنان الطويلة بشكل زائد
  4. إضافة إلى الجانب الجمالي، فهناك بعض المرضى الذين قد تؤثر ضخامة الأسنان عندهم على طريقة المضغ أو إغلاق الفم بشكل عام، لكن بعد تصغير الاسنان فإن هذا العائق الذي كان يعيق المضغ بشكل طبيعي ومريح قد تم التخلص منه.
  5. تصحيح الأسنان ذات النهايات المدببة. 
  6. تتيح عملية برد الأسنان فرصة لاستخدام تقويم الأسنان بشكل أكثر كفاءة فهي تعطي مساحة للأسنان المتداخلة أن تتحرك بشكل أكثر حرية للعودة إلى مواقعها.
  7. نتائج العملية مرضية وفورية! فبمجرد انتهاء الطبيب من عمله يمكنك رؤية التحسن.
  8. على الرغم من وجوب اتخاذ احتياطات إضافية عند التعامل مع أسنانك بعد العملية إلا أنك لن تحتاج إلى أي فترة نقاهة بعد العملية ويمكنك مزاولة أنشطتك اليومية مباشرة. 

 

 

عيوب عملية تصغير الاسنان عن طريق البرد

إن أغلب عيوب عملية تصغير الاسنان عن طريق البرد سببها تنحيف الطبقة الخارجية (طبقة المينا)، والتي وظيفتها أن توفر الوقاية للسن وتحميه من العوامل المختلفة، ومن هذه العيوب:

  1. زيادة حساسية السن، حيث يصبح لب السن أقرب للسطح، مما يجعل الأعصاب التي في لب السن أكثر حساسية للعوامل الخارجية مثل الحرارة والبرودة والضغط، وكلها عوامل قد تسبب ألماً شديداً وإحساساً غير مريح. 
  2. الطبقة التي تلي المينا مباشرة هي طبقة التاج، وإذا بالغ الطبيب في النحت فإن هذه الطبقة قد تظهر، ومشكلة هذه الطبقة هو لونها الأصفر، الذي قد لا يعد مرضياً للمريض. 
  3. تصبح فرصة الإصابة بتسوس الأسنان أعلى بعد عملية النحت. 
  4. تصبح فرصة حدوث كسر أو كشط. 

 نحت السن يجعل كل هذه المشاكل أكثر خطورة، ولذلك فمن المهم جداً أن تجد طبيباً متخصصاً في عمليات إعادة تشكيل وتحديد الأسنان. كما يجب أن تعرف أنه لا يمكنك القيام بمثل هذه العملية في المنزل! فعلى الرغم من أنها عملية مباشرة وغير معقدة إلا أن قلة خبرتك قد تعرضك لخطر أكبر، كما أنك لا تمتلك المعدات اللازمة لتلميع وتنعيم سطح السن، والسطح الخشن للسن بعد نحته يصعب تنظيفه ويعد مكاناً مهيأً لتراكم جزيئات من الطعام والتسوس. ولتجنب هذه المشاكل اسأل طبيبك عن النوع الأنسب لفرشاة ومعجون الأسنان الذي يناسب حالتك. 

 

بدائل عملية برد الأسنان 

يمكنك إجراء تعديلات على أسنانك وتصغير الاسنان الكبيرة لديك بعدة طرق بديلة يتم تطبيقها في حالات مختلفة. وفيما يلي بعض هذه الطرق: 

  1. تقويمات ومثبتات الأسنان: إذا كانت المشكلة لديك هي مجرد تداخل الأسنان مع بعضها مما يجعلها تبدو كأنها تأخذ مساحةً من الفم أكبر مما هي عليه بالفعل، أو عدم تناسب حجم الأسنان مع المسافات داخل الفم، أو إذا كنت تعاني من أسنان حساسة أصلاً قبل عملية النحت أو البرد، ففي هذه الحالة قد ينصحك الطبيب باستخدام تقويم الأسنان، حيث توجد أنواع كثيرة للتقويمات منها ما هو متحرك ومنها ما هو ثابت، ولا شك أن أحدها سيلائم حالتك. المثبتات هي أيضاً تستخدم للحفاظ على وضعية الأسنان طبيعية ومقبولة. 
  2. ترميم الأسنان: إذا كنت تحتاج إلى إخفاء بعض الكسور الصغيرة دون الحاجة إلى تصغير حجم السن فربما عليك إجراء ترميم الأسنان، حيث يستخدم الطبيب بعض المواد التي تسد الكسر أو الشق الحاصل فتلتصق بالسن وتحسن مظهره. 
  3. اللومينير والفينير: هي حل مثالي إذا كنت مشكلتك لا تحتاج إلى تصغير السن، فهي عمليات شاملة تحل أكثر من مشكلة في ذات الوقت، حيث تعطي مظهراً جذاباً متناسقاً ولوناً ناصعاً لتصبح ابتسامتك أشبه بابتسامة المشاهير. عملية الفينير – وعلى عكس ما قلناه في تصغير الاسنان بالبرد – تضيف طبقة على السن تزيد من الوقاية، لكن من أكبر عيوب هاتين العمليتين التكلفة العالية. 

وختاماً، نود أن ننبه أن أفضل وسيلة للحصول على ابتسامة رائعة تملؤها الثقة، بل وتبث هذه الثقة بين الحاضرين حولك، هي الاهتمام بأسنانك يومياً واتباع الروتين اللازم لتنظيفها والعناية بها، والكشف بشكل دوري عند طبيب الأسنان للتعرف على المشاكل قبل أن تتفاقم، وحلها بدون تعقيد.

 

بدائل عملية برد الأسنان 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تكلفة زراعة عظام الاسنان

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

فينير الأسنان في مصر

قص اللثة بالليزر

قص اللثه بالليزر بالدمام