اضرار اللومينير للأسنان

قطعت الإجراءات التجميلية في مجال طب الأسنان شوطاً بعيداً، أدى إلى وجود علاجات وظيفية وتجميلية لأغلب مشاكل الأسنان، ونتج عن هذا تكالب الكثيرين لتنفيذ هذه الإجراءات التجميلية؛ ومن أهمها تركيب اللومينير والفينير، فما هي مميزات و اضرار اللومينير للأسنان، وما الفرق بين اللومينير والفينير وغيره من تركيبات الأسنان؟  كل ذلك سنناقشه تالياً في هذا المقال.

ما هو اللومينير؟ 

اللومينير هو نوع مطور من فينير الأسنان؛ وهو شكل من أشكال تركيبات الأسنان التي تعرف بقشور أو عدسات الأسنان،  تستهدف إخفاء العيوب الشكلية للأسنان من حيث التصبغ أو الانكسار أو الفراغات، إلى آخره؛ لإنتاج ابتسامة مثالية، وشكل متناسق للأسنان خالٍ من العيوب .

واللومينير يُصنع من مادة السيراميك أو القشور الخزفية، ولكنه يتميز عن الفينير بأن سمكه رقيق جداً، مما يجعل عملية برد الأسنان التي يلجأ إليها الطبيب عند تركيب الفينير غير لازمة، ولذا فإنه يتمتع بمميزات عديدة عن الفينير؛ كما أن له أيضاً بعض العيوب، وسنذكر كلاهما بالتفصيل فيما يلي.

 

ما هو اللومينير؟ 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم تركيب اللومينير

لا يحتاج تركيب  اللومينير إلى جلسة إعداد وتجهيز وبرد مسبق للأسنان كما ذكرنا سابقاً، لكنه فقط يحتاج إلى أخذ بصمة الأسنان  والتي يرسلها الطبيب إلى معمل متخصص لصناعة اللومينير، لتشكيل قشور الأسنان بما يوافق حجم الفك وشكل الوجه ولون الجلد، وتاخذ قشور اللومينير من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لتكون جاهزة، وفي الجلسة التالية وتجهيزها يضع الطبيب قشور اللومينير؛ بعد وضع مادة لاصقة مخصصة لتثبيتها على الأسنان، ثم ينشطها بضوء الليزر حتى ترتبط جيداً بالأسنان، لكن ينبغي العلم أيضاً أن كل من اللومينير والفينير؛ قد يحتاج إلى علاج أي حالات مرضية موجودة في الفم بشكل عام، مثل التهابات اللثة الشديدة قبل وضع الفينير أو اللومينير، حتى لا يتسبب ذلك في زيادة الضرر وزيادة الالتهابات.

 

كيف يتم تركيب اللومينير

 

مزايا تركيب اللومينير للأسنان عن الفينير

1- نتائج اللومينير فورية، وستحصل على ابتسامة متناسقة ناصعة البياض فور تركيبه، لأنه سيخفي جميع التصبغات، والعيوب الموجودة في الأسنان الأساسية.

2- اللومينير مقاوم للتصبغ ولا يتأثر بسهولة بالألوان الموجودة في الأطعمة والأشربة؛ لانه لا يحتوي على مسام تحتفظ بجزيئات الألوان مثل مينا الأسنان الطبيعية.

 

مميزات تركيب اللومينير

 

3- اللومنير قشرة رقيقة جداً، لذا لا تحتاج لبرد الأسنان؛ لأنها لا تضيف سمك يذكر عليها وتركيبها غير مؤلم بالمرة؛ بخلاف الفينير الذي يستلزم برد حوالي نصف ملليمتر من مينا الأسنان.

4- لا يسبب تركيب اللومينير حدوث حساسية في الأسنان ضد الأطعمة والأشربة الباردة والساخنة؛ إلا إذا كانت موجودة أصلاً في الأسنان الطبيعية.

مشاكل الأسنان قبل وبعد اللومينير

 

5- عملية تركيب اللومينير غير دائمة، أي أنه عند  حدوث أي خطأ بها يمكن إزالة اللومينير؛ دون إيذاء الأسنان تحته، بعكس الفينير الذي لا يمكن إزالته حتى مع وجود خطأ أو عيب في التركيب.

6- يعطي اللومينير مظهر طبيعي جداً للأسنان، مما يسبب راحة للنظر وعدم وجود شيء غريب وملفت في الأسنان.

 

ابتسامة طبيعية مع اللومينير

 

7- يعطي اللومينير مرونة في اختيار الألوان المناسبة للون البشرة، لأنه تتوافر به عدة درجات يمكن الاختيار من بينها، بما يحقق تناسق لون اللومينير مع اللون والشكل الكلي للوجه ولونه.

8- فترة دوام اللومينير طويلة قد تصل إلى عشر سنوات، ولكنها مقارنةً بالفينير، فهي أقصر في المدة نوعاً ما، وفي المتوسط فإن مدة اللومينير من سبع سنوات الى 10 سنوات، بينما مدة الفينير من 10 الى 15 سنة.

 

مميزات تركيب اللومينير

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اضرار وعيوب اللومينير للأسنان

كون اللومينير نوع معدل من تركيبات الفينير للأسنان فهذا لا ينفي استمرارية وجود بعض العيوب به؛ مثل أي إجراء تجميلي له جوانبه الإيجابية و جوانبه السلبية، ومن أهم عيوب اللومينير للاسنان وعيوبه المحتملة النقاط التالية:

1- قد يتسبب اللومينير في حدوث أمراض والتهابات متكررة باللثة؛ نظرا لعدم إمكانية تنظيفها جيداً بسبب اللومينير.

2- قد لا يصلح اللومينير للأسنان شديدة التصبغ، التى بها كتل غير متساوية من حشوات الأسنان  المعدنية الظاهرة، لأن رقته قد تجعله غير كافي لتغطية هذا التصبغ الشديد.

 

لايعالج اللومينير اصفرار الاسنان

 

3- بالنسبة للومينير ورائحة الفم فقد تنتج رائحة كريهة بالفم نتيجة لعدم القدرة على تنظيف الأسنان بشكل جيد؛ في الجوانب التي تلتصق باللومينير، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا المسببة لرائحة النفس المزعجة.

4- أيضاً لا يحمى اللومينير من حدوث تسوس الأسنان؛ في حال إهمال تنظيفها بكل وسائل تنظيف الأسنان الممكنة، من معجون الأسنان وخيط الأسنان الذي يصل إلى الأماكن الضيقة بينها، وغسول الأسنان.

لومينير الاسنان لا يمنع التسوس

 

 5- تكلفة اللومينير في أغلب الأماكن مرتفعة، لذا قد تكون غير مناسبة إلا لشرائح مادية معينة من المرضى.

6- قشور اللومينير من الخزف الرقيق، لذا فهي معرضة للكسر عند الاصطدام الشديد، أو عند التعامل مع مواد صلبة بالأسنان، أو عند أكل أطعمة شديدة الصلابة.

اضرار اللومينير للأسنان

 

كيف تعرف إن كان الفينير أو اللومينير هو المناسب لحالتك

تتداخل عدة عوامل في تحديد القرار المناسب؛ للاختيار بين الفينير واللومينير  في تجميل الأسنان، وهذه العوامل هي:

  1. رأي الطبيب ورؤيته، فهو المتخصص وأكثر انسان قد يفيدك بخبرته؛ في الاختيار المناسب لحالتك.
  2. حالة أسنانك، إذا كانت متصبغة جداً وغير منتظمة بشكل كبير، أو تحتوي على كتل كبيرة فإن ذلك قد يحتاج إلى تركيب الفينير وليس اللومينير، للحصول على التغطية المناسبة، أما إذا كانت الأسنان منتظمة وحالات التصبغ متوسطة فقد يكون الأنسب تركيب اللومينير.
  3. القدرة المادية، فسعر اللومينير أقل نوعاً ما من تكلفة الفينير، مما يجعله الاختيار الأنسب حسب وجهة نظر  كل مريض وقدرته المادية.

 

كيف تعرف إن كان الفينير أو اللومينير هو المناسب لحالتك

 

نصائح قبل وبعد تركيب اللومينير

  1. التزم بتعليمات الطبيب فى تنظيف الأسنان بانتظام، بلا تكاسل يومياً وبعد كل وجبة، بمعجون وفرشاة الأسنان الحساسة و خيط الأسنان والمضمضة، التي ستمنع تراكم البكتيريا و تغير رائحة الفم.
  2. ابتعد تماماً عن عادة اصطكاك الأسنان، أو الضغط والجز، عليها لمنع إيذاء قشور اللومينير، ولا تستعملها مطلقاً في قضم أشياء صلبة جداً، أو في التعامل مع أشياء حادة.
  3. تابع زيارة الطبيب دورياً بعد تركيب قشور اللومينير، لمعالجة أي أمراض أو التهابات، وارد حدوثها بالفم.
  4. لا يعني مقاومة اللومينير للتصبغ؛ أن تفرط في استخدام المواد الغذائية الملونة و التدخين بشراهة، وينبغي أن تتجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان للحفاظ على اللومينير أطول وقت ممكن.
  5. قبل اختيار اللومينير كن حريصاً بمساعدة طبيب الأسنان؛ على اختيار اللون المناسب لوجهك، ولا تلجأ إلى اختيار ألوان فاتحة جداً حتى لا تعطي مظهر غريب وملفت وغير متناسق مع وجهك.
  6. إبحث في الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي؛ عن  عدة مقالات بعنوان تجربتي مع اللومينير قبل وبعد،  فهذه التجارب ستعطيك معلومات عن تركيب  اللومينير، ومزاياه وعيوبه على أرض الواقع من مستخدمين حقيقيين، لذا ننصح بالاطلاع على هذه المقالات ولكن من مواقع طبية موثوقة.
  7.  كما ننصح باختيار طبيب أسنان ماهر، و ذو سمعة جيدة في هذا القسم التجميلي من أقسام الأسنان قبل الإقدام على الإجراء، لأن هذا يؤثر على إنجاح نتيجة بشدة.

 

نصائح قبل وبعد تركيب اللومينير

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تركيب تقويم الأسنان

تبييض الأسنان

تبييض الأسنان بالليزر

عدسات الاسنان

تجميل الأسنان بالكريستال

الفرق بين الفينير واللومينير

اللومينير للأسنان