اضرار فينير الأسنان

آضرار فينير الاسنان

خلال سعينا للحصول على الابتسامة المثالية، ومظهر الأسنان التي لا تشوبه أي شائبة، نلجأ لعمل العديد من الإجراءات التجميلية؛ التي تعالج وتزيل آثار تلف الأسنان وتصبغها، ولكن لكل إجراء تجميلي مميزاته وعيوبه فما هي اضرار فينير الأسنان؟ وما هو معنى الفينير بالأساس، وكيف يمكن الحصول على أقصى مميزاته و تجنب عيوبه قدر الإمكان؟

نبذة عن فينير الأسنان

فينير الأسنان هي قشرة تماثل الشكل واللون الطبيعي للأسنان، توضع على الأسنان لإخفاء عيوبها؛ مثل التشققات وانكسار أجزاء من السن، و تصبغ الاسنان أو الفراغات بينها، وأطلق على فينير الأسنان ابتسامة هوليود؛ نظراً لأن هذا الإجراء انتشر في بدايته في الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة بين نجوم هوليوود للحصول على بسمة مثالية جذابة؛ خالية من العيوب، ومع تطور الفينير أصبح يُصنع لها من عدة مواد مختلفة؛ لكل نوع من هذه المواد مزايا وأسعار مختلفة، مما أتاح انتشاره بين شريحة كبيرة من الأشخاص، وأصبح لا يقتصر على المشاهير فقط.

ومن أهم أسباب انتشار إجراء فينير الأسنان بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة؛ تمتعه بمميزات عديدة؛ والتي من أهمها: الوصول للشكل الطبيعي المثالي للأسنان، ومرونة الاختيار من بين درجات ألوان متعددة تتناسب مع البشرة، كما أن مواد فينير الأسنان سهلة التشكيل؛ بما ينتج عدسات أسنان مناسبة لحجم الفك و متناسقة مع شكل الوجه، فضلاً عن أنه مقاوم للتصبغ، و يستمر لسنوات طويلة عند العناية الجيدة به.

 

 مميزات فينير الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 ما هي المواد التي يصنع منها فينير الأسنان وطريقة تركيبه؟

تتنوع المواد التي يُصنع منها الفينير ما بين مواد خزفية، أو مواد راتنجية أو أكريليك،أو زيركون، وتتميز المواد الخزفية أو السيراميك عن الراتنج أو الأكريليك بشكلها الطبيعي جداً، المشابه للون الأسنان وعكسها للضوء، لكنها معرضة للكسر عن هذين النوعين، كما أن متوسط سعرها أعلى من سعر القشور الراتنجية، و فينير الأسنان المتحرك من الأكريليك.

 أما قشور الزيركون فإنها تعد أفضل الأنواع؛ من حيث الصلابة والشكل الطبيعي وقدرتها على الاستمرار لمدة طويلة جداً دون تلف، لكنها بالطبع أغلى أنواع قشور الأسنان.

 والعدسات المصنوعة من المواد الراتنجية أو الكمبوزيت ذو معدل صلابة متوسطة؛ ولكن مظهرها أقل طبيعية من البورسلين والزيركون وسعره أقل كذلك، أما الأكريليك فعادةً ما يدخل في صنع الفينير المتحرك، أو التركيبة التجميلية المتحركة، التي تستخدم لتجميل الأسنان فقط؛ وليس للأغراض الوظيفية من قطع وطحن الطعام.

 

ماهو فينير الاسنان

 

قبل تركيب فينير الأسنان؛  يفحص الطبيب الفم ظاهرياً لتحديد مشاكل الأسنان، ويعالج المشاكل التي تستدعي التدخل السريع؛ مثل التهابات اللثة أو جذور الأسنان، ثم يأخذ بصمة الأسنان لصنع فينير ينطبق على شكل الفك، ويتناغم مع شكل الوجه، ثم يقارن لون الأسنان المستهدف بوجهك لصنع فينير طبيعي إلى أكبر حد، ثم يرسل هذه البصمة إلى المعمل لصنع الفينير بالمواصفات المطلوبة.

 في جلسة تركيب الفينير يبرد الطبيب مينا الأسنان بسمك بسيط، حوالى نصف ملليمتر، ثم يثبت عليه قشور الأسنان بعد وضع المادة اللاصقة، مع تعريض الأسنان لضوء ليزري معين؛ لتنشيط هذه المادة اللاصقة، وتنشيط ارتباطها القوي بالأسنان.

 

الآثار الجانبية لفينير الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 اضرار فينير الأسنان

بالرغم من أن اضرار فينير الاسنان غير شائعة الحدوث، إلا أنها مازالت واردة  بنسبة لا يستهان بها، مما قد يسبب القلق لدى المقدمين على تركيب فينير الأسنان، لكن العلم بهذه الأضرار قد يساهم كثيراً في تجنبها بقدر كبير، والإجابة عن سؤال ما هي اضرار فينير الاسنان كالآتي:

1- عملية برد طبقة المينا التي يستلزمها تركيب الفينير؛ تؤدي إلى ترقق الأسنان، وبالتالي حساسيتها للأطعمة والأشربة الساخنة، وإذا كانت الأسنان في الأساس حساسة لتغير درجات الحرارة والأطعمة الباردة والساخنة؛ فقد لا يناسب تركيب الفينير هذه الحالات.

 

اضرار تركيب الفنينير للاسنان

 

2- عملية تركيب الفينير هي عملية دائمة، ولا يمكن عكس نتائجها؛ بمعنى أنه إذا كان الفينير غير مناسب شكلاً للشخص بعد تركيبه؛ فإن هذا لا يمكن علاجه إذ لا يمكن نزع الفينير.

3- أغلب المواد المصنوع منها الفينير هي مواد قابلة للكسر عند الضغط الشديد؛ مثل المواد الخزفية؛ لذا فإن الفينير غير مناسب للذين يعانون من عادة الضغط أو الجز على الأسنان، وخاصةً أثناء النوم، لانها يمكن أن تتعرض للكسر بسهولة مما لا يمكن إصلاحه.

 

الكسر من اضرار فينير الاسنان

 

4- لايحمي فينير الأسنان من حدوث التسوس وأمراض اللثة، لذا يجب الاعتناء بنظافة الأسنان تحته جيداً، بمعجون للأسنان الحساسة، وخيط الأسنان والغسول، لضمان عدم تكون بكتيريا ضارة بالأسنان، حيث أن الشكل النظيف لقشرة الفينير؛ قد يخدع الشخص ويجعله غير مهتم بعملية التنظيف المستمر؛ اللازمة للحفاظ على الأسنان.

5- عملية تركيب الفينير قد تكون غير مناسبة لعدد كبير من الأشخاص، نتيجة لثمنها الباهظ، لذا فإن فكرة تركيبه من الأساس قد تكون غير متاحة لشريحة كبيرة.

 

اضرار ومضاعفات الفينير

 

6- نادراً ما يحدث انفصال لقشور الأسنان بعد لصقها، لأن مادة اللصق قوية جداً، لكن ما زال هذا الاحتمال وارد الحدوث فى بعض الحالات القليلة جداً.

7- رغم كل الاحتياطات التي قد تؤخذ للحفاظ على قشرة الفينير، إلا أن له عمر محدد في النهاية، يتراوح ما بين 12 الى 15 عام في المتوسط، وقد تضطر إلى تركيب عدسات جديدة لأسنانك بعد هذه المدة؛ بما يتطلب تكلفة إضافية.

8- من عيوب فينير الأسنان أيضاً أنه قد لا يصلح لكل الحالات، مثل حالات تلف الأسنان الشديد بالتسوس، أو تضرر مينا الأسنان بشكل كبير، أو وجود كتل حشو للأسنان مما يجعل المينا غير متساوية؛ أو حتى وجود بعض الأمراض اللثوية والالتهابات النشطة، كل ذلك قد يعيق تركيب فينير الاسنان.

 

التسوس و فينير الاسنان

 

 كيفية الحفاظ على فينير الأسنان وتجنب حدوث أضرار منه

  1. حافظ على تنظيف الأسنان باستمرار؛ بمعجون خاص للأسنان الحساسة، واستعمال خيط الأسنان وغسول الفم، لمنع تراكم البكتيريا الضارة و حدوث التسوس؛ في أصل السن المركب عليه الفينير.
  2. تجنب عادة الجز على الأسنان والضغط عليها، والتعامل مع الأطعمة شديدة الصلابة، واستعمال الأسنان في مسك الأدوات الصلبة مثل المفاتيح وغيره لتجنب إيذاء قشرة الاسنان.
  3. تجنب الأطعمة الباردة جداً أو الساخنة جداً؛ لتفادي حدوث حساسية الأسنان، كما أن بعض مواد الفينير قد تتأثر بتغير الحرارة ما بين انكماش وتمدد متكرر؛ مما قد يتلفها.
  4. بالرغم أن فينير الأسنان مقاوم للتصبغ بشكل كبير، إلا أنه قد  يثأثر في أحيان قليلة؛ بالأطعمة التي تحتوي على صبغات ومواد ملونة، مثل الشاي والقهوة، كما أن التدخين قد يؤثر عليه أيضاً؛ لذا ينبغي تجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان، أو التقليل منها وتجنب التدخين، للحفاظ على قشرة الفينير لأطول وقت ممكن.

 

 كيفية الحفاظ على فينير الأسنان وتجنب حدوث أضرار منه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تقويم الأسنان

عدسات الاسنان

10 منتجات لتبييض الأسنان

تجميل الأسنان بالكريستال

اللومينير للأسنان

عملية الفك السفلي

هل يمكن تصحيح انحراف الأسنان إلى الداخل؟