هل هناك اضرار لتوريد اللثة بالليزر؟

هل هناك اضرار لتوريد اللثة بالليزر؟

تعد الابتسامة المشرقة سمةً لا تتجزأ من سمات الجمال، وتعتبر اللثة الوردية من بين أهم العناصر التي تحدد درجة جمال الابتسامة، لهذا تبحث العديد من السيدات عن اضرار توريد اللثة بالليزر، رغبةً منهن في الوقوف على كافة المخاطر والأضرار المتعلقة بهذه العملية قبل الإقدام عليها.

مع ظهور تقنية توريد اللثة بالليزر، بات بإمكان العديد من الأشخاص الإبتسام والضحك دون حرج، في هذا المقال سوف نتناول معكم نبذة عن توريد اللثة بالليزر، ما هي مضار توريد الشفايف بالليزر وتوريد اللثة بالليزر؟ وما هي مميزاتها وجدوى إجرائها؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح التي قد تهمك.

 

ما هي تقنية توريد اللثة بالليزر؟

تقنية توريد الأسنان بالليزر هي واحدة من التقنيات الطبية والتجميلية التي تستخدم في عملية توريد اللثة، تعرف تصبغات اللثة على أنها تغير لون اللثة المحيطة بالأسنان بصورة مزمنة، وتحوله إلى اللون الأسود والداكن، نتيجة لعوامل عديدة مثل الإفراط في تناول القهوة والشاي أو التدخين، وتحدث عملية التصبغ عادة نتيجة الخلايا الصبغية (الميلانين) الموجودة في مختلف أنحاء الجسم، وهذه الخلايا ثابتة العدد إلا أن تراكمها في مناطق بعينها من الجسم قد يؤدي إلى تصبغ هذه المنطقة.

في الآونة الأخيرة باتت تستخدم تقنية الليزر في العديد من العلاجات الطبية والتجميلية للأسنان واللثة، مثل توريد اللثة بالليزر، حيث يعمل الليزر على تدمير الخلايا الصبغية الموجودة في منطقة اللثة، كما تعمل على تقشير الطبقات السطحية للبشرة، مما يساهم في تفتيح لونها، توجد العديد من أنواع أجهزة الليزر المستخدمة في توريد اللثه بالليزر مثل:

  • جهاز الليزر ثنائي أكسيد الكربون CO2 Laser
  • جهاز ليزر إندياج NDYAG Laser
  •  جهاز ليزر الديود Laser Diode

تعتبر عملية توريد اللثة بالليزر من الإجراءات التجميلية غير الجراحية، لذا فهي من الإجراءات البسيطة نسبياً والتي لا تنطوي على الكثير من المخاطر، وهي تعد من أفضل البدائل غير الجراحية لتوريد اللثة، وكذلك فإن فعاليتها تفوق نتائج العديد من العلاجات الدوائية.

تقنيات توريد اللثة

 

ما هي مميزات توريد اللثة بالليزر؟

تمتاز عملية توريد اللثة بالليزر بالكثير من المميزات، ومن أبرزها:

  • في العادة لا يحتاج المريض إلى فترة تعافي أو نقاهة بعد إجراء هذه العملية.
  • تعد عملية توريد اللثة بالليزر من الإجراءات غير الجراحية البسيطة والسهلة.
  • لا تحتاج تقنية توريد اللثة بالليزر إلى أي استعدادات مسبقة قبل العملية.
  • تعد تقنية توريد اللثة بالليزر من التقنيات التجميلية غير المؤلمة.

مميزات توريد اللثة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي اضرار توريد اللثة بالليزر؟

في الغالب لا تنطوي تقنية توريد اللثة بالليزر على أي مخاطر أو آثار جانبية خطيرة، وإنما قد ينتج عنها بعض الأعراض الجانبية البسيطة، والتي يمكن التخلص منها أو تفاديها من خلال بعض الإجراءات البسيطة والسهلة، وتشمل أهم أضرار توريد اللثة بالليزر ما يلي:

  1. تورم الخدين واللثة: قد يحدث تورم الخدين واللثة كأثر جانبي لتسليط أشعة الليزر على أنسجة اللثة الداخلية، وهو ما يؤدي إلى تورمها والتهابها، قد تفيدك مضادات الالتهاب الموصوفة مثل الـ  Chymotrypsin من أجل التقليل من أعراض التورم.
  2. مخاطر احمرار اللثة: في الكثير من الأحيان قد تصاب لثة المريض بالاحمرار بعد تسليط أشعة الليزر عليها نتيجة حساسية هذه المنطقة، وهو عرض يزول سريعاً بعد الانتهاء من عملية توريد اللثة بالليزر.
  3. حساسية الأسنان: بعد الانتهاء من عملية توريد اللثة بالليزر قد يصاب المريض بحساسية الأسنان تجاه بعض أنواع الطعام والشراب، يمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال استخدام معجون وغسول الأسنان المضاد للحساسية.
  4. النتائج غير المرضية: يساعد توريد الأسنان بالليزر في تفتيح اسمرار لون الأسنان تدريجياً، وتحويله إلى اللون الوردي الفاتح، وتختلف نتائج عملية توريد اللثة بحسب تدهور حالة المريض ودرجة اسمرار اللثة لديه، وهو  ما قد يمثل نتائج غير مرضية بالنسبة لبعض المرضى.
  5. مخاطر تصبغ اللثة: قد يحدث تصبغ اللثة وظهور البقع الداكنة بها بعد أول جلسة علاجية، مما يستدعي خضوع المريض لجلسة تصحيحية من أجل التخلص من البقع الداكنة، والتي أحدثها سوء تطبيق الليزر.
  6. مخاطر الحروق والقرح: من الممكن أن يؤدي الإفراط في توجيه أشعة الليزر للمنطقة المراد تفتيحها بالليزر إلى ظهور القرح والحروق في هذه المنطقة.

اضرار توريد اللثة

 

ما هي مخاطر توريد الشفايف بالليزر؟

في بعض الحالات قد يحتاج المريض لإجراء عملية توريد الشفايف بالليزر، جنباً إلى جنب مع عملية توريد اللثة بالليزر، رغبة منهم في الحصول على مظهر شفاة صحي ومتورد، وعلى الرغم من كل ما توفره تقنية توريد الشفايف بالليزر من مزايا، إلا أنها قد تنطوي على عدد من المخاطر، ومن أهمها:

  1. الحساسية تجاه أشعة الشمس: بعد الانتهاء من عملية توريد الشفايف بالليزر، ينصح الأطباء بالابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس لمدة يومين على الأقل، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى تورم الشفايف والتهابها.
  2. النتائج المؤقتة: توفر تقنية توريد الشفايف بالليزر نتائج مؤقتة، حيث تحتاجين للخضوع لهذا الإجراء مجدداً بعد مرور بعض الوقت، من أجل المحافظة على النتائج.
  3. مخاطر التندب: قد يؤدي استخدام تقنية الليزر لتفتيح الشفايف أو توريدها في تندب الشفايف، مما قد يضطرك لإجراء جلسات إضافية من أجل التخلص من الندوب.
  4. مخاطر الحروق: من الممكن أن يؤدي تفتيح الشفايف بالليزر  إلى تعرض الشفاه للحروق البسيطة، نتيجة الإفراط في استخدام أشعة الليزر.
  5.  تشوه مظهر الشفاة: في بعض الأحيان قد يؤدي توريد الشفايف بالليزر إلى تشوه منظر الشفتين والوجنتين.

مخاطر توريد اللثة

 

ما هي نتائج توريد اللثة بالليزر؟

في العادة تستغرق جلسة توريد اللثة بالليزر مدة زمنية تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة تقريباً، وعادة ما نتائج العملية بعد الفراغ منها مباشرة دون الحاجة للانتظار. وهي من إجراءات تجميل البسيطة والسريعة والتي لا تستلزم أي تحضيرات أو إجراءات عناية مسبقة أو لاحقة من أجل القيام بها.

لا تتطلب تقنية توريد اللثة بالليزر إخضاع المريض للتخدير إلا في حالات قليلة قد تجبر الطبيب على استخدام التخدير الموضعي، من أجل تجنب الشعور بالوخز، حيث أنها من التقنيات غير المؤلمة، وقد ينصحك الطبيب بالمضمضة بمحلول ملحي بعد الفراغ من عملية توريد اللثة. 

لا ينصح بإجراء عملية توريد اللثة بالليزر للأشخاص المدخنين، حيث أن النتائج لن تدوم طويلاً حتى التوقف تماماً عن التدخين.

ما هي نتائج توريد اللثة بالليزر؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي نصائح ما بعد توريد اللثة بالليزر؟

من أجل الحفاظ على نتائج توريد اللثة بالليزر، ينصح الأطباء بالالتزام بالنصائح التالية:

  1. يشير الأطباء إلى امكانية تناول الطعام بصورة مباشرة بعد الفراغ من العملية، ولكن تعطى الأفضلية دائما للأطعمة السهلة والخفيفة، كما ينبغي الإبتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة، بالإضافة إلى الأطعمة المتبلة والحارة لما يمكن أن تتسبب به من تهيج والتهاب.
  2. بعد الخروج من عيادة الطبيب سوف يصبح بإمكانك العودة إلى ممارسة أنشطة يومك بصورة اعتيادية، دون الحاجة لأخذ أي اعتبارات أو احتياطات اضافية.
  3. بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون القهوة والشاي بصورة مستمرة ومفرطة، فيجدر بهم التقليل من تناول هذه المشروبات بإفراط من أجل الوقاية من عودة تصبغات الأسنان مجدداً.
  4. من الضروري الحرص على اتباع كافة تعليمات الطبيب، وفي حال ما إذا لاحظت اسمرار أسنانك بعد الجلسة الأولى فيجدر بك إجراء جلسة أخرى لإزالة هذه التصبغات، ومن ثم العودة لاستكمال الجدول الزمني لهذه الجلسات.
  5. يجدر بالأشخاص المدخنين عدم أجراء توريد اللثة إلا بعد توقفهم عن هذه العادة، وفي حالة الاستمرار في التدخين فينصح بالتقليل من عدد مرات تدخين السجائر اليومي، حيث أنه مسؤول عن تصبغ اللثة واسمرارها.
  6. تبدأ نتائج توريد الأسنان بالليزر في الظهور بداية من الجلسة الأولى، ومن ثم تستمر نتائج العملية بالزيادة والاستمرار، إلى حين ظهور النتائج النهائية بعد مرور ما يقرب من الأسبوعين من العملية.
  7. ينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب بصورة منتظمة، من أجل الوقوف على نتائج عملية توريد اللثة بالليزر، وعلاج أي مضاعفات محتملة لهذه العملية فور حدوثها وقبل تراكمها.

نصائح ما بعد توريد اللثة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

توريد اللثة

تجميل اللثة بالليزر 

توريد اللثة بالليزر

انحسار اللثة

تجميل اللثة

تكلفة توريد اللثة

تكلفة تجميل اللثة بالليزر