الابتسامة اللثوية

ما هو علاج الابتسامة اللثوية؟

الابتسامة اللثوية هي حالة يتم فيها الكشف عن كمية كبيرة من اللثة عندما يبتسم الشخص. وعلى الرغم من أن اللثة هي جزء طبيعي وضروري من الفم، إلا أن وجود الكمية الزائدة منها يمكن أن يؤثر على جمال الابتسامة ويسبب عدم الارتياح للبعض.

تعتبر الابتسامة اللثوية مشكلة جمالية شائعة، وتؤثر على الثقة بالنفس والمظهر الخارجي للفرد. قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بالخجل والاحتياج إلى إخفاء الابتسامة خلف اليد أو تجنب الابتسامة بشكل عام.

لحسن الحظ، هناك عدة خيارات لعلاج الابتسامة اللثوية وتحسين مظهر الابتسامة. يعتمد نهج العلاج على درجة اللثة المكشوفة وأسبابها الأساسية.

تقنيات علاج الابتسامة اللثوية:

طرق علاج الابتسامة اللثوية

يمكن استخدام الليزر لعلاج الابتسامة اللثوية

تتعدد الطرق لعلاج الابتسامة اللثوية، حيث تتميز هذه التقنيات بأنها بسيطة وفعالة، ويمكن ملاحظة نتائجها بعد أول جلسة، وفيما يلي نوضح أهم طرق علاج الابتسامة اللثوية:

  1. تقشير اللثة: إذ يتم إزالة الجزء الزائد من اللثة باستخدام أدوات خاصة، مما يساعد على تقليل حجم اللثة وجعل الأسنان أكثر وضوحاً.
  2. تقنية الليزر: يستخدم الليزر لتقليل حجم اللثة وتحسين مظهر الابتسامة، ويعتبر هذا الاختيار أقل تداخلاً وأكثر راحة للمريض.
  3. الجراحة اللثوية: يُجرى في هذه العملية إزالة جزء من اللثة الزائدة باستخدام تقنيات جراحية، وقد يكون هذا الاختيار الأنسب في الحالات الأكثر صعوبة.
  4. علاج الابتسامة اللثوية بالبوتوكس: يعتمد هذا الإجراء على حقن البوتوكس في عضلات الفم المسؤولة عن رفع الشفة العليا والحصول على مظهر أفضل للابتسامة، يمكن أن يستمر تأثير هذا الإجراء عدة شهور بمتوسط 6 أشهر.
  5. التقويم السني: من الممكن أن يحتاج بعض الأشخاص إلى تقويم الأسنان لعلاج بعض المشاكل مثل عدم تطابق الفكين، الذي قد يؤدي إلى ظهور اللثة بشكل كبير، إذ يتم وصف تقويم الأسنان في بعض علاجات الأسنان بحيث يمكن تصحيح محاذاة الأسنان، إنه يعطي قضمًا أفضل من خلال إعادة ترتيب مجموعة الأسنان ويوفر أسنانًا أفضل مظهرًا وتناغمًا في اللثة.

يعتمد الخيار المناسب لعلاج الابتسامة اللثوية على درجة وشدة الحالة وسببها، ومن الأفضل استشارة طبيب الأسنان لتحديد الخيار الأفضل.

من هو المرشح الأمثل لعلاج الابتسامة اللثوية؟

علاج الابتسامة اللثوية

الابتسامة اللثوية

يمكن لأي شخص يعاني من مشكلة الابتسامة اللثوية أن يكون مرشحًا للعلاج، ولكن يوجد بعض الحالات التي يمكن أن تكون المرشح الأمثل لها. وتشمل هذه الحالات:

  • الأشخاص الذين يعانون من الابتسامة اللثوية الشديدة والملحوظة عند الابتسامة.
  • الأشخاص الذين يشعرون بالحرج أو الانزعاج من المظهر الجمالي للأسنان واللثة.
  • الأشخاص الذين يرغبون في تحسين مظهر أسنانهم وابتسامتهم بشكل عام.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الفكين أو الأسنان، تلك المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور اللثة بشكل كبير.

يجب على المرشحين للعلاج استشارة طبيب الأسنان لتحديد العلاج المناسب لحالتهم الفردية، ويمكن أن يساعدهم الطبيب في تحديد الخيار الأمثل للحصول على الابتسامة المثالية وتحسين الثقة بالنفس.

المراجع

“Gummy Smile Surgery and Other Treatment Options.” Healthline, Healthline Media, 15 June 2020, https://www.healthline.com/health/gummy-smile.

“Treatment of Gummy Smile.” Onlinelibrary.Wiley.Com, https://aap.onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1902/cap.2017.160074.

“Treatment of Gummy Smile: Gingival Recontouring with the Containment of the Elevator Muscle of the Upper Lip and Wing of Nose. A Surgery Innovation Technique - PMC.” PubMed Central (PMC), https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4239760/.

Whelan, Corey. “Laser Gum Surgery: Cost, Procedure, and Aftercare.” Healthline, Healthline Media, 23 June 2021, https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/laser-gum-surgery.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء