نتائج علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد

نتائج علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد

للابتسامة سحرٌ خاص لا يمكن مقاومته، خاصةً عندما تكون الابتسامة صادقة فتبتسم معها القلوب والعيون، ومع ذلك نجد الكثير يفضلون عدم الابتسام؛ لأن هناك ما يعكر صفو ابتسامتهم ويدخل الشك في مدى جمالها، فنجد محركات البحث تعج بالبحث عن صور علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد. كيف يمكن علاج الابتسامة اللثوية؟ وما تكلفة كل نوع من أنواع العلاج ومدى فاعليته؟ وهل يمكن علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً؟ هذا ما نناقشه في هذا المقال فتابع معنا.

ما هي الابتسامة اللثوية؟

تتسم الصورة المثالية للابتسامة بظهور جزء بسيط جداً من نسيج اللثة متناغم بنسبة كبيرة مع الشفة العليا، ويتماثل جانبي الابتسامة بالإضافة إلى سيطرة صف الأسنان العلوي على المشهد بأسنان بيضاء متناسقة ومُرتبة.

يختلف الوضع قليلاً في حالة الابتسامة اللثوية، إذ يظهر جزء من نسيج اللثة يزيد عن 3-4 مليمتر في أغلب الأحوال، ومع ذلك يختلف تقييم الابتسامة اللثوية حسب عدة عوامل مثل:

  1. شكل الأسنان وارتفاعها.
  2. طريقة حركة الشفاه العليا عند الابتسام.
  3. زاوية الفك عند مقارنته ببقية الوجه.

ما هي الابتسامة اللثوية؟

 

 

تقنيات علاج الابتسامة اللثوية

يوجد العديد من الوسائل الجراحية وغير الجراحية التي تُستخدم في علاج الابتسامة اللثوية، تناقش مع طبيب الأسنان في المشكلة التي تواجهك والذي سيبدأ بدوره في تحديد سبب المشكلة وعرض وسائل علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد، مع اقتراح الوسيلة الأفضل في حالتك، وفي النهاية القرار لك.

 

 جراحة الفم واللثة

تُعرف أيضاً بنحت اللثة أو استئصال اللثة، وتتضمن إزالة الجزء الزائد من اللثة جراحياً للكشف عن جزء أكبر من الأسنان.

تُجرى هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي، ويستخدم الجراح المشرط الجراحي أو الليزر لإعادة تشكيل اللثة للوضع المثالي، ومن المرجح أن تبدأ اللثة بالنزيف بعد العملية لمدة أسبوع وربما أيضاً تحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة.

تتراوح تكلفة عملية استئصال اللثة من 200-400 دولار أمريكي لكل سِنة، إلا أن النتائج غالباً ما تستمر مدى الحياة.

تقنيات علاج الابتسامة اللثوية

علاج الابتسامة اللثوية بالليزر

يعتبر الأطباء الليزر أحد أكثر الطرق الفعالة في إزالة الأجزاء الزائدة من اللثة وعلاج الابتسامة اللثوية.

يستخدم طبيب الأسنان شعاعاً من الليزر لا ينتج أي نوع من الحرارة أو الاهتزازات، وربما يحتاج أيضاً لاستخدام رذاذ بسيط من الماء لإبقاء الليزر ثابتاً.

تعمل تقنية الليزر أيضاً على سد الأوعية الدموية مما يقلل من التورم بعد إجراء العملية، وتُعد حلاً مثالياً للمرضى المتخوفين من الجراحة.

علاج الابتسامة اللثوية بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أجهزة التثبيت المؤقتة

تُعد أجهزة التثبيت المؤقتة أحد وسائل علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، إذ يعتمد جراح الوجه والفكين على زراعة عدة مسامير صغيرة في عظام الفك؛ للمساعدة في تصحيح وضع الأسنان للوضع المطلوب تحت تأثير المخدر الموضعي.

تتراوح تكلفة هذه الأجهزة بين 300-600 دولار أمريكي، ويحدد الجراح بناءاً على الحالة مدى فعاليتها وما إذا كان هناك فارق في نتائج علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد باستخدام تلك الأجهزة أم لا.

نتائج علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد جراحة تقويم الفكين

يقوم جراح الوجه والفكين بإجراء هذه الجراحة في حالة كان هناك مشاكل في الفك تسبب ظهور الابتسامة اللثوية، إذ تهدف تلك الجراحة إلى موازنة طول الفكين العلوي والسفلي.

يجب الخضوع للعديد من الفحوصات قبل إجراء جراحة الفك، وربما تحتاج لاستخدام تقويم الأسنان لفترة للتأكد من أن أسنانك تحاذي أقواس الفم بشكل صحيح.

تُجرى تلك الجراحة تحت تأثير التخدير الكلي، ويقوم الجراح بإزالة أجزاء من العظام لتصحيح شكل الفك وإعادة توصيل العظام باستخدام مسامير وقطع صغيرة من العظام، وتحتاج للبقاء في المستشفى لمدة يومين أو أكثر ليراقب الجراح النتائج عن قرب.

تبلغ تكلفة جراحة تقويم الفكين 20,000-40,000 دولار أمريكي، وتكون ضرورية في بعض الحالات مثل: مشاكل المضغ والبلع.

نتائج علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد جراحة تقويم الفكين

جراحة تصحيح وضع الشفاه

تُعد أحد الجراحات البسيطة المعتمدة لتصحيح وضع الشفاه خاصةً عندما تكون الشفاه هي المتسبب الرئيسي في ظهور الابتسامة اللثوية

تعتمد جراحة تصحيح وضع الشفاه على إزالة جزء من النسيج الضام في الجهة المقابلة للشفة العليا، تحت تأثير التخدير الموضعي في جراحة لا تتعدى مدتها ساعةً واحدةً.

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن نتائج الجراحات التي أُجريت عام 2019 لاتزال مستمرة بعد عامين من إجراء الجراحة، ومع ذلك فإن احتمالية انحسار النتائج مازالت واردة.

تتراوح تكلفة جراحة تصحيح وضع الشفاه 500-5,000 دولار أمريكي، حسب طبيب الأسنان المسئول والمنطقة التي تقيم بها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

حقن البوتكس لعلاج الابتسامة اللثوية

تُستخدم حقن البوتكس في علاج الابتسامة اللثوية عن طريق حقن توكسين البوتولينوم في حالة كان السبب حركة الشفاه بعيداً عن خط اللثة عند الابتسام، إذ تعمل حقن البوتكس على إرخاء العضلات مما يساعد في تغطية جزء أكبر من اللثة عند التبسم.

أظهرت حقن البوتكس فعالية كبيرة في علاج الابتسامة اللثوية، إلا أن النتائج لا تستمر مدى الحياة بل تحتاج لتكرار الحقن كل 3-4 شهور.

تتراوح تكلفة حقن البوتكس بين 200-300 دولار أمريكي حسب عدد وحدات البوتكس المُستخدمة.

يُعد البوتكس آمن إلى حد كبير عند استخدامه بالشكل الصحيح وبالكميات المطلوبة، وتنحصر المخاطر على الأخطاء الطبية، مثل حقن كمية أكبر من اللازم مما يسبب تشوه في الابتسامة بالتبعية.

يمكنك تجنب التعرض لأغلب أضرار البوتكس عند اختيار الطبيب المناسب.

 

حقن البوتكس لعلاج الابتسامة اللثوية

 

نتائج علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد الفيلر

علاج الابتسامة اللثوية بالفيلر هو أحد طرق علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة خاصةً الابتسامة اللثوية التي تسببها فرط حركة الشفاه.

يُحقن الفيلر في الشفاه العليا مما يساعد على زيادة سُمك الشفاه وتوازنها، وتضيف المادة المُستخدمة في الحقن حجم وانتفاخ للشفاه، وبالتالي تساعد في إخفاء الجزء الظاهر من اللثة عند الابتسام.

استخدم أطباء التجميل حقن الفيلر منذ زمن للعديد من الأغراض، لكن استخدام الإبر كان يترك بعض آثار الكدمات والتورم والكتل في الشفاه، مما يتطلب من المريض أن يبقى في المنزل لمدة أسبوع على الأقل بعد حقن الفيلر.

طُورت مؤخراً تقنية جديدة تسمح بحقن الفيلر في الشفاه باستخدام الكانيولا بدلاً من السرنجة، مما يقلل من التورمات والكدمات الناتجة عن الحقن ويساعد على رؤية نتائج الحقن سريعاً.

نتائج علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد الفيلر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو النوع المستخدم في علاج الابتسامة اللثوية بالفيلر، إذ يعمل حمض الهيالورونيك على تقييد حركة العضلات الموجودة في الشفاه العليا لمدة 6-18 شهر، مما يقلل من ظهور أجزاء اللثة أثناء الابتسام.

تُعد حقن الفيلر أقل تكلفة مقارنة بالوسائل الجراحية، وتتراوح التكلفة بين 600-1000 دولار أمريكي لكل قارورة.

لا تخلو حقن الفيلر من المخاطر والآثار الجانبية، ومنها:

  1. انعدام تدفق الدم لمنطقة الحقن، مما يؤدي إلى فقدان النسيج أو السكتة الدماغية أو العمى.
  2. تفاعل جهاز المناعة مع المواد المُستخدمة في الحقن ومهاجمتها على أنها أجسام غريبة، مكوناً ورم حبيبي على شكل تكتلات صغيرة، ويستلزم التدخل الطبي لعلاجها.

حمض الهيالورونيك

علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً

لا يوجد دليل علمي واضح يثبت فعالية العلاج الطبيعي، إلا أن البعض لاحظ تطورا في علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد استخدام تمارين للوجه كما يلي:

  1. استخدم إصبع السبابة في عمل مساج حول الفم بدءاً من جانبي الأنف وحتى جانبي الفم لمدة 30 ثانية.
  2. افتح فمك مع ثني الشفاه العليا للداخل لمدة 10 ثوانٍ، وكررها 3 مرات.
  3. تدرب على التبسم مع تغطية الشفاه، واستمر لمدة دقيقة.
  4. شفط الخدين للداخل -فيكون الفم مشابه لفم السمكة- لمدة 30 ثانية.
  5. كرر هذه الخطوات مرتين يومياً لمدة شهرين حتى ترى نتائج ملحوظة.

وأخيراً، ربما لا يعجبك شكل ابتسامتك أو قد لا تكون راضٍ عنها تمام الرضا، لكن من المؤكد أنها تجعل الحياة أسهل كثيراً وتضيف قدراً -ولو بسيطاً- من البهجة ليومك أنتَ ومن حولك.

علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

توريد اللثة

توريد اللثة بالليزر

إرشادات بعد قص اللثة

طقم الاسنان المطاطي

انواع تركيبات الاسنان واسعارها

مميزات علاج الابتسامة اللثوية