تعديل الاسنان 

يقال: “الابتسامة الدافئة هي معنى اللطف الذي يفهمه الجميع”. 

بالفعل، فالابتسامة الصادقة تضيف جمالاً لصاحبها وتمكنه من دخول قلوب من هم حوله، ويمكن لابتسامة لطيفة أن تحل أعقد المشاكل.  هذا كلام جميل، يعيه معظم الناس، لكن للأسف ليس جميع هؤلاء الناس لديهم الجرأة والثقة لإظهار ابتسامتهم في أي وقت وأمام أي شخص، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الابتسامة مصدر لقلق الشخص وتوتره وليس مصدراً للثقة والراحة. 

عدم انتظام الأسنان، وتداخلها وتزاحمها، فقد سن أو أكثر، اعوجاج سن أو أكثر، الشقوق والكسور في الأسنان، الاصفرار أو تغير اللون… كل هذه مشكلات قد تسبب ما تحدثنا عنه من كون الشخص غير سعيد بابتسامته، وقلق حيالها، بل وقد يتعمد إخفاءها، وهذا ما قد يدفعه إلى البحث عن طرق تعديل الاسنان المختلفة لكن إذا كنت تعاني من إحدى هذه المشاكل، فلا تقلق! فجميع هذه المشاكل يمكن تعديلها والتغلب عليها، لتحصل على ابتسامة تضاهي ابتسامة المشاهير في جمالها. لكن ما هي الخيارات المتاحة في مجال تعديل الاسنان وتصحيح مشاكلها؟ وما هي مميزات وعيوب هذه الخيارات؟ سنحاول إجمال الاختيارات المتاحة عن في تعديل الأسنان وتوضيح إجابات هذه الأسئلة وأكثر فيما يلي. 

تعديل الاسنان 

 

تعديل الاسنان بالتقويم 

إن تقويم الأسنان من أشهر أدوات وتقنيات تعديل الاسنان. يستخدم الأطباء التقويمات بأنواعها لتعديل الأسنان المعوجة وإعادتها إلى موضعها الطبيعي الذي يؤدي لابتسامة أفضل. تعديل الاسنان بالتقويم هدفه ليس تجميل الابتسامة فحسب، بل له عدة فوائد و مميزات سنتكلم عنها فيما يلي.

 

كيف يتم تعديل الاسنان بالتقويم؟ 

هناك أنواع مختلفة للتقويمات، لكن كل هذه الأنواع يعمل بفكرة واحدة، وهي توليد قوة ضغط على الأسنان لتحريكها في الاتجاه الصحيح، والأسنان بطبيعتها قابلة للتحريك تحت الضغط المناسب، وبالتدريج ومع أخذ الوقت اللازم يضبط التقويم الأسنان ويقومها لتصبح الابتسامة متسقة وأكثر إشراقاً. 

 

كيف يتم تعديل الاسنان بالتقويم؟ 

 

أنواع التقويمات المتاحة

كما ذكرنا فإن هناك العديد من الأنواع للتقويمات لكل منها ما يميزه، ومن هذه الأنواع: 

1 – التقويم المعدني: أو كما يقال عليه التقويم التقليدي، وهو التقويم المعروف الذي يتكون من حواجز معدنية يتم تثبيتها على الأسنان وتوصيلها ببعضها عن طريق الأسلاك المعدنية. يقوم الطبيب بضبط وشد هذه الأسلاك بحسب القوة والاتجاه المطلوبين ليتم توليد الضغط على السن وتحريكها تدريجيا. يمكن أن يكون التقويم التقليدي أيضاً مصنوع من السيراميك الأبيض لتقليل الشعور غير المريح الذي يشعر به المريض عندما يلاحظ الناس التقويم. 

التقويم المعدني

 

2 – التقويم المتحرك الشفاف: النوع السابق هو نوع ثابت، لكن هناك بعض الناس تكون حالتهم أقل من أن يضحي الشخص بمظهر ابتسامته تماماً خلال فترة ارتدائه للتقويم، فنشأت الحاجة إلى التقويم المتحرك الشفاف. هذا النوع هو عبارة عن حاويات شفافة يلائم شكلها شكل الأسنان تماماً مع تعديل بسيط حتى يوجد ضغط على الأسنان ويعدل موضعها. يتم تغيير هذه الحاوية بعد أسبوعين واستبدالها بأخرى ذات مقاس جديد يعيد الضغط على الأسنان حيث تعد فترة الأسبوعين كافية لتتحرك الأسنان ويفقد التقويم الضغط. 

 

التقويم المتحرك الشفاف

 

3 – التقويم اللساني: هو تقويم شبيه بالتقويم المعدني التقليدي إلا أن جميع أجزائه يتم تركيبها من الجهة الداخلية للأسنان، الجهة التي تواجه اللسان ومن هنا جاءت التسمية. يتميز هذا النوع بكونه غير ظاهر أبداً فلا يمكنك أن ترى ما هو خلف السن، لكنه أيضاً الأعلى تكلفة، وذلك لأنه يتم تصنيعه وتركيبه بدقة شديدة خصيصاً للشخص الذي سيرتديه. 

 

التقويم اللساني

 

مميزات تعديل الاسنان بالتقويم 

  1. يقولون: لا مشكلة أن تسير ببطء إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح! وهذا ينطبق على تعديل الاسنان بالتقويم، فرغم أن فترة العلاج قد تطول إلا أن النتائج النهائية مرضية جداً. 
  2. تعديل الاسنان بالتقويم أو غيره لا يحسن فقط الناحية الجمالية ولكنه أيضاً يحسن إغلاق الفك أثناء المضغ والتحدث للتخطى أي صعوبات كانت تواجهك من قبل في هذه الوظائف. 
  3. عند مقارنة تكلفة التقويم بتكلفة غيره من تقنيات تعديل الأسنان، نجد أن التقويم هو الأقل تكلفة مع مراعاة العوامل المختلفة التي تؤثر في هذه التكلفة مثل المكان أو البلد الذي ستجري فيه العملية. 

 

مميزات تعديل الاسنان بالتقويم 

 

عيوب تعديل الأسنان بالتقويم 

هناك عدة مساوئ تجعل بعض الناس لا يتقبل فكرة ارتداء التقويم منها: 

  1. أن أوضح مشكلة يعاني منها الجميع هي المظهر غير المريح للتقويم، والذي وباستثناء بعض الأنواع  فهو أمر لابد منه. حتى عندما نقارن الأنواع الأقل وضوحاً مع بقية طرق تعديل الأسنان فإن التقويم دائماً ما يخسر هذه المقارنة من الناحية الجمالية. 
  2. طول مدة العلاج! فبعض الأنواع يجب عليك ارتداؤها مدة لا تقل عن 18 شهراً، وهو ما يصعب الأمر على الكثير من الناس.
  3. لا يصلح التقويم أي عيوب أخرى لها علاقة بحدوث كسر أو شرخ أو شق في الأسنان، فمهمة التقويم هي تعديل وضعية وتناسق الأسنان فقط. 
  4. التقويمات المتحركة تجعل صاحبها قلقاً طوال الوقت من أن تتحرك هذه التقويمات من مكانها. 
  5. هناك صعوبة كبيرة في بداية فترة العلاج على التأقلم على وجود التقويم، وقد يشعر البعض بالألم.

 

تكلفة تعديل الاسنان بالتقويم 

إن تكلفة تعديل الاسنان بالتقويم قد تختلف بشكل كبير اعتماداً على عدة عوامل، من أهم هذه العوامل: 

  1. المكان أو البلد الذي ستركب القويم فيه. 
  2. نوع التقويم بالطبع. 
  3. الإجراءات الإضافية وجلسات إعادة ضبط التقويم التي تلحق جلسة التركيب. 

وهنا يمكنك الاطلاع على أسعار تقويمات الأسنان حسب نوعها: 

  • التقويم المعدني (التقويم التقليدي): 3000 إلى 7000 دولار
  • تقويم السيراميك: 4000 إلى 8000 دولار
  • التقويم اللساني: 8000 إلى 10000 دولار
  • التقويم الشفاف: 4000 إلى 7400 دولار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تعديل الاسنان بدون تقويم 

ربما كانت حالتك تحتاج لأكثر من مجرد ضبط تناسق الأسنان، ربما تعاني من اصفرار الأسنان أو وجود سن مكسورة أو بها شق، كل هذه مشاكل تجعلك تحتاج تعديل الاسنان بدون التقوي وباستخدام تقنية أفضل تحل جميع هذه المشكلات، وفي هذه الحالة فإن فينير أو لومينير الأسنان هو الحل الأفضل لك

 

تعديل الاسنان بالفينير 

يمكننا أن نعرف فينير الأسنان بأنه طبقة رقيقة من البورسلين مصنوعة خصيصاً لتلائم سناً معينة يتم تركيبها بحيث تغطي الجزء الأمامي من الأسنان لتحسين شكل السن وحل أي مشكلة من هذه المشاكل:

  • وجود فراغات بين الأسنان.
  • تغير لون السن أو اصفراره.
  • وجود كسر بسيط في إحدى الأسنان.

وغير ذلك من المشاكل التي تتطلب تعديل الأسنان بدون تقويم، لتكون النتيجة ابتسامة ناصعة ومتناسقة.

 

تعديل الاسنان بالفينير 

 

التحضير للفينير

في زيارتك الأولى للطبيب، يقيم الطبيب حالتك ويناقش معك أفضل الاختيارات التي تناسبك. وإذا اتفقت مع طبيبك أن الفينير هو الحل الأمثل، سيقوم الطبيب بعمل محاكاة رقمية على الحاسوب ليريك كيف سيبدو فمك بعد تركيب الفينير وما هي النتيجة المتوقعة، بعض العيادات تتيح فرصة ارتداء نموذج تجريبي للفينير فقط لتتمكن من ملاحظة الفرق الذي سيظهر على ابتسامتك. 

يوجد درجات عديدة من اللون الأبيض الذي تستطيع أن تختار منها ما يلائم أسنانك ويظهرها بأجمل شكل لكن طبيعية في ذات الوقت. 

 

خطوات تركيب الفينير

في الجلسة التالية بعد جلسة الاستشارة والتحضير سيقوم الطبيب بالبدء في إجراءات العملية التي تتضمن التالي: 

  1. ينحت الطبيب طبقة رقيقة من المينا الخارجية للأسنان تصل إلى نصف ملي متر، وذلك لإتاحة مساحة كافية لتركيب الفينير. ويمكنك الاختيار إذا كنت تريد استبدال طبقة المينا كاملة بفينير أكثر سمكاً وذلك في الحالات التي يكون في الكثير من العيوب.
  2. يصنع الطبيب بعد ذلك قالباً لأسنانك لكي يتم تصنيع الفينير الخاص بك بالدقة المطلوبة ويرسله إلى المعمل الذي سيقوم بدوره ويصنع الفينير الملائم خلال مدة أقصاها ثلاثة أسابيع. 
  3. قبل أن تغادر يعطيك الطبيب بديلاً للفينير ترتديه في هذه الفترة حيث أن أسنانك لن تبدو أنيقة بعد خطوة النحت. سيطلب منك الطبيب في هذه الفترة الحرص على عدم تناول الأطعمة شديدة الحرارة أو البرودة، أو الأطعمة الحامضية أو الحلوة، وذلك لأن السن تكون معرضة للضرر بشكل أكبر بعد النحت. 
  4. أخيراً وفي ثالث جلسة يكون الفينير جاهزاً للتركيب، يقوم الطبيب أولاً بملائمة الفينير مع أسنانك وإجراء التعديلات المطلوبة إن احتجت لذلك ثم يبدأ بتجهيز سطح السن ووضع بعض الكيماويات التي تساعد على التصاق الفينير بمكانه. تستمر هذه العملية حوالي 3 ساعات. 

 

خطوات تركيب الفينير

 

تعديل الاسنان باللومينير

اللومينير هو نوع من الفينير يساهم بحل ذات المشاكل وتعديل الأسنان بنفس فكرة الفينير، لكنه أقل سمكاً وأكثر متانةً لذلك فهو يتطلب تحضيراً أقل، فلا داعي للنحت قبل استعمال اللومينير الذي يوصف سمكه بأنه مماثل لسمك العدسات اللاصقة. ولعدم وجود كم كبير من الخطوات التحضيرية فإن تركيب اللومينير يستغرق جلستين فقط، جلسة للتحضير وصناعة القالب، والأخرى هي الجلسة الواحدة التي يتم فيها تركيب اللومينير. ولذلك يمكننا القول أنك إذا أردت تعديل الاسنان بجلسة واحدة فعليك استخدام اللومينير. 

 

مميزات تعديل الاسنان بدون تقويم 

  1. النتائج مرضية جداً بل تعد الأفضل بين إجراءات تعديل الأسنان وتكون دائمة تقريباً، حيث يدوم الفينير 10- 30 سنة.
  2. يخفي الفينير واللومينير أي تغيرات في اللون ناتجة عن الإكثار من شرب القهوة أو التدخين كما تحل عيوب عدم الانتظام البسيطة مثل وجود فراغات أو كسور أو حواف غير غير متساوية. 
  3. تركيبات البورسلين هذه تقاوم وتمنع أي صبغات من الالتصاق بالأسنان. 
  4. يمكنك استخدام هذه التقنيات لتعديل سن واحدة فقط، تعديل الاسنان الامامية على سبيل المثال، ولا يجب تركيب فينير على الأسنان كلها إذا لم يكن هناك داع لذلك. 

 

مميزات تعديل الاسنان بدون تقويم 

 

عيوب تعديل الاسنان بدون تقويم

  1. لا يمكن للفينير أو اللومينير تعديل الاعوجاج الكبير أو مشاكل عدم التناسق الكبيرة، ولابد في هذه الحالة من التقويم.
  2. إذا كنت تعاني من أمراض في اللثة أو تسوس شديد في الأسنان فربما لست مرشحاً جيداً لتركيب الفينير، يجب عليك معالجة هذه المشاكل أولاً. 
  3. حال حدوث كسر أو خدش في الفينير فلا يمكن إصلاحه، بل يجب استبداله تماماً. 
  4. في بعض الأحيان يتم تركيب اللومينير بدون نحت لكنه يضيف حافة بسيطة زائدة أمام اللثة وهي فرصة لتراكم المواد وقد تؤدي لأمراض اللثة. 

 

تكلفة تركيب الفينير أو اللومينير

  1. الفينير: تتراوح تكلفة تركيب الفينير للسن الواحد بين 500 – 3000 دولار.
  2. اللومينر: للسن الواحد قد لا تختلف التكلفة كثيراً عن الفينير، لكن لابتسامة كاملة قد تصل التكلفة إلى 20000 دولار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تعديل الاسنان بالليزر

يمكنك تعديل الاسنان بالليزر، حيث يحل الليزر عدداً من المشكلات، مثل: 

  1. تسوس الأسنان.
  2. أمراض اللثة.
  3. إزالة الأورام.
  4. تبييض الاسنان بمساعدة بعض المواد الكيميائية. 

أخيراً يمكننا القول أن الحل الأمثل للحصول على ابتسامة مثالية هو الالتزام بالعادات الصحية وأساليب العناية بالأسنان وتنظيفها، وزيارة طبيب الأسنان بإرادتك للتأكد من سلامة أسنانك قبل أن تصبح مضطراً لزيارته وإجراء تعديل الاسنان. 

 

تعديل الاسنان بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

التقويم المتحرك الشفاف 

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة