اضرار التقويم المتحرك الشفاف

اضرار التقويم المتحرك الشفاف

يفكر العديد من الأشخاص في إجراء تقويم الأسنان الشفاف، رغبة منهم في التخلص من عيوب تقويم الأسنان التقليدي، الذي قد يشكل مصدر إحراج لهم في بعض الأحيان، مما قد يدفعهم للبحث عن مميزات واضرار التقويم المتحرك الشفاف، للوقوف على كافة ما يتعلق بهذا النوع من العلاجات التجميلية للأسنان.

تعد الابتسامة الجذابة هي بوابة عبورنا لقلوب الآخرين، لكنها قد تصبح مصدر إزعاج كبير خاصة في حالة عدم انتظام صفي الأسنان، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بتقويم الأسنان المتحرك الشفاف، ما هي عيوبه وفوائده؟ وكيف يمكنك العناية به؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

ما هو تقويم الأسنان المتحرك الشفاف؟

تقويم الأسنان الشفاف هو واحد من الخيارات التقويمية والعلاجية لمشاكل الأسنان، وقد ظهر تقويم الأسنان الشفاف بشكل أكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة عما كان عليه في الماضي، وذلك نظراً لكونه غير مرئي، كما أن مظهره أقل حدة  وظهوراً من مختلف أنواع التقويم الأخرى، مما جعل الطلب عليه في ازدياد من قبل شريحة واسعة من المرضى.

يعتمد عمل تقويم الأسنان على إحداث الضغط على الأسنان من أجل إعادتها لوضعها الصحيح، وضبط تناسقها واصطفافها، وعادة ما يقرر الطبيب حاجتك لتقويم الأسنان بعد إجراء فحص دقيق لحالتك، وفي بعض الأحيان قد يكون من المتاح لك إجراء التقويم المتحرك الشفاف في حال ما إذا رأى الطبيب أنه الخيار الأمثل بالنسبة لك.

عادة ما يتطلب من المريض ارتداء تقويم الأسنان مدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً، وذلك من أجل السماح للأسنان غير المنظمة بالاصطفاف والتحول إلى النمط المثالي للأسنان، وهو ما يعني ضرورة ارتداء تقويم الأسنان المتحرك الشفاف في كافة الأوقات تقريباً حتى خلال النوم، ويستثنى من ذلك وقت تناول الطعام، ووقت تنظيف الأسنان، وقد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى تثبيت تقويم الأسنان الشفاف بعدد من الملحقات التي تتيح له ثباته في مكانه.

ما هو تقويم الأسنان المتحرك الشفاف؟

 

ما هي فوائد التقويم المتحرك الشفاف؟ 

يتميز التقويم المتحرك الشفاف بعدد من المزايا، من أهمها نورد لكم ما يلي: 

  1. يتيح تقويم الأسنان المتحرك الشفاف حرية الابتسام، وذلك نظراً لمظهره الشفاف، وهو ما يزيل أي حرج عن المريض في حال ارتدائه.
  2. قابلية ازالة التقويم في أي وقت بسهولة، مما يتيح لك تناول الطعام بحرية، وكذلك فهو يسهل عليك عملية تنظيفه.
  3. يتيح لك التقويم الشفاف المتحرك رؤية شكل أسنانك بعد انتهاء مدة التقويم، من خلال الاستعانة بتقنيات المحاكاة الرقمية، وهو ما يمثل حافزاً كبيراً للمريض.
  4. يساعد التقويم المتحرك الشفاف على التحسين من صحة أسنانك ووظيفتها، جنباً إلى جنب مع اكسابك ابتسامة رائعة ومثالية.  

ما هي فوائد التقويم المتحرك الشفاف؟ 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي عيوب التقويم الشفاف المتحرك؟

على الرغم من الميزات السابقة، إلا أنه توجد عدد من العيوب التي ينبغي أن تكون على دراية بها قبل امتلاكك لتقويم الأسنان الشفاف، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الفعالية المنخفضة: في كثير من الأحيان يتم صناعة تقويم الأسنان الشفاف من مواد أقل صلابة من التقويم التقليدي، وهو ما ينعك بشكل سلبي على درجة متانة التقويم الشفاف ومدى فعاليته.
  2. التكلفة الباهظة: تعد تكلفة التقويم المتحرك الشفاف هي الأعلى تقريباً من بين مختلف أنواع تقويم الأسنان الأخرى، لكن على الرغم من هذا، توجد العديد من عيادات الأسنان التي توفر عدداً من العروض الموسمية على التقويم، مما يتيح لك الحصول عليه بأقل تكلفة ممكنة.
    ما هي عيوب التقويم الشفاف المتحرك؟
     
  3. طول مدة العلاج: نظراً لانخفاض فعالية التقويم المتحرك الشفاف، فإن المدة اللازمة للعلاج عادة ما تزداد تبعاً لهذا، وهو ما قد يشكل إزعاجاً بالنسبة للكثير من المرضى الذين يرغبون في الحصول على نتائج فورية.
  4. مخاطر الفك والتركيب: يتيح التقويم المتحرك الشفاف للمرضى إمكانية فكها وإعادة تركيبها أكثر من مرة خلال اليوم، وهو الأمر الذي قد ينعكس بشكل سلبي على جودة التقويم، ويؤثر على فعاليته على المدى البعيد.
    عيوب التقويم الشفاف
     
  5. عدم ملائمته لمعظم الحالات: لا يتلائم استخدام التقويم المتحرك الشفاف عادة مع حالات اعوجاج الأسنان الشديدة، مما يتطلب في بعض الأحيان ارتداء تقويم الأسنان التقليدي الثابت، ومن ثم يمكن الاستعانة فيما بعد بالتقويم الشفاف، كما أنه لا يعتبر خياراً علاجياً مناسباً بالنسبة للأطفال، نظراً للتغيرات التي تطرأ على حجم وطبيعة الفكين نتيجة التقدم في العمر.
    عيوب التقويم الشفاف المتحرك
     
  6.  صعوبة التأقلم: يواجه العديد من المرضى بعد الصعوبات في التأقلم مع التقويم الشفاف المتحرك، حيث يواجهون صعوبة في التحدث والضحك بشكل طبيعي، كما أنهم قد يواجهون كذلك مشكلة زيادة إفراز اللعاب، وهو ما يتطلب بعض الوقت حتى الاعتياد على الأمر.

ما هي عيوب التقويم الشفاف المتحرك؟

كيف يمكننا المحافظة على تقويم أسنانك؟

ينصح الأطباء باتباع الخطوات التالية من أجل المحافظة على سلامة تقويم الأسنان:

  1. إلى جانب تنظيف الأسنان بشكل يومي من أجل تجنب تسوسها، احرص كذلك على تنظيف تقويم الأسنان بشكل دوري من خلال الغسول المخصص لهذا الغرض، باستخدام فرشاة الأسنان التي تصل إلى جميع أجزاء التقويم.
  2. ابتعد عن قضم الأطعمة الصلبة بأسنانك مثل المكسرات والفواكه والخضروات الصلبة، من أجل تجنب تعريض التقويم للانكسار.
  3. احرص على استخدام خيوط الأسنان من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة ما بين الأسنان وأجزاء التقويم، من أجل الحفاظ على فعالية التقويم لأطول فترة ممكنة، وكذلك تجنب تسوس الأسنان وسقوطها.
  4. ابتعد عن التعامل بعنف مع أسنانك أثناء عملية التنظيف، وكن حريصاً كذلك على التعامل بحذر شديد أثناء تنظيف تقويم الأسنان من أجل تجنب انكساره أو تضرره.
  5. استبدل معجون الأسنان الخاص بك بالمعجون الذي يحتوي على الفلورايد، من أجل تدعيم صلابة الأسنان، كما ينصح كذلك باستخدام الماء والملح أثناء عملية تنظيف تقويم الأسنان من أجل التخلص من بقايا الأطعمة العالقة بأجزاء التقويم.

كيف يمكننا المحافظة على تقويم أسنانك؟

تجربتي مع تقويم الأسنان المتحرك الشفاف:

تحكي سمر 22 عاماً من مصر عن تجربتها مع تقويم الأسنان الشفاف فتقول:” بعد إجرائي لعملية تصحيح الفك السفلي، نصحتني الطبيبة بالحصول على تقويم الأسنان لمدة 6 أشهر من أجل استعادة تناسق الأسنان وانتظامها في كلا الفكين، ونظراً لكون حالة أسناني لم تكن تحتاج إلى الكثير من الجهد لتصحيحها، فقد نصحتني الطبيبة بالحصول على تقويم الأسنان المتحرك الشفاف.

وبالفعل قمت بوضع التقويم، وخلال أول شهر من وضعي للتقويم وبالتحديد أول أسبوعين نصحتني الطبيبة بعدم تناول أي طعام قاسي وتناول الوجبات اللينة فقط، من أجل تجنب التأثير، شعرت ببعض الألم الذي سرعان ما زال سريعاً، كما واجهتني بعض الصعوبات في تنظيف أسناني، لكنني سرعان ما اعتدت عليها، لكنه أتاح لي الابتسام والحديث بحرية أكبر، وكانت النتيجة في النهاية رائعة”.

تجربتي مع تقويم الأسنان المتحرك الشفاف

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

 

اقرأ أيضاً

إرشادات بعد قص اللثة

فينير الأسنان

قص اللثة بالليزر

تلبيس الأسنان

تلميع الاسنان

تبييض الأسنان بالليزر

كم يُكلف التقويم المتحرك الشفاف؟