اضرار تقويم الاسنان

اضرار تقويم الاسنان

رغم أهمية تقويم الأسنان في علاج الكثير من الحالات ورغم تطور أنواعه لتناسب جميع أنواع الأسنان إلا أنه لازال هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تركيب تقويم الأسنان خاصةً لهؤلاء الذين يضطرون لتركيبه لفترات طويلة قد تمتد لعام أو أكثر.

نستعرض معكم فيما يلي أشهر اضرار تقويم الأسنان قريبة المدى وكذلك اضرار تقويم الأسنان  فيما بعد ، كما نوضح ما أبرز النصائح التي يمكنك اتباعها لتقليل فرص التعرض لأضرار التقويم الاسنان والاستفادة فقط من منافعه.

 

أنواع تقويم الأسنان

  1. تقويم الأسنان الثابت أو (الجسر): هو نوع التقويم الذي يقوم الطبيب المعالج بوضعه لمدة طويلة تتراوح ما بين عام إلى 3 أعوام بحسب طبيعة كل حالة وعادةً يكون هذا نوع التقويم الأنسب لمن يعانون من بروز واضح في أحد الفكين يتطلب فترة زمنية طويلة لتعديل مكانه، أو لهؤلاء الذين يعانون من اعوجاج في عدة أسنان وليس سن واحد.
  2. تقويم الأسنان المتحرك: يتم تركيبه للمرضى أصحاب المشاكل البسيطة في تنظيف الأسنان مثل إعوجاج سن واحد أو وجود فراغات بسيطة بين الأسنان الأمامية، حيث يمكن تركيب جهاز التقويم أو خلعه في أي وقت وهو بذلك يكون أحد الأنواع المهمة في رحلة تجميل الأسنان.
  3. تقويم الأسنان الوقائي: يتم تركيب هذا النوع من التقويم عادةً للأطفال من سن 8 سنوات وحتى 12 سنه بهدف عدم ترك فرصة لنمو أي أسنان غير منتظمة في تلك المرحلة وهو من أقل أنواع تقويم الأسنان استخداماً رغم أهميته البالغة.

إقرأ أيضاً عن كم يكلف التقويم المتحرك الشفاف؟

 

أنواع تقويم الأسنان

 

اضرار تقويم الاسنان على المدى القريب

يمكن أن تحدث اضرار التقويم الاسنان بعد فترة بسيطة من تركيبه يلاحظها المريض سريعاً، منها:

  1. ملاحظة وجود مساحات فارغة صغيرة حول الأسنان وهو ما يتيح فرصة لتراكم بقايا الطعام بينها وظهور الجير والبلاك، وبالتالي تحفيز تكون البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام مسببة التسوس.
  2. عدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي وهنا يكتفي الشخص بتناول الأطعمة سهلة المضغ والاكتفاء بالسوائل ولكن يجب ألا تدوم تلك المرحلة سوى أيام قليلة وإلا يكون الطبيب قد قام بتركيب تقويم خاطئ للحالة.
  3. فقدان المعادن من سطح المينا الخارجية لطبقة الأسنان وهو ما يتسبب بعد ذلك في ظهور بقع بيضاء دائمة على الأسنان تكون صعبة الزوال ويتسبب شكلها في إحراج أصحابها مما يضطرها بعد ذلك للخضوع لإجراء تبييض الأسنان.
  4. قد يسبب الصداع نتيجة لوجود ألم ناتج عن تحرك الأسنان من مكانها، وهو نفس الأمر الذي يحدث في حالة معالجة بروز الفكين.
  5. يمكن أن يتسبب تركيب التقويم في حدوث أمراض اللثة، نتيجة تحسسها من جهاز التقويم نفسه خاصةً إن استمر تركيبه فترة طويلة.

إقرأ أيضاً كم تكلفة تركيب تقويم الأسنان

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

لا يسبب تقويم الأسنان ألماً، ولكن يحدث انزعاج خفيف وهو من الآثار الجانبية الطبيعية لارتداء التقويم، ويحدث هذا الانزعاج عند وضع التقويم أو تعديل الدعامات والأسلاك، وعادةً ما يختفي الانزعاج في غضون يومين إلى خمسة أيام، ونادراً ما يستمر ألم تقويم الأسنان لأكثر من أسبوع.

عند وضع تقويم الأسنان لأول مرة، من الشائع أن تشعر ببعض الألم في الخدين لمدة أسبوع تقريبًا، ولكن التعديلات في التقويم بعد ذلك لا تؤدي إلى نفس درجة الانزعاج.

لتخفيف الانزعاج والألم البسيط الناتج عن تقويم الأسنان في البداية، يُنصح بالتالي:

  • التعامل بلطف مع الأسنان، ووتناول الأطعمة اللينة مثل البطاطس المهروسة والمكرونة والحساء للحصول على التغذية المطلوبة دون الضغط على الأسنان، ويُفضل تناول الأشياء الباردة لأنها تساعد على تقليل الالتهاب.
  • توفر مسكنات الألم العادية التي لا تستلزم وصفة طبية راحة من الانزعاج والألم الخفيف بعد تقويم الأسنان.
  • إذا سبب التقويم جروحاً أو تهيجاً في الخدين، فإن شمع تقويم الأسنان هو الحل لأنه بمثابة حاجز ناعم بين التقويم وبقية الفم فيمنع الجروح والالتهاب.

 

اضرار تقويم الاسنان على المدى القريب

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اضرار تقويم الاسنان على المدى البعيد

  1. كما يساعد تقويم الأسنان على تعديل وضعية الأسنان لمكانها المثالي فإنه خلال عملية التحريك تلك قد يؤدي إلى ذوبان بعض من عظام الأسنان وبالتالي فإن هذا قد يتسبب في قصر الجذور في الأسنان، مما يجعل الأسنان بشكل عام ضعيفة وأكثر عرضة للكسر أو السقوط.
  2. إذا تم استعمال تقويم الأسنان ووضعه لفترة كبيرة قد يؤدي إلى ضعف شديد في الأسنان مما يجعلها أكثر هشاشة وأكثر عرضة للسقوط في أي وقت.
  3. قد تسبب عملية تقويم الأسنان بالتهاب في اللثة نتيجة عدة أمور منها عدم مقاومة الشخص لأعراض التقويم أو وجود حساسية من البداية في اللثة، ويصبح مرضى السكري و المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب في اللثة بعد عملية تقويم الأسنان.
  4. قد تتأثر جذور اللثة بسبب تقويم الأسنان، وعادة ما يحدث ذلك على أسطح الجذور القشرية والجانبية وخاصة على الأسنان القاطعة سواء العلوية أو السفلية.
  5. في بعض الأحيان تظهر بقع بيضاء وخصوصاً في الأسنان العلوية، مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث تسوس بالأسنان، حيث يمتلئ الفم بملايين البكتيريا التي تلتصق بأسطح الأسنان، وبالطبع فإن بعض تلك البكتيريا التي تفرز الأسنان تنتِج الأحماض من السكريات التي يتم تناولها في النظام الغذائي، وكثرة إنتاج الحمض هو ما يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  6. قد يتسبب تركيب التقويم لفترة طويلة في إزالة طبقة الكالسيوم السطحية بسرعة، وغالباً ما يتم ذلك خلال شهر واحد من العلاج التقويمي باستخدام أجهزة التقويم الثابتة.
  7. أحياناً يحدث استنزاف لأسطح مينا للأسنان بسبب احتكاك الأقواس المعدنية الثابتة بها، وتحديداً عندما عندما يكون طرف الأسنان العلوية العليا على اتصال مع الأقواس بالأسنان السفلية أثناء حركة الأسنان، وتآكل سطح مينا الأسنان يؤدي فيما بعد إلى ضعف قوة الأسنان.

 

اضرار تقويم الاسنان على المدى البعيد

 

نصائح مفيدة لتجنب اضرار تقويم الاسنان على المدى القريب أو البعيد

هناك عدد من النصائح التي تضمن لك تحقيق الاستفادة من التقويم دون التعرض لأي من اضرار تقويم الاسنان المتعارف عليها، وأهم تلك النصائح:

  1. يجب اختيار الفرشاة المناسبة لاستخدامها في تنظيف الأسنان جيداً بعد تناول الطعام، حيث أن أي جهاز لتقويم الأسنان يحتوي على أسلاك عديدة لذا فهو يحتاج إلى فرشاة من نوع خاص تكون ناعمة للتخلص من بقايا الطعام الموجودة في تلك الأسلاك، وهو ما يساعد على تجنب نمو البكتريا في تلك الفراغات وبالتالي تجنب حدوث التسوس أو الاتهبات اللثة بقدر الإمكان.
  2. استخدام الخيط الطبي في تنظيف الأسنان لكن بحذر شديد كي لا يعلق في أسلاك تقويم الأسنان و إلا فيمكن استبدالها بالفرشاة الرفيعة التي تستعمل بين الأسنان لإزالة بواقي الطعام التي قد تتراكم بينها.
  3. تجنب تناول الحلوى اللدنة والعلكة أو أي أطعمة تتميز بالصلابة مثل المثلجات والمكسرات، تجنبا للشعور بألم شديد في الأسنان التي يضغط عليها تقويم الأسنان أو حدوث كسر في تقويم الأسنان بسبب تناول مثل تلك الأطعمة.
  4. تقليل تناولهم للمشروبات الحمضية أو الغازية بقدر الإمكان لأن كثرتها يتسبب في فقدان الكالسيوم من الأسنان، وفي حالة حدوث ذلك يصبح الأمر أكثر تعقيداً على هؤلاء الذين يضعون تقويم للأسنان.
  5. يفضل أن يحتوي معجون الأسنان الذي يتم استعماله على مادة الفلورايد لتحقيق أفضل مستوى ممكن من النظافة مع الحفاظ على مادة المينا بالأسنان والتي تكون معرضة للتآكل للأسباب السابق ذكرها.
  6. استخدام غسول للفم للوقاية من أمراض الفم والتهابات اللثة ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.
  7. يجب الالتزام بتعليمات طبيب الأسنان بشكل عام وخاصةً لهؤلاء الذين يكون تقويمهم من النوع المتحرك، حيث يجب ارتداؤه خلال الفترة التي يحددها الطبيب وليس أقل منها.
  8. في حالة التقويم الثابت، يجب الانتظام في زيارة الطبيب في المواعيد المحددة لتعديل مقاساته من أجل الحصول على أسرع نتيجة ممكنة من دون الإضرار بصحة الأسنان أو عظام الفك بقدر الإمكان، وتذكر دائماً أن عدم الالتزام بتعليمات الطبيب قد يؤدي بك إلى فقدان الأسنان بعض نتائج التصحيح الذي اكتسبته أثناء تركيب التقويم.

بذلك نكون قد استعرضنا أهم اضرار تقويم الاسنان على المدى الطويل وكذلك القريب كما أوضحنا ما أهم النصائح التي ما إن اتبعتها ستفوز بنتائج إيجابية من تقويم الأسنان مع أقل أعراض جانبية ممكنة، ولا تنسَ أن الأهم من كل تلك الإرشادات هو اختيار طبيب أسنان متخصص في تركيبات التقويم من البداية، فكلما اعتمدت على طبيب صاحب خبرة وكفاءة في هذا التخصص كلما أصبحت أقل عرضة لوقوع أخطاء في رحلة العلاج وخرجت بأفضل نتائج ممكنة.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

من المتوقع ملاحظة تغيرات طفيفة في الأسنان بعد حوالي 4 أسابيع من تركيب تقويم الأسنان، أما التغييرات الواضحة فتظهر بعد حوالي 2-3 أشهر.

يحرك التقويم أسنانك كل يوم، ويساعد على نجاح التقويم دون تأخير الحفاظ على عادات صحية للأسنان، ومتابعة الطبيب بشكل منتظم.

لا تشعر بالإحباط إذا لم تلاحظ تغييرات قوية في شكل أسنانك بسرعة، لأن الدعامات تعمل على تحريك أسنانك بالتدريج عن طريق الضغط المستمر عليها لفترة زمنية طويلة نسبياً.

تختلف سرعة تحرك الأسنان بعد تركيب التقويم من شخص إلى آخر، البعض تتحرك أسنانهم بسرعة، بينما تتحرك أسنان آخرين ببطء، ومن الأفضل استخدام الضغط الخفيف والمستمر لأن راحة المريض هي الأولوية، لذا فإن الضغط الأمثل يؤدي إلى تحريك الأسنان تدريجياً بوتيرة مريحة وثابتة.

 

نصائح مفيدة لتجنب اضرار تقويم الاسنان على المدى القريب أو البعيد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الاسنان

انواع تقويم الاسنان